على مسؤوليتي
سرديات رمضانية: سوسيولوجية الحقوق النسائية: من يؤطر ما؟ (1)

نشرت
منذ 3 أسابيعفي
بواسطة
مصطفى المنوزي
* حلقة خاصة بمناسبة ثالث وثامن و24 مارس وإحتفاء بنساء انتفاضة 3 مارس 1973 ، واليوم العالمي للمرأة ، واليوم العالمي للحق في معرفة الحقيقة وجبر ضرر ضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
من خلال هذا العنوان أريد أن أدخل مباشرة إلى موضوع لطالما ظل ولا زال يؤرقني، وهو موضوع تنسيق تفاعل السلطات الاجتماعية والفكرية مع قضايا حقوق النساء، ومدى تأثير هذه القوى على بناء المفاهيم المتعلّقة بالعدالة الجندرية، وكيفية تشكيلها في سياقات العدالة الانتقالية ، والتي يبدو أننا كحقوقيين على الأقل سجلنا بأن العملية السياسية التي رافقت العهد الجديد قد إستنفذت دورتها ، وقد حلت مرحلة التفكير في ضرورو ضخ أنفاس نوعية جديدة ، عبر سن جيل جديد من الإصلاحات ، عله يستكمل ما اعتل موضوعيا على مستوى الشق السياسي في العلاقة مع الإصلاحات السياسية والإقتصادية والتشريعية والمؤسساتية .
من هنا اعتبرت بأن التعثرات تظل دائما مرتبطة بعامل التحيين وعنصر تحديث المفاهيم دون السقوط في فخ تضخيم الخطاب الأخلاقي وما يترتب عنه من سرديات الإحسان والشفقة والتبجيل والتقديس ، سواء تعلق بالإنتظارات أو المنجزات نفسها ، ولتفادي هذه الثقافة المستحدثة في العلاقة مع التمجيد والتبخيس ، إرتيأنا أن نتاول موضوع الحقوق النسائية وما يرتبط بها من عدالة جندرية ، من زاوية مفهوم جديد للعدالة الإنتقالية ، ولكي نتخلص من سلبيات وآثار الرؤية المحافظة وتمثلاتها التقليدانية ، اخترنا أن نخاطر ونخوض محاولة تجريب مطلب التفكير افقيا في جدوى إقران التوقع وربطه بالعدالة الإنتقالية في مجال الحقوق النسائية والعدالة الجندرية ، كي تصير مندمجة ضمن مطلب العدالة الإنتقالية الجندرية التوقعية . والتي نتخيلها سياسيا ( في سياق التخييل السياسي الممكن ) مؤطرة وفق مايلي :
1. منظومة الفاعلين والمؤثرين:
إننا نحاول في هذا السياق، أن نبلور سؤال “من يؤطر ما؟” ونصيغه ، وذلك في إشارة إلى الأطراف التي تحدد وتعزز الإطار الفكري والقانوني لحقوق النساء ؛ نتصور أن العدالة الانتقالية الجندرية التوقعية قد تشكل محاولة لإعادة بناء هذه الأطر بطريقة تضمن شمولية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة للنساء والأقليات الجندرية. لكن هذا النهج يظل مرتبطًا بتفاعل القوى الاجتماعية والسياسية التي تساهم في “إعادة التأطير” سواء على صعيد القوانين أو السياسات أو حتى على مستوى الثقافة المجتمعية.
2. السوسيولوجيا الثقافية والمقاومة الاجتماعية:
من خلال التركيز على مقاومة التغيرات الثقافية، يظهر أن التأطير ليس محايدًا ، فالمجتمع المحافظ قد عارض هذه التحولات، ما يجعل العدالة الجندرية التوقعية تتطلب وعيًا اجتماعيًا وثقافيًا لتحدي الصور النمطية والممارسات الثقافية التي تحصر النساء والأقليات الجندرية في أطر معينة. هذا يعكس الصراع بين ما يُؤطَّر اجتماعيًا (من خلال الثقافة السائدة) وما يُؤطَّر حقوقيًا (من خلال الأطر القانونية والاجتماعية الحديثة).
3. الربط بين الفاعلين الاجتماعيين والأطر النظرية:
عند الحديث عن تكريم النساء الحقوقيات، يُطرح التساؤل حول “من يحدد من هو المؤثر الرئيسي؟” ويظهر النقد هنا بشكل واضح في حالة ربط النساء بنظريات فكرية أو شخصيات سوسيولوجية قد لا تعكس حقيقة تجاربهن ونضالهن. هنا نجد سؤالًا حول مدى استقلالية “التمثيل” النسوي. هل يتم تشكيله وتوجيهه بواسطة إطارات نظرية خارجية، أم أن النساء أنفسهن هن من يعيدن تشكيل هذا الإطار وفقًا لتجاربهن الفعلية؟.
4. العدالة الجندرية في سياق سوسيولوجي:
العدالة الجندرية، في هذا السياق، تُعتبر محصلة تفاعل الفاعلين من مختلف المستويات الاجتماعية والثقافية والسياسية. كيفية إدماج النساء والأقليات الجندرية في هذه العدالة لا تعتمد فقط على النصوص القانونية، بل أيضًا على القوة التي يمتلكها الأطراف المؤثرة في تكوين السياسات والممارسات .
لقد أكدنا على أن التأطير في سوسيولوجية الحقوق النسائية يظل مرتبطا عضويا بعملية تركيب السلطة الفكرية والقانونية داخل السياقات الاجتماعية، ويعكس صراعًا دائمًا بين الأطر التقليدية والممارسات الحديثة في التعامل مع قضايا الجندر. كما يشير إلى التفاعل المستمر بين من يحددون الحقوق ومن ينجزون هذه الحقوق على ارض الواقع ، مع مراعاة تداخل الأبعاد الثقافية والاجتماعية في هذه العمليات.
وقبل أن نعود للتدقيق في الإستنتاج الأولي أعلاه ، لا مناص من أن نؤكد وفق ماهو متاح من معطيات وإرهاصات أولية للتحليل ، على أن العدالة الانتقالية الجندرية التوقعية قد تُعتبر إطارًا متطورًا في مجال العدالة الانتقالية، من خلال التركيز على معالجة الانتهاكات المرتبطة بالنوع الاجتماعي التي تحدث أثناء النزاعات وفي مرحلة ما بعدها، مع تطلع إلى منع تكرارها في المستقبل ، ونتوخى أن يهدف هذا النهج إلى ضمان شمولية العدالة الانتقالية مع مراعاة الفروق الجندرية، مع التركيز على التحديات التي تواجهها النساء وبعض الأقليات الجندرية، مثل المثليين/ات والمتحولين/ات جنسيًا وغيرهم في سياقات ما بعد النزاع ، رغم أن هذه الموضوعات لم ينضج بعد النقاش حولها ، وبحكم عوامل عظيمة يصعب اعتبارها قضية مركزية والحال أنها لم تصر بعد مسألة فئوية بما يكفي ، فالمسافة والكلفة هي وجه الفارق بين القضية والمسألة . ولا يعقل أن نتجاهل هذا التمييز الضروري في أي منهج تفكير أو عملية تفعيل ! .
من هنا نتساءل جميعا عن جدوى و أهمية العدالة الانتقالية الجندرية التوقعية:
إن تاريخنا الوطني وتاريخ جوارنا ومنذ توترنا معه ومع الإستعمار إلى يومه ؛ ظلت النساء ، أكثر عرضة لانتهاكات محددة مثل العنف الجنسي والاستغلال والتمييز خلال النزاعات. يهدف هذا النوع من العدالة إلى معالجة هذه الانتهاكات بشكل شامل. هنا وهناك فغالبًا ما يتم استبعاد النساء (وبالأحرى الأقليات الجندرية) من عمليات صنع القرار في مرحلة ما بعد النزاع. ولذلك يفترض أن تسعى العدالة الجندرية إلى ضمان مشاركتهم الفعالة في تصميم وتنفيذ برامج العدالة الانتقالية ، ودون تعميم مطلق ، وجب التحفظ على مصطلح “” التأثيث بالتأنيث اي بالنوع الإجتماعي “” والذي هو باطل لكن يراد به ( بالتدرج ) حقا منشودا .
وسنعود لهذه النقطة لاحقا . كذلك من خلال معالجة جذور العنف القائم على النوع الاجتماعي، يمكن للعدالة الانتقالية الجندرية أن تسهم في منع تكرار هذه الانتهاكات في المستقبل ، ضمن بلورة استراتيجية ضمانات عدم التكرار والتي يصعب سنها في غياب التوقعية والإستشراف ومراعاة التمثلات اللصيقة عضويا بصناعة السرديات الدينية ( ببعد أمني صرف ) .وهذا ما يقتضي ويوجب التفكير في صياغة مكونات العدالة الانتقالية الجندرية التوقعية ، والتي يفترض أنها مستحضرة دائما لمطلبي المساءلة والعدالة ، بغض النظر عن مدى إمكانية او إستحالة التفعيل .
لضمان محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجندرية، مثل العنف الجنسي والتمييز ، يشترط إنشاء لجان تحقيق تراعي المنظور الجندري لتسليط الضوء على تجارب النساء (والأقليات الجندرية ) خلال النزاع ، وهذا ما حصل وبشكل محتشم وغير كاف في التجربة المغربية ، وذلك لعوامل شتى ، ومن بينها تأثير ثقافة الخجل وفوبيا الخوف من الوصم الإجتماعي ؛ لذلك منهن من اكتفين بنيل وقبول تعويضات مادية ومعنوية ورمزية ،والحال أن جبر الضرر الفردي مسألة ضرورة ، لذلك وجب تقديم تعويضات للنساء ( والأقليات الجندرية إن كان لها محل ) اللواتي تعرضن لانتهاكات، مع مراعاة احتياجاتهن الخاصة. بالإضافة إلى ضرورة إعادة التأهيل بتوفير الدعم النفسي والاجتماعي والطبي للناجين/ات من العنف الجنسي ( والانتهاكات الجندرية الأخرى والتي سيأتي وقت ” البوح ” بها وكشفها ، ( ما دامت لا تتقادم قانونيا على الأقل ) .
ولأنه لا يمكن فصل هذه العدالة الجندرية التوقعية عن العدالة الإنتقالية العامة ؛ فإن مطلب إصلاح القطاع الأمني يطرح نفسه بإلحاح ، بما يقضي ذلك من تدريب القوات الأمنية على حماية حقوق النساء ( والأقليات الجندرية)، ومنع العنف القائم على النوع الاجتماعي. مع تعزيز سيادة القانون وذلك بضمان أن تصير القوانين والسياسات أكثر مراعاة للفروق الجندرية، وتعمل على حماية حقوق النساء (والأقليات الجندرية) .
ومن بلوغ المصالحة المجتمعية مع الحركة المطلبية هذه ، بما فيها التفكير في تحويل المسائل الفئوية والخاصة إلى قضايا مجتمعية ، وبرفع التحفظ والتردد بحذف الأقواس عن عبارة ( الأقليات الجندرية ) ، وهذا سيتاح من خلال تنظيم حوارات عمومية ومؤسستية تراعي المنظور الجندري وتشجع مشاركة النساء و(الأقليات الجندرية) في عمليات المصالحة البينية ومع الثقافة الحديثة ، مت خلال تحديث الفكر والسياسة وبتعزيز الوعي بحقوق النساء و( الأقليات الجندرية) ومكافحة الصور النمطية الجندرية التي تساهم في العنف والتحقير والوصم .دون التهلي عن روح الكفاح و العمل على تحقيق المساواة بين الجنسين في مجالات مثل التعليم والصحة والعمل.
وفي إطار التوقع لابد من إستحضار المقاومة الثقافية ، فقد يواجه هذا النهج مقاومة من القوى المحافظة التي ترفض /تكره التغيرات في الأدوار الجندرية. كما يتوقع ضرورة تسريع وتيرة التمرين الديموقراطي لمواجهة نقص الموارد والأطر البشرية حيث تتطلب تفعيلات برامج العدالة الانتقالية الجندرية موارد مالية وبشرية كبيرة قد لا يتم توفيرها في الميزانيات . ومن جهة أخرى إن النساء غالبًا ما يكن ممثلات بشكل ناقص في دواليب وعمليات صنع القرار، مما يؤثر على فعالية الاستراتيجية .
وكخلاصة فإننا نتوخى من “” العدالة الانتقالية الجندرية التوقعية”” أن تشكل قيمة مضافة او بديلا مكملا مؤطر بقانون نفي النفي ومبدأ حفظ المكتسبات الوجيهة والإيجابية ، كنهج أساسي وجوهري لضمان شمولية العدالة الانتقالية مع مراعاة الفروق الجندرية . فمن خلال معالجة الانتهاكات الجندرية، وضمان مشاركة النساء (والأقليات الجندرية) ، ومنع تكرار العنف القائم على النوع الاجتماعي، يمكن لهذا النهج أن يساهم في بناء مجتمع أكثر عدالة واستقرارًا. ولتحقيق هذا الهدف، يتطلب الأمر تعاونًا بين الحكومات والمجتمعين المدني والسياسي والمجتمع الدولي، مع مراعاة السياقات الثقافية والاجتماعية الخاصة بكل مجتمع.
ولأن المناسبة شرط ، فقد تبادر كثير من المنظمات المدنية والحقوقية والهيئات السياسية أو الحزبية إلى تكريم أطرها النسائية ؛ وفي سياق هذا الاحتفاء بالنساء الحقوقيات ، اختارت هيئة سياسية تكريم مناضلات حزبية ( سابقا ) وحقوقيات وسياسية (حاليا ) ، وحتى لا نحكم على الماضي ، ونكتفي بما هو جدير وموجب ، حاضرا ، للإحتفاء بهن كأسباب للنزول ( أي الإختفء بمناسبة ثامن مارس ، ااموافق لليوم العالمي للمرأة ) ؛ فالمختفى بهن ، وحسب معايشتنا لهن بالنضال إلى جانبهن على إمتداد عمرنا الكفاحي الإفتراضي والحقيقي ، وهو عمر لا يقل عن نيف و اربعة عقود ، نعرفهن ، على الأقل من خلال ما قدمنه من تضحيات نضالهن، ولا يسعن لهذه الغاية إلا نثمن مبادرة الإحتفاء، وهذا عنوان للمفهوم الجديد للعدالة ، من خلال مكونيها ( أي العدالة الجديدة ) من إعتراف وإنصاف ، لكن وفي إطار التفكير النقدي التوقعي ، والمرتبط كآلية ( مندمجة ضمنها ) بآليات العدالة الإنتقالية الجندرية التوقعية ، لابد من التحذير من عبارة يبدو أنها سقطت سهوا على بساط ملصق إعلان التكريم ، وهو خطأ تسرب في نظرنا ، ويبدو أنه خطأ لا رقى إلى درجة الخطأ في المبدأ ولا حتى في الممارسة ، فهو مجرد غلط يستحق المراجعة والتصحيح . فالإحتفاء استحضر على سبيل القدوة والنموذج علمَة ( مؤنث علم ) وهي سوسيولوجية بارزة ، مثقفة مكافحة على طريقتها ، بالتفكير والمعرفة ؛ وسوء التعبير أو الفهم الذي حصل وعن حسن النية المفترض كفعل أصيل ، هو أنه تم تكريم تنك النساء الحقوقيات عبر ملصق تظهرهن فيه انهن مكرمات على “خطى” (الدكتورة ف م ) المفكرة سوسيولوجية الشهيرة ، والهفوة التي لم تنتبه لها الجهة المحتفية ، بأنه كان من المفترض إستحضار معينة العلاقة الحقيقية بينهن ، كمناضلات خضن أكبر المخاطرات وتحدين كل السرديات الأمنية والدينية ، وبين هذه المفكرة المجاهدة الأكاديمية ؛ وهذا يتطلب منا في إطار تحقيق الغاية من الإحتفاء وفق ما تقتضيه الحكمة النبيلة من ثقافة الإعتراف والإنصاف كقيمة ثقافية إنسانية عميقة ؛ التعامل في إطار النزاهة الفكرية مع ” السهو ” بنوع من التقييم الإيجابي ، لأنه محرد سهو ذلك قد يُعتبر إشكالية تحتاج إلى التحليل. وهنا سوف نتعامل مع الإشكالية ، محاولين التجرد دون تميز أو وصم أو تبخيس او تمجيد حتى ، والمهم أن نرد الإعتبار للجميع على أساس الندية وعدم المفاضلة ، وأساسا من حيث ضمان مسافة الإستقلالية .
ذلك أن الاحتفاء بالنساء الحقوقيات يجب أن يكون شاملاً وعادلاً، ويعترف باستقلالية نضالهن. وأي محاولة لربط نضالهن بإطار فكري أو نظري قد يبدو قريبا أو شبيها ، لكنه من وجهة نظر الندية والإستقلالية ومبدأ عدم تماثل البشر ، فهو غير ملائم وقد يعتبر تصنيفا حتى لا نقول تمييزًا، ويجب أن يتم الاحتفاء بهن كفاعلات مستقلات بمساهماتهن الفريدة والمتميزة .
استسمح روح فقيدتنا المفكرة السوسيولوجية ، وأقدر كل الخطى التي سارتها على درب تحرر الوطن والشعب والعقليات ، ولكن دعما لمكانتها النزيهة عن كل حاجة إلى مجاملتها أو مدحها ، فهي فوق كل تمجيد لمناقبها ، لكننا نتمثل خطاها في التحليل الموضوعي والنقدي ، لكن مع معالجة إشكالية “” السهو ” على أساس بسط بعض نقاط النقد المحتملة أو المتوقعة .
* يتبع .
على مسؤوليتي
تعاقبت الحكومات وتعددت المقاربات لكن الهيمنة الرمزية واحدة

نشرت
منذ 5 ساعاتفي
مارس 26, 2025بواسطة
مصطفى المنوزي
دأبنا على نسبة أي نظرية نزعة أو دينامية أو مذهب إلى صانعها أو حاملها ، كالكنزية والوهابية والماركسية والأفلوطينية الخ ..؛ وفي سياقنا المغربي يستوي الكافر وحامله وناقله ، فالتدبير المفوض يشتغل لدينا في صيغة التفويض المدبر ، فالمنبع هو العقل الأمني في أول المطاف و آخر التحليل ، من هنا يمكن تحليل التدبير “الأخنوشي” وللقارئ أن يضفي على الظاهرة ما يشاء.
في نظري، فإنه يصعب القول بالنظرية الأخنوشية ، لأن الأمر يتعلق بتدبير مفوض معبأ له ومؤطر من أعلى ؛ وإن شئتم يمكن القول بأننا و عبر عدسة النظرية النقدية للهيمنة الرمزية ؛ (كما صاغها بيير بورديو) مع إستحضار ضرورة مزجها بشرعية تقليدانية-حديثة تُهَدرج فيها الليبرالية المتوحشة المستوردة بكلفة باهضة من الخارج بوساطة كمبرادورية منتوجة دولتيا /محليا و بخبرة دولية ؛ وإن هذا النموذج ليس استثناءً مغربياً فحسب، بل تجسيداً للرأسمالية الزبونية (Clientelist Capitalism) في سياق دولة هجينة تتعايش فيها التناقضات.
وقبل التفكيك لابد من تشخيص هذه العناصر المؤسسة للنموذج ، والذي يعتمد مقاربة إنتاج الشرعية عبر الآلة البيروقراطية ؛ فيتم تعيين شخصيات تقنوقراطية ( حزبية سابقا ومتقاعدة تنظيميا ) على رأس مؤسسات الحكامة والوساطة والنزاهة ؛ تعيينا يُضفي صبغة “الكفاءة” بينما يلطف من حدة الدور الرقابي للمؤسسات إن لم يفرغها من حكمة المشرع الدستوري المبدئية . وهنا، تُستبدل المساءلة بـالطقوس الإدارية وفق منهجية صلاحية الملاحظين الدوليين التنبيهية والعتابية في الإنتخابات ، والذين يخلصون إلى “” أن الإقتراع غير مطعون فيه سياسيا أما المناورات التدليسية فلا تأثير لها على النتيجة فهي مجرد.تداعيات الضرر المألوف “” ؛ وبالموازاة تستغل آليات تزييف الوعي العام من مثل انتعاش خطاب “التنمية” و”الإصلاح” ، والذي يُستخدم لتحويل الانتباه عن التفاوتات ، وحتى غرامات مجلس المنافسة المُخفَّفة تُقدَّم كـ”انتصار للمصلحة العامة” رغم كونها تشكل تنازلاً للاحتكارات.
مما يبرز احتكار الرأسمال الرمزي ، فرئيس الحكومة الممارس يتحول إلى “الوجه الوحيد المسموح بانتقاده” ، ويرخص مؤقتا وضمنيا للبعض بتحريك ” حملة المقاطعة ، مقاطعة منتوجاته وانتقاد خطابه الحزبي ، مما يحوِّل النقد إلى فردي (أي مواجهته بصفته الشخصية ) مع ضمان الحماية الجنائية والمرفقية كموظف سام ، بدلاً من نقد النظام مباشرة ، هذا يُبقي الهيكل القائم مُحصَّناً ، وكأن تجربة الصدر الأعظم والدولة لأم الوزارات على عهد سنوات الجمر تتكرر . وهذا ما يمكن أن نطلق عليه إضفاء الشرعية السياسية “التقليدانية المهدرجة” والتي تتشكل عبر الجمع بين الولاءات ما قبل الحديثة والليبرالية أي التقليدانية ، التي تشتغل بالاعتماد على شبكات المحسوبيةو العلاقات الشخصية بغاية ضمان الولاء، كما في تعيين (الموالين لرئيس الحكومة ) على رأس مؤسسات حيوية ، فالليبرالية المهدرجة تبني خطاب السوق الحر مع تشويه آلياته (مثل “تحرير” أسعار المحروقات مع إبقاء الاحتكارات).
الدولة هنا ليست حارسة للسوق، لتصير الدولة وسيطاً لتحقيق ريع النخبة . ومن جهته يقوم رئيس الحكومة كلاعب اقتصادي وليس كفاعل حزبي بدعم استراتيجية الدولة ( العميقة والسطحية معا ) في إستعارة و تبني روسيت وبهارات الليبرالية المتوحشة ، ويعتمد.كنتيجة التوحش كآلية إقصاء البعد الإجتماعي من السياسة العمومية ، وبذلك تتم خصخصة التعليم والصحة و يتحوِّل الحق إلى سلعة، يكرس شعار الإمتياز ، وتُعمق الفوارق عبر بيع القطاع الصحي والتربوي للخواص وخدام الدولة . ناهيك عن تفاقم التضخم الهيكلي (كما كشفه أحد المندوبين السامين والعامين ) نتاج تحرير الأسعار دون ضوابط اجتماعية، حيث تُحمَّل الأزمات على الفئات المجتمعية الهشة. ويتحول العمل الحكومي أداة جبائية للتراكم الرأسمالي ؛ ومثال الاتفاقية مع “لارام” تُظهر كيف تُحوَّل المال العام إلى عقود تزيد ثراء بعضا من نخبة التحالف الحكومي .وهذا ما يؤكد هيمنة طبقة هجينة سياسيا؛ ليطرح السؤول ، من المسؤول عن هذا التشكل الإجتماعي السياسي والمالي خلافا لقانون التشكيلة الإجتماعية والإقتصادية كما درسناها في المدرجات والفضاء العمومي ؟ ثم لماذا هذا النموذج مقاوم وصامد؟ .
هل لأنه تتم الاستعاضة عن الديمقراطية بـ”الإدارة” ؟ أي أن التدبير ، “الأخنوشي” تستبدل السياسة بالإدارة، مما يُبقي المنظومة قائمة على التعيينات الزبونية (المحاباة وليس الانتخابات أو الكفاءات ) أو هل يراد بذلك التأديب بهدف إسكات النقاد عبر الإعفاءات أو ذريعة تقليص الميزانيات . قديما كنا نتساءل من يحدد من ؟ البنية التحتية ام البنية الفوقية ، وانتقل سؤالنا إلى السلطة أم المال ؟ ، ولكن يبدو أن الأمور تدار الأزمة عبر خلق طبقة وسطى تقنوقراطية (موظفون مخلصون ولاء وأوفياء انتماء ) تُغدق عليها الامتيازات كالمطر الغزير ، بينما يُترك العامة في حروب الشقاء من أجل البقاء ، وعلى رأسها معارك مواجهة حلول آجال أقساط القروض وفوائدها غير المفيدة ! .
إنها حرب كونية بالوكالة تروم تكريس الهيمنة الرمزية والريعية التقليدانية والليبرالية الانتهازية عبر آليات تضخيم خطاب التمنية (الخطأ مقصود ) وباستعمال القوة العمومية السائلة ، في ظل نظام سياسي يتكيف دون أن يتحول .
فما هي حظوظ وأدوار اليسار المغربي في مواجهة ( على الأقل ) التضخم الخطابي الأخلاقي للمحافظين المتحالفين مع الدولة الإدارية، وكيف نفهم التناقضات الهيكلية للسياسة المغربية وأزمات اليسار التاريخية؛ وهل من جدوى لدور النخبة السياسية المتنورة والإصلاحية في ظل هيمنة نظام هجين يجمع بين السلطوية والليبرالية الوافدة و الانتقائية ؟.
* مصطفى المنوزي
رئيس المركز المغربي للديموقراطية والأمن
على مسؤوليتي
عبدالهادي بريويك: حينما تتحول الحكومة إلى “خدمة توصيل”

نشرت
منذ يوم واحدفي
مارس 25, 2025بواسطة
حسن لمزالي
بقلم: عبدالهادي بريويك
في عالم التكنولوجيا الحديثة، أصبحت خدمات التوصيل عند الطلب، نموذجًا للاقتصاد السريع الذي يعتمد على تنفيذ الطلبات دون نقاش أو استراتيجية طويلة المدى. ولكن، ماذا لو بدأت الحكومة المغربية تتصرف بالطريقة نفسها؟ ماذا لو أصبح دورها مجرد تنفيذ طلبات القوى الاقتصادية والسياسية دون رؤية واضحة أو تخطيط استراتيجي يخدم المصلحة العامة؟.
* الحكومة كـ “خدمة توصيل”: تنفيذ بلا رؤية
عندما تتبنى الحكومة نهج الاستجابة الفورية لمطالب معينة دون تقييم عواقبها أو التفكير في تأثيرها طويل المدى، فإنها تتحول إلى ما يشبه تطبيق توصيل سريع، حيث يتم تلبية الطلبات وفقًا لمصالح محددة دون مراعاة العدالة الاجتماعية أو الأولويات الوطنية.
* أوجه التشابه بين الحكومة وخدمات التوصيل
1. تنفيذ الأوامر دون مساءلة
كما تعمل تطبيقات التوصيل على نقل الطلبات من نقطة A إلى نقطة B دون التدخل في ماهية المنتج أو فائدته، فإن الحكومة اليوم؛ تتبنى سياسات استجابة سريعة، تنفذ قرارات دون دراسة متأنية، خوفًا من ردود فعل معينة أو لضمان رضا أصحاب النفوذ.
2. إرضاء العملاء (اللوبيات بدل المواطنين)
في عالم الشركات، الهدف الأساسي هو إرضاء الزبون بأقصى سرعة. لكن عندما تصبح الحكومة أشبه بتطبيقات التوصيل، فإن “زبائنها” ليسوا المواطنين، بل رجال الأعمال، المؤسسات المالية الدولية، أو القوى السياسية النافذة، مما يؤدي إلى تمرير قوانين وإصلاحات تخدم فئات معينة على حساب المصلحة العامة.
3. سياسات قصيرة الأمد بدلًا من حلول مستدامة
خدمات التوصيل تهدف إلى السرعة في الإنجاز وليس إلى بناء علاقة طويلة الأمد مع المستخدمين. والحكومة التي تعمل بهذا النهج تتبنى حلولًا ترقيعية بدلاً من الإصلاحات الحقيقية، مثل تقديم مساعدات مالية قصيرة الأمد بدلًا من خلق فرص عمل مستدامة، أو التوقيع على اتفاقيات قروض دولية دون وضع خطط لسدادها دون إثقال كاهل الأجيال القادمة كما هو الحال لاقتراض 600 مليون ذولار من البنك الذولي لتغطية تكاليف التغطية الصحية..والكارثة التي عرفتها ذعم مستورذي القطيع التي قذرت بالملايير ذون أثر إيجابي يذكر.
4. الاعتماد على السوق بدلًا من التخطيط الاقتصادي
كما تعتمد تطبيقات التوصيل على الطلب الفوري في السوق، فإن الحكومة أصبحت تعتمد بشكل مفرط على الاستثمارات الخارجية والقروض دون تطوير إنتاج محلي قوي أو رؤية اقتصادية واضحة، مما يجعلها عرضة للأزمات المالية بمجرد تغير الظروف الاقتصادية العالمية.
النتائج السلبية لتحول الحكومة إلى “خدمة توصيل”
🔴 غياب الاستقلالية السياسية: تصبح الحكومة تابعة بدلًا من أن تكون قائدة.
🔴 انعدام التخطيط الاستراتيجي: يتم اتخاذ قرارات لحظية دون رؤية طويلة الأمد.
🔴 تفاقم عدم المساواة: تُلبى مطالب الفئات القوية بينما تهمَّش الفئات الضعيفة.
🔴 فقدان ثقة المواطنين: يشعر الناس أن الحكومة لا تمثلهم بل تعمل وفق أجندات خارجية أو نخبوية.
كيف يمكن للحكومة أن تستعيد دورها الحقيقي؟
✅ التحول من الاستجابة السريعة إلى التخطيط المستدام: وضع استراتيجيات اقتصادية واجتماعية بعيدة المدى.
✅ التركيز على المصلحة العامة بدلًا من إرضاء القوى الاقتصادية: اتخاذ قرارات تعكس احتياجات المواطنين وليس مصالح النخبة فقط.
✅ تعزيز الشفافية والمساءلة: بحيث لا يتم تمرير القرارات خلف الأبواب المغلقة بل من خلال حوار ديموقراطي مفتوح.
فعندما تصبح الحكومة مجرد “خدمة توصيل” للمصالح الضيقة، فإنها تفقد جوهرها كجهة تنظيمية ومستقلة تعمل لخدمة الجميع. يجب أن تكون الحكومة قائدة، لا مجرد وسيط بين أصحاب النفوذ والمجتمع. إن لم تستيقظ الحكومة من هذا الدور السلبي، فقد تجد نفسها يومًا ما ليست أكثر من شركة خدمات بدون شرعية سياسية حقيقية.
على مسؤوليتي
عبدالهادي بريويك: PPS يرفع شعار” صوت الحق” في البرلمان

نشرت
منذ يومينفي
مارس 24, 2025بواسطة
حسن لمزالي
بقلم: عبدالهادي بريويك
في عالم السياسة الذي تتداخل فيه الأصوات والأفكار، تبرز ثورة فريق حزب التقدم والاشتراكيةالبرلماني بصوت الحق كظاهرة تعكس رغبة صادقة في التغيير والإصلاح داخل قاعات البرلمان. هذه الثورة ليست مجرد تحولات تشريعية أو تعديلات إجرائية، بل هي نداء للشفافية والمساءلة ووقوف البرلمانيات والبرلمانيين في وجه الفساد والظلم.
* جذور ثورة الفريق البرلماني:
تستمد الثورة البرلمانية لفريق حزب التقدم والاشتراكية، صوت الحق جذورها؛ من تقاليد الحكم الرشيد والديموقراطية التشاركية، حيث ينظر ” الفريق” إلى البرلمان كمؤسسة تمثل صوت الشعب وترجمتها على أرض الواقع.
ففي ظل الأزمات السياسية والاقتصادية، يجد برلمانيو الفريق أنفسهم مطالبين بإحياء روح النقاش الحر والمستقل، ومواجهة التحديات التي تقف عائقًا أمام تحقيق الإصلاحات الضرورية.
ومن خلال الاطلاع على حصيلة الفريق، يعد صوت الحق في البرلمان؛ لديه؛ بمثابة بوصلة توجه السياسات العامة نحو مسارات أكثر نزاهة وعدالة. ومن خلال استخدام لغة قوية وشفافة، يُعبر عضوات وأعضاء الفريق ، عن مطالب الشعب في التغيير والإصلاح، مؤكدا كاشفا عن المعلومات، وموضحا للسياسات، ونقطة انطلاق نحو بناء الثقة بين مؤسسات الدولة والمواطنين .معتبرا ” الفريق”، قبة البرلمان؛ منصة لصناعة القرارات بعيدًا عن تأثيرات المصالح الخاصة، مما يضمن تمثيلًا أفضل للشعب.
* استقلالية في اتخاذ القرارات
إن الثورة البرلمانية التي يقودها فريق حزب التقدم والاشتراكية، بصوت الحق تعتمد على مجموعة من الأدوات والآليات التي تسهم في تحقيق التحول المطلوب داخل البرلمان، منها، يعتمد فريق حزب التقذم والاشتراكية على النقاش والحوار المفتوح.
يعتبر الحوار البنّاء وتبادل الآراء المتنوعة من الأسس التي يقوم عليها هذا التحول، حيث يُفتح الباب أمام البرلمانيين لعرض وجهات نظرهم بحرية، وينظم موائد مستديرة ، منفتحا على مختلف الآراء والتوجهات والحساسيات بغاية الوصول إلى الأهداف النبيلة والحلول المأمولة لمختلف القضايا المطروحة.
– الرقابة والمساءلة: التي ُتعد آليات الرقابة على الأداء الحكومي والشفافية في العمل البرلماني وتعتبر من أهم الدعائم التي تضمن تنفيذ القرارات الصائبة لدى فريقنا النيابي.
– التمثيل الحقيقي: هكذا فإن كل مكونات فريق حزب التقدم والاشتراكية، يؤمنون بأنه يتوجب على البرلمان أن يكون مرآة تعكس تنوع المجتمع، مما يستدعي مشاركة فاعلة من مختلف الفئات الاجتماعية، والسياسية.ولتحقيق الشفافية الحقيقية ، يتطلب الأمر تظافر الجهود بين مختلف الجهات الحكومية، وهو ما لا يخلو من صعوبات في ظل التقسيمات السياسية.
ومع ذلك، فإن الإرادة السياسية والمجتمعية تظل العامل الأساسي لتحقيق التغيير. إذ يبقى دور فريق حزب التقدم والاشتراكية، في التعبير عن صوت الحق؛ بمثابة بريق يضيء الطريق نحو مستقبل أكثر عدلاً وشفافية. وتبرز الحاجة اليوم لمزيد من التعاون والتفاهم بين جميع الأطراف من أجل تعزيز مبادئ الحكم الديموقراطي والإصلاح الهيكلي.
إن ثورة فريق حزب التقدم والاشتراكية البرلماني بصوت الحق داخل البرلمان ، ليست مجرد شعارات أو نداءات فارغة، بل هي حركة متأصلة في عمق الوعي السياسي للمجتمع. ومع استمرار الحوار والنقاش الحر، يمكن أن يتحول البرلمان إلى منصة حقيقية تعكس آمال وتطلعات الشعب، وتضمن أن تكون السياسات العامة مبنية على أسس العدالة والشفافية والمسؤولية المشتركة.

المغرب: توقع بلوغ النمو 3,6 في المائة سنة 2025

هذا ما قررته المحكمة في قضية المعتدية على قائد تمارة

إندرايف تساهم في زراعة 51,769 شجرة في جميع أنحاء المغرب

تعاقبت الحكومات وتعددت المقاربات لكن الهيمنة الرمزية واحدة

تنظيم النسخة التاسعة من منتدى “يوم المغرب” في أمريكا

RAM و China Southern Airlines نحو تعزيز الربط الجوي ما بين إفريقيا والصين

الاحتجاجات مستمرة في تركيا وإردوغان يتعهد عدم الاستسلام

هذا موعد العودة إلى التوقيت الصيفي في المغرب

الأرجنتين تتأهل لكأس العالم 2026 بعد فوزها الكبير على البرازيل 4-1

مونديال 2026 .. المنتخب المغربي يقترب من حجز تذكرة التأهل

هذه تشكيلة وليد الركراكي أمام تنزانيا

المهرجان الدولي للرحل يحتفل بمرور عقدين من الزمن على تأسيسه

مئات الفلسطينيين يتظاهرون في شمال قطاع غزة ويرددون هتافات ضد حماس

إيران تتأهل لكأس العالم لكرة القدم 2026 بتعادلها 2-2 مع أوزبكستان

من البرلمان البريطاني: بوعياش تدعو إلى تعزيز حرية التعبير

22 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال أسبوع

طنجة.. توقيف مواطن فرنسي من أصول مالية موضوع أمر دولي بإلقاء القبض

كأس العالم 2026 : المنتخب الأردني ينتزع تعادلا ثمينا من نظيره الكوري الجنوبي

تبرئة بلاتيني وبلاتر في محكمة الاستئناف السويسرية في قضية فساد

عبدالهادي بريويك: حينما تتحول الحكومة إلى “خدمة توصيل”

رحلة مصطفى السوسي من الدعوة بجماعة العدل والإحسان الى اعتناق المسيحية

حقائق تكشف لأول مرة عن عبد الله زاكور، شيخ المقاومة المغربية في سوس

هؤلاء هم الفائزون بجائزة المغرب للكتاب لسنة 2024

هكذا اقتطعت الجزائر أجزاء من التراب المغربي و التونسي بدعم من فرنسا ( فيديو)

محمد لومة يكشف الماضي الأسود للجنرال الدموي محمد أفقير

عبدالهادي بريويك يكتب: الحملات الانتخابية والقفة الرمضانية

التظاهرات الرياضية الكبرى في المغرب موضوع لملتقى تجاري بأمريكا

المغرب: ارتقاء أمني وتقهقر اجتماعي.. سعيد الكحل

ما هي حدود تواصل اليسار مع تنظيمات إسلامية مثل جماعة العدل والإحسان؟

“ترانسبرانسي المغرب” تطالب بوقف متابعة فاضحي الفساد

البيضاء: إحباط محاولة لتسويق كمية كبيرة من “الدجاج الميت”

في نقد سياسة أمننة مناهضة الفساد وقرصنة صفة النيابة العامة

إقرار دستورية قانون الإضراب… وليكن لابد أن أظل ديموقراطيا

نشرة انذارية..أمطار قوية من الخميس إلى السبت

أولمبيك آسفي يفوز على ضيفه نهضة الزمامرة (2-0)

عبدالهادي بريويك: PPS يرفع شعار” صوت الحق” في البرلمان

من أجل نبذ كل وصاية أو شعبوية تثيران الإنقلاب على الدستور

هواوي تتألق بنجاح في منتدى التحول التشغيلي لشمال إفريقيا

إلغاء التفتيش المزدوج عند مغادرة ووصول المسافرين الدوليين إلى المطارات المغربية

هل تخلى الغرب عن دعم إفريقيا في مواجهة خطر الإرهاب؟

هكذا اقتطعت الجزائر أجزاء من التراب المغربي و التونسي بدعم من فرنسا ( فيديو)

بالفيديو..تفاصيل محاولة اغتيال الحسن الثاني سنة 1972

1981: مقترح “الاستفتاء” حول الصحراء..عندما قال عبد الرحيم بوعبيد “لا” للحسن الثاني

محمد لومة يكشف مراحل الصراع بين الحسن الثاني و عبد الرحيم بوعبيد (الجزء الأول)

تفاصيل تحكى لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن حلون (الحلقة الثانية)

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية
الاكثر مشاهدة
-
الجديد TV منذ 6 أيام
رحلة مصطفى السوسي من الدعوة بجماعة العدل والإحسان الى اعتناق المسيحية
-
الجديد TV منذ يومين
محمد لومة يكشف الماضي الأسود للجنرال الدموي محمد أفقير
-
على مسؤوليتي منذ يومين
عبدالهادي بريويك: PPS يرفع شعار” صوت الحق” في البرلمان
-
على مسؤوليتي منذ 6 أيام
هل تخلى الغرب عن دعم إفريقيا في مواجهة خطر الإرهاب؟
-
منوعات منذ 3 أيام
حاتم البطيوي أميناً عامّاً لـ”مؤسسة منتدى أصيلة”
-
مجتمع منذ 3 أيام
CNSS يستعد لإطلاق خدمة إلكترونية جديدة لتحسين تجربة المؤمن لهم
-
تكنولوجيا منذ 7 أيام
CGI تحصل على علامة الرقمنة، من المستوى الثاني
-
مجتمع منذ يومين
شابة تصفع قائد سلطة والنيابة العامة تحيل المتهمة على سجن العرجات