Connect with us

اقتصاد

الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان

نشرت

في

أطلق الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، أمس الاثنين ببرلين، فعاليات الحملة الترويجية في ألمانيا، م ستهلا بذلك سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين وفاعلين اقتصاديين ألمان.

وهكذا، استهل الجازولي، الذي ترأس وفدا مغربيا يضم سفيرة المملكة المغربية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، زهور العلوي، إلى جانب المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي، والمدير العام للاستثمار ومناخ الأعمال بالوزارة، الغالي الصقلي، ومدير الاستثمار، هشام شودري، جولته بزيارة المصنع الجديد للمحللات الكهربائية التابع لشركة سيمنس للطاقة.

وجرى استقبال الوفد المغربي من قبل عضو اللجنة التنفيذية بالشركة، آن لور دو شامارد، ونائب الرئيس الأول لإفريقيا والشرق الأوسط، ديتمار سيرسدورفر، في هذه المنشأة الصناعية التي تعتبر رائدا عالميا في استخدام الروبوتات الحديثة والرقمنة للإنتاج الآلي، والتي تضطلع بدور حاسم في إنتاج الهيدروجين الأخضر، العنصر الرئيسي في الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

بعد ذلك، التقى الجازولي بمديرة فرع ألمانيا لشركة رولز رويس لصناعة الطيران والسيارات، ستيفاني ويلمان، قبل لقائه بنائب رئيس ولاية بافاريا ورئيس غرفة التجارة العربية الألمانية، بيتر رامزاور، ومديرها العام عبد العزيز المخلافي.

وتوجه الوزير، عقب ذلك، برفقة السفيرة السيدة العلوي، إلى مقر اتحاد غرف الصناعة والتجارة الألمانية، حيث أجريا محادثات مع عضو مجلس الإدارة، إيليا نوثانجيل، بحضور الخبيرين بالاتحاد، لويز ميزيير وإليزابيث شترال، همت مواضيع على غرار العلاقات الاقتصادية الألمانية المغربية والاستثمارات والهيدروجين.

وبهذه المناسبة، أكد السيد نوثانجيل على الأهمية “القصوى” لإقامة روابط متينة مع أصدقاء وشركاء موثوقين، لا سيما في ظل الصعوبات الاقتصادية الراهنة.

وأضاف أن “ذلك ما يجعل مبادرة المغرب للبحث عن فرص استثمارية في ألمانيا تحظى بتقدير كبير”، مشيرا إلى أن الشركات الألمانية تهتم بشكل خاص بـ “عرض المغرب” لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في أفق البحث في إمكانية القيام باستثمارات مستقبلا.

وأوضح السيد نوثانجيل أنه “مستقبلا، سيكون من اللازم مواصلة التبادلات والمناقشات حول فرص الأعمال، الأمر الذي يعني زيارة الوفود المغربية لألمانيا، وكذا قيام الشركات الألمانية بزيارات للمغرب من أجل استكشاف الإمكانات التي تتيحها البلاد على أرض الواقع”، معتبرا أن “هذه التبادلات ت عتبر جوهرية من أجل تحقيق التفاهم المتبادل واكتشاف سبل التعاون التي من شأنها أن تعود بالنفع على الطرفين”.

واختتمت أشغال هذا اليوم الأول من الحملة الترويجية، المستمرة إلى غاية الخميس المقبل، بعقد اجتماع مع السيدة بيربل كوفلر، كاتبة الدولة البرلمانية بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

إنخفاض سعر الذهب للأسبوع الثاني على التوالي

نشرت

في

تتجه أسعار الذهب، اليوم الجمعة، للانخفاض للأسبوع الثاني على التوالي، وسط ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية بالولايات المتحدة.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2301,49 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعدما تراجع بأكثر من 1 في المائة هذا الأسبوع.

وانخفضت أسعار المعدن الأصفر إلى 130 دولارا منذ أن سجلت مستوى غير مسبوق عند 2431,29 دولارا في وقت سابق من شهر أبريل الماضي.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0,1 في المائة إلى 2311,20 دولارا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0,2 بالمائة إلى 26,65 دولارا أمريكيا، وانخفضت بـ 2 في المائة تقريبا خلال الأسبوع.

وصعد البلاتين 0,9 في المائة إلى 957,15 دولارا ويتجه لتسجيل زيادة أسبوعية، كما ارتفع البلاديوم 0,1 في المائة إلى 935,99 دولارا.

أكمل القراءة

اقتصاد

قطاع الخدمات والصناعة والبناء.. إحداث 122 ألف منصب شغل في بداية 2024

نشرت

في

بواسطة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن قطاع “الخدمات” أحدث 63 ألف منصب شغل (زائد 1 في المائة) برسم الفصل الأول من سنة 2024.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2024، أن هذا التطور جاء نتيجة ارتفاع حجم الشغل بـ 60 ألف منصب بالوسط الحضري و3 آلاف بالوسط القروي.

من جانبه، شهد قطاع “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية” إحداث 34 ألف منصب (زائد 3 في المائة)، نتيجة إحداث 18 ألفا بالوسط الحضري و16 ألفا بالوسط القروي.

كما أحدث قطاع “البناء والأشغال العمومية” 25 ألف منصب شغل، نتيجة إحداث 30 ألف منصب شغل بالوسط القروي وفقدان 5 آلاف منصب بالوسط الحضري، مسجلا ارتفاعا بنسبة 2 في المائة في حجم الشغل بهذا القطاع.

وأشارت المذكرة إلى أن خمس جهات تضم 72,4 في المئة من مجموع السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق برسم الفصل الأول من سنة 2024.

وأوضحت المندوبية أن جهة الدار البيضاء-سطات تأتي في المركز الأول بنسبة 22,6 في المئة من مجموع النشيطين، متبوعة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (13,5 في المئة)، ومراكش-آسفي (12,9 في المئة)، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (11,8 في المئة) وجهة فاس-مكناس (11,6 في المئة).

ووفقا للمصدر نفسه، فإن أربع جهات تسجل معدلات نشاط تفوق المعدل الوطني (42,6 في المئة)؛ ويتعلق الأمر بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (47,5 في المئة) وجهة الدار البيضاء-سطات (45,4 في المئة) وجهات الجنوب (43,9 في المئة) ومراكش-آسفي (42,7 في المئة).

بالمقابل، سجلت أدنى المعدلات بجهة بني ملال-خنيفرة (40,1 في المئة) والجهة الشرقية (39,2 في المائة) وجهة سوس-ماسة (37,7 في المئة).

أكمل القراءة

اقتصاد

شركة أردنية تفتح مصنعا لسباكة الألمنيوم والنحاس ببرشيد بقيمة 95 مليون درهم

نشرت

في

بواسطة

افتتحت شركة Alucop، مصنعها الجديد الخاص بسِباكة النحاس والألومنيوم، بمدينة برشيد.

ويستهدف المشروع تثمين نفايات معدنية غير حديدية، وبالخصوص النحاس والألومنيوم، مع اعتماد سياسة تتمحور حول المحافظة على البيئة وتنمية الاقتصاد الدائري.

كما يشكل المشروع خطوة أولى نحو الاكتفاء الذاتي للبلاد في هذا النوع من المنتجات، ويتطلع إلى تلبية احتياجات السوق الوطنية، من خلال ضمان سلسلة إمداد وطنية لقطاعي السيارات والكهرباء.

وقد سمح هذا المشروع، الذي بلغت كلفته الإجمالية 95 مليون درهم، بإحداث 110 منصب شغل جديد مباشر وتحقيق رقم معاملات إضافي تزيد قيمته عن 700 مليون درهم. وهو يندرج في إطار الاتفاقية الاستثمارية الموقعة بين الدولة وشركة ALUCOP، في نوفمبر 2020، والتي هي ثمرة تفعيل عقد أداء منظومات قطاع الصناعات المعدنية والميكانيكية، الموقع بتاريخ 02 ماي 2016.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور أنه: ” من خلال تدشين الوحدة الصناعية الجديدة لشركة Alucop اليوم، فنحن نحتفل بحدث يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للصناعة المغربية. كما أنها لحظة متميزة في التنمية الاقتصادية للشركة، تعكس بُعد رؤية ملكية تريد أن تجعل من انبثاق اقتصاد أخضر جديد حقلا حقيقيا للنمو والديناميكية.

وأضاف في هذا الشأن قائلا: ” إن تشجيع الاقتصاد الدائري وتطوير تخصصات تثمين النفايات أمر أساسي لإنجاح انتقال بلادنا نحو اقتصاد أخضر مولد للثروة ومُحدِث لمناصب الشغل، وضمان سيادة المملكة بالنسبة لموارد طبيعية حيوية، وتعزيز جاذبية أقاليمنا”.

وتتوفر الوحدة الصناعية الجديدة لشركة Alucop على عدة خطوط إنتاج تسمح بتصنيع الأنودات النحاسية بطاقة سنوية تصل إلى 5000 طن، والأسلاك النحاسية بقدرة سنوية تبلغ 4000 طن، والأسطوانات النحاسية بطاقة سنوية تصل إلى 2500 طن و12.000 طن من أسطوانات النحاس الأصفر و5.000 طن من أسطوانات الألمنيوم، وقضبان نحاسية بطاقة سنوية تبلغ 12.000طن وسبائك الألمنيوم بطاقة سنوية تبلغ 20.000 طن.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة