Connect with us

تكنولوجيا

الهيدروجين الأخضر: المغرب يمر إلى السرعة القصوى

نشرت

في

بعد الدينامية الإقليمية الكبيرة التي أطلقها المغرب بهدف خلق قطاع اقتصادي وصناعي حول الجزيئات الخضراء، وخاصة الهيدروجين والأمونياك والميثانول، انتقلت المملكة خلال سنة 2022 إلى السرعة القصوى، بغية تعزيز الانتقال الطاقي والمساهمة في الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وبالاعتماد على الخبرة التي راكمها طيلة السنوات الأخيرة، تمكن المغرب، من الارتقاء إلى مرتبة الأبطال الإقليميين في مجال الطاقات المتجددة، وهي مرتبة أكدها مجلس الطاقة العالمي (World Energy Council)، الذي أكد في إطار دراسته “خارطة الطريق Power-to-X ” أن المغرب يعتبر واحدا من بين ست دول تتوفر على إمكانات عالية من حيث إنتاج وتصدير الهيدروجين والمشتقات الخضراء.

ووعيا منه بأهمية إنتاج الهيدروجين الأخضر في عملية إزالة الكربون من الصناعة وفي تعزيز أمن التزود بالمدخلات الطاقية وغير الطاقية، تمكن المغرب من تطوير نموذج طاقي موات لإنتاج الهيدروجين الأخضر يعتمد بالأساس على الصعود القوي للطاقات المتجددة، سعيا لتحقيق الأهداف الطموحة والاستباقية التي تم الإعلان عنها في قمة “كوب 21” والمتمثلة في رفع حصة هذه الطاقات إلى أزيد من 52 بالمائة في أفق 2030.

واعتمادا على إمكاناتها التي تتجلى بشكل خاص في الموقع الجغرافي الاستراتيجي والبنية التحتية التي تشمل الغاز والموانئ المرتبطة بشكل جيد على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وضعت المملكة خارطة طريق للهيدروجين الأخضر تراهن على تحقيق أهداف قصيرة الأجل وطموحات طويلة المدى.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

اعتبارا من منتصف الشهر المقبل.. غوغل تعلن وقف تطبيق بودكاستس

نشرت

في

أبلغت شركة التكنولوجيا وخدمات الإنترنت الأميركية غوغل مستخدمي تطبيق المدونات الصوتية “غوغل بودكاستس” باعتزامها وقف تشغيل هذا التطبيق بحلول منتصف يونيو المقبل.

وقالت إن أمام المستخدمين فرصة حتى هذا الوقت لتصدير قوائم المدونات الصوتية التي يتابعونها إلى أي تطبيق بديل قبل وقف تشغيل تطبيق غوغل، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

يذكر أن تطبيق غوغل بودكاستس هو أحد أشهر تطبيقات المدونات الصوتية في العالم وتم تنزيل أكثر من 500 مليون نسخة منه على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد. وفي أواخر العام الماضي أعلنت غوغل اعتزامها حذف التطبيق خلال 2024.

وقالت شركة غوغل في رسالة جديدة إلى المستخدمين في الشهر الماضي “بعد 23 شهر يونيو, لن يكون في مقدوركم مواصلة الاستماع إلى المدونات على تطبيق غوغل بودكاستس”.

كما تسمح غوغل لمستخدمي التطبيق حاليا بخيار نقل مدوناتهم الصوتية إلى منصة يوتيوب ميوزيك أو تنزيلها كملف بصيغة “أو.بي.إم.إل” من حساباتهم، ثم يستطيعون بعد ذلك تحميلها إلى أي تطبيق مدونات آخر.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

“Visa” تطرح حلولاً جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

نشرت

في

بواسطة

أعلنت Visa، الشركة الرائدة عالمياً بمجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية، عن إطلاق ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمنع المخاطر والاحتيال، وذلك في إطار سعيها المستمر لتوسيع أعمالها العالمية بمجال خدمات القيمة المضافة.

وتشكل المنتجات الجديدة جزءاً من مجموعة الحلول الشاملة والمتكاملة Visa Protect، حيث تهدف للحد من الاحتيال الذي قد يحدث عبر عمليات الدفع الفوري بين الحسابات، وتلك التي تتم بدون وجود البطاقة، بالإضافة إلى المعاملات التي تتم داخل وخارج شبكة Visa.

وأفاد بلاغ صحافي أن Visa Protect تعتبر جزءاً من مجموعة واسعة من خدمات القيمة المضافة التي توفرها Visa والتي توسعت لتضم نحو 200 منتج، تشمل خمس فئات عالية الطلب: قبول المدفوعات، والاستشارات، والإصدار، والخدمات المصرفية المفتوحة، والحماية, ولمساعدة العملاء على تجاوز عدد متزايد من التعقيدات، جمعت Visa عقوداً من الخبرة والاستثمارات الكبيرة في الذكاء الاصطناعي ومنع الاحتيال، والتي شهدت تكريسها لنحو 10 مليارات دولار على مدار السنوات الخمس الماضية لوحدها في مجالي التكنولوجيا والابتكار، للمساعدة في الحد من الاحتيال وتعزيز أمن الشبكات.

وصرح أنتوني كاهيل، الرئيس العالمي لخدمات القيمة المضافة في شركة Visa: “لا تقتصر المدفوعات الرقمية على مجرد إتمام عمليات البيع – إذ ندخل اليوم عصر التجارة الحديثة حيث يمضي رواد هذا المجال بسرعة كبيرة، مما يزيد من أهمية اعتماد الذكاء الاصطناعي، والتجارب المرنة، وضمان الأمن والسلامة. وتبحث الشركات حالياً عن شركاء قادرين على تمكين طموحاتها من دخول حلبة المنافسة والفوز، ونحن فخورون بكوننا الشريك الموثوق الذي يساعد عدداً متزايداً من العملاء على القيام بذلك في بيئة اليوم شديدة التنافسية”.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

المسبار “فويجر 1” عاود إرسال البيانات للمرة الأولى منذ أشهر

نشرت

في

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (“ناسا”) أمس الاثنين أن المسبار “فويجر 1″، وهو الأبعد مسافة عن الأرض بين الأجسام التي هي من صنع البشر، أرسل للمرة الأولى منذ خمسة أشهر بيانات قابلة للقراءة.

وأوضحت “ناسا” أن المسبار الذي يبعد عن كوكب الأرض نحو 24 مليار كيلومتر لم يعد يرسل بيانات علمية وفنية موثوقا بها عن وضعه منذ نوفمبر.

إلا أن فرق الوكالة كانت لا تزال قادرة على إرسال الأوامر إليه، وقد واصل المسبار الذي أطلق قبل أكثر من 46 عاما العمل بشكل طبيعي.

وتبين أن المشكلة ناجمة عن شريحة موجودة في جهاز كمبيوتر في المسبار مخصص لتنسيق البيانات العلمية والفنية قبل إرسالها إلى الأرض. وتوصلت “ناسا” أخيرا إلى حل مبتكر لنقل الرمز الضروري.

وتمكنت “ناسا” من التحقق من حسن سير المركبة الفضائية للمرة الأولى منذ نوفمبر، وستواصل اعتماد الحل نفسه لاستخراج البيانات العلمية.

ويعد “فويجر 1” وتوأمه “فويجر 2” المسبارين الوحيدين اللذين يتنقلان في الفضاء بين النجوم، ويحملان تسجيلات لأصوات الأرض وصورها على ألواح من الذهب والنحاس.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة