Connect with us

اقتصاد

تظاهرة في جزر الكناري الإسبانية احتجاجا على السياحة المفرطة

نشرت

في

تظاهر عشرات الآلاف أمس السبت في جزر الكناري الإسبانية احتجاجا على السياحة المفرطة التي يقولون إنها تجتاح الأرخبيل.

وبلغ عدد المشاركين 20 ألفا بحسب الشرطة، و50 ألفا بحسب المنظمين، رفعوا لافتات كتب على بعضها “جزر الكناري ليست للبيع” أو “نعم لوقف السياحة” و”احترموا المكان الذي أعيش فيه”.

وأقيمت التظاهرة في شوارع المدن الرئيسية في الأرخبيل بدعوة من نحو 20 مجموعة اجتماعية وبيئية ترى أن النموذج الاقتصادي الحالي مضر بالسكان والبيئة على السواء، وتطالب السلطات بالحد من عدد السياح.

ومن أبرز مطالب المتظاهرين وقف بناء فندقين جديدين في تينيريفي، كبرى جزر الأرخبيل السبع وأكثرها تطورا، وبأن يكون للسكان رأي في اتخاذ القرارات في ما يتعلق بتنمية السياحة.

ويتسبب التدفق المستمر للزوار بتدمير التنوع الحيوي، ويؤدي إلى تفاقم أزمة السكن من خلال تسببه بزيادة بدلات الإيجار.

وتجذب جزر الكناري الواقعة قبالة سواحل شمال إفريقيا السياح بطبيعتها البركانية وشواطئها المشمسة. ويبلغ عدد سكانها 2,2 مليون نسمة، واستقطبت العام الفائت 16 مليون سائح.

ويعمل أربعة من كل عشرة مقيمين في قطاع السياحة الذي يمثل 36 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وزار إسبانيا نحو 85 مليون سائح العام الفائت.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

شركة يونانية تقتحم مجال التنقيب عن الغاز بالمغرب

نشرت

في

بواسطة

تترقب شركة يونانية انطلاق حملة حفر جديدة للتنقيب عن الغاز المغربي، بالتعاون مع شركة شاريوت البريطانية (Chariot).

و من المرتقب أن تبدأ شركتا إنرجيان Energean وشاريوت حملة حفر في ترخيص ليكسوس قبالة سواحل المغرب.

وتمتلك إنرجيان 45% من الترخيص بصفتها المشغّل، وشاريوت حصة 30%، في حين يحتفظ المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%.

واستحوذت الشركة اليونانية على هذه الحصة بموجب اتفاقية أبرمتها مع شاريوت في 7 دجنبر 2023، ثم اكتملت الصفقة في 10 أبريل 2024.

و كان مدير التقنية في شركة شاريوت، دنكان والاس، قد كشف النقاب عن حملة حفر أخرى للتنقيب عن الغاز في المغرب، مع شركة إنرجيان.

وقال: “نتطلع أيضًا إلى أخبار جيدة، إذ لدينا عملية حفر مثيرة ستبدأ في ترخيص ليكسوس البحري -أيضًا- بالشراكة مع إنرجيان”.

كانت شاريوت قد أعلنت، في 10 أبريل 2024، إبرام اتفاقيات الشراكة مع شركة إنرجيان، بعد تلقّي جميع الموافقات الحكومية والتنظيمية المغربية اللازمة.

وبموجب الصفقة التي أُعلنت لأول مرة في 7 دجنبر 2023، تمتلك إنرجيان الآن 45% و37.5% من الحصص في ترخيصي ليكسوس وريسانا، قبالة سواحل المغرب، كما أنها تتولى تشغيلهما.

وتحتفظ شاريوت بنسبة 30% و37.5% من الحصص في هذه التراخيص، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصّة 25% في كل منهما.

وحصلت شركة شاريوت -الآن- على مبلغ نقدي مقدمًا، قدره 10 ملايين دولار من شركة إنرجيان.

أكمل القراءة

اقتصاد

المغرب يتجه نحو تصنيع مركبات عسكرية بمساعدة الهند

نشرت

في

بواسطة

أحرزت المفاوضات تقدما مع شركات هندية من أجل إنتاج مركبات مدرعة، محليا بالمغرب، لفائدة القوات المسلحة الملكية المغربية وجيوش بلدان إفريقية أخرى، حسبما أفاد محسن الجزولي، الوزير المكلف بالاستثمار، خلال زيارة رسمية له إلى الهند.

وأعلن الجزولي، أن المغرب يجري محادثات مع الهند للتوصل إلى اتفاق يسمح بالتصنيع المحلي للمركبات العسكرية، مُضيفا أن البلدين عززا تعاونهما العسكري في السنوات الأخيرة.

وفي هذا الإطار أيضًا، قامت الشركة الهندية تاتا للأنظمة المتقدمة (TATA Advanced Systems) بتزويد القوات المسلحة الملكية، بشاحنات النقل العسكري التكتيكية LPTA-715 في عام 2022 و90 شاحنة نقل تكتيكية من طراز Tata LPTA 2445 6 × 6 بداية هذا العام، حسبما أفاد موقع Defensa الإسباني.

الميزة الرئيسية لاقتناء هذه العينة من المعدات الحربية، من الشركات الهندية، هي القيمة مقابل المال. فالمعدات العسكرية الهندية متوفرة بأسعار تنافسية.

خلال السنوات الثلاث الماضية، وقع المغرب والهند العديد من اتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة مثل الأمن السيبراني وتكنولوجيا الفضاء وتطوير البنية التحتية والتمويل المشترك للمشاريع والصناعات الدفاعية.

المصدر: وكالات

أكمل القراءة

اقتصاد

إنخفاض سعر الذهب للأسبوع الثاني على التوالي

نشرت

في

تتجه أسعار الذهب، اليوم الجمعة، للانخفاض للأسبوع الثاني على التوالي، وسط ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية بالولايات المتحدة.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2301,49 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعدما تراجع بأكثر من 1 في المائة هذا الأسبوع.

وانخفضت أسعار المعدن الأصفر إلى 130 دولارا منذ أن سجلت مستوى غير مسبوق عند 2431,29 دولارا في وقت سابق من شهر أبريل الماضي.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0,1 في المائة إلى 2311,20 دولارا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0,2 بالمائة إلى 26,65 دولارا أمريكيا، وانخفضت بـ 2 في المائة تقريبا خلال الأسبوع.

وصعد البلاتين 0,9 في المائة إلى 957,15 دولارا ويتجه لتسجيل زيادة أسبوعية، كما ارتفع البلاديوم 0,1 في المائة إلى 935,99 دولارا.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة