Connect with us

سياسة

لجنة حقوقية بأمريكا :.. الوضع الحقوقي بالمغرب مقلق

نشرت

في

وصفت لجنة حقوق الإنسان لمغاربة العالم بأمريكا الشمالية، الوضع الحقوقي بالمغرب ب”المقلق” .

وأشارت اللجنة الحقوقية، و مقرها بنيويورك، في بيان لها توصلت “الجديد” بنسخة منه، إلى ما وصفته، ب “… تدهور الأوضاع المتعلقة بوضعية المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، بما فيهم فاعلون حقوقيون وصحفيون ومدونون، إضافة إلى استغلال ظروف الجائحة الصحية لتقييد الحقوق الفردية والجماعية، خاصة المتعلقة بالمطالبة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.

ولفتت اللجنة إلى “قمع التظاهرات السلمية بشكل وحشي، والاعتداء على رموز الحركة التقدمية والحقوقية كما وقع مع الأستاذ المناضل عبد الرحمان بنعمرو في مسيرة يوم الأرض ومقاومة التطبيع”.

وسجل بيان اللجنة، “قمع واعتقال عشرات الأساتذة في مسيرات المطالبة بالحقوق المشروعة، والدفاع عن المدرسة العمومية”.

كما توقفت اللجنة عند ما سمته “استغلال الإعلام العمومي ومنابر إعلامية للتشهير وإرهاب المواطنين الشرفاء والمعارضين السياسيين والمدنيين، لخلق جو يسوده الخوف والترهيب”.

و في ختام بيانها، طالبت اللجنة الحقوقية، الدولة ب “… احترام المواثيق الدولية الخاصة بحماية حقوق الانسان، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، وإخلاء سبيل الصحفيين والمدونين المتابعين بملفات مطبوخة ومفبركة”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

بنعلي.. تنفي حقيقة الصورة المتداولة وتؤكد شفافية الصفقات العمومية

نشرت

في

بواسطة

نفت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في بلاغ لها، أي علاقة لها بصورة تم تداولها من طرف بعض الصفحات والمنابر الإعلامية الوطنية، وتضمنت صورة لشخصين، رجل وامرأة، مصحوبة بتعليق مفاده أن “الأمر يتعلق بوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في الحكومة المغربية ورجل أعمال أسترالي”.

وأكد البلاغ الذي توصلت به ” الجديد24″  أن “المنشور المسيء الذي تم عرضه بجريدة أجنبية مسماة The Australian، وتم تداوله دون التحقق من مصداقيته، لا يعدو أن يكون ادعاء زائفا وعاريا عن الصحة تماما”.

وفي هذا الصدد أكدت ليلى بنعلي، بصفتها الوزيرة المعنية بالمنشور الكاذب، التزامها التام بكرم الأخلاق وحسن السلوك ومقومات السمعة الطيبة، وحرصها على مراعاة الشرف والاعتبار والوقار المميز لشخصيتها كامرأة وأم مغربية أصيلة من جهة، وكوزيرة مسؤولة في حكومة المملكة المغربية تدافع عن المصالح العليا للبلد من جهة ثانية.

وقالت المسؤولة الحكومية ذاتها على أن “محاولة التشهير التي طالت شخصها من خلال المنشور المذكور ليست هي الأولى”، موردة أنها “شكل من أشكال الانتقام والاستهداف الصادرة عن تجمعات مصالح معينة”، ومشيرة إلى أن “الصفقات العمومية وطلبات العروض في مجال الاستثمارات الطاقية التي تشرف على إسنادها إلى المؤسسات والمنشآت العمومية الموضوعة تحت وصاية الوزارة خاضعة لقواعد وضوابط الحكامة الجيدة في إطار استقلالية قرارات المؤسسات والمنشآت العمومية المعنية”.

وختمت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بلاغها بالتأكيد أن “ليلى بنعلي، بصفتيها الشخصية والاعتبارية، تحفظ حقها في اللجوء عند الاقتضاء إلى سلك كافة الإجراءات والمساطر القانونية المتاحة دفاعا عن مصالحها ومصالح الوزارة، ضد كل من سيثبت تورطه أيا كان مركزه، فاعلا أصليا أو مشاركا أو مساهما”.

أكمل القراءة

سياسة

بوريطة: السياسة الإفريقية للمغرب سياسة انتماء ومبادرة وتفاؤل

نشرت

في

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الجمعة بالرباط، أن السياسة الإفريقية لجلالة الملك تعد سياسة انتماء ومبادرة، والتزام راسخ بالتفاؤل الإفريقي، وتركز على الإنسان والتوجه نحو الإجابات الإفريقية لتحديات القارة.

وشدد بوريطة، خلال كلمته بمناسبة “يوم إفريقيا” المنظم بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على أنه “إذا كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد وضع إفريقيا في صلب الأولويات الدولية للمغرب، فإن ذلك راجع لإيمان جلالته الراسخ بإفريقيا”.

وسجل الوزير، في معرض حديثه عن “معالم الرؤية الإفريقية لجلالة الملك”، أنه “حينما كان البعض يتحدث عن اليأس في إفريقيا، كان جلالته يستكشف القدرات. وحينما كان البعض يختار الحلول السهلة، كان جلالته يدعو إلى معالجة عميقة من أجل تطوير حلول مستدامة. وحينما كان الكثيرون يرون المشاكل، كان جلالته يرى الفرص”.

وأوضح، في هذا السياق، أن التفاؤل الإفريقي للمغرب هو كذلك براغماتية إفريقية، ترتكز على حقيقة موضوعية مفادها أن القارة تزخر بكل المؤهلات للبروز كأحد الأقطاب الكبرى للنمو العالمي، مؤكدا أن إفريقيا ستنجح في ذلك.

وذكر بوريطة بالرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى القمة الـ 27 للاتحاد الإفريقي، والذي أكد فيه جلالته أن “إفريقيا، التي طالما تم إهمالها، أصبحت اليوم فاعلا لا يمكن تجاهله. لقد ولى الزمن الذي لم تكن فيه إفريقيا أكثر من مجرد موضوع في العلاقات الدولية. بل إنها صارت قارة تؤكد وجودها، وتتقدم وتتحمل مسؤولياتها على الساحة الدولية، كطرف فاعل وجدير بالاحترام في النقاش الدائر حول الحكامة العالمية”.

من جهة أخرى، أضاف الوزير أن الرؤية الملكية للسياسة الإفريقية للمغرب تقوم على الثقة في التعاون جنوب -جنوب، مشددا على الحاجة إلى أجوبة إفريقية للتحديات الإفريقية.

ولفت إلى أنه “في الواقع، بالنسبة لجلالة الملك، فإن بروز إفريقيا رهين بقدرتها على أخذ زمام أمرها بيدها وتقديم إجابات خاصة بها وملائمة ومبتكرة ومتجددة لتحدياتها، وهي الإجابات التي ينبغي أن يفكر فيها الأفارقة من أجل الأفارقة”.

وفي هذا السياق، أكد الوزير أن هذه الرؤية الملكية تولي مكانة بارزة لمبدأ التنمية المشتركة جنوب – جنوب، متضامنة ومستدامة، والتعاون الإفريقي، مذكرا بأن المغرب تجمعه بإفريقيا شبكة تعاقدية مكثفة.

وأضاف أن هذه الشبكة تقوم على أزيد من 1500 آلية للتعاون تربط المملكة بأكثر من 80 بالمائة من البلدان الإفريقية، وتغطي مجالات متنوعة مثل التعليم العالي وتكوين الأطر، والصحة والبنيات التحتية والطاقات المتجددة والتطهير ومياه الشرب.

وذكر بوريطة أنه يتم على صعيد البلدان الإفريقية الشقيقة بجميع أنحاء القارة تنفيذ الكثير من المشاريع السوسيو – اقتصادية الكبرى التي أطلقها جلالة الملك، والتي تتوجه أساسا نحو التنمية البشرية.

وأشار الوزير إلى أن السياسة الإفريقية لجلالة الملك تقوم أيضا على الدينامية وروح المبادرة، خصوصا في إطار دبلوماسية العمل والزخم.

كما أكد بوريطة أن الرؤية الملكية تستند أيضا على سياسة الانتماء وليس الجوار، لأن إفريقيا، بحسبه، ليست مجرد جوار بالنسبة للمغرب، بل هي أرض الانتماء الهوياتي والجغرافي والثقافي والتاريخي.

وفي معرض تأكيده على مركزية العنصر البشري في سياسة جلالة الملك تجاه إفريقيا، أكد الوزير على أن نهضة إفريقيا سيحملها الأفارقة، وأن الرأسمال البشري يشكل أكبر ثروة بالنسبة للقارة.

وأبرز بوريطة، بمناسبة هذا اليوم المنظم تحت شعار “التعليم كرافعة حقيقية للتنمية والتحول في إفريقيا”، أن معالم الرؤية الإفريقية لجلالة الملك تنطبق تماما على قضية التعليم في إفريقيا.

وأشار إلى أن التزام المغرب في مجال التعليم ليس التزاما وطنيا فحسب، بل هو التزام قاري أيضا، مذكرا بأن المملكة وضعت برامج للتبادل لتعزيز تقاسم المعارف والممارسات الجيدة في هذا المجال.

وأكد بوريطة، أن المغرب استثمر في تعزيز البنيات التحتية التعليمية في إفريقيا وجهز نفسه ليصبح اليوم وجهة مفضلة للطلبة الأفارقة، معتبرا أن هذا الأمر يعد مبعث فخر وتواضع في آن واحد.

وقال إنه “خلال الموسم الجامعي 2023-2024، كان من دواعي سرورنا استقبال مؤسساتنا الجامعية لـ1.592 طالبا إفريقيا ينحدرون من 43 دولة، منهم عدد كبير من الحاصلين على منح دراسية من الدولة المغربية”.

وأوضح الوزير أن الطلبة الأفارقة متواجدون في جل جهات المغرب، بما في ذلك العيون والداخلة، مشيرا إلى أن نحو أزيد من 3000 طالب من 36 دولة إفريقية يقيمون حاليا في الأحياء الجامعية والداخليات بالمغرب.

وفي المجال الدبلوماسي، استفاد حوالي 240 دبلوماسيا إفريقيا، منذ عام 2014، من الدورة الدولية في الدبلوماسية التي تقدمها الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، كما استفاد 83 دبلوماسيا إفريقيا من دورة التكوين الأولي.

وتميز هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص وزير العدل الزامبي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالنيابة، مولامبو هايمبي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، وكذا العديد من السفراء المعتمدين بالرباط وشخصيات من آفاق مختلفة، بعرض كبسولة وثائقية بعنوان “التزام المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لفائدة تكوين وتطوير مهارات الشباب الإفريقي وقابلية تشغيله”.

أكمل القراءة

سياسة

الجيش المغربي يعزز قدراته القتالية بتسلم أول مروحية أباتشي هجومية

نشرت

في

تم الكشف مؤخرا،، عن توجه المغرب لاقتناء 24 مروحية من طراز “AH-64E Apache”، وهي النسخة الأكثر تقدمًا من هذه المروحية، مما يعزز قدرات القوات المسلحة الملكية المغربية.

و تعد مروحية “أباتشي AH-64” واحدة من أكثر المروحيات الهجومية قدرة في العالم. تتميز بقدرتها على البقاء وفتكها في ساحة المعركة، وهي معروفة بكونها قاتلة المدرعات. تم تصميمها لتكون سريعة الاستجابة وقادرة على الهجوم من مسافات قريبة أو بعيدة. تحمل المروحية ترسانة من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ “Hellfire” الموجهة بالليزر لتدمير الدبابات، ومدفع عيار 30 ملم قادر على إطلاق 600 طلقة في الدقيقة.

هذه المروحية، هي جزء من طلبية تشمل 24 مروحية AH-64E من شركة بوينغ. سيتم تسليم أول مروحية للمغرب في أواخر شتنبر أو أوائل أكتوبر 2024، وستتوالى عمليات التسليم حتى منتصف عام 2026.

و يرتقب أن يعرض المغرب مروحيته الأولى من نوع أباتشي AH-64E Apache Guardian، وهي آخر إصدار من الطائرة، في معرض مراكش الجوي 2024، الذي سيقام من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر.

أكمل القراءة
دولي منذ 55 دقيقة

نيودلهي تسجل حرارة قياسية بأزيد من 49 درجة

واجهة منذ ساعتين

سابقة..علماء صينيون يعلنون عن شفاء مريض سكري باستخدام العلاج بالخلايا

اقتصاد منذ 3 ساعات

سيارة نيو المغربية.. لون لكل مدينة يُزيّن شوارع المملكة

رياضة منذ 4 ساعات

مولودية وجدة ينهزم أمام نهضة الزمامرة (1-2)

منوعات منذ 5 ساعات

“روبرت دي نيرو” يصف دونالد ترامب بـ”المهرج”

منوعات منذ 15 ساعة

نانسي عجرم في قلب أزمة بسبب تهمة استغلال أغنية لفريد الأطرش

رياضة منذ 16 ساعة

الرجاء الرياضي يفوز على اتحاد طنجة (2-1)

رياضة منذ 16 ساعة

نهضة بركان يفوز على شباب المحمدية (2-0)

اقتصاد منذ 17 ساعة

RAM و CDG يتحدان لإحداث منظومة مغربية لتكنولوجيا السفر

واجهة منذ 21 ساعة

مليون رأس من الأغنام موجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى بالبيضاء

دولي منذ 22 ساعة

حرب غ.زة.. تسجل 46 قتيلا في يوم واحد

سياسة منذ 23 ساعة

بنعلي.. تنفي حقيقة الصورة المتداولة وتؤكد شفافية الصفقات العمومية

رياضة منذ 24 ساعة

كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي للمغربي عبدالرزاق حمدالله

رياضة منذ يوم واحد

الركراكي يستدعي 27 لاعبا لمبارتي زامبيا والكونغو

اقتصاد منذ يوم واحد

الخطوط الملكية المغربية تعلن عن إطلاق خط مباشر بين الدار البيضاء وأبوجا

تكنولوجيا منذ يوم واحد

تكنوبارك الدار البيضاء : افتتاح فضاء جديد لاستكشاف الذكاء الاصطناعي

دولي منذ يوم واحد

عاجل: اسبانيا تعلن الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية

مجتمع منذ يوم واحد

“الشلل” يصيب المستشفيات العمومية بسبب الاضراب

رياضة منذ يومين

المغرب الفاسي يتعادل مع ضيفه حسنية أكادير (2-2)

دولي منذ يومين

الجيش المصري يعلن مقتل أحد أفراد حرس الحدود في “إطلاق نار” في منطقة رفح

منوعات منذ أسبوعين

أول عرض أزياء لملابس السباحة في السعودية

منوعات منذ أسبوعين

طقس الخميس …أجواء مشمسة بكل ربوع المملكة

مجتمع منذ أسبوعين

السفارة المغربية في تايلاند تتابع وضعية ضحايا تهريب البشر في ميانمار

اقتصاد منذ أسبوعين

بنك المغرب: احتياجات البنوك من السيولة تتجاوز 118 مليار درهم

واجهة منذ 3 أيام

وفاة قيدوم الاعلاميين المغاربة عبد الصادق بن عيسى

واجهة منذ أسبوعين

جامعة محمد الخامس بالرباط تحتل المرتبة الأولى على المستوى الوطني

رياضة منذ أسبوعين

تصفيات المونديال..ملاعب المغرب تستقبل 9 مباريات

واجهة منذ أسبوع واحد

هكذا تحولت مراكش خلال ثلاث أيام إلى عاصمة دولية لطب التجميل (فيديو)

مجتمع منذ أسبوعين

هذا هو موعد بداية محاكمة الناصري والبعيوي

الجديد TV منذ 6 أيام

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

رياضة منذ أسبوعين

هذه هي القنوات الناقلة لمباراة بركان والزمالك في نهائي الكاف

مجتمع منذ أسبوعين

بلمسة مغربية “أديداس” تطلق قمصانا جديدة

اقتصاد منذ أسبوعين

أخنوش وبنجلون ضمن أغنى مليارديرات الشرق الأوسط في 2024

مجتمع منذ أسبوع واحد

نقابة العدل تعلن عن اضراب وطني بسبب “مشروع النظام الأساسي “

واجهة منذ أسبوعين

جبهة مناهضة التطرف: الخطر الارهابي لازال قائما في المغرب

سياسة منذ أسبوعين

تأجيل جلسة محاكمة البرلماني السابق البوصيري ومن معه

دولي منذ أسبوعين

بسبب الشغب..ماكرون يعلن حالة الطورائ في كاليدونيا الجديدة

اقتصاد منذ أسبوعين

المغرب يستقطب المزيد من شركات صناعة البطاريات الصينية

منوعات منذ أسبوع واحد

نفاد تذاكر حفل أم كلثوم في “موازين”

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

هواوي تطلق 3 أجهزة لتقديمها كهدية مثالية في عيد الأم

الجديد TV منذ 6 أيام

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهرين

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ شهرين

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهرين

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ شهرين

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ شهرين

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 3 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 3 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 7 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 7 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 7 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 7 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 8 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 9 أشهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

اقتصاد منذ سنة واحدة

“أكديطالايف”.. مصحة خاصة توجه خدماتها للمسنين بالدارالبيضاء

الجديد TV منذ سنة واحدة

شاهد..الملياردير آيت منا “يفتي” بمنظور جديد للعمل النقابي

الاكثر مشاهدة