Connect with us

مجتمع

مستخدمو طرامواي البيضاء “يعلقون” إضرابهمم

نشرت

في

علّق المكتب النقابي ل “طرامواي البيضاء” التابع للاتحاد المغربي للشغل الإضراب الذي كان مقررا تنفيذه اليوم الإثنين 10 يناير 2022 لمدة 24 ساعة إلى وقت لاحق، و هو الأمر الذي عاينته ” الجديد24 ” صباح اليوم بمختلف المحاور التي يمر منها “الطرام” حيث كانت الحركة عادية.

قرار التعليق، جاء وفق ما ورد في بلاغ للمكتب النقابي، توصلت “الجديد 24” بنسخة منه، بعد تعهد السلطات العمومية المتمثلة في الوالي بتحمل المسؤولية تجاه هذا المرفق العمومي ومواكبة المفاوضات خلال الأيام القليلة المقبلة.

المصدر ذاته، كشف أنه “تم عقد لقاء صباح يوم الأحد 09 يناير 2022 على الساعة 9 إلى 12 زوالا بمقر ولاية جهة الدار البيضاء تحت رئاسة العامل المكلف بالشؤون العامة وعضوين من الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل والمكتب النقابي، تم خلاله التداول في مسار المفاوضات وكيف وصلت هذه الأخيرة إلى الباب المسدود مع الإدارة”.

وكان المكتب النقابي لشركة “كازاطرام” ، والذي عقد اجتماعا الخميس الفارط 6 يناير للوقوف على كل مستجدات الوضعية داخل الشركة، قد ندد باستمرار الإدارة في التملص من تقديم مقترحات تنزع فتيل التوتر، خاصة بعد تسجيل حادث وفاة أحد السائقين، والتي أرجعها المكتب النقابي إلى “ظروف العمل القاهرة والطريقة التي تعاملت بها الإدارة مع الحادثة”.

وطالب المكتب النقابي في بلاغ، تتوفر “الجديد 24” على نسخة منه، بتحسين ظروف العمل وتوفير العنصر البشري الكافي حفاظا على كرامة وسلامة وصحة المستخدمين، مع تمكينهم من الاستفادة من الزيادة العامة في الأجر، مشيرا إلى أنه لم تكن هناك أي زيادة في الأجر لجميع المستخدمين منذ انطلاق الطرامواي.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجتمع

صرف الشطر الأول من الزيادة في أجور أسرة التعليم نهاية أبريل

نشرت

في

بواسطة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الثلاثاء، أن الزيادة المقررة في أجور نساء ورجال التعليم، والبالغة 750 درهم شهريا (الشطر الأول)، سيتم صرفها تزامنا مع صرف أجور شهر أبريل الجاري، وذلك بأثر رجعي ابتداء من شهر يناير 2024.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه العملية تأتي بعد استكمال جميع المساطر والإجراءات اللازمة، وذلك بتنسيق بين المصالح المعنية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الزيادة تندرج في إطار تنزيل وأجرأة اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023، الموقعين بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، والتي تم من خلالها إقرار زيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم، بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1.500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يناير 2024 – فاتح يناير 2025).

أكمل القراءة

مجتمع

الفرقة الوطنية تدخل على الخط بخصوص برنامج متداول على اليوتيوب

نشرت

في

بواسطة

كشف مصدر أمني بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية دخلت على خط التحقيق في شبهة المساس بالأخلاق العامة والتحريض على الإخلال العلني بالحياء بواسطة الأنظمة المعلوماتية، وذلك بعد تداول شريط فيديو تظهر فيه فتاة بصدد محاكاة برنامج أجنبي على شبكات التواصل الاجتماعي.

وشدد ذات المصدر ، بأن اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني رصدت مؤخرا تداول الشريط المذكور، وقامت بمعاينة وجرد الوقائع المنشورة، وإحالتها على المكتب الوطني لمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وذلك من أجل البحث فيها تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وأضاف المصدر، بأن البحث القضائي يعكف حاليا على التحقق من مدى احتواء الشريط المذكور على عناصر تأسيسية لجرائم يعاقب عليها القانون المغربي، وذلك من أجل تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القضائية اللازمة.

أكمل القراءة

مجتمع

هيت راديو تُعلن دعمها لـ”مومو” وتنصب نفسها طرفاً مدنياً في قضيته

نشرت

في

بواسطة

أعلنت إذاعة “هيت راديو”، اليوم السبت، عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة، المعروف بـ”مومو”، في قراره باستئناف الحكم القضائي الصادر ضده في قضية السرقة المزعومة التي حدثت خلال برنامج “مومو رمضان شو” في 21 مارس 2024.

و يأتي هذا القرار، وفق بلاغ للإذاعة، بعد أن أصدرت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء حكمًا ضد مومو، معلنة عن نيتها الاستئناف وتنصيب نفسها طرفًا مدنيًا في مواجهة المتهمين ضمن القضية، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

والجدير بالذكر , أنه في 9 أبريل 2024 أدانت المحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء، المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، المعروف باسم “مومو”، بالحبس لمدة أربعة أشهر حبسا نافذا.

كما قضت المحكمة بإدانة الشخص الذي ادعى تعرضه للسرقة ب 5 أشهر ، فيما أصدرت عقوبة الحبس لمدة 3 أشهر حبسا نافذا في حق شريكه.

وكان وكيل الملك بالمحكمة الزجرية عين السبع في الدار البيضاء، قد قرر متابعة المنشط الإذاعي المعروف باسم “مومو”،في حالة سراح بعد أدائه لكفالة 10 ملايين سنتيم وتقديم دفاعه لضمانات حضوره للمحاكمة .

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة