Connect with us

مجتمع

فواتير الماء والكهرباء ترهق الأسر قبل حلول عيد الأضحى

نشرت

في

أرهقت الفواتير الملتهبة للماء والكهرباء عددا من الأسر قبل حلول عيد الأضحى، حيث توصل عدد من المواطنين بالرباط وسلا بفواتير استهلاك تتضمن أرقاما غير مسبوقة، خاصة بالنسبة إلى المحلات والأسر التي تشترك في عدادات للماء والكهرباء.

ووفق “المساء”، التي نشرت الخبر، فإنه بعد إعلان وزارة الداخلية عن اقتراب طي صفحة التدبير المفوض للقطاع مع نهاية العقد الحالي، قال بعض أصحاب المحلات إنهم توصلوا بفواتير تتجاوز 40 بالمائة من قيمة استهلاكهم العادي دون تبرير مقنع من قبل الشركة المفوض لها تدبير الماء والكهرباء، متسائلين عن السبب الذي يجعل هذه االشركة تمطط مدة الاستهلاك إلى 31 يوما من أجل جر الزبناء إلى نظام الأشطر.

وتضيف الجريدة أن عددا من الأسر اشتكت من وجود ارتفاع صادم في مبالغ الفواتير قياسا إلى فواتير الأِشهر العادية، خاصة بالنسبة إلى المواطنين الذين يلامس استهلاكهم سقف الشطر الثالث، بينما سجل مواطنون آخرون ارتفاعا يتجاوز المائة درهم، ويصل إلى 250 درهما.

التفاصيل بيومية “المساء”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجتمع

رسمي: هذه شروط الدعم المباشر و تفاصيل كيفية الاستفادة منه

نشرت

في

بواسطة

حددت الحكومة كيفيات إيداع طلب الاستفادة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر وكيفيات التحقق من أهلية الأسر للاستفادة من هذا النظام فضلا عن مبلغ الإعانات وكيفيات صرفها، بالإضافة إلى تحديد رب الأسرة الذي ستصرف لفائدته إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة والإعانة الجزافية.

وحسب ما جاء في مشروع مرسوم بتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، صادق عليه مجلس الحكومة أمس الخميس 30 نونبر 2023، فقد تم حصر المقصود برب الأسرة بالنسبة لإعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة، حسب الترتيب، في الزوج والحاضن والكافل والنائب الشرعي، أما بالنسبة للإعانة الجزافية فقد حدده في المصرح باسم الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد.

كما يحدد هذا المشروع، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، مبالغ إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة والإعانة الجزافية، وفصل هذه المبالغ حسب مبلغ المنحة الشهرية، ومبالغ الدعم التكميلي الخاصة باليتامى من جهة الأب وبالأولاد في وضعية إعاقة وكذا منحة الولادة والمنحة الجزافية.

ويحدد هذا المشروع أيضا تطور هذه المبالغ سنتي 2024 و2025 والتي سيتم تثبيتها في أفق سنة 2026، على ألا يقل مجموع المبالغ التي تصرف لكل أسرة مستفيدة عن 500 درهم شهريا، حيث سيتم، وفق بايتاس، تحويلها مباشرة في حساب رب الأسرة المفتوح لدى إحدى البنوك أو مؤسسات الأداء المعتمدة.

وفي ما يتعلق بكيفيات إيداع طلب الاستفادة من نظام الدعم الاجتماعي، يضيف الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحافية أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، نص المشروع على إيداع رب الأسرة الطلب لدى الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي عبر منصة إلكترونية تحدث لهذا الغرض، على أن يتم إشعاره بالإعانات التي سيستفيد منها بجميع الوسائل المتاحة ولاسيما بكيفية إلكترونية.

ويمكنه في حالة رفض الطلب، التظلم بشأنه لدى نفس الوكالة عبر المنصة الإلكترونية المذكورة، وذلك داخل أجل لا يتعدى خمسة عشر (15) يوما من تاريخ إشعاره بالرفض.

وفي السياق ذاته، صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم بتحديد عتبة الاستفادة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، والذي يندرج أيضا في إطار تنزيل مقتضيات القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، ولاسيما المادة 3 منه، التي تنص على ضرورة استجابة الأسر الراغبة في الاستفادة من النظام المذكور للعتبة الموضوعة له، وتطبيقا لمقتضيات المادة 11 من القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات والتي نصت على أن لكل برنامج من برامج الدعم الاجتماعي المباشر عتبة محددة خاصة به.

ويحدد مشروع هذا المرسوم عتبة نظام الدعم الاجتماعي المباشر في 9,743001 مما سيمكن من تغطية ما يناهز 60 في المائة من الساكنة غير المشمولة حاليا بالتعويضيات العائلية وفق القوانين والتشريعات الجاري بها العمل، والتي ستستفيد من إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة والإعانة الجزافية المنصوص عليهما في القانون رقم 58.23 السالف الذكر.

أكمل القراءة

مجتمع

تزنيت ..الدرك الملكي يحبط تهريب مواد غدائية مدعمة قادمة من الجنوب

نشرت

في

بواسطة

تمكنت مصالح الدرك الملكي التابعة لكوكبة الدراجين بسرية تزنيت، الليلة الماضية، من إحباط تهريب كمية مهمة من المواد الغذائية المدعمة على متن شاحنة قادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ووفقا لمصادر  “الجديد24” ، فإن العملية، التي جرى تنفيذها على مستوى السد القضائي بجماعة الركادة تحت إشراف من رئيس الكوكبة، أسفرت عن حجز كمية تناهز طنا من الزيوت والسكر والحليب المجفف كانت في طريقها لإعادة بيعها في الأسواق الداخلية خارج الضوابط القانونية، كما جرى توقيف سائق الشاحنة في انتظار إحالته على أنظار القضاء قصد متابعته بالمنسوب إليه.

ويندرج هذا التدخل، وفق المصادر ذاتها، في إطار المجهودات التي تقوم بها كوكبة الدراجين لدرك تزنيت من أجل محاربة تهريب السلع المدعمة والمساهمة في وضع حد لكافة المضاربات غير المشروعة؛ وهي العمليات التي مكنت، منذ بداية السنة الجارية، من حجز عشرات الأطنان من المواد المهربة وتقديم الواقفين وراء نقلها أمام العدالة.

أكمل القراءة

مجتمع

إقامة صلاة الاستسقاء غدا الجمعة بمختلف جهات وأقاليم المملكة

نشرت

في

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه تنفيذا للأمر المولوي السامي، ستقام صلاة الاستسقاء بالمصليات والمساجد الجامعة، بمختلف جهات وأقاليم المملكة يوم غد الجمعة، على الساعة العاشرة صباحا.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه “جريا على سنة جده المصطفى صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء كلما انحبس المطر، قرر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعز الله أمره، إقامة صلاة الاستسقاء تخشعا وتضرعا إلى الباري جلت قدرته، أن يسقي عباده وبهيمته، وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، فهو سبحانه وتعالى الملاذ والمرتجى، “وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته”.

وأضاف البلاغ أنه “تنفيذا للأمر المولوي السامي، ستقام صلاة الاستسقاء بالمصليات والمساجد الجامعة بمختلف جهات وأقاليم المملكة يوم الجمعة 17 جمادى الأولى 1445هـ موافق 01 دجنبر 2023م على الساعة العاشرة صباحا.

حفظ الله سيدنا الهمام بما حفظ به الذكر الحكيم وجنب البلاد شح المطر وجدب السنين، وأقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير المجيد مولاي رشيد وحفظه في باقي أفراد أسرته الملكية الكريمة”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة