Connect with us

رياضة

إعفاء أسود الأطلس من الدور التمهيدي المؤهل لمونديال 2026

نشرت

في

قررت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إعفاء المنتخب الوطني المغربي من الدور التمهيدي للتصفيات المؤهلة لكأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك في 2026.

وحددت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم نظام التصفيات الخاص بالتأهل إلى مونديال أمريكا، والذي يقضي بإعفاء الأسود من الدور الأول بحكم ترتيبهم على الصعيد العالمي، حيث ارتقوا يوم الخميس الماضي إلى المركز 11 عالميا، بعد الإنجاز الذي حققوه بقطر باحتلالهم المركز الرابع.

وفرضت الكاف على المنتخبات الثمانية عشر الأقل تصنيفا على الصعيد القاري بخوض دور تمهيدي بنظام الذهاب والإياب، لتلتحق المنتخبات التسعة المتأهلة بالبلدان التي تم إعفاؤها، حيث سيتم تقسيمها إلى تسع مجموعات من أربعة منتخبات، إذ سيتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى النهائيات، فيما سيخوض أفضل منتخب يحتل المركز الثاني في المجموعات التسع مباريات فاصلة مع المتأهلين من آسيا وأمريكا الجنوبية والكرايبي.

واضطرت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إلى تغيير نظام التصفيات بعدما قرر الفيفا الرفع من عدد المنتخبات بمونديال أمريكا إلى 18، مع منح إفريقيا تسعة مقاعد ونصف.

وللمرة الثانية على التوالي يجد المنتخب المغربي نفسه معفي من خوض التصفيات التمهيدية المؤدية لاقصائيات كأس العالم بعد ما تم اعفاؤه من الدور التمهيدي من تصفيات كأس العالم بقطر 2022.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضة

دوري أبطال أوروبا: دورتموند يهزم سان جرمان 1-0 ذهابا

نشرت

في

بواسطة

تغلب بوروسيا دورتموند الألماني على ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي بهدف دون رد الأربعاء، في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويدين دورتموند في فوزه إلى نيكلاس فولكروغ الذي سجل هدفه الثالث في البطولة هذا الموسم (36).

وتقام مباراة الإياب الثلاثاء المقبل على ملعب “بارك دي برانس” في العاصمة باريس، على أن يلتقي الفائز من هذه المواجهة مع الفائز من مباراة الإياب بين ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني (تعادلا 2-2 ذهابا في ملعب أليانتس أرينا).

وهذا الفوز الأول لدورتموند على سان جرمان هذا الموسم بعد مواجهتين سابقتين في دور المجموعات، خسر الأولى 0-2 خارج أرضه وتعادل في الثانية 1-1.

ويأمل سان جرمان أن يتأه ل من الإياب كما فعل مرتين بعد تأخره ذهابا في آخر أربعة مواسم ضمن الأدوار الإقصائية، الأولى منها أمام دورتموند تحديدا في 2019-2020 (خسر 1-2 ذهابا وفاز 2-0 إيابا ).

أكمل القراءة

رياضة

قرار جديد من “الكاف” يصدم اتحاد العاصمة بخصوص لقاء الإياب

نشرت

في

قررت لجنة الأندية التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اعتبار فريق نهضة بركان فائزا في مباراته ضد اتحاد العاصمة الجزائري بنتيجة (3-0)، برسم إياب نصف نهائي كأس الكاف، على غرار مواجهة الذهاب.

وصادقت لجنة الأندية بالكاف في إجتماع لها اليوم الأربعاء بالإجماع، على فوز نهضة بركان على اتحاد العاصمة بثلاثة أهداف دون مقابل، مع إحالة الملف على لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الافريقي لكرة للنظر في إمكانية إضافة إلى عقوبات انضباطية في حق الفريق الجزائري.

ورفض اتحاد العاصمة خوض مباراتي الذهاب والإياب أمام نهضة بركان، بسبب الأقمصة التي يلعب بها الفريق البرتقالي والتي تحمل خريطة المغرب كاملة.

أكمل القراءة

رياضة

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تفرض جملة من عقوبات على تونس

نشرت

في

بواسطة

عاقبت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، تونس، بسبب “عدم امتثالها للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات”، وأعلنت فرض عقوبات على البلاد.

وأوضحت المنظمة أن تونس “لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية، ولن يُسمح برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، حتى تعود البلاد إلى كنف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات”.

ولن يكون الممثلون التونسيون مؤهلين أيضًا للعمل في لجان أو مجالس إدارة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وقالت الوكالة في بيان إنّ قرار عدم الامتثال “النهائي وبأثر فوري” ضد تونس، ناتج عن “عدم قدرتها على التطبيق الكامل لنسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات ضمن نظامها القانوني.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة