Connect with us

اقتصاد

الجبهة الوطنية لإنقاذ LA SAMIR ترد على الوزير بيتاس

نشرت

في

لم يتأخر رد فعل “الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول LA SAMIR” عقب التصريحات التي أدلى بها الناطق الرسمي للحكومة، مصطفى بيتاس، حيث قلل فيها من أهمية قرار المحكمة التجارية بالدار البيضاء، الخميس، باستمرار النشاط للشركة المغربية مجهولة الاسم للصناعة والتكرير المعروفة اختصارا باسم “سامير” لمدة 3 أشهر إضافية.

و في هذا الصدد، انتقد رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول الحسين اليماني، ما جاء على لسان الوزير بايتاس خلال الندوة الصحافية، التي تلت مجلس الحكومة ليوم الخميس 26 يناير 2023، عندما وصف المطالبين بالعودة لتكرير البترول في المصفاة المغربية للبترول،” بالواهمين” .

و قال اليماني، في تعقيبه، أن الراغب في اقتناء أصول شركة سامير، لن تكون له علاقة بالديون المترتبة عن الشركة قبل النطق بتصفيتها، والدائنون يتحملون مسؤولية خسارة ديونهم لكونهم سقطوا في مفهوم الإسناد التعسفي للشركة بحيث كانوا يقترضون لشركة وهم غير متأكدين من قدرتها على تسديد الديون في أجالها.

و أضاف المتحث في السياق ذاته قائلا: “..أن المحكمة هي المكلفة اليوم ببيع أصول شركة سامير وليس الحكومة، والمطلوب من الحكومة هو مساعدة المحكمة في مساعيها للتفويت القضائي من خلال الإقتناء من طرف الدولة عبر مقاصة الديون أو من خلال تقديم الضمانات السياسية والتشجيعات للمستثمرين الكثر الراغبين في الاستحواذ على مصفاة المحمدية وتطويرها.

و خلص اليماني إلى أنه:ّ.. لايجوز ربط الحسم في مصير سامير بمال النزاع المفتوح بين الدولة المغربية والمستثمر السابق، لكون مسطرة التصفية القضائية أقرت بنزع ملكية سامير من المالك السابق وهي اليوم موضوع بيع قضائي ، في حين أن التحكيم الدولي هي مسطرة مفتوحة بين الدولة والمستثمر السابق الذي يطالب بالتعويض عن الضرر ولا يطالب باسترجاع الشركة. ونخشى في الأخير أن يخسر المغرب 3 مرات (النزاع في التحكيم الدولي (15 مليار درهم)، تلاشي أصول سامير وبلوغها لقيمة الصفر (21 مليار درهم)، ضياع المكاسب المالية والاقتصادية والاجتماعية التي كانت توفرها الشركة (ملايير لا تعد ولا تحصى))

و دعا الحسين اليماني، الحكومة إلى ضرورة التحلي بالحس والمسؤولية الوطنية المطلوبة بالتقدير والإحصاء الدقيق لحجم الخسائر التي يتكبدها المغرب من جراء تعطيل الإنتاج بشركة سامير منذ غشت 2015 واستحضار الدور المهم لهذه الشركة في المساعدة في مجابهة التحديات التي تواجه المغرب في ظل التداعيات الخطيرة الحاصلة والمحتملة من جراء الحرب الروسية الأوكرانية التي تزيد في الاذكاء من يوم لأخر.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

تراجع الحجم الإجمالي لسوق الشغل بـ 80 ألف منصب

نشرت

في

بواسطة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط ، عن تراجع الحجم الاجمالي للشغل بـ 80.000 منصب.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2024، أن ” وضعية سوق الشغل لا تزال تعاني من آثار الجفاف”.

معلنة أن ما بين الفصل الأول من سنة 2023 ونفس الفصل من سنة 2024، تم فقدان 159.000 منصب شغل بالوسط القروي، معظمها غير مؤدى عنها، وإحداث 78.000 منصب بالوسط الحضري، فيما تراجع الحجم الاجمالي للشغل بـ 80.000 منصب .

وأضاف المصدر ذاته، أنه وحسب نوع الشغل، تم إحداث 75.000 منصب شغل مؤدى عنه على الصعيد الوطني، نتيجة إحداث 87.000 منصب بالوسط الحضري وفقدان 12.000 منصب بالوسط القروي.

أكمل القراءة

اقتصاد

شركة يونانية تقتحم مجال التنقيب عن الغاز بالمغرب

نشرت

في

بواسطة

تترقب شركة يونانية انطلاق حملة حفر جديدة للتنقيب عن الغاز المغربي، بالتعاون مع شركة شاريوت البريطانية (Chariot).

و من المرتقب أن تبدأ شركتا إنرجيان Energean وشاريوت حملة حفر في ترخيص ليكسوس قبالة سواحل المغرب.

وتمتلك إنرجيان 45% من الترخيص بصفتها المشغّل، وشاريوت حصة 30%، في حين يحتفظ المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%.

واستحوذت الشركة اليونانية على هذه الحصة بموجب اتفاقية أبرمتها مع شاريوت في 7 دجنبر 2023، ثم اكتملت الصفقة في 10 أبريل 2024.

و كان مدير التقنية في شركة شاريوت، دنكان والاس، قد كشف النقاب عن حملة حفر أخرى للتنقيب عن الغاز في المغرب، مع شركة إنرجيان.

وقال: “نتطلع أيضًا إلى أخبار جيدة، إذ لدينا عملية حفر مثيرة ستبدأ في ترخيص ليكسوس البحري -أيضًا- بالشراكة مع إنرجيان”.

كانت شاريوت قد أعلنت، في 10 أبريل 2024، إبرام اتفاقيات الشراكة مع شركة إنرجيان، بعد تلقّي جميع الموافقات الحكومية والتنظيمية المغربية اللازمة.

وبموجب الصفقة التي أُعلنت لأول مرة في 7 دجنبر 2023، تمتلك إنرجيان الآن 45% و37.5% من الحصص في ترخيصي ليكسوس وريسانا، قبالة سواحل المغرب، كما أنها تتولى تشغيلهما.

وتحتفظ شاريوت بنسبة 30% و37.5% من الحصص في هذه التراخيص، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصّة 25% في كل منهما.

وحصلت شركة شاريوت -الآن- على مبلغ نقدي مقدمًا، قدره 10 ملايين دولار من شركة إنرجيان.

أكمل القراءة

اقتصاد

المغرب يتجه نحو تصنيع مركبات عسكرية بمساعدة الهند

نشرت

في

بواسطة

أحرزت المفاوضات تقدما مع شركات هندية من أجل إنتاج مركبات مدرعة، محليا بالمغرب، لفائدة القوات المسلحة الملكية المغربية وجيوش بلدان إفريقية أخرى، حسبما أفاد محسن الجزولي، الوزير المكلف بالاستثمار، خلال زيارة رسمية له إلى الهند.

وأعلن الجزولي، أن المغرب يجري محادثات مع الهند للتوصل إلى اتفاق يسمح بالتصنيع المحلي للمركبات العسكرية، مُضيفا أن البلدين عززا تعاونهما العسكري في السنوات الأخيرة.

وفي هذا الإطار أيضًا، قامت الشركة الهندية تاتا للأنظمة المتقدمة (TATA Advanced Systems) بتزويد القوات المسلحة الملكية، بشاحنات النقل العسكري التكتيكية LPTA-715 في عام 2022 و90 شاحنة نقل تكتيكية من طراز Tata LPTA 2445 6 × 6 بداية هذا العام، حسبما أفاد موقع Defensa الإسباني.

الميزة الرئيسية لاقتناء هذه العينة من المعدات الحربية، من الشركات الهندية، هي القيمة مقابل المال. فالمعدات العسكرية الهندية متوفرة بأسعار تنافسية.

خلال السنوات الثلاث الماضية، وقع المغرب والهند العديد من اتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة مثل الأمن السيبراني وتكنولوجيا الفضاء وتطوير البنية التحتية والتمويل المشترك للمشاريع والصناعات الدفاعية.

المصدر: وكالات

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة