Connect with us

منوعات

عبد الناصر وهبة مكاوي يفرضان قانونيهما خلال نقاش حول “الصحافة والتحول الرقمي” في واشنطن

نشرت

في

احتضنت العاصمة الأمريكية واشنطن، حفلا موسيقيا راقيا، من تنظيم “الشبكة المغربية الأمريكية”، حيث التقى جمهور مختلط من أمريكيين و مغاربة ، مع الـ”مايسترو” عبد الناصر مكاوي، عازف القانون، و الذي كان مرفوقا بابنته هبة مكاوي، التي أدهلت بدورها الجمهور الحاضر، بمهارتها في العزف على الة القانون، ضمن فعاليات الملتقى الإعلامي الخامس المنظم من طرف الشبكة.

و تضمن هذا الحفل الموسيقي، الذي احتضن فعالياته الاستوديو 24، أداء مقطوعات مغربية وعربية على آلة القانون، فضلا عن آلة الـ”بيانو”، في ليلة فنية بامتياز، شهدت تجاوبا منقطع النظير، من لدن المتابعين.

وانسجاما مع الدعوة التي وجهتها “الشبكة المغربية الأمريكية”، لرائدي آلة القانون في المغرب، اختار الـ”مايسترو” عبد الناصر مكاوي، العاصمة الأمريكية، مكانا لتوقيع أول كتاب عربي بشأن تعليم آلة القانون، والذي ضم تفصيلا في الـ104 طريقة المعروفة لتعلم العزف على أوتارها.

وقال عبد الناصر مكاوي، بهذه المناسبة،أن مؤَلّف “رياض القانون، يعد سابقة في مجال العزف على آلة القانون، وهو يضم 104 منهجا، تم التطرق إليها بطريقة علمية”، مشيرا إلى أن الكتاب، الذي جرى طبعه بالعاصمة اللبنانية بيروت، يحمل بين دفتيه ترجمة لهذه المناهج باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية ثم الفرنسية.

وكانت “الشبكة المغربية الأمريكية”، وجهت دعوة إلى الـ”مايسترو” عبد الناصر مكاوي، ونجلته هبة لحضور فعاليات الملتقى الإعلامي الخامس، الذي شهد تنظيم مائدة مستديرة بين صحفيين مغاربة من المغرب وصحفيين مغاربة في الديار الأمريكية فضلا عن صحفيين أمريكيين، ويستهدف تعزيز الروابط بين الزملاء وتلاقح الأفكار والرؤى بينهما، لترتيب سبل تطوير وتأقلم المهنيين مع المستجدات الطارئة على آليات معالجة وإنتاج ونشر المحتوى الإعلامي الهادف.

وقال محمد الحجام، رئيس “الشبكة المغربية الأمريكية”، إن الشبكة اختارت أن تناقش مسألة “الصحافة والتحول الرقمي وريادة الأعمال” ضمن الملتقى الإعلامي في نسخته الخامسة، مؤكدا على راهنية هذا النقاش في ظل الأزمة الوجودية التي تستبد بالمؤسسات الإعلامية والإعلاميين المشتغلين فيها، لمجابهة تحدي الرقمنة وخلع لبوس الصحافة الكلاسيكية.

ووفق رئيس “الشبكة المغربية الأمريكية” فإن هناك معركة رقمية يخوضها الإعلاميون والمؤسسات التي يشتغلون فيها، ضد بعض الدخلاء على المهنة الذين وجدوا في منصات التواصل الاجتماعي، ملاذا يمارسون فيه مهنة أصبحت متاحة للجميع، بشكل يزيد من تدفق المغالطات والأخبار الزائفة التي تجد لها صدى في جمهور، يجد في العالم الافتراضي فضاء له، يغنيه عن الصحف الورقية أو الصحف الإلكترونية الرصينة أو القنوات التلفزيونية أو الإذاعية.

وشهدت المائدة المستديرة مشاركة الصحفيين المهنيين حسن ندير، أحد مؤسسي “الشبكة المغربية الأمريكية”، ورئيس “الشبكة المغربية للصحافيين الاستقصائيين”، ومدير نشر موقع “الجديد 24″، وعبد الإله سخير، مدير نشر “الجريدة 24″، وعضو الجمعية الوطنية للإعلام والنشر، ثم الدكتور، رشيد لزرق، أستاذ العلوم السياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ورئيس مركز شمال إفريقيا للدراسات والأبحاث وتقييم السياسات العمومية.

كذلك، شارك في المائدة المستديرة، البروفيسور عبد السلام الإدريسي، البروفيسور المحاضر في علم الأعصاب بجامعة نيويورك، وهو أحد مؤسسي الشبكة المغربية الأمريكية، ثم مبارك أبو علي، الصحفي والكاريكاتيريست بـ”هسبريس”، الذي نظم أيضا معرضا لرسوماته، التي تعالج مواضيع شتى تهم المعيش اليومي والأحداث الدولية، وحظي بتكريم لفن الـ”كاريكاتير” في شخصه، من لدن الشبكة المغربية الأمريكية، على هامش الملتقى الإعلامي الخامس.

يشار إلى أن الشبكة المغربية الأمريكية وفي إطار أنشطتها المتواصلة تستعد أيضا لتنظيم “يوم المغرب” (Morocco Day)، بكل من مدينتي “واشنطن دي سي” و”آلكسندريا”، يومي 14 و15 يوليوز 2023، بعدما جددت السيدة “مارييل باوزر”، عمدة العاصمة الأمريكية والسيد “جاستن ويسلون” عمدة المدينة التاريخية بولاية “فيرجينيا”، الاعترافين الرسميين بـ”يوم المغرب” كحدث سنوي، يروم تعزيز الروابط بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية التي تمتد منذ 20 دجنبر 1777، حينما ذيلت المملكة الشريفة الاعتراف الأول بين دول العالم باستقلال بلاد “العم سام”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

“سي الكالة” يصل للطوندونس المغربي

نشرت

في

بواسطة

تمكنت سلسلة “سي الكالة”، للفنان الكوميدي محمد باسو، من تصدر “الطوندونس” المغربي.

واحتلت الحلقة الثانية من السلسلة المرتبة الأولى، في سباق “الطوندوس المغربي” على منصة يوتبوب”، حيث حصدت حوالي مليون ونصف مشاهدة، في ظرف يومين من بثها.

ولقيت “سي الكالة”، إشادة واسعة من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مشيدين بمحتوى العمل.

واختار باسو، عرض سلسلته “سي الكالة”، التي تسلط الضوء، على مجموعة من القضايا الاجتماعية المغربية في قالب فكاهي، على قناته الرسمية على منصة “بوتيوب”.

أكمل القراءة

منوعات

هذا هو سبب اعتداء سائق “طاكسي” على”خطاف “

نشرت

في

أفادت ولاية أمن الدار البيضاء، بأنها تفاعلت مع شريط فيديو تداوله مستعملو تطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة، زوال يوم السبت 16 مارس الجاري، والذي يظهر اعتلاء شخص للواقي الزجاجي لسيارة بالشارع العام.

وأوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، يضيف المصدر نفسه، أن الأمر يتعلق بقضية زجرية عالجتها مصالح الأمن الوطني بالدار البيضاء، يوم الخميس المنصرم، والمتعلقة بنزاع بين سائق سيارة أجرة وشخص يتعاطى لنقل الركاب بدون رخصة، وهو الخلاف الذي تطور إلى صدم هذا الأخير لسائق سيارة الأجرة الذي ألحق بدوره خسائر مادية بالواقي الزجاجي للسيارة، قبل أن يمكن التدخل الفوري لدوريات الشرطة من ضبط الاثنين.

وجرى إخضاع الموقوفين معا للبحث القضائي الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

أكمل القراءة

منوعات

هذه حقيقة نقل الفنانة مليكة العماري لـ “دار المسنين”

نشرت

في

بواسطة

ضجت مواقع التواصل الإجتماعي، منذ الساعات الأخيرة من يوم أمس الأحد، بخبر نقل الفنانة المغربية القديرة، مليكة العماري لدار للمسنين، الأمر الذي شكل صدمة كبيرة لجمهورها.

و وفق معطيات توصلت بها “الجديد 24” فان خبر نقل الفنانة مليكة العماري لدار المسنين من طرف عائلتها ، مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، حيث أن الأخيرة تعيش رفقة أسرتها في وضع اجتماعي و مادي كريم، عكس ما يتم الترويج له على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

و يشار، إلى أن الفنانة مليكة العماري، ممثلة مغربية من مواليد مراكش سنة 1944، و هي من رواد السينما، والتلفزيون المغربي. شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية، والمسرحية، والسينيمائية، ولها تاريخ حافل وكبير رفقة ألمع النجوم المغاربة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة