Connect with us

دولي

اتفاق فلسطيني/إسرائيلي لخفض التصعيد في قمة مصر

نشرت

في

انتهت أعمال القمة اليوم في شرم الشيخ لكن دون قرارات حاسمة واتفق على عقد اجتماع آخر في شهر رمضان، وشدد المشاركون على الالتزام “بدفع الاستقرار والسلام للفلسطينيين والإسرائيليين، واتخاذ خطوات لبناء الثقة وفتح آفاق سياسية”.وأضاف أن “إسرائيل تلتزم بوقف النقاش حول وحدات سكنية استيطانية جديدة على مدار أربعة أشهر.

وعقدت القمة في مصر، الدولة التي برزت في السنوات الأخيرة كوسيط رئيسي بين إسرائيل ومختلف الفصائل الفلسطينية، وشارك مسؤولون من إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر والأردن والولايات المتحدة في القمة في محاولة لتخفيف التوترات في المنطقة.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية تصعيدا في العمليات الفلسطينية ضد أهداف إسرائيلية. مما تسبب في قلق حقيقي في إسرائيل من أن تتصاعد الاوضاع الأمنية إلى انتفاضة جديدة.

و امتثلت السلطة الفلسطينية، لطلب الأردن ومصر والولايات المتحدة لحضور القمة، وأرسلت 3 ممثلين مقربين من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. كما حضر الاجتماع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن بريت ماكغورك، ووزيري خارجية مصر والأردن.

وكانت قد انطلقت قبل ظهر يوم الأحد، مباحثات قمة شرم الشيخ بمشاركة ممثلين من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وبحضور كبير مستشاري الرئيس بايدن بريت ماكغورك ووزيري خارجية مصر والأردن.

المصدر: وكالات

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

بسبب حرب غز.ة ..علامة “كنتاكي” تغلق 108 فروع في ماليزيا

نشرت

في

بواسطة

أغلقت سلسلة مطاعم كنتاكي الأمريكية فروعها البالغ عددها 108 في ماليزيا مؤقتا، على خلفية المقاطعة التي بدأت رداً على الهجمات الإسرائيلية على غزة وحملات دعم الشعب الفلسطيني.

ووفقا لصحيفة ستريت تايمز السنغافورية، الاثنين، فقد أوقفت كنتاكي أعمالها في ماليزيا.

ونقلت الصحيفة عن عمال المطعم، أن فروع كنتاكي باتت شبه خالية من الزبائن منذ أسبوع.

أكمل القراءة

دولي

بيدرو سانشيز يقرر البقاء على رأس الحكومة الإسبانية

نشرت

في

أنهى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الاثنين، تعليق عمله الذي استمر خمسة أيام، بإعلانه أنه قرر البقاء على رأس الحكومة رغم “حملة التشهير” التي يتهم المعارضة اليمينية بشنها وكان آخر فصولها برأيه، فتح تحقيق قضائي في حق زوجته.

وفي خطاب استمر تسع دقائق، ألقاه من على درجات قصر مونكلوا، المقر الرئيسي للحكومة الإسبانية، قال سانشيز البالغ من العمر 52 عاما والذي يتولى السلطة منذ العام 2018، “لقد قر رت الاستمرار” على رأس الحكومة.

وكان رئيس الوزراء الاشتراكي، قد التزم الصمت منذ إعلان محكمة في مدريد الأربعاء فتح تحقيق أولي بتهمة “الفساد” و”استغلال النفوذ” ضد زوجته بيغونيا غوميز. وكتب رسالة من أربع صفحات وجهها إلى الإسبان وأوضح فيها أنه يفكر في الاستقالة لحماية أسرته.

وفيما نفى أي “حسابات سياسية”، فقد دعا البلاد إلى إجراء “تفكير جماعي” بشأن الاستقطاب في إطار الحياة السياسية، من أجل منع “التضليل من توجيه النقاش السياسي”.

وقال “إما أن نقول يكفي، وإلا فإن تدهور الحياة العامة سيؤثر على مستقبلنا ويديننا كدولة”.

وفي خطوة غير مسبوقة، علق سانشيز كل أنشطته منذ الأربعاء، على الرغم من أنه كان من المقر أن يطلق مساء الخميس حملة الانتخابات الإقليمية التي ستجري في كاتالونيا في 12 مايو. وتحمل هذه الانتخابات أهمية على المستوى الوطني، حيث يأمل حزبه من خلالها في طرد الاستقلاليين من السلطة.

أكمل القراءة

دولي

العالم ينتظر رد حماس على اقتراح هدنة في غزة

نشرت

في

تقدم حركة حماس الاثنين ردها على مقترح للتوصل إلى هدنة في الحرب التي تخوضها مع إسرائيل في قطاع غز ة المحاصر والمهدد بمجاعة، تشمل إطلاق سراح رهائن.

ومن المقرر عقد اجتماع ثلاثي في القاهرة بين مصر وقطر وحماس، التي يرأس وفدها خليل الحية، عضو المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة والمنخرط بشكل كبير في المفاوضات، بحسب ما قال مسؤول كبير في حماس لوكالة فرانس برس.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، إلى أن “الأجواء إيجابية ما لم تكن هناك عراقيل إسرائيلية جديدة، إذ لا قضايا كبيرة في الملاحظات والاستفسارات التي تقدمها حماس بشأن ما تضمنه الرد ” الإسرائيلي.

وهذا المقترح صاغته مصر وأدخلت عليه إسرائيل تعديلات. وعرض المقترح الجديد بعدما أصرت حماس في منتصف أبريل على وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غز ة، وهو شرط ترفضه إسرائيل.

ولم ترشح تفاصيل عن الرد الإسرائيلي على المقترح، لكن موقع أكسيوس الإخباري الأميركي نقل عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه يتضمن رغبة في مناقشة “إرساء هدوء دائم” في غزة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة