Connect with us

واجهة

تعزيز قدرات الجيش المغربي ب 500 عربة مصفحة أمريكية

نشرت

في

في سياق تقوية الروابط العسكرية بين المغرب والولايات المتحدة، صادق الكونغرس الأمريكي على صفقة تقضي بتزويد القوات المسلحة الملكية المغربية بـ500 مركبة مدرعة من نوع “هامفي”، بتكلفة إجمالية قدرها 10 ملايين دولار.

تشكل هذه الشحنة من مركبات “هامفي” إضافة قيمة للقوات المسلحة الملكية المغربية، وتحديداً لوحدات المشاة الآلية. تتمتع هذه المركبات بقدرة فائقة على التحرك والمرونة في أراضٍ متنوعة، وهي مصممة لنقل الجنود والعتاد مع توفير حماية ممتازة ضد الرصاص والمقذوفات.

و يأتي تسليم هذه المركبات كجزء من الجهود المشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، حيث تعتبر الولايات المتحدة من أبرز الشركاء للمغرب في مجالات التسليح والتدريب العسكري.

ومن المتوقع أن تلعب هذه المركبات دوراً مهماً في تقوية قدرات القوات المسلحة الملكية المغربية في التصدي للتحديات الأمنية المختلفة.

و عربة هامفي (HMMWV)، المعروفة أيضًا باسم “همفي”، هي عربة مصفحة رباعية الدفع تستخدم على نطاق واسع في القوات المسلحة الأمريكية والعديد من القوات العسكرية الأخرى حول العالم.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

قرص فموي سينهي معاناة مرضى السكري مع حقن الإنسولين

نشرت

في

طوّر فريق دولي من العلماء نظاما قائما على تكنولوجيا النانو، يمكنه توصيل الإنسولين عن طريق الفم عوضا عن الحقن، في اختراق قد ينهي معاناة مرضى السكري من حقن الإنسولين.

وابتكر العلماء بقيادة فريق من جامعة سيدني الأسترالية، قرص الإنسولين الفموي الذي يمكن استهلاكه كأي قرص آخر، واختبروا هذا الدواء على الفئران والجرذان وقردة البابون، وفقا لورقة بحثية نشرتها مجلة “Nature Nanotechnology”.

ويتم تصنيع الإنسولين الفموي الجديد باستخدام مادة نانوية صغيرة الحجم بشكل لا يصدق، نحو 1/10000 من عرض شعرة الإنسان.

وتحمي المادة النانوية جزيئات الإنسولين من حمض المعدة، وهي مادة فريدة تقوم بأكثر من مجرد إنشاء حاجز وقائي، حيث إنها تحيط بجزيئات الإنسولين الفردية، وتصبح بمثابة “حامل نانوي” لهذه الجزيئات؛ ما يسمح لها بالوصول إلى المواقع في الجسم التي تكون في أمس الحاجة إليها.

وقال المؤلف الرئيس وعضو معهد النانو بجامعة سيدني ومركز تشارلز بيركنز، نيكولاس هانت: إن التحدي الكبير الذي كان يواجه تطوير الإنسولين عن طريق الفم هو انخفاض نسبة الإنسولين التي تصل إلى مجرى الدم عند تناوله عن طريق الفم أو مع حقن الإنسولين.

وأَضاف هانت: لهذه المشكلة، طورنا حامل نانو يزيد بشكل كبير من امتصاص الإنسولين النانوي في الأمعاء عند اختباره في الأنسجة المعوية البشرية.

ووجدت الاختبارات قبل السريرية في النماذج الحيوانية أنه بعد تناوله، كان الإنسولين النانوي قادرا على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم دون نقص السكر في الدم أو زيادة الوزن، ولم يكن هناك سمية أيضا.

ومن المقرر أن تبدأ التجارب البشرية خلال العام 2025، ويعاني نحو 425 مليون شخص من مرض السكري، ونحو 75 مليونا منهم يحقنون أنفسهم بالإنسولين يوميا، في جميع أنحاء العالم.

أكمل القراءة

واجهة

توقيع اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب

نشرت

في

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

وستمكن هذه الاتفاقية، التي وقعتها بالأحرف الأولى المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، والمدير العام للافارج هولسيم المغرب، خوسي أنطونيو بريمو، مهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية من الاستفادة من تكوينات مؤهلة في مجالات من قبيل النظافة والسلامة والبيئة، فضلا عن تنمية كفاءاتهم في المجالات المتعلقة بمواد البناء وأنماط التشغيل الجديدة.

وفي ما يتعلق بالتكوين المستمر، ستستفيد لافارج هولسيم المغرب من خبرة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من أجل تطوير برامج تكوينية موجهة لمستخدميها وشركائها من المهنيين في قطاع البناء.

أما في ما يخص بالسلامة في أماكن العمل والنهوض بمهن البناء والأشغال العمومية، تعتزم هذه الشراكة تنظيم قوافل تكوينية وندوات مخصصة للتحسيس بالسلامة في الأوراش والمناهج التطبيقية الجديدة المستعملة في الأشغال الكبرى والبناء.

ولتعزيز هذا التعاون الجديد، تم الاتفاق أيضا على تكوين 4 آلاف مستفيد (مهنيي البناء والمجتمعات المتاخمة) على مدى السنوات الثلاث المقبلة في مجال مهن البناء.

وفي كلمة لها بالمناسبة، قالت السيدة طريشة إن هذا التكتل الإستراتيجي بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب يكتسي أهمية خاصة في سياق التحول الرقمي والابتكار في البناء بالمملكة.

وأوضحت أن هذه الاتفاقية الإطار ترمي إلى تقوية كفاءات الشباب من خلال تمكينهم من برامج تكوينية تلائم حاجيات سوق الشغل، فضلا عن تطوير منظومة مواتية للإدماج المهني.

وأضافت السيدة طريشة أن “هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص تندرج تماما في إطار التزامنا بمواكبة المهنيين عن طريق تكوينات مؤهلة مصممة بشكل مشترك، بما يمكن من تقريب التكوين من واقع سوق الشغل، وذلك في انسجام تام مع توجهات خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني”.

وجددت، في هذا الإطار، التأكيد على التزام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتكوين الشباب، لافتة إلى أن هذا التعاون يجسد مرحلة مهمة في تكريس هذا الالتزام.

من جهته، أعرب السيد بريمو عن ارتياحه لتعزيز الشراكة بين شركة لافارج هولسيم المغرب ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مما يساهم في تنمية الكفاءات وتثمين الرأسمال البشري، وهي إحدى الأولويات الإستراتيجية بالنسبة للشركة.

كما اغتنم هذه المناسبة للتأكيد على أهمية تكوين مستخدمي المقاولات لمواجهة التحديات المستقبلية.

وفي ما يتعلق بدور المقاولة في الانتقال الرقمي بالمغرب، أبرز السيد بريمو الإرادة التي تحدو لافارج هولسيم المغرب من أجل إحداث منظومة تتلاءم وتنمية الكفاءات.

أكمل القراءة

واجهة

طانطان.. البحرية الملكية تنقذ 38 مرشحا للهجرة غير النظامية

نشرت

في

قدمت وحدة لمراقبة السواحل تابعة للبحرية الملكية، اليوم الخميس، على بعد 38 كيلومترا جنوب غرب طانطان، المساعدة لـ 38 مرشحا للهجرة غير النظامية، 36 منهم ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء واثنان من آسيا.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هؤلاء المرشحين للهجرة غير النظامية، الذين كانوا على متن قارب مطاطي، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الأولية، قبل تسليمهم للدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة