Connect with us

دولي

توجيه تهمة الفساد إلى وزيرة العدل الفرنسية السابقة

نشرت

في

باريس (أ.ف.ب):  وُجّهت إلى رشيدة داتي، وزيرة العدل الفرنسية السابقة، تهمتي “الفساد” و”التستر على استغلال السلطة” في إطار تحقيق بشأن خدماتها الاستشارية للمدير التنفيذي السابق لتحالف رينو-نيسان كارلوس غصن، حين كانت نائبة في البرلمان الأوروبي، وفق ما أعلنت الثلاثاء النيابة العامة المالية.

وتشغل داتي المنتمية لحزب الجمهوريين اليميني، حاليا منصب رئيسة بلدية الدائرة السابعة في باريس، وكانت قد تجنّبت الملاحقة القضائية في نوفمبر بعد جلسة استجواب استمرت 16 ساعة قرر إثرها قضاة التحقيق اعتبارها شاهدة مساعدة.

لكن بعد تسعة أشهر، استدعيت داتي مجددا للاستجواب ووجّهت إليها تهمتا “الفساد السلبي من قبل شخص مكلف بتفويض انتخابي عام داخل منظمة دولية”، أي البرلمان الأوروبي، و”التستر على استغلال السلطة”.

ولم يشأ محاموها أوليفييه باراتيلي وأوليفييه باردو وفرانسيس تيتجان الإدلاء بأي تعليق لوكالة فرانس برس.

ومنذ صيف العام 2019 يتولى ثلاثة قضاة التحقيق في قضية عقود أبرمتها شركة “ار.ان.بي.في” الهولندية التابعة لتحالف رينو-نيسان، مع داتي وأختصاصي علم الجريمة الفرنسي ألان باور المقرّب من أواسط اليسار، وكان حينها غصن المدير التنفيذي للمجموعة.

وبحسب مصدر مقرّب من الملف، قبضت داتي مبلغا قدره 900 ألف يورو لقاء أتعابها بصفتها محامية بين عامي 2010 و2012 علما أنها كانت في تلك الفترة نائبة في البرلمان الأوروبي.

وتنفي داتي صحة هذه المعلومات.

وكانت النيابة العامة المالية قد فتحت تحقيقا أوليا إثر شكوى تقدّم بها مساهم في شركة رينو في 17 نيسان/ابريل 2019.

وكانت الشكوى مقدّمة ضد داتي وباور وغصن وزوجته.

ويسعى قضاة التحقيق إلى كشف ما إذا كانت مداخيل داتي هي عن أنشطة محددة أو عن وظيفة مجاملة للتستر على أنشطة حشد التأييد المحظورة على النواب الأوروبيين.

ويؤكد فريق الدفاع عن داتي أنه لم يتم التستر على أي أجر تلقّته. ويشدد محاموها على أن أيا من البرلمان الأوروبي أو الهيئة العليا للشفافية في الحياة العامة أو المدعي العام لم يقرر ملاحقتها على الرغم من تداول الإعلام بشبهات تطاولها على صعيد تضارب المصالح بين عامي 2009 و2015.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

شرطة نيويورك تخرج المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين من جامعة كولومبيا

نشرت

في

تدخلت شرطة نيويورك بصورة مكثفة مساء الثلاثاء في جامعة كولومبيا، مركز التظاهرات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين التي تعم الجامعات الأميركية احتجاجا على الحرب التي تخوضها إسرائيل مع حركة حماس في قطاع غزة، لإخراج طلاب كانوا يتحصنون في أحد المباني منذ ليل الإثنين.

وأكدت وسائل الإعلام الأميركية أن الشرطة أخرجت جميع المتظاهرين من حرم الجامعة العريقة.

وتتصاعد موجة احتجاجات طلابية منذ أسبوعين في كبرى الجامعات الأميركية من كاليفورنيا غربا إلى الولايات الشمالية الشرقية، مرورا بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا.

ودخل عشرات بل مئات من عناصر الشرطة الحرم الجامعي، مجهزين بمعدات مكافحة الشغب، وبمؤازرة آلية عسكرية مزو دة بسلم.

وكتبت رئيسة الجامعة مينوش شفيق في رسالة نشرت ليل الثلاثاء تطلب فيها من شرطة نيويورك التدخل لفض اعتصام الطلاب وتفكيك خيامهم وإجلائهم من المبنى الذي احتلوه، أن “أحداث الليلة الماضية في الحرم الجامعي لم تترك لنا أي خيار”.

وتواجه الجامعة الخاصة الواقعة في منطقة مانهاتن على غرار العديد من الجامعات الأخرى تظاهرات يقتصر بعضها على عشرات الطلاب، تأييدا للفلسطينيين وضد الحرب في قطاع غزة.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 34568 قتيلا

نشرت

في

بواسطة

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس الأربعاء ارتفاع حصيلة الضحايا في قطاع غزة إلى 34568 قتيلا منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والحركة الإسلامية الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة إنه تم خلال 24 ساعة وحتى صباح الأربعاء تسجيل ما لا يقل عن 33 قتيلا إضافيا جراء الغارات والقصف الإسرائيلي. فيما ارتفعت حصيلة الجرحى إلى 77765 إصابات خلال أكثر من 200 يوم من الحرب.

أكمل القراءة

دولي

طلاب مؤيدون للفلسطينيين يتحدون إنذار جامعة كولومبيا لوقف تحركهم

نشرت

في

بواسطة

تحدى طلاب من جامعة كولومبيا في نيويورك والتي انطلقت منها حركة طلابية مؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة، إنذارا وجه اليهم لوقف تحركهم واحتلوا مبنى ليل الاثنين الثلاثاء.

بدأت جامعة كولومبيا مساء بمعاقبة طلبة رفضوا مغادرة مخيم اقيم منذ عشرة أيام “إلا بالقوة”.

واعتبرت الأمم المتحدة الثلاثاء أن تدخل الشرطة “غير متناسب” ضد احتجاجات الجامعات الأميركية.

خلال الليل، تحصن طلاب في مبنى هاميلتون وحاصره آخرون بسلسلة بشرية في الخارج، بحسب مقطع فيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت المجموعة الطلابية Columbia University Apartheid Divest في بيان إن طلابا من جامعة كولومبيا “سيطروا على هاميلتون هول بعيد منتصف الليل” وأطلقوا عليه اسم “مبنى هند” تكريما لفتاة في السادسة من العمر تدعى هند قتلت خلال حرب غزة.

وأضافت المجموعة ان “السيطرة على مبنى هي مجازفة صغيرة مقارنة بالمقاومة اليومية للفلسطينيبن في غزة”.

وقال بن تشانغ، نائب الرئيس المكلف التواصل في جامعة كولومبيا، للصحافيين “لقد بدأنا في وقف طلاب عن الدراسة في إطار خطوة جديدة لضمان سلامة الحرم الجامعي”.

بعد نهاية أسبوع هادئة نسبيا في الحرم الجامعي حيث نصب المحتجون خياما ، وجهت رئيسة جامعة كولومبيا مينوش شفيق الاثنين انذارا للطلاب ينتهي عند الساعة 18,00 ت غ لاخلاء الخيم بعد فشل المفاوضات معهم.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة