Connect with us

اقتصاد

“إل عال” الإسرائيلية تعلن تسيير رحلات مباشرة إلى المغرب

نشرت

في

أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” أنها ستبدأ تسيير رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب شهر يوليوز القادم.

وقال حساب « إسرائيل بالعربية » التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدة على منصة التواصل الإجتماعي تويتر: « أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية « إل عال » أنها ستبدأ تسيير رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب الشهر المقبل وبذلك تنضم إلى شركتي « يسرائير » و »أركيا » اللتين قد بدأتا في تسويق رحلاتهما إلى المغرب ».

ومما جاء في التغريدة أيضا : « من المتوقع أن يرتفع عدد السياح الإسرائيليين في المغرب بشكل ملحوظ مع فتح الخطوط المباشرة ».

وكانت شركة « يسراير » الإسرائيلية، قد أعلنت بداية شهر يونيو الجاري أن أول رحلة طيران تجارية ستقوم الشركة بتسييرها إلى مراكش في المغرب ستنطلق في تاريخ 19 يوليوز الوشيك، وتنوي الشركة تسيير 5 رحلات اسبوعية الى مراكش، وتستغرق الرحلة 6 ساعات.

ووفقا لبيان الشركة فان تكلفة التذكرة تبلغ 580 دولار للرجلة المباشرة، بينما سعر الرزمة الذي يشمل رحلة واقامة بفندق 4 نجوم يبلغ 680 دولار.

وقالت نائبة مدير التسويق في شركة « يسراير » جيل ستاف أن: »المغرب وجهة تناسب جميع افراد العائلة وايضا الشباب، تحتوي على كل شيئ- مناخ جيد، مدن نابضة بالحياة، تسوق مناسب، طبيعة خلابة، شواطئ، جذور، ثقافة وكل الاشياء الجيدة. نحن نقدر ان الطلب سيكون عاليا ومئات الاف السياح من اسرائيل سيزورون هذه الوجهة من خلال الرحلات المنظمة او الرزمات السياحية ».

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

تمديد استكشاف الغاز المغربي يقفز بسهم شركة بريطانية 13%

نشرت

في

بواسطة

مدّدت شركة ساوند إنرجي البريطانية (Sound Energy) ترخيص استكشاف الغاز المغربي، ما يعكس فرص تعزيز الإنتاج بسبب الموقع المتميز للمغرب.

وأعلنت الشركة أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وافق على تمديد لمدّة 18 شهرًا للمدة الأولية لتصاريح استكشاف رخصة أنوال السنوية التي تنتهي في 7 يوليو 2024.

ووفق بيان صحفي للشركة، تلتزم (Sound Energy) أيضًا- بتعديلات على تصاريح الاستكشاف الخاصة بها في أنوال، التي تغطي مساحة 8873 كيلومترًا مربعًا بشرق المغرب.

وتظل التعديلات والدخول في المدّة التكميلية خاضعة لموافقة وزارتي الطاقة والمالية .

وارتفعت أسهم ساوند إنرجي بنسبة 12.7%، صباح يوم الثلاثاء (30 أبريل 2024)، عقب إعلان تمديد ترخيص أنوال للتنقيب عن الغاز المغربي.

أوضحت شركة ساوند إنرجي (Sound Energy) أن مدة الاستكشاف الأولية السنوية في أنوال ستصبح -الآن- 6 سنوات و10 أشهر، تبدأ في 8 شتنبر 2017، وتنتهي في 7 يوليو 2024، رهنًا بالموافقة الوزارية.

بالإضافة إلى ذلك، وافق المكتب -أيضًا- على دمج المدّتين التكميليتين الاختياريتين الأولى والثانية بموجب تراخيص استكشاف الغاز المغربي في أنوال، في مدة تكميلية واحدة تتكون من 3 سنوات و8 أشهر حتى 7 مارس 2028، أو نحو ذلك التاريخ.

أكمل القراءة

اقتصاد

مشروع تصدير الكهرباء من المغرب إلى بريطانيا يجذب شركة جديدة

نشرت

في

استقطب مشروع تصدير الكهرباء من المغرب إلى بريطانيا شركة جديدة، في خطوة من شأنها توفير التمويل لخطّ الربط الضخم الذي تصل تكلفته إلى أكثر من 30 مليار دولار.

و في هذا الصدد، تعتزم شركة “جي إي فيرنوفا” (GE Vernova) استثمار نحو 10.2 مليون دولار في شركة “إكس لينكس فيرست” (Xlinks First)، وهي شركة بريطانية تخطط لإطلاق أطول خط كهرباء بحري في العالم، يربط بين المغرب وبريطانيا.

يستهدف تصدير الكهرباء من المغرب تنفيذ مشروعات طاقة متجددة في صحراء المملكة، ومدّ خطّ تحت البحر بطول 4 آلاف كيلومتر (2500 ميل) لتوصيل الكهرباء إلى بريطانيا.

وتخطط شركة “جي إي فيرنوفا” (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:GEV) للدخول في مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا بصفتها مساهم أقلية لتسريع عملية تسليم وتنفيذ المشروع.

بمجرد اكتمال المشروع، من المتوقع أن يوفر توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إلى جانب تخزين البطاريات المرنة، نحو 3.6 غيغاواط من الطاقة النظيفة والموثوقة وبأسعار معقولة، ما يؤمّن 8% من احتياجات بريطانيا الحالية من الكهرباء، أو ما يعادل احتياجات 7 ملايين منزل.

وتنضم شركة “جي إي فيرنوفا” الأمريكية، إلى مستثمرين مهمين آخرين من قطاع الطاقة، بما في ذلك “طاقة”، و”توتال إنرجي”، و”أوكتوبس إنرجي”، ومؤسسة التمويل الإفريقية “إيه إف سي”.

أكمل القراءة

اقتصاد

عدد مشتركي الهاتف بالمغرب يناهز 56 مليونا في 2023

نشرت

في

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن الحظيرة الإجمالية لخدمات الهاتف بالمغرب ارتفعت بنسبة 5,6 في المائة إلى 55,9 مليون مشترك سنة 2023، بعد ارتفاع نسبته 3 في المائة خلال السنة المنصرمة.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر أبريل 2024، أن معدل النمو لهذه الفئة سجل مستوى قياسيا بلغ 150,9 في المائة سنة 2023، بعد 144,3 في المائة قبل سنة.

وسجل المصدر ذاته أن حظيرة الهاتف الثابت ارتفعت، من جهتها، بنسبة 8,5 في المائة عند متم سنة 2023، بينما اختتمت حظيرة خدمة الإنترنت السنة المنصرمة بأداء بلغ زائد 7,6 في المائة لتبلغ ما يقارب 38,3 مليون مشترك، بمعدل نمو بلغ 103,4 في المائة.

من جهة أخرى، أوردت المديرية أن القيمة المضافة لقطاع المعلومات والاتصالات ارتفعت بنسبة 2 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2023، بعد نمو بنسبة 0,3 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2023، و2 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2023، و0,9 في المائة في الفصل الأول من السنة ذاتها.

وفي المتوسط، يتابع المصدر نفسه، ارتفعت هذه القيمة المضافة بنسبة 1,3 في المائة سنة 2023، بعد تحسن بنسبة 2,6 في المائة قبل سنة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة