Connect with us

واجهة

إعلاميون مغاربة يطلقون منصة “الشبكة” من واشنطن عاصمة القرار العالمي

نشرت

في

بعد ثمانية أعوام من العمل الدؤوب للمساهمة، في توطيد العلاقات بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وتزامنا مع الاستحقاقات الرئاسية في البلد الفيدرالي، تستعد “الشبكة المغربية الأمريكية” (Moroccan American Network)، لإطلاق منصة رقمية إخبارية تواصلية، من العاصمة الأمريكية واشنطن، تحت اسم “الشبكة” (Shabaka).

وتستعد “الشبكة المغربية الأمريكية” لإطلاق منصة “الشبكة” (Shabaka)، في العاشر من شهر ماي 2024، من العاصمة الأمريكية واشنطن، لتكون صوتا مغربيا صداحا من قلب عاصمة القرار العالمي، ارتكازا على عواتق صحفيين وإعلاميين مغاربة، انخرطوا في الشبكة المغربية الأمريكية”، وتفانوا في المضي بها قدما وترجمة غاياتها النبيلة على أرض الواقع.

وتعد “الشبكة” ثمرة مشوار طويل، انطلق منذ 2014،مفعم بالتظاهرات الاقتصادية والثقافية والإعلامية والفنية، التي نظمتها “الشبكة المغربية الأمريكية”، من أجل مد الجسور بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، والتعريف بالفرص الاقتصادية المتاحة في المغرب وتقديم لمحة شاملة عن الغنى الثقافي والتراثي المغربي والترويج للمملكة كأرض للتعايش السلمي بين الأديان.

وتعتمد منصة “الشبكة” على صحفيين وإعلاميين مغاربة وأمريكيين، وقد أسندت مهام الاستشارة في التحرير إلى الأستاذ حسن ندير، بينما أسندت إدارة النشر بالولايات المتحدة الأمريكية إلى الإعلامي المغربي محمد الحجام، فيما أنيطت إدارة التحرير إلى الصحفي المهني خالد ماهر، بينما تقوم على إنتاجات ثلة من الصحفيين والإعلاميين ممَّن بصموا على مسار مهني وازن مثل الصحفي المهني عبد الواحد ماهر،والصحفي الكاريكاتيريست امبارك بوعلي والصحفي المهني وسف فاطن، فضلا عن آخرين.

وتندرج منصة “الشبكة” (Shabaka)، ضمن مقاربة إعلامية تتماشى و روح المسؤولية والانخراط البناء في صيرورة الدبلوماسية الموازية، التي اضطلعت بها “الشبكة المغربية الأمريكية”، والتي تكرَّست من خلال ظفرها باعتراف رسمي من لدن السيدة “Muriel Bowser” عمدة العاصمة الأمريكية “واشنطن”، من أجل الاحتفاء بالمغرب رسميا عبر حدث “يوم المغرب” “Morocco Day” السنوي،وباعتراف رسمي مماثل من طرف السيد “Justin Wilson”عمدة مدينة “آلكسندريا” بولاية “فيرجينيا”.

ويأتي إطلاق “الشبكة” تزامنا والظرفية السياسية التي تعرفها الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الاستحقاقات الرئاسية التي تعرف تنافسا قويا بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، في سياق يحظى باهتمام مغربي خالص بهذه الانتخابات، بالنظر إلى جودة ومتانة العلاقات المغربية الأمريكية، التي تمتد منذ أن كان المغرب سباقا، في العالم بأسره، للاعتراف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، والاعتراف الرسمي من لدن البلد الفيدرالي بسيادة المملكة على الصحراء المغربية.

وقال محمد الحجام مدير نشر “الشبكة” بالولايات المتحدة الأمريكية، إن “هذه المنصة الرقمية الإخبارية والتواصلية تعد نتاج رحلة طويلة خاضها إعلاميون وصحفيون مغاربة، بكل نكران للذات، لتعزيز العلاقات المغربية الأمريكية، وهي باكورة مسار حافل تخللته العديد من التحديات، التي واجهت إعلاميين نذروا جهودهم للرقي بالعلاقات المغربية الأمريكية مثل الأستاذ حسن ندير والصحفيون عبد الواحد ماهر وخالد ماهر والفنان الكاريكاتيريست امبارك بوعلي والصحفي يوسف فاطن ومنتج الفيديو أنس ألمو، وآخرين”.

وأكد محمد الحجام على أن اختيار موعد إطلاق منصة “الشبكة”، لم يكن اعتباطيا بقدر ما تحرت “الشبكة المغربية الأمريكية”، حدوثه إبان الاستحقاقات الانتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية، انسجاما والاهتمام الذي يحوزه هذا الحدث السياسي في المغرب، الذي يمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعلاقات قوية تقوم على مبدأ “رابح -رابح”، مضيفا أن المنصة تعد فضاء متاحا للإعلاميين المغاربة للمساهمة في إثراء تجربة الشبكة المغربية الأمريكية القائمة على التعريف بمؤهلات المملكة المغربية ثم النهوض بديبلوماسية اقتصادية وثقافية موازية.

يشار إلى أن منصة “الشبكة” (Shabaka) تنضوي تحت إدارة شركة “Actions 24 Studio”، المملوكة لمجموعة “AV Actions”، التي تعد الشركة الأبرز في الإنتاج وتنظيم التظاهرات في الساحل الشرقي الأمريكي، إذ تتوفر على مقرات بالعاصمة الأمريكية واشنطن وبمدينة “آلكسندريا” بولاية “فيرجينيا” و”أورلاندو” بولاية “فلوريدا” و”سان دييغو” بولاية تكساس”، فضلا عن مقر في مدينة المحمدية بالمملكة المغربية، بينما تتوزع خدمات “Actions 24 Studio”، بين الإنتاج الإخباري والوثائقي، بالاعتماد على فريق إعلامي مغربي أمريكي، ومعدات تقنية جد متطورة، وترتبط بعدة عقود مع مؤسسات مغربية وأمريكية لتنفيذ الإنتاج لبرامج إخبارية وترفيهية في عموم الولايات المتحدة الأمريكية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

تعزيز قدرات الجيش المغربي ب 500 عربة مصفحة أمريكية

نشرت

في

بواسطة

في سياق تقوية الروابط العسكرية بين المغرب والولايات المتحدة، صادق الكونغرس الأمريكي على صفقة تقضي بتزويد القوات المسلحة الملكية المغربية بـ500 مركبة مدرعة من نوع “هامفي”، بتكلفة إجمالية قدرها 10 ملايين دولار.

تشكل هذه الشحنة من مركبات “هامفي” إضافة قيمة للقوات المسلحة الملكية المغربية، وتحديداً لوحدات المشاة الآلية. تتمتع هذه المركبات بقدرة فائقة على التحرك والمرونة في أراضٍ متنوعة، وهي مصممة لنقل الجنود والعتاد مع توفير حماية ممتازة ضد الرصاص والمقذوفات.

و يأتي تسليم هذه المركبات كجزء من الجهود المشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، حيث تعتبر الولايات المتحدة من أبرز الشركاء للمغرب في مجالات التسليح والتدريب العسكري.

ومن المتوقع أن تلعب هذه المركبات دوراً مهماً في تقوية قدرات القوات المسلحة الملكية المغربية في التصدي للتحديات الأمنية المختلفة.

و عربة هامفي (HMMWV)، المعروفة أيضًا باسم “همفي”، هي عربة مصفحة رباعية الدفع تستخدم على نطاق واسع في القوات المسلحة الأمريكية والعديد من القوات العسكرية الأخرى حول العالم.

أكمل القراءة

واجهة

أمريكا مهددة باجتياح مليارات الزيزان خلال الأسابيع المقبلة

نشرت

في

تستعد مليارات من حشرات الزيز الصاخبة والمستعدة للتزاوج، لغزو الغابات الأميركية وضواحيها، إذ ستنتشر مجموعتان محددتان منها في الوقت نفسه خلال الأسابيع المقبلة، في ظاهرة لم تحدث منذ العام 1803، عندما كان توماس جيفرسون رئيسا وهي السنة التي اشترت فيها الولايات المتحدة ولاية لويزيانا من فرنسا.

تضم عائلة الزيز أكثر من 3000 نوع من الحشرات في العالم. ومعظمها يقضي حياته تحت الأرض، على شكل يرقات. ثم تخرج من الارض عندما تصبح بالغة لتتكاثر.

وبينما يظهر بعضها كل عام، تخرج أخرى تسمى الزيز “الدوري” من الأرض، كل 13 أو 17 عاما.

وهذا العام، تعنى بالظاهرة مجموعتان من حشرات الزيز: المجموعة التاسعة عشرة التي تظهر كل 13 عاما، وقد بدأت بالظهور في شمال كارولينا وجنوبها، ثم ستليها في الغرب الأوسط (ميدويست) المجموعة الثالثة عشرة التي تظهر كل 17 عاما. وفي وسط إلينوي في الشمال، قد تتواجد المجموعتان في المكان نفسه.

ويقول عالم الحشرات جين كريتسكي من جامعة ماونت سانت جوزف والذي ابتكر تطبيقا يمكن الجميع من جمع بيانات عن هذه الحشرات ذات العيون الحمراء، إن الزيز “يخرج من الأرض بأعداد كبيرة، مما يثير اهتمام الآباء والأطفال”.

وتبقى هذه الظاهرة في الأذهان وتتناقل تفاصيلها الأجيال، على غرار مشاهدة الكسوف مثلا .

تعتمد حشرات الزيز “الدورية” على أعدادها من أجل استمرار النوع وعدم انقراضه: وبفضل الجحافل التي تتزايد في الوقت نفسه، يتم إشباع الطيور والثعالب والراكون والسلاحف وغيرها من الحيوانات التي يعتمد نظامها الغذائي,

وقال مكتب شرطة نيوبيري في ولاية كارولينا الجنوبية (جنوب شرق)، في منشور عبر فيسبوك هذا الأسبوع، “تلقينا مكالمات عدة بخصوص صوت يشبه صفارة الإنذار أو العويل أو الزئير”.

وفي ظل الاحترار المناخي بالولايات المتحدة، توفر الإطالة في موسم نمو النباتات مزيدا من الغذاء وتسرع نمو الزيز. وتقول سايمن: “أتوقع أن أعدادا اضافية من حشرات الزيز البالغة 17 عاما ستتحول إلى اخرى عمرها 13 عاما، وفي النهاية ستصبح هذه السمة جينية”.

أكمل القراءة

واجهة

اسبانيا: إحباط عملية تهريب 25 طنًا من الحشيش بالجزيرة الخضراء

نشرت

في

تناقلت وسائل إعلام اسبانية، خبر تمكن السلطات الإسبانية أمس الجمعة، من إحباط عملية تهريب 25 طنًا من الحشيش، في ميناء الجزيرة الخضراء.

و وصفت المصادر ذاتها، هذه العملية، بأنها الأكبر من نوعها منذ عام 2015، حيث مكن التنسيق بين المصالح الأمنية و الجمركية الاسبانية، من ضبط هذه الكمية الهائلة من الحشيش داخل شاحنة قادمة من المغرب.

و بحسب تفاصيل الخبر، فقد تم رصد الشاحنة المشتبه بها عند دخولها الميناء، وبعد عمليات تفتيش دقيقة، تم العثور على كمية هائلة من الحشيش مخبأة بداخلها.

كما تم القبض على سائق الشاحنة، وهو مواطن مغربي، بتهمة التورط في هذه الجريمة، وتم تقديمه للعدالة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة