Connect with us

اقتصاد

ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت فوق 86 دولارًا

نشرت

في

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 25 يناير (2023)، وسط آمال بتزايد الطلب.

يأتي ذلك وسط تفاؤل بتعافي الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، وتوقعات بأن المنتجين الرئيسين سيحافظون على سياسة الإنتاج الحالية، ما عوّض مخاوف الركود العالمي.

بحلول الساعة 08:02 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس 2023- بنحو 0.27%، إلى 86.36 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 0.22%، إلى 80.31 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط، قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 24 يناير، على تراجع بأكثر من 2%، وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

وقال محللون من بنك أوف أميركا سيكيوريتيز، إن إعادة فتح الاقتصاد الصيني بعد سنوات من القيود الصارمة المتعلقة بفيروس كورونا قد تطلق العنان لموجة كبيرة من الطلب المكبوت على مدى الأشهر الـ18 المقبلة.

المصدر: موقع الطاقة المتخصص

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

شركة “بالياريا” تعلن عن زيادة مهمة في خدمات النقل البحري مع المغرب خلال عملية “مرحبا 2024”

نشرت

في

بواسطة

أعلنت شركة النقل البحري الإسبانية بالياريا عن توسيع هائل في خدماتها مع المملكة المغربية خلال عملية “مرحبا 2024″، حيث ستقدم 15 رحلة يومية وأكثر من 100 رحلة أسبوعية مع ميناء طنجة المتوسط وميناء الناظور.

وتهدف هذه الخطوة إلى تلبية الطلب المتزايد للركاب خلال عملية “مرحبا”، مما يعكس التوسع الكبير في العلاقات البحرية بين البلدين. ومن بين الإجراء ات التي اتخذتها الشركة لتحسين خدماتها: رفع عرض المقاعد بنسبة 15٪ على سفنها المتجهة إلى الموانئ المغربية، بالإضافة إلى توفير خدمات هاتفية باللغة العربية وخدمات مخصصة للمسافرين المغاربة مثل الطعام الحلال وغرف للصلاة.

وفي سياق متصل، قامت الشركة بإعادة برمجة مجموعة واسعة من الخطوط البحرية مع المملكة المغربية، مما يسهل على المسافرين الوصول إلى وجهاتهم بسهولة وراحة. ومن الملاحظ أن معظم رحلات المغادرة تتم من ميناء الجزيرة الخضراء، مما يعزز دور هذا الميناء كنقطة رئيسية في العمليات البحرية بين البلدين.

وبالإضافة إلى الخدمات البحرية، توفر شركة بالياريا عدة نقاط بيع على الطرق البرية بالمغرب وإسبانيا، وتسعى لزيادة عدد الموظفين بحوالي 200 شخص في الموانئ والمكاتب لتحسين جودة الخدمة.

وتعكس هذه الخطوات التزام شركة بالياريا بتعزيز التواصل البحري وتقديم خدمات عالية الجودة للمسافرين، كما تعزز دور المملكة المغربية كوجهة بحرية مهمة على مستوى المنطقة.

أكمل القراءة

اقتصاد

الجزائر لن تقطع الغاز عن إسبانيا.. والمغرب يؤمن إمداداته

نشرت

في

بواسطة

عاد الحديث عن قطع إمدادات الغاز الجزائري عن إسبانيا يطل برأسه من جديد، مع تحركات في مدريد لتغيير ملكية شركة ناتورجي، على الرغم من عدم صدور بيانات رسمية.

وفي هذا الإطار، أكدت مصادر جزائرية في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أن العقود المبرمة بين سوناطراك وناتورجي لا تسمح بوقف الإمدادات لمجرد التغير في هيكل الملكية.

وشددت المصادر على أن الجزائر لا يمكنها المخاطرة بمكانتها في سوق الغاز بخطوة فسخ التعاقد، والتي بموجبها ستصبح مصدرًا غير موثوق للإمدادات في الأسواق العالمية.

كانت الجزائر قد تصدّرت قائمة أكبر مصدري الغاز إلى إسبانيا في عام 2023، بـ94.9 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي، و21.4 تيراواط/ساعة من الغاز المسال، مقارنة بـ101.0 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي، و5.4 تيراواط/ساعة من الغاز المسال في عام 2022.

يوم الإثنين 6 ماي (2024) خرجت تكهنات نشرتها صحيفة “الجزائر الآن” مفادها أن الجزائر ستلغي تسليماتها من الغاز إلى ناتورجي، إذا بيعت أسهم الشركة الإسبانية لشركة أخرى.

يأتي ذلك بعد إعلان شركة طاقة الإماراتية دخولها في محادثات مع أكبر 3 مساهمين في ناتورجي، مما قد يؤدي إلى عرض محتمل للاستحواذ الكامل على أكبر شركة للغاز الطبيعي في إسبانيا.

وتملك شركة ناتورجي حصة في خط أنابيب للغاز بين إسبانيا والجزائر، فضلًا عن عقود رئيسة مع شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية، التي تزوّد إسبانيا بالغاز عبر خط أنابيب.

كما تمتلك ناتورجي أيضًا عقدًا طويل الأجل لاستيراد نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الروسي سنويًا.

و يمتد العقد الحالي بين سوناطراك الجزائرية وناتورجي حتى عام 2030.

أكمل القراءة

اقتصاد

ارتفاع معدل بطالة الشباب إلى 35.8 في المائة خلال سنة 2023

نشرت

في

قال أحمد رضا الشامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن 1.5 مليون شابة وشاب مغربي ما بين 15 و 24 سنة لا ينتمون لفئة التلاميذ والطلبة أو المتدربين في التكوين المهني، ويوجدون في وضعية بطالة خارج الساكنة النشيطة أي لا يبحثون عن الشغل لسبب من الأسباب، وهذا الرقم يصل إلى 4.5 مليون في الفئة العمرية ما بين 15 و 34 سنة.

ودق الشامي في الندوة التي نظمها المجلس اليوم الأربعاء بالرباط، لعرض رأيه تحت عنوان ” شباب لا يشتغلون ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين” ناقوس الخطر بشأن هذه الأرقام، واصفا إياها بالمقلقة.

وأشار أن هذه الفئة تتسم بالهشاشة وتواجه أشكالا عديدة من الإقصاء، لبقائها خارج منظومة الشغل والتعليم والتكوين المهني، إضافة إلى ما يترتب عن إقصاء هؤلاء الشباب من تداعيات خطيرة تهدد تماسك المجتمع والسلم الاجتماعي، من خلال تعميق مظاهر الفقر والهشاشة والفوارق الاجتماعية، وتغذية الشعور بالإحباط والأزمات النفسية، مما يؤدي إلى الانحراف والتطرف والهجرة السرية.

وأضاف أنه إذا كان المغرب يتميز ببنية ديمغرافية شابة، فإن قرب انغلاق هذه النافذة الديمغرافية أصبح وشيكا في أفق سنة 2040، وبالتالي لا بد من تكثيف الجهود لاستغلال طاقات ومؤهلات الشباب، بشكل إيجابي ومنتج، قبل إهدار فرص الامتياز الديمغرافي.

وأبرز أن معدلات بطالة الشباب ارتفع إلى 35.8 في المائة خلال سنة 2023، وانخفضت نسبة نشاط هذه الفئة إلى 22.6 في المائة، وذلك بالموازاة مع مظاهر أخرى كالانخفاض المستمر لمشاركة النساء في سوق الشغل إلى 19 في المائة، واستمرار معضلة الهدر المدرسي إلى 331 ألف تلميذة وتلميذ سنويا.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة