Connect with us

منوعات

محمد الأشعري يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر

نشرت

في

فاز الشاعر المغربي محمد الأشعري بجائزة الأركانة العالمية للشعر للعام 2020، التي يمنحها سنويا بيت الشعر في المغرب، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، وبتعاون مع وزارة الثقافة.

وذكر بلاغ لبيت الشعر بالمغرب، توصلت “أمازيغ نيوز” بنسخة منه، أن جائزة الأركانة العالمية للشعر في دورتها الخامسة عشرة، التي اجتمعت لجنة تحكيمها بالرباط ، آلت إلى الشاعر محمد الأشعري الذي “أسهمت قصيدته، مُنذ أكثر من أربعة عقود، في ترسيخ الكتابة بوصفها مقاومة تروم توسيعَ أحياز الحريّة في اللغة وفي الحياة، عبر ممارسة شعريّة اتّخذَت من الحُريّة أفُقًا ومدارَ انشغال”.

و أضاف المصدر داته، أن لجنة تحكيم الجائزة لهذه السنة، ترأسها الشاعر نجيب خداري، وضمت كلا من الناقد عبد الرحمان طنكول، والناقد خالد بلقاسم، والشعراء حسن نجمي الأمين العام للجائزة، ورشيد المومني وعبد السلام المساوي ونبيل منصر ومراد القادري.

واعتبر بيت الشعر، أن “قصيدة الشاعر محمد الأشعري، التي يجسّدُ مسارُها أطوارَ وعي القصيدة المغربيّة المعاصرة بذاتها وبأزمنتها الشعريّة، عملت على تحرير مساحات في اللغة لصالح القيَم ولصالح الحياة، وذلك بتحرير هذه المساحات من النزوع التقليديّ المحافظ الذي يشلّ الحياة بشلّ اللغة وتقليص مناطق مجهولها”.

إى دلك، تجدر الإشارة إلى أنه صدرت للشاعر محمد الأشعري المجاميع الشعرية التالية: “صهيل الخيل الجريحة”، 1978، “عينان بسعة الحلم”، 1982، يوميّة النار والسفر، 1983، “سيرة المطر”، 1988، “مائيّات”، 1994، “سرير لعزلة السنبلة”، 1998، “حكايات صخريّة”، 2000، “قصائد نائية”، 2006، “أجنحة بيضاء… في قدميها”، 2007، “يباب لا يقتل أحدًا”، 2011، “كتاب الشظايا”، 2012، “جمرة قرب عُشّ الكلمات”، 2017 .

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

سعد لمجرد وحاتم عمور يستعدان لتصوير كليب “محبوبي” في المغرب

نشرت

في

بواسطة

يستعد النجمين سعد لمجرد وحاتم عمور، لتصوير كليب أغنية “محبوبي” خلال الأيام القادمة.

وقرر النجمين المغربيين، تصوير كليب ديو “محبوبي” بالمغرب.

ونشر حاتم عمور على حسابه بموقع “فيسبوك” صورة تجمعه بلمجرد وبمخرج العمل، معلقا عليها بالقول: “صورة تجمعني مع صديقي النجم سعد المجرد والمخرج المتألق حسام الحسيني خلال رحلتنا إلى وطننا الحبيب لتصوير اغنية محبوبي رفقة منتجي العمل السيد لعزيز القادري وحرمه فاطمة الزهراء العسكري”.

أكمل القراءة

منوعات

المغنية هند سداسي تدخل القفص الذهبي

نشرت

في

أعلنت المغنية المغربية، هند سداسي، عن دخولها القفص الذهبي.

ونشرت صاحبة أغنية “كيفاش نخليك”، على حسابها بموقع “انستغرام”، صورا من حفل عقد القران.

وعلقت هند سداسي، عن الصور قائلة: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وبفضله تتنزل الخيرات والبركات بتوفيقه تتحقق المقاصد والغايات”.

أكمل القراءة

منوعات

تتويج عادل ابا التراب بجائزة “أفضل ممثل” عن دوره الجريئ بفيلم “كأس المحبة” “فيديو”

نشرت

في

بواسطة

توج الفنان المغربي، عادل أبا تراب ، بجائزة أفضل فنان عن دوره في فيلم “كاس المحبة ” و ذلك ضمن مهرجان أوتريخت الهولندي السينمائي .

و أعرب الفنان عادل أبا تراب ، عن سعادته الكبيرة بهذا التتويج من خلال منشور له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “الإنستغرام” على حصول فيلم “كأس المحبة” على الجائزة الكبرى بالمهرجان السينيمائي.

و شارك عادل أبا تراب صورة من التتويخ عبر صفحته على انستغرام ، و أرفقها برسالة شكر وجهها لمهرجان “أوتريخت” ولجنة التحكيم، بعد حصوله على جائزة أفضل ممثل، وكتب : “شكرا للمهرجان ولفريق الفيلم”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة