كشفت النسخة السادسة، من مؤشر وسائل التواصل الاجتماعي المغربي، الصادرة عن مجموعة “سونيرجيا” المُتخصصة في الاستطلاعات الدورية لاتجاهات الرأي العام المغربي، و التي أنجزت بشراكة مع صحيفة “ليكونوميست” الناطقة باللغة الفرنسية، عن معطيات رقمية مهمة تخص مستويات استخدام المغاربة لوسائل التواصل الاجتماعي، وأبرز التطبيقات المعتمدة من طرفهم.
وأظهر التقرير أن 81% من المغاربة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2025، وهو ما يمثل زيادة بـ 8 نقاط مئوية مقارنة بعام 2020.


هذا النمو يؤكد تسارع وتيرة التحول الرقمي في المملكة. وعلى الرغم من هذا الانتشار الواسع، إلا أن البيانات تشير إلى تباطؤ طفيف في النمو بنقطة واحدة مقارنة بعام 2024، ما يشير إلى اقتراب المشهد الرقمي من مرحلة التشبع النسبي.
تبقى 19% من الفئات السكانية خارج هذا الفضاء الرقمي، ما يبرز استمرار الفجوة الرقمية. هذه الفجوة تتجلى بوضوح بين كبار السن، حيث تصل نسبة غير المتصلين إلى 35% للفئة العمرية 55-64 سنة، وترتفع إلى 47% لمن تتجاوز أعمارهم 64 عاما، كما يواجه سكان المناطق القروية تحديا مماثلا بنسبة 29%، ما يستدعي اهتماما خاصا لضمان إدماج رقمي شامل وعادل.
وأوضحت الدراسة أن “واتساب” يتصدر بفارق واضح، حيث يُستخدم من قبل 75% من المغاربة، منهم 95% يتصلون به يومياً، إذ يُعتبر التطبيق الأكثر جذباً للفئات العمرية بين 18-24 سنة بنسبة 88%، و25-34 سنة بنسبة 85%، وذكرت الدراسة أن دخول الذكاء الاصطناعي في ميزات التطبيق ساهم في تعزيزه كمحطة متكاملة للمحادثات والخدمات.
ويأتي فيسبوك في المرتبة الثانية بنسبة استخدام بلغت 62%، مع ارتفاع ملحوظ في نسبة الاستخدام اليومي التي وصلت إلى 89%، بزيادة 7 نقاط مقارنة بعام 2024.
يظهر فيسبوك انتشارا أوسع بين الرجال (66%)، والفئات العمرية 18-24 سنة (77%)، و25-34 سنة (72%)، و35-44 سنة (70%). كما يحظى بشعبية خاصة في شمال شرق البلاد (68%) وبين سكان المدن (67%). المنصة تشهد تطورات مستمرة لتعزيز حرية التعبير ودمج تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها أكثر تفاعلية وجاذبية للمستخدمين.
ويسجل إنستغرام حضورا قويا في المرتبة الثالثة بنسبة استخدام 42%، محققا ارتفاعا بثلاث نقاط مئوية خلال سنة واحدة، فيما بلغت نسبة الاستخدام اليومي له 86%.
وتتمتع إنستغرام بجاذبية خاصة لدى النساء (51%) والشباب بين 18 و24 سنة (89%). وتعتبر الفيديوهات القصيرة وتقنيات الذكاء الاصطناعي من العناصر المحورية التي تسهم في شعبيته المتزايدة.
أما “يوتيوب” فيحتل المرتبة الرابعة في استخدامات المغاربة بنسبة 40%، خاصة بين الشباب من 18-24 سنة (50%) و25-34 سنة (48%)، بينما تراجع تطبيق “تيك توك” إلى المرتبة الخامسة رغم تسجيله ارتفاعا بنسبة 5 نقاط مقارنة بسنة 2024، ولا يزال يجذب فئة الشباب بقوة، حيث يمثلون 35% من مستخدميه في الفئة العمرية 18-24 سنة.
أما سناب شات، فيظل استخدامه محدودا في فئة الشباب 18-24 سنة، بنسبة 14 %.، كما شهد تطبيق تيليغرام تراجعا طفيفا بنقطتين مقارنة بالعام الماضي، ليبلغ استخدامه 14% من المستخدمين.
وسلّطت الدراسة الضوء على استمرار الفجوة الرقمية داخل المجتمع المغربي، مؤكدة أن نسبة غير المتصلين أو المنفصلين طوعا أو كرها تبقى مرتفعة بين كبار السن من 55 إلى 64 سنة (35%)، وفوق 64 سنة (47%)، وسكان العالم القروي (29%)، ما يطرح تحديا حقيقيا أمام تحقيق الإدماج الرقمي الكامل.