Connect with us

مجتمع

المغرب ينتظر شحنة ثانية من دواء “مولنوبيرافير”

نشرت

في

توصل المغرب رسميا بشحنات من “مولنوبيرافير” للاستشفاء من “كورونا”.

و قالت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشرى مداح، إن المغرب توصل بالدفعة الأولى من هذا العقار أواخر دجنبر المنصرم، وأنه سيتوصل بالدفعة الثانية متم يناير الجاري، مضيفة أنه سيتم منح دواء “مولنوبيرافير” مجانا للمصابين بـ”كورونا” بالمراكز الاستشفائية العمومية والمستشفيات الجامعية. ويهدف الدواء إلى تقليل قدرة فيروس “كورونا” على الانتشار.

وفي هذا الصدد صرح سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة “كورونا”، لـ”العلم” أن المملكة عازمة على إبطاء تفشي الفيروس، من خلال اقتنائها مضادات “كورونا”.

وأكد أن المغرب لن يقتصر على عقار “مولنوبيرافير”، بل فتح باب المفاوضات لاقتناء دواء “باكسلوفيد” من شركة “فايزر”، مشيرا إلى أن هذا الدواء يدخل في إطار البروتوكول العلاجي الوطني ضد “كوفيد- 19”. وأوضح أن هذا الدواء سيخصص لفئات معينة، من 18 سنة فما فوق، ولن يكون متاحا للجميع، إذ ينبغي استهلاكه في الفترة الأولى للإصابة.

التفاصيل بيومية “العلم”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجتمع

اعتقال أربعة أشخاص في طنجة بتهمة الضرب والجرح واستعمال السلاح الأبيض

نشرت

في

بواسطة

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، يومه الجمعة 26 أبريل الجاري، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و29 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الشرطة بمدينة طنجة قد فتحت بحث قضائيا على خلفية تورط مجموعة من الأشخاص في إحداث الضوضاء الليلي وحيازة أسلحة بيضاء في ظروف تشكل خطرا على الأشخاص، وتبادل الضرب والجرح، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد هويات المشتبه في تورطهم في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وذلك قبل أن يتم توقيف أربعة من بينهم والعثور بحوزتهم على ثلاثة أسلحة بيضاء ومجموعة من الأدوات الراضة.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة

مجتمع

طنجة :مندوبية السجون تغلق سجن “سات فيلاج” لهذا السبب

نشرت

في

قررت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إغلاق السجن المحلي بطنجة المعروف بـ”سات فيلاج” بصفة نهائية ، حفاظا على أمن وسلامة السجناء والموظفين .

وحسب مصدر مطلع, أن القرار اتخذ حرصا من المندوبية على وقف العمل داخل المؤسسات السجنية القديمة والمتهالكة، حفاظا على أمن وسلامة السجناء والموظفين على حد سواء ، على أن يتم توزيع السجناء الموجودين به على مؤسسات سجنية أخرى.

وسيتم تسليم العقار الذي يتواجد به سجن سات فيلاج وسط مدينة طنجة إلى القطاع الحكومي المعني بالأمر .

أكمل القراءة

مجتمع

طنجة..توقيف شخص بشبهة التورط في قرصنة المكالمات الهاتفية

نشرت

في

بواسطة

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، أمس الثلاثاء، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية.

وذكر مصدر أمني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه به في قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية، وذلك عن طريق أسلوب إجرامي يتمثل في استعمال معدات إلكترونية لتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى محلية، وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة بينها.

وأضاف المصدر ذاته أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة بداخل منزل يستغله المشتبه به مكنت من حجز حاسوب محمول و82 جهازا لاسلكيا للربط بالأنترنت، فضلا عن 2077 شريحة هاتفية و1758 دعامة خاصة بالشرائح الهاتفية، وكذا مجموعة من المعدات الإلكترونية والمعلوماتية المستعملة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وأشار إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين في هذا النشاط الاجرامي.

وتأتي هذه العملية الأمنية، وفق المصدر، في أعقاب تمكن عناصر الشرطة بطنجة من توقيف شخص آخر، مساء يوم الأحد المنصرم، وهو في حالة تلبس بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية، وذلك باستعمال سيارة خفيفة كانت تحتوي على مجموعة من المعدات المماثلة التي تستعمل في قرصنة المكالمات الهاتفية.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة