Connect with us

على مسؤوليتي

قرن على ميلاد عبد الرحمان اليوسفي.. المنهجية الدمقراطية و الاصلاح

نشرت

في

* محمد الطالبي
يتزامن الثامن من مارس مع ذكرى ميلاد المناضل التقدمي والدمقراطي الحقوقي، عبد الرحمان اليوسفي، أحد أبرز قادة النضال في المغرب. لقد شكل اليوسفي، على مر مسيرته، جسرًا بين جيل التحرير وجيل البناء الديمقراطي في البلاد، مؤكدًا على أهمية النضال المستمر من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية.

هذا اليوم، الذي يتزامن مع احتفال نساء العالم بيومهن العالمي، للمطالبة بالحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والمساواة، ويعتبر فرصة للتأكيد على ضرورة العدالة الاجتماعية في سياق التحرر، سواء على مستوى حقوق المرأة أو حقوق الإنسان عمومًا.

عبد الرحمان اليوسفي، لم يكن مجرد زعيم سياسي، بل كان رمزًا للنضال من أجل الحرية والعدالة. ومن خلال نشاطه السياسي والنضالي، تمكن من بناء علاقات وثيقة مع مختلف الحركات التي كانت تدافع عن حقوق الإنسان، بما في ذلك قضايا المرأة والمساواة. لقد شكلت حكومته، التي ترأسها في نهاية التسعينات، مرحلة انتقالية هامة في تاريخ المغرب، حيث بدأ الفصل الجديد في مصالحة الدولة مع المعارضة، كما عمل على ضمان الحقوق السياسية والاجتماعية للمواطنين.

إن الثامن من مارس، الذي يصادف ذكرى ميلاد عبد الرحمان اليوسفي، يشكل لحظة لتقدير الدور الريادي لهذا المناضل في التحولات الكبرى التي شهدها المغرب، واحتفالًا بمسيرته التي كانت مليئة بالتحديات، والتي مهدت الطريق لمرحلة جديدة من الإصلاحات الديمقراطية. في هذا السياق، يصبح يوم 8 مارس مناسبة لتجديد الالتزام بحقوق الإنسان والحريات، وكذلك بتكريس العدالة والمساواة بين الجنسين، مستلهمين من إرث هذا الرجل الذي كرس حياته للنضال من أجل المساواة و العدالة السياسية والاجتماعية.

وعندما ننظر إلى الربط بين ذكرى ميلاده واحتفال نساء العالم، نجد أن النضال من أجل حقوق المرأة و العدالة الاجتماعية، يبقى في صلب التغيير الذي ساهم اليوسفي في دفعه، سواء من خلال مواقفه السياسية أو من خلال دعمه للقضايا الاجتماعية والحقوقية، سعيًا نحو مجتمع أكثر إنصافًا وتقدمًا.

إن إرث عبد الرحمان اليوسفي، ليس فقط سياسيًا، بل أيضًا إنسانيًا، حيث استمر في الدفاع عن الحقوق الأساسية للإنسان، متبنيًا القيم الديمقراطية التي تجسد تطلعات الشعوب نحو الحرية والمساواة. وقد جسد اليوسفي دورًا أكبر من مجرد كونه قائدًا لحزب سياسي، رغم وفائه المستمر للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي يعد في اصوله جزءًا أصيلًا من حركة التحرير الوطني.

لقد كان اليوسفي رمزًا للتحرر الوطني والنضال من أجل العدالة الاجتماعية، ورفع لواء الديمقراطية والتحرير و الاشتراكية في مرحلة كانت البلاد تمر فيها بتحديات سياسية واقتصادية كبرى. واعتُبر اليوسفي عنوانًا للأمل في الإصلاحات السياسية والاجتماعية التي كان يطمح إليها الشعب المغربي، وحاملًا لقضية إنسانية تُمثل تطلعات الملايين نحو العدالة والمساواة.

في النهاية، كان عبد الرحمان اليوسفي يحمل أكثر من مجرد برنامج سياسي، بل كان يحمل قضية إنسانية كبرى، قضية الكرامة الإنسانية التي لا تتراجع، بل تستمر وتُنتقل من جيل إلى جيل، حتى في أحلك الظروف.

رحم الله عبد الرحمان اليوسفي، الذي عشنا معه عن قرب وتعلمنا منه الكثير، وتعرفنا على قيمه النبيلة قبل وبعد رحيله ولا ادعي في ذلك الكثير . كان اليوسفي ليس مجرد قائد سياسي، بل كان نموذجًا للقيم الإنسانية والسياسية الرفيعة التي لا تموت. فقد جسد المنهجية الديمقراطية في ممارسته السياسية، وكان مفهومه للسياسة يعكس النبل والطهر، فهو كان يمثل طهارة السياسة وأخلاقها، ويُعلمنا أن السياسة ليست مجرد صراع من أجل النفوذ، بل هي مسار طويل من البناء والإصلاح، يتطلب التضحيات والنزاهة.

لقد غادر عبد الرحمان اليوسفي ميدان السياسة بشكل رسمي، لكنه بقي حاضراً بقوة في وجدان الشعب المغربي، لأن المنهجية الديمقراطية التي كان ينتهجها ظلت تمثل مرجعية أساسية لكل من يسعى إلى إصلاح حقيقي في هذا البلد. كانت سياسته قائمة على العدل والمساواة، وترتكز على التفاعل الإيجابي مع الشعب، ما جعلها سياسة نابعة من صلب المجتمع واحتياجاته.

وفيما يخص رموز السياسة المغربية، الذين كانوا شركاء في النضال مع اليوسفي، فإنهم رحلوا أيضًا، لكن المعركة من أجل الإصلاح ظلت حية في ذاكرة التاريخ. واليوسفي، الذي لم يكن يطمع في السلطة أو المال أو الجاه، بل كان يسعى إلى إصلاح حقيقي، هو من بناة الأمل في المغرب. كان يؤمن بأن الإصلاح لا يأتي من الفردانية أو المصالح الشخصية، بل هو قضية اقوياء النفوس، الذين لا يركضون وراء المظاهر، بل يبحثون دائمًا عن التغيير الجذري الذي يخدم المصلحة العامة ويؤسس للمستقبل.

كيف لا وهو سليل مدرسة عبد الرحيم بوعبيد والذي اقسم على الوفاء له وهو مسجى بمقبرة الشهداء بالرباط ذات رحيل .

لقد تعلمنا من اليوسفي، أن الزهد في السلطة والمال لا يعني التخلي عن المسؤولية، بل يعني التفاني في خدمة الوطن دون انتظار مقابل ومن تي موقع وفي اي زمان ومكان . القيم الحقيقية التي حملها طوال حياته كانت تُمثل جوهره السياسي، وجعلت من مسيرته مثالًا يُحتذى به لمن يسعى إلى ديمقراطية حقيقية تعتمد على النزاهة و الشفافية و العدالة الاجتماعية.

سيبقى عبد الرحمان اليوسفي رمزًا للسياسة النبيلة، التي لا تنتهي بمغادرة المناصب، بل تبقى حية في منهجية الإصلاح و طريق البناء. وهو يُعلمنا أن السلطة لا يجب أن تكون هدفًا بحد ذاتها، بل وسيلة لتحقيق الخير العام والصالح العام . ففي النهاية، يبقى الزاهدون في السلطة هم أبناء الإصلاح الحقيقي، الذين يعملون من أجل القيم والحياة الكريمة لكل فرد في المجتمع.

1924 كانت سنة ميلاد عبد الرحمان اليوسفي، الذي ظل صوته مسموعًا، مدافعًا عن المنهجية الديمقراطية في تدبير البناء الوطني وبعد قرن مت ميلاده . ستبقى إشارات العاهل المغربي الملك محمد السادس وتكريمه للراحل، حيا وميتا، تعبيرًا عن دينامية الوفاء لاستمرار أوراش البناء الوطني على عهد الكبار وبطريقة الكبار.

إعلان
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على مسؤوليتي

مصطفى المانوزي: أقاوم حتى لا يتحول الشَطَط إلى استبداد

نشرت

في

أعتذر عن النفس الشخصي الذي بمقتضاه أعيد صياغة نقدي الذاتي ؛ ففي ظلال حلول عيد ميلادي السادس والستين، لن أحتفي بالزمن بوصفه مجرد تقويم بيولوجي، بل كرصيد من التأمل النقدي في جدوى السيرورة، وعدالة المعنى، ومآلات الانتظار.

لقد بلغت سنًّا لا أبحث فيه عن جواب، بل أتحرى عمق السؤال. وأدركت أن “التعفن”، حين يستفحل في البنية الرمزية للنظام السياسي والاجتماعي، لا يقتل فقط الحياة، بل يعمّي البصيرة، ويُعدم التدرج الأخلاقي والمعرفي.

*الجملة المفتاحية: مرآة لسردية الانهيار الرمزي
“بسبب التعفن، يتساوى العَمَش مع العَمَى، كما يتحول الشطط إلى استبداد.”
ليست هذه مجرد استعارة. إنها بلاغة تحليلية تؤسس لسردية نقدية، تكشف كيف تُطمر الفروق الدقيقة في لحظة فساد المنظومات، وكيف يُعاد ترتيب الخطأ ليُغلف كضرورة، والانحراف ليُسوَّق كحكمة واقعية.
التأويل السيميائي: من الخلل النسبي إلى الانهيار الكلي.

1. العمش والعمى:
في زمن ما قبل التعفن، يمكن للتمييز بين النقص والبُعد أن يؤطر الفعل والنقد. أما بعده، فلا فرق بين من يرى غبشًا ومن فقد الرؤية كليًا، لأن النسق يُعيد تعريف الخلل بوصفه قاعدة.

2. الشطط والاستبداد:
حين يُترك الشطط بدون مقاومة أخلاقية أو مؤسساتية، يتجذر كعرف، ثم كشرعية، ثم كأداة للحكم. هكذا يولد الاستبداد من رحم التساهل مع الانحراف.

*السياق المغربي الراهن: من الرمزية إلى الواقعة
حين تُهدم معالم المدينة القديمة باسم التنمية،
وتُمحى الفوارق بين “المصلحة العامة” و”السطو على المجال”،
ويتحول النقد إلى جرم، والمشاركة إلى تهديد،
نكون أمام لحظة بلاغية/واقعية يتساوى فيها العَمَش بالعمى، ويتحول الشَطَط إلى استبداد.

إنه زمن سيولة المفاهيم، وتدجين الإرادة، وتعويم الانحراف.

بل زمن “إنتاج الشرعية من ركام الاستثناء”، حيث لا يبقى للشعب سوى أن “يرى ولا يرى”، أن “يُشارك دون أن يُحسب”، وأن “يُقرر ضمن شروط لا تسمح بالقرار”.

في الحاجة إلى سردية بديلة: من التشخيص إلى التأسيس
ما العمل إذن؟
إعادة تفكيك اللغة السائدة، وتحرير المعنى من تواطؤاته الرمزية.

الدفاع عن التمييز الضروري بين النقص والكارثة، بين التجاوز والخيانة، بين السلطة والمشروعية.

الانطلاق من ذاكرة النقد نحو أفق العدالة التوقعية، ليس بوصفها جبرًا للماضي، بل كــتحصين مستقبلي من تكرار الخراب.

* خاتمة في عيد الميلاد
عند ستة وستين عامًا، لا أملك ترف التفاؤل الساذج، ولا ترف التشاؤم العبثي.

لكني ما زلت أومن أن التفكير النقدي التوقعي ليس ترفًا فكريًا، بل فعل مقاومة ضد التعفن، وضد ذلك الانزلاق الذي يُسوّي العمش بالعمى، ويُجمّل الاستبداد بطلاء الشرعية.

ولذلك سأواصل المقاومة حتى لا يستفحل التعسف تحكمه وإستبدادا !

* مصطفى المنوزي
منسق ضمير الذاكرة وحوكمة السرديات الأمنية

أكمل القراءة

على مسؤوليتي

محمد الطالبي : وسعوا النوافذ ..ففي البدء كانت الكلمة

نشرت

في

في البدء كانت الكلمة.
ومنذ تلك اللحظة، لم يكن الكون صامتاً أبداً. كانت الكلمة فعلاً خلاقاً، وكانت الحرية شرط وجودها. فليس ثمة معنى لكلمة تُولَد في القيد، ولا فائدة من صوتٍ لا يُسمع إلا بإذن.

*الكلمة التي لا تملك حق التحرك، لا تملك القدرة على التغيير.
الحرية ليست ترفاً ثقافياً، ولا موهبة سياسية تُمنح وقت الرخاء وتُسحب ساعة الغضب ولا مرتبطة بتغير عقارب الساعة اثناء تيهانها ، إنها الأصل الأول في الوجود الإنساني، وقلبُ الفعل الإعلامي.

الحرية هي ما يجعل من الصحافة سلطة رقابية حقيقية، لا تابعة. وهي ما يمنح الكاتبة والكاتب شرعية السؤال، والمواطن حق المعرفة، والمجتمع مناعة ضد الكذب والتضليل.

لكن يبدو أن هناك من لم يهضم بعد هذه الحقيقة. وان العهد الجديد وتوجهاته وتاطيره ربما ما زال البعض لم يهضمه ويتمثله في مسلكياته، فهناك من يتربص بالكلمة، وينظر إلى حرية الصحافة كخطر يجب تحييده، لا كأداة لبناء مجتمع واعٍ ومتين.

وهناك من يحاول – في صمت ماكر – أن يُعيد تشكيل المشهد المغربي ليصبح أكثر انضباطاً، لا بمعايير المهنية، بل بمعايير الولاء، والصمت، والاصطفاف.

في الأفق حديث “سري” لكنه يتسلل إلى العلن، عن تقنين التعبير، وضبط الكلام، وتقييد النشر، ومراقبة ما يُقال، ومن قاله، ولمن قاله.

هناك حديث لا عن من يمثل اصحاب وصاحبات الكلمة بقدر ما يُمثل عليهم.
حديث لا يُكتب بالحبر بل بالمقص، وعن “قوانين جديدة” تُفصّل لتمنح الشرعية للمراقبة، وتُشرعن التهديد، وتُدخلنا في عهد جديد عنوانه: الإعلام بلا روح.

لكننا نعلم – من تجارب الشعوب – أن القوانين حين تفقد صلتها بالعدالة، تتحول إلى أدوات للقمع.
وأن القانون بلا حرية، يشبه الجسد بلا روح، والدستور بلا احترام، لا قيمة له.

لا أحد فوق الدستور، ولا أحد تحته. الدستور ليس جداراً يُعلّق عليه الخطاب الرسمي، بل عقد اجتماعي يحفظ كرامة الأفراد ويصون حرياتهم.

وإن فقد الدستور وظيفته، فإن باقي القوانين تصبح بلا معنى وتفقد بعدها الأخلاقي.
المتسلطون ليسوا دائماً من يرفعون الهراوة، بل غالباً من يبتسمون وهم يكتبون تقارير …، ويرتبون جلسات التأديب، ويضعون الكلمة تحت المجهر.

أعداء الحرية يلبسون ثياب المسؤولية، يتحدثون باسمنا الجمعي ، ويقدمون أنفسهم كحماة لنا حتى من انفسنا .

لكن الحقيقة أن أكثر ما يهددنا هو الخوف.
الخوف من السؤال، الخوف من النقد، الخوف من الإعلام الحر، الخوف من مواطن لا يُصفق، بل يُفكر.

الحرية لا تخيف الدولة بل بعض من الجهات التي لا تؤمن بقوتها. بل تخيف فقط من يعرف في قرارة نفسه انه لا ينتمي الى عهدنا الجديد .

ولهذا، فإن معاداة حرية التعبير ليست مؤشراً على القوة، بل على الرعب من الانكشاف.
ألم نرَ كيف يُصنع “مجلس” لتمثيل الإعلاميين، ثم يُفرغ من روحه ليتحول إلى جهاز وصاية؟
هذه حكاية سنمار تتكرر كل مرة .

لكن من يقرأ التاريخ جيداً يعرف أن الزمن لا يعود إلى الوراء، وأن الصحافة، كلما خُنقت، خرجت من ثقب آخر أكثر جرأةً ووضوحاً.

قد يقال: هذا كلام مثالي. لا يراعي “الواقع”، ولا يفهم “التوازنات”.
لكننا لسنا دعاة فوضى. نحن فقط نعرف أن السكوت لا يصنع حقيقة ، وأن الرأي الواحد لا يبني مجتمعاً، وأن المواطن الذي لا يعرف، لا يستطيع أن يختار، ولا أن يشارك، ولا أن يدافع عن نفسه.
الحرية ليست اختياراً، بل شرط حياة.

هي التي تبني العقول، وتحمي الدولة من الغرق في مستنقع التزلف والتضليل.
الإعلام ليس عدواً للدولة، بل صمام أمانها.

وحين يُخنق الإعلام، وتُربط الكلمة، تُفتح أبواب أخرى للخوف، وللإشاعة، وللشعبوية، وللانفجار الصامت.

*في البدء كانت الكلمة، وفي النهاية لا يصمد إلا الأحرار.
من تَحكَّم في الكلمة لحظةً، لن يستطيع أن يكبح جموح الزمن، ولا أن يُوقف صوت شعبٍ وُلد ليقول، لا ليُصفّق.

الكلمة الحرة لا تموت. حتى إن خُنِقت، تولد من جديد في أول صرخة، وأول منشور، وأول مقال يكتبه صحفيٌّ لا يخاف، ولا يبيع صوته .

أكمل القراءة

على مسؤوليتي

د.عبد الرزاق مساعد يكتب عن الأعطاب الجنسية عند الرجل

نشرت

في

بواسطة

“الاستيهام والخيال، ضروريان لإتمام العملية الجنسية”: و بالتالي، فإن المرأة و الرجل اللذين لم يمارسا الاستمناء في فترة المراهقة، سيتعرضان حتما، لاضطرابات جنسية تظهر على علاقاتهم الجنسية، مع شركاءهم أو العكس.

الشيء الذي يجب ان نعرفه، هو أن أكثر من خمسين في المائة من الرجال، يصابون بالفشل الجنسي في فترة من حياتهم ، هناك من يستطيع أن يعرف كيفية التعامل، مع الفشل او العطب الجنسي الذي أصيب به. وعندما أقول أن عددا كبيرا من الرجال استطاعوا تجاوز فشلهم الجنسي، بتبسيط المشكل، فبالمقابل، هناك أشخاص عند حدوث الفشل او العطب الجنسي، يشعرون بإحباط شديد و كأن حياتهم انقلبت رأسا على عقب، و بالتالي يصبحون أشخاصا خائفين من الممارسة الجنسية و هذا هو الاحساس الذي يجعلهم يسقطون في فخ العجز الجنسي في النهاية.

فعندما يصاب الرجل بالفشل الجنسي ويقتنع أنه لن يعود الى حالته الطبيعية، يتهرب من الممارسة الجنسية بتقديم أعذار : كأن يقول لزوجته تارة أنا مريض و تارة يدخل منزله متأخرا حتى تنام زوجته أو يدخل لبيته مبكرا ويخلد للنوم قبل الجميع ، لكن عندما يضطر للقيام بالواجب الزوجي أو يمارس الجنس مع زوجته تلبية لرغبتها ، يذهب للمارسة منهزما لأنه يقول لنفسه “عندك ماتدير والو” وهكذا يستحضر الخوف و يقع الفشل. للأسف هذا هو واقع الحال عند العديد من الرجال ، بحيث أن الخوف يقلص من حجم الشرايين بفعل “هرمونات الخوف”. و في هاته الحالة، تزداد نبضات القلب و يرتفع الضغط الدموي ويصاب بالعرق ، وبالتالي يقع فقدان أو عدم الانتصاب، لأن الانتصاب يحتاج الى تمدد الشراين، لتصبح أوسع مما هي عليه، مع ارتفاع الصبيب الذي يصل إلى عشرين مرة أكثر من العادي.

الشئ الثاني، هو ان الفشل الجنسي، يغير من سلوك الرجل و يصبح له سلوك مغاير أثناء العلاقة الجنسية، بحيث لايقاسم شريكته المداعبة، بل يستعمل جسدها لكي يخلق الانتصاب ، فيصبح تركيزه أثناء الممارسة على قضيبه، وبالتالي يوجه تفكيره نحو قضيبه، هل سينتصب ام لا؟ في الوقت الذي كان عليه ان يداعب شريكته.

هذه العينة من الرجال، يصبح تفكيرها منصبا فقط، على القضيب طوال الوقت، أثناء العمل، خلال تناول الطعام ، و في كل وقت إلى أن يسقط في فخ العجز الدائم، وهو الأمر الذي ينعكس سلبا على العلاقة الزوجية، و بالتالي، فمن الطبيعي أن يدفع مثل هذا السلوك، الكثير من الزوجات إلى التعبير صراحة عن تضايقهن من هكذا وضع.

هذا الامر، يتعلق أكثر بشخصية كل رجل، و بشكل خاص، عندما تكون شخصية الرجل ضعيفة، فحتما لن يحسن المعاملة مع الخوف وعندئذ، يقول مع نفسه:” أنا غير قادر على واجبي الزوجي، و ربما ستذهب زوجتي عند رجال اخرين باحثة عن ما يلبي رغبتها الجنسية”، و هو الأمر الذي سيؤثر حتما على نفسيته. وهنا افتح قوسا لأقول:” أن الحياة الزوجية ليست جنس فقط ، هي أخذ وعطاء، تبادل الحب والحنان و مؤازرة الاخر، و الجنس يتوج كل هاته الأشياء”.

لكن للأسف، فإن بعض النساء، يدهبن عكس دلك، بحيث يسيطر عليهن الشك، و يتجه تفكيرهن، نحو تبرير تصرف أزواجهن، بوجود علاقات جنسية خارج إطار الزوجية، الشيء الذي سيضاعف لا محالة المشكل عند الزوج، حيث يصبح مضطرا للقيام بالعملية الجنسية تفاديا للمشاكل بينه و بين زوجته، فيصاحب هذا الاضطرار الخوف من عدم إتمام العملية الجنسية وهذا يؤدي بهذه الأخيرة الى الفشل و هذا يأتي بطبيعة الحال كرد سلبي للزوجة.

ماذا يمكن ان نقول للزوجة، التي أصيب زوجها بفشل أو عطب جنسي. يجب على المرأة أن تساعد زوجها عند شعوره بالفشل و العطب الجنسي وأن يكون سلوكها إيجابيا وليس سلبيا وأن تخفف من معاناته : كأن تقول له مثلا :” هذا شيء عادي و سنتجاوزه و أن الطبيب المختص قادر على أن يرجعك الى حالتك الطبيعية” أو ما شابه دلك، لأن الرجل عندما يصاب بفشل جنسي فانه يشعر بإحباط كبير، ربما يكون السبب المباشر في إصابته بالعجز الدائم.

زيارة الطبيب طبعا ضرورية، إن لم يحسن الرجل معاملته مع المشكل. لأننا لاحظنا في أغلب الأحيان الرجال المصابون بفشل جنسي، لايزورون الطبيب مباشرة بعد الإصابة، إنما ينتظرون سنة بعد سنة لعل المشكل يتم تجاوزه بشكل تلقائي، وهذا خطأ والمرأة للأسف، هي الاخرى لاتشجع الزوج على زيارة الطبيب وهكذا يتضاعف المشكل ويكبر الى ما لا تحمد عقباه، حيث يتم زيارة الطبيب بعد تفاقم المشكل العلاقاتي و يصبح الزواج مهددا بالطلاق.

من بين أسباب تطور مثل هده المشاكل الزوجية، عدم وجود الحوار والتواصل بين الزوجين، حول هذا الموضوع بالضبط و كذلك عدم زيارة الطبيب عند غياب الحوار. فغياب الحوار، يعتبر سببا واضحا في تطور مشكل الفشل الجنسي وهنا أعود الى شخصية الرجل و المرأة و من له الجرأة للحديث في الموضوع وبدون حرج للوصول الى حل ايجابي ، أما الصمت فمن الواضح أن نتائجه حتما ستكون سلبية.

* الدكتور عبد الرزاق مساعيد..أخصائي في المشاكل الجنسية

أكمل القراءة
سياسة منذ 19 دقيقة

البرتغال تدعم المقترح المغربي للحكم الذاتي

رياضة منذ 35 دقيقة

لبؤات الأطلس يهزمن غانا ويحلقن نحو نهائي كأس الأمم الأفريقية

الجديد TV منذ 3 ساعات

الخبير جمال العلمي يكشف أسرار ” صومعة المكانة” La Tour de l’Horloge

رياضة منذ 4 ساعات

تصفيات المونديال.. المنتخب المغربي يستقبل النيجر في 5 شتنبر

منوعات منذ 5 ساعات

منال بنشليخة تطلق تحديا جديدا وتوزع 10 تذاكر مجانية لحفلها بأكادير”الصورة”

سياسة منذ 6 ساعات

333 نائبا برلمانيا يغيبون عن جلسة المصادقة على قانون المسطرة الجنائية

مجتمع منذ 7 ساعات

التهريب الدولي للمخدرات يقود لتوقيف مسافرين كنديين بمطار البيضاء

دولي منذ 8 ساعات

الولايات المتحدة تنسحب من منظمة اليونسكو

رياضة منذ 9 ساعات

المنتخب النسوي ينهي التحضير لموقعة نصف نهائي الكان

اقتصاد منذ 10 ساعات

أسعار النفط تواصل الانخفاض لليوم الثاني على التوالي

اقتصاد منذ 11 ساعة

سوطيما تستحوذ على أغلبية رأسمال شركة سولوديا المغرب

منوعات منذ 12 ساعة

الداخلة تحتضن تصوير فيلم “الأوديسة” للمخرج كريستوفر نولان

منوعات منذ 13 ساعة

اليوم الثلاثاء هو أقصر الأيام في تاريخ البشرية!

سياسة منذ 14 ساعة

المصادقة على قانون المجلس الوطني للصحافة

دولي منذ 15 ساعة

غزة: مقتل 15 فلسطينيا في قصف إسرائيلي

واجهة منذ 16 ساعة

طقس الثلاثاء.. ارتفاع درجات الحرارة ونزول قطرات مطرية

منوعات منذ يوم واحد

بعد خبر طلاقهما.. فاطمة الزهراء لحرش توجه رسائل مشفرة

رياضة منذ يوم واحد

رئيس”الفيفا” يحلّ بتغازوت لقضاء عطلة قصيرة رفقة عائلته

منوعات منذ يوم واحد

أيمن السرحاني يحصد 3 ملايين مشاهدة بـ”ضرني راسي”

رياضة منذ يوم واحد

الهلال “ينسحب” من السوبر السعودي لهذا السبب

إعلان

الاكثر مشاهدة