Connect with us

واجهة

لهذا السبب منعت السلطات المغربية توزيع مجلة “ماريان” الفرنسية

نشرت

في

منعت السلطات المغربية، توزيع العدد الأخير من مجلة ماريان Marianne الفرنسية، الصادر في 29 فبراير 2024، بسبب تضمن العدد كاريكاتيرًا، مسيئًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وتضمن العدد 1.407 من مجلة ماريان الأسبوعية الصادرة بتاريخ 29 فبراير 2024. رسما كاريكاتوريا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، في محاولة يائسة، عل حساب مشاعر مليار ونصف مسلم ، للرفع من نسبة المبيعات، حتى لو كان دلك بالقفز على المعايير الأخلاقية و المهنية.

و وفق ما نقله مصدر من الشركة المكلفة بتوزيع الصحف و المجلات، فقد تضمن العدد الأخير من المجلة، رسوماً كاريكاتورية تُظهر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بطريقة مسيئة. مؤكدا أن الحظر على توزيع العدد الصادر في 29 فبراير من “ماريان” يشمل كافة أنحاء البلاد بالمغرب.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

تعزيز قدرات الجيش المغربي ب 500 عربة مصفحة أمريكية

نشرت

في

بواسطة

في سياق تقوية الروابط العسكرية بين المغرب والولايات المتحدة، صادق الكونغرس الأمريكي على صفقة تقضي بتزويد القوات المسلحة الملكية المغربية بـ500 مركبة مدرعة من نوع “هامفي”، بتكلفة إجمالية قدرها 10 ملايين دولار.

تشكل هذه الشحنة من مركبات “هامفي” إضافة قيمة للقوات المسلحة الملكية المغربية، وتحديداً لوحدات المشاة الآلية. تتمتع هذه المركبات بقدرة فائقة على التحرك والمرونة في أراضٍ متنوعة، وهي مصممة لنقل الجنود والعتاد مع توفير حماية ممتازة ضد الرصاص والمقذوفات.

و يأتي تسليم هذه المركبات كجزء من الجهود المشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، حيث تعتبر الولايات المتحدة من أبرز الشركاء للمغرب في مجالات التسليح والتدريب العسكري.

ومن المتوقع أن تلعب هذه المركبات دوراً مهماً في تقوية قدرات القوات المسلحة الملكية المغربية في التصدي للتحديات الأمنية المختلفة.

و عربة هامفي (HMMWV)، المعروفة أيضًا باسم “همفي”، هي عربة مصفحة رباعية الدفع تستخدم على نطاق واسع في القوات المسلحة الأمريكية والعديد من القوات العسكرية الأخرى حول العالم.

أكمل القراءة

واجهة

أمريكا مهددة باجتياح مليارات الزيزان خلال الأسابيع المقبلة

نشرت

في

تستعد مليارات من حشرات الزيز الصاخبة والمستعدة للتزاوج، لغزو الغابات الأميركية وضواحيها، إذ ستنتشر مجموعتان محددتان منها في الوقت نفسه خلال الأسابيع المقبلة، في ظاهرة لم تحدث منذ العام 1803، عندما كان توماس جيفرسون رئيسا وهي السنة التي اشترت فيها الولايات المتحدة ولاية لويزيانا من فرنسا.

تضم عائلة الزيز أكثر من 3000 نوع من الحشرات في العالم. ومعظمها يقضي حياته تحت الأرض، على شكل يرقات. ثم تخرج من الارض عندما تصبح بالغة لتتكاثر.

وبينما يظهر بعضها كل عام، تخرج أخرى تسمى الزيز “الدوري” من الأرض، كل 13 أو 17 عاما.

وهذا العام، تعنى بالظاهرة مجموعتان من حشرات الزيز: المجموعة التاسعة عشرة التي تظهر كل 13 عاما، وقد بدأت بالظهور في شمال كارولينا وجنوبها، ثم ستليها في الغرب الأوسط (ميدويست) المجموعة الثالثة عشرة التي تظهر كل 17 عاما. وفي وسط إلينوي في الشمال، قد تتواجد المجموعتان في المكان نفسه.

ويقول عالم الحشرات جين كريتسكي من جامعة ماونت سانت جوزف والذي ابتكر تطبيقا يمكن الجميع من جمع بيانات عن هذه الحشرات ذات العيون الحمراء، إن الزيز “يخرج من الأرض بأعداد كبيرة، مما يثير اهتمام الآباء والأطفال”.

وتبقى هذه الظاهرة في الأذهان وتتناقل تفاصيلها الأجيال، على غرار مشاهدة الكسوف مثلا .

تعتمد حشرات الزيز “الدورية” على أعدادها من أجل استمرار النوع وعدم انقراضه: وبفضل الجحافل التي تتزايد في الوقت نفسه، يتم إشباع الطيور والثعالب والراكون والسلاحف وغيرها من الحيوانات التي يعتمد نظامها الغذائي,

وقال مكتب شرطة نيوبيري في ولاية كارولينا الجنوبية (جنوب شرق)، في منشور عبر فيسبوك هذا الأسبوع، “تلقينا مكالمات عدة بخصوص صوت يشبه صفارة الإنذار أو العويل أو الزئير”.

وفي ظل الاحترار المناخي بالولايات المتحدة، توفر الإطالة في موسم نمو النباتات مزيدا من الغذاء وتسرع نمو الزيز. وتقول سايمن: “أتوقع أن أعدادا اضافية من حشرات الزيز البالغة 17 عاما ستتحول إلى اخرى عمرها 13 عاما، وفي النهاية ستصبح هذه السمة جينية”.

أكمل القراءة

واجهة

اسبانيا: إحباط عملية تهريب 25 طنًا من الحشيش بالجزيرة الخضراء

نشرت

في

تناقلت وسائل إعلام اسبانية، خبر تمكن السلطات الإسبانية أمس الجمعة، من إحباط عملية تهريب 25 طنًا من الحشيش، في ميناء الجزيرة الخضراء.

و وصفت المصادر ذاتها، هذه العملية، بأنها الأكبر من نوعها منذ عام 2015، حيث مكن التنسيق بين المصالح الأمنية و الجمركية الاسبانية، من ضبط هذه الكمية الهائلة من الحشيش داخل شاحنة قادمة من المغرب.

و بحسب تفاصيل الخبر، فقد تم رصد الشاحنة المشتبه بها عند دخولها الميناء، وبعد عمليات تفتيش دقيقة، تم العثور على كمية هائلة من الحشيش مخبأة بداخلها.

كما تم القبض على سائق الشاحنة، وهو مواطن مغربي، بتهمة التورط في هذه الجريمة، وتم تقديمه للعدالة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة