Connect with us

تكنولوجيا

إطلاق أقوى تلسكوب في العالم لنبش أسرار الكون

نشرت

في

وضع صاروخ “أريان 5” بنجاح التلسكوب الفضائي “جيمس ويب” في مسار مداره النهائي بعد انطلاقه السبت: 25/12/2021 عند الساعة 12,20 بتوقيت غرينيتش من مركز الفضاء في غويانا الفرنسية.

واستمرت الرحلة 27 دقيقة، قبل أن ينفصل التلسكوب الذي وُضع على مسار مداره النهائي على بعد حوالى 1,5 مليون كيلومتر من الأرض. ومن شأن التلسكوب الذي طورته وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” مع نظيرتيها الأوروبية والكندية، أن يتيح مراقبة أولى المجرات التي ظهرت بعد الانفجار العظيم والتعمّق في فهم كيفية تشكّل النجوم ومراقبة الكواكب خارج المنظومة الشمسية.

هل نحن وحدنا في الكون؟

والهدف المنشود من أداة المراقبة الفضائية هذه الأكثر دقّة في التاريخ هو الإجابة، على سؤالين يشغلان البشرية: “من أين نأتي؟” و”هل نحن لوحدنا في هذا الكون؟”.

وتقضي الغاية منه أيضا بسبر أغوار ما يُعرف بـ “الفجر الكوني” عندما بدأت أولى المجرّات تضيء الكون منذ الانفجار العظيم قبل 13,8 مليار سنة.

وهو ما سيتيح التعمّق في فهم كيفية تشكّل النجوم والمجرّات ومراقبة الكواكب خارج المنظومة الشمسية التي ما انفكّ العلماء يكتشفون المزيد منها، على أمل العثور على كواكب أخرى مؤاتية للحياة.

وسيكون “جيمس ويب” على منوال التلسكوب “هابل” الذي أحدث ثورة في تقنيات مراقبة الفضاء واكتشف العلماء بفضله وجود ثقب أسود في قلب كلّ المجرّات أو بخار ماء حول الكواكب الخارجية، على سبيل التعدد.

لكن لا بدّ من الانتظار أسابيع عدّة لمعرفة إن كان التلسكوب قابلا للتشغيل ومن المزمع وضعه في الخدمة في يونيو 2022.

المصدر: يورونيوز

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

“ميتا” مالكة فيسبوك تعلن العمل على شبكة اجتماعية جديدة

نشرت

في

أعلنت “ميتا” الشركة الأم لفيسبوك، أنها تعمل على منصة اجتماعية جديدة “لمشاركة الرسائل النصية” في مشروع يعتبر منافسا محتملا لتويتر.

ومنذ استحواذ الملياردير إيلون ماسك على تويتر، في أكتوبر، عانت المنصة أعطالا وشهدت عمليات تسريح موظفين، فيما توقف معلنون عن التعامل معها بسبب عدم وجود إشراف على المحتوى.

لكن حتى الآن، لم يظهر أي بديل رئيسي لتويتر، ما يجبر القادة العالميين والسياسيين والمشاهير والشركات، على الاستمرار في التواصل عبر المنصة لعدم وجود خيارات أخرى.

وبعد تقارير نشرها موقعا “بلاتفورمر” و”ماني كونترول” الإخباريان، أكدت “ميتا” الجمعة أنها بدأت العمل على المنصة الجديدة.

وقالت المجموعة الأميركية في بيان مقتضب “نحن نستكشف شبكة اجتماعية منفصلة ولامركزية لمشاركة الرسائل النصية”.

وذكرت تقارير إعلامية أن تطبيق “ميتا” الجديد سيستخدم تقنية قابلة للتشغيل المشترك مع شبكة “مستودون” ومنصات أخرى.

وسيكون هذا خروجا واضحا عن الممارسة المعتادة لشركات التكنولوجيا العملاقة، مع استمرار منصات مثل إنستغرام ويوتيوب العمل باستخدام خواديم الشركة وفق قواعد صارمة.

وتعمل “مستودون” مستخدمة خواديم حوسبة لامركزية مع عدم وجود إدارة أو سلطة مركزية مسؤولة.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

البيت الأبيض يمنح مهلة 30 يوما لحظر “تيك توك”

نشرت

في

منح البيت الأبيض الوكالات الفدرالية مهلة لثلاثين يوما، لحظر تطبيق “تيك توك” على هواتفها وأجهزتها، لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

ويندرج القرار، الذي أعلنه يوم الاثنين مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض، في إطار قانون صادق عليه الرئيس جو بايدن في بداية العام الحالي.

وفي محاولة لحماية البيانات الأمريكية، يتعين على كافة الوكالات الفدرالية إزالة تطبيق “تيك توك” من الهواتف والأنظمة، وحظر الاتصال عبر الإنترنت بين هذه الأجهزة والتطبيق، حسب ما أفادته مديرة مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض، شالاندا يونغ، في مذكرة للوكالات الفدرالية.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب النداءات المتزايدة في الولايات المتحدة لفرض حظر كامل على تطبيق مشاركة الفيديو، لأسباب مرتبطة بالأمن القومي.

وتزايدت المخاوف التي تستهدف الصين خلال الأسابيع الأخيرة، بعد تدمير منطاد صيني حل ق في المجال الجوي الأمريكي.

ويرتقب أن يدلي الرئيس التنفيذي لشركة “تيك توك”، شو زي تشو، بشهادته أمام لجنة بالكونغرس الأمريكي، في 23 مارس الجاري.

وستتيح جلسة الاستماع للمشرعين، وخاصة الجمهوريين الذين فازوا مؤخرا بأغلبية ضئيلة في مجلس النواب، الفرصة للتعبير عن الانشغالات المتنامية بشأن التطبيق. وتهم هذه المخاوف، على الخصوص، تقاسما مفترضا لبيانات المستخدمين الأمريكيين مع الصين، ومخاطر بشأن استخدام التطبيق لأغراض الدعاية.

وأكدت شركة “تيك توك”، المملوكة لشركة “بايت دانس”، ومقرها في بكين، أنها لن تسمح بتدخل الحكومة الصينية. ويضم التطبيق الصيني أكثر من 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة.

وتم مؤخرا حظر التطبيق على الأجهزة الإلكترونية التي يديرها مجلس النواب الأمريكي.

وعبر مدير مكتب التحقيقات الفدرالي، كريستوفر راي، عن قلقه بشأن المخاطر التي يشكلها التطبيق الصيني على أمن البلاد.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

“تاكسي طائر” في معرض برشلونة للأجهزة المحمولة

نشرت

في

حفل معرض برشلونة للأجهزة المحمولة بعد كبير من الأدوات الجديدة والابتكارات المتقدمة في عالم التكنولوجيا والاتصالات، من هذه الابتكارات مركبة أجرة طائرة من ابتكار عملاق الاتصالات الهاتفية الكوري “إس كي تيليكوم” بالتعاون مع شركة “جوبي إفييشن” (Joby Aviation) الناشئة الأميركية، هذا التاكسي الطائر يتيح بحسب مصمميه “تقصير الوقت الذي يستغرقه التنقّل” في المدن المزدحمة.

كين وان، مدير فريق العمل في “إس كي تيليكوم” يقول، “إنه نوع من خدمة التاكسي الجوي. ونهدف من خلال تقنيتنا إلى حل مشكلتنا الاجتماعية. نشهد في المناطق الحضرية في كوريا ازدحاما مروريا كبيرا، ويتطلب بناء شبكة نقل جماعي مثل الطرق السريعة أو مترو الأنفاق الكثير التكاليف. ولكن باستخدام خدمة التنقل الجوي الحضري يمكن تقصير وقت سفر عملائنا دون الحاجة إلى إنشاء بنية تحتية كبيرة”.

ومن الابتكارات في المعرض أيضا الإنسان الآلي “إن إتش أو إيه” (NHOA)، وهي اختصار لعبارة (“لن تكون وحيداً في المنزل أبداً”) وتتمثل مهمته في “التخفيف من حدة الشعور بالوحدة لدى كبار السن الذين يعيشون في المنزل”، وفقاً للمركز التكنولوجي الكاتالوني “يوروكات” (Eurecat) الذي قام بتصميمه

وبحسب الاتحاد العالمي لمشغلي الاتصالات يشارك 80 ألف محترف و2000 شركة في هذا المعرض في نسخته السابعة عشرة وامتلأت أجنحته بالكامل للمرة الأولى منذ الجائحة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة