Connect with us

اقتصاد

توقيع 20 اتفاقية بين المغرب و إسبانيا في “قمة الرباط”

نشرت

في

من المتوقع أن يوقع المغرب وإسبانيا على حوالي 20 اتفاقية ثنائية في العديد من القطاعات، يومي 1 و2 فبراير المقبل في اجتماع رفيع المستوى في “قمة الرباط” بحضور رئيس الحكومة الإسبانية و 12 وزيرا، بمن فيهم النائبان الأول والثالث لرئيس الحكومة، نادية كالفينو وتيريزا ريبيرا، وكذا وزراء الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، والداخلية، فرناندو جراندي مارلاسكا، والعدالة، بيلار لوب.

سيلتقي الوزراء الإسبان خلال القمة مع نظرائهم المغاربة ويوقعون حوالي عشرين اتفاقية في مختلف المجالات، و من المرتقب خلال هذه اللقاء “أ لا يحضر أي وزير من بوديموس، وهو عضو في الائتلاف التنفيذي الإسباني مع الحزب الاشتراكي الأوروبي، إلى الرباط”.

وكشفت الصحيف الإسبانية”بوبليكو” (publico)، إن الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، سيبدأ بمنتدى أعمال في الرباط بعد ظهر اليوم الأول بحضور رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، ونظيره الإسباني سانشيز، بالإضافة إلى رؤساء اتحادات رجال الإعمال في كلا البلدين.

وبحسب الصحيفة فإن الوفد الإسباني سيضم وزيرة الأشغال العامة والنقل، راكيل سانشيز خيمينيز، والتعليم والتدريب المهني، بيلار أليجريا، وكذا رييس ماروتو، وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة، ولويس بلاناس، وزير الزراعة والثروة السمكية والغذاء والبيئة، وكذلك وزير الثقافة والرياضة، ميكيل إيسيتا، والعلم والابتكار، ديانا مورانت، وزير الإدماج والأمن الاجتماعي والهجرة، خوسي لويس إسكريفا.

ومن المنتظر خلال اجتماع الرباط، “معالجة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بروح من الثقة والتشاور، بعيدا عن الأعمال الاحادية أو الأمر الواقع. كما سيتم الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري” ومن بين العناصر التي تضمنتها خارطة الطريق، إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين، حالا وبشكل متدرج إلى حين فتح مجموع الرحلات. وفي نفس الإطار، سيتم إطلاق الاستعدادات لعملية “مرحبا”كما سيتم تفعيل مجموعة العمل الخاصة بتحديد المجال البحري على الواجهة الأطلسية، بهدف تحقيق تقدم ملموس، وإطلاق مباحثات حول تدبير المجالات الجوية.وسيتم إعادة إطلاق وتعزيز التعاون في مجال الهجرة.

وفي السياق ذاته، سيتم القيام بالتنسيق في إطار رئاسة كل منهما لمسلسل الرباط للفترة 2022-2023، بشكل يسلط الضوء على التعاون المثالي في هذا المجال، لصالح مقاربة شاملة ومتوازنة لظاهرة الهجرة، كما سيتم إعادة تفعيل التعاون القطاعي في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، من بينها: الاقتصادي والتجاري والطاقي والصناعي والثقافي.

وسيكون تسهيل المبادلات الاقتصادية والمواصلات بين البلدين موضوع اجتماع سيُعقد قريبا، كما سيشكل مجال التربية والتكوين المهني والتعليم العالي أولوية خلال هذه المرحلة الجديدة. ولهذا الغرض، سيتم إحداث فريق عمل متخصص، كما سيتم تعزيز التعاون الثقافي. وفي هذا الإطار، سيتم إحداث فريق عمل قطاعي في مجال الثقافة والرياضة. كما سيتم إعطاء دفعة جديدة لمجلس إدارة مؤسسة الثقافات الثلاث، ورفع تقارير أنشطة الاجتماعات وفرق العمل المحُدثة أو المُفعّلة للاجتماع رفيع المستوى. كما سيبدأ البلدان في التواصل حول تحيين معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون لسنة 1991، على أساس المبادئ والمحددات والأولويات التي ستوجه العلاقات الثنائية في السنوات المقبلة.

وكانت آخر مرة عقدت فيها حكومتا المغرب وإسبانيا اجتماعا من هذا النوع في يونيو 2015 في مدريد. حيث أنه ومنذ ذلك الحين، كان هناك تعيينان مجدولان، في 2020 و 2021، وكلاهما محبط من قبل المغرب، تُضيف صحيفة “publico”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

مندوبية التخطيط ..ارتفاع أسعار صناعة الأغذية والسيارات

نشرت

في

بواسطة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة خلال شهر مارس 2024 مقارنة مع شهر فبراير الماضي.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حديثة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الأسعار بنسبة 0,7 في المائة في “الصناعات الغذائية”، وبـ 0,6 في المائة في “صناعة السيارات”، وبـ 2,0 في المائة في “صناعة المشروبات”، وبـ 0,4 في المائة في “صنع الأجهزة الكهربائية”، وبـ 0,1 في المائة في “الصناعة الكيماوية”، وكذا عن تراجع الأسعار بنسبة 1,4 في المائة في قطاع “التعدين”، وبـ 0,4 في المائة في “صناعة منتجات معدنية”، وبـ 0,5 في المائة في “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك”.

أما في ما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت استقرارا خلال شهر مارس 2024.

أكمل القراءة

اقتصاد

أطلنطاسند تطلق التأمين المتعدد المخاطر: (Pro+ Al Maktab)

نشرت

في

أعلنت أطلنطاسند للتأمين عن إطلاق منتوج جديد للتأمين:”برو + المكتب”، وهو تأمين متعدد المخاطر يستهدف بشكل خاص المقاولات الصغيرة جدا، والمقاولات المتوسطة والصغرى، والمهن الحرة ذات الأنشطة المكتبية، والهدف منه التجهيز الأمثل للشركات والمهنيين المنتمين لهذه الفئة بصيغة مصممة خصيصًا لتوفير الحماية المُثلى لهم لتغطية المخاطر المختلفة التي يتعرضون لها.

وحسب بلاغ للشركة، توصل موقع “الجديد24” بنسخة منه، يقترح “تأمين برو + المكتب” تغطية واسعة النطاق للمكاتب وكذلك للمعدات المهنية والمعلوماتية، ضد مختلف الحوادث، من قبيل الحريق، أضرار المياه، السرقة وما إلى ذلك، بل وأيضا كسر الزجاج.

وبالإضافة إلى الخدمات الأساسية، حسب البلاغ ذاته، تقترح شركة أطلنطاسند للتأمين على المؤمَّن لهم المكتَتِبين في “برو + المكتب” توفير خدمات الاتصال بشبكة كبيرة من مقدِّمي خدمات الإصلاح، مثل الكهربائيين والسبّاكين وصانعي الأقفال والزجاج وغيرهم. ومن خلال توفير هذه الخدمة، تسعى شركة أطلنطاسند للتأمين إلى أن تكون سريعة الاستجابة وأن تكون سنداً للمؤمَّن لهم، مما يسهل عليهم مواجهة الحوادث المحتملة.

وعلاوةً على ذلك، يغطي “تأمين برو + المكتب” المسؤولية المدنية التشغيلية لمديري الشركات المؤمَّنة ضد أي ضرر يلحق بالغير، ويتعلق الأمر بشكل عام بأيِّ زائر للشركة المؤمَّنة، كما تقدم الشركة أيضا تغطية تكميلية في حالة وقوع كوارث طبيعية مثل العواصف، الأعاصير، الفيضانات، والزلازل وغيرها.

ومن أجل مواكبة المؤمَّن لهم في هذه الفئة بشكل أفضل للحفاظ على استدامة أنشطتهم، أنشأت أطلنطاسند للتأمين نظامًا جذابًا لخصم الأسعار، مقرونا بمرافقة مسيِّري المقاولات من خلال تقديم المشورة المهنية للوقاية من المخاطر.

أكمل القراءة

اقتصاد

توقيع اتفاقية لخلق 1500 منصب شغل بحضور محسن الجزولي و غيثة مزور

نشرت

في

بواسطة

أشرف كل من جاك بومرو، الرئيس التنفيذي لمجموعة Inetum، الرائدة الأوروبية في خدمات التكنولوجيا الرقمية، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، على مراسم توقيع مذكرة تفاهم تهم مشروع توسيع نشاطات مجموعة Inetum في عدة مدن مغربية بهدف خلق 1500 فرصة عمل بحلول عام 2027 بقيمة استثمار متوقعة تزيد عن 50 مليون درهم مغربي (5 ملايين يورو).

و تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين مجموعة Inetum والحكومة المغربية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة، من بينها دعم التحول الرقمي للمغرب من خلال الاستثمار في تكنولوجيات متقدمة وتطوير خدمات مبتكرة وخلق فرص عمل مؤهلة ذات قيمة مضافة عالية.

و ولجت Inetum المغرب سنة 2003 حيث تواكب الشركات في تحولها الرقمي، وتقدم حلولًا شاملة، تضم التصميم والتنفيذ والصيانة. وقد تم افتتاح FabLab لـ Inetum في 2021 في الدار البيضاء، لمساعدة زبنائها على الابتكار والتعرف على أحدث التطورات التكنولوجية، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويهدف الاستثمار في تعزيز خدمة nearshoreالمقدمة للزبناء من خلال تحسين معدل الاستثمار / الكفاءة، وتسريع تكامل الذكاء الاصطناعي التوليدي في جميع القطاعات. كما يهدف إلى دعم النمو المحلي لاحتياجات تكنولوجيا المعلومات، وذلك وفقًا للتنمية الاقتصادية بالمملكة. ستسمح هذه المبادرة لـ Inetum بتطوير خدمات القرب لزبنائها بشكل أكبر. توفر Inetum حاليًا 800 فرصة عمل في المغرب وتعمل على إطلاق مشروع توظيف ضخم وشامل يهدف إنشاء 1500 فرصة عمل بحلول عام 2027 للمهندسين وخريجي المدارس الكبرى للإدارة في منطقة الدار البيضاء ومناطق أخرى في مرحلة الدراسة.

من جانبها، أكدت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أن”هذه الشراكة التي تجمع بين شركة ‘Inetum’ والمملكة المغربية بهدف خلق 1500 فرصة عمل ذات قيمة مضافة عالية للشباب المغاربة في مختلف الجهات، تأتي انسجاماً مع الدينامية التي يشهدها قطاع ترحيل الخدمات ببلادنا، وتؤكد على جاذبية وجهة المملكة المغربية لدى المستثمرين في المجال الرقمي، وذلك بفضل الموارد البشرية المؤهلة، والمواكبة المستمرة من قبل الحكومة، والبنيات التحتية المتطورة ببلادنا.”

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة