Connect with us

سياسة

الشامي يدعو لإنقاذ الاتحاد الاشتراكي و هذه وصفته

نشرت

في

دعا أحمد رضا الشامي البرلماني والوزير السابق عن حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”،خلال ندوة نظمتها مساء اليوم السبت، مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، في موضوع “ أي مشروع لمستقبل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية؟، الإتحاديين و الإتحاديات إلى ضرورة تحديد سبب وجود حزب “الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية”، فهل هو ماكينة انتخابية دورها هو حصد المقاعد البرلمانية، وإكمال التشكيلة الحكومية وترأس بعض الجماعات هنا وهناك؟.

قبل أن يضيف الشامي، مؤكدا أن الحزب عليه أن :”..لا يكون ماكينة انتخابية، وأن دوره هو الدفاع عن تمتع المغاربة بجميع حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون”.

و بخصوص موضوع اليات انتخاب الكاتب الأول للحزب، خلال الموتمر المقبل ، و هي النقطة التي استأثرت باهتمام مجموع المتدخلين ممن حضورا الندوة، ألح المتدخل ذاته على ضرورة، تحديد عدد ولايات الكاتب الأول، وانتخابه لولايتين فقط، مشددا على عدم جمع الكاتب الأول القادم بين مهمتين الحزبية، والحكومية، مؤكدا على ضرورة احترام الديمقراطية الداخلية، والحق في الاختلاف، لأن اختلاف وجهات النظر أمر إيجابي، قائلا: “لايجب أن نكون ستالينيين أو إقصائيين”.

في السياق ذاته، طالب أحمد رضا الشامي، الذي كان يتحدث بصفته مناضلا اتحاديا، بضرورة وضع ميثاق جديد لحزب الوردة، يتم الاحتكام إليه في اللحظات الصعبة التي يمكن أن يمر منها الحزب، و من خلاله يتم تكريس قيم النزاهة والإنصاف والإدماج والقدرة على الصمود، وروح المبادرة.

وأبرز الشامي، في ختام مداخلته، أن المرجعية الأيدلوجية للاتحاد الاشتراكي، تحتاج إلى تحيين خاصة أن المغرب يتغير والعالم في تحول مستمر، وأن يدبر اختلافاته في إطار الخط السياسي ومرجعية الحزب.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

تأجيل جلسة محاكمة البرلماني السابق البوصيري ومن معه

نشرت

في

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بالبث في الجرائم المالية اليوم الأربعاء 15 ماي، تأخير محاكمة شبكة الفساد المالي والإداري بجماعة فاس التي كان يتزعمها النائب البرلماني ونائب عمدة فاس عبد القادر البوصيري، إلى غاية 29 ماي نهاية الشهر الجاري في جلستها الثالثة .

وجاء قرار تأخير الجلسة الثانية من محاكمة شبكة البوصيري ومن معه في مرحلتها الإستئنافية، بسبب تغيب المقاول الذي فجر ملف الفساد المالي والإداري في جماعة فاس بعدما تقدم بشكاية في مواجهة البرلماني الاتحادي عبد القادر البوصيري، والذي قدم كمصرح في الملف دون أن يتم الاستماع له في المرحلة الابتدائية.

وحددت الغرفة السالفة الذكر تاريخ 29 ماي الجاري موعدا للجلسة الثالثة من محاكمة البوصيري و 13 متهما الآخرين

أكمل القراءة

سياسة

عبد اللطيف ميراوي لأطباء المسقبل.. سيناريو 2019 لم ولن يعيد نفسه بتاتا

نشرت

في

بواسطة

شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي ، على أن سيناريو 2019 لم ولن يعيد نفسه بتاتا، في إشارة منه إلى طريقة تعاطي الحكومة مع احتجاجات طلبة الطب والصيدلة آنذاك والتي أفضت إلى توقيع محضر اتفاق يستجيب لمطالب المحتجين.

الميراوي وخلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، قال إن الحكومة والوزارات الوصية على القطاع فتحت منذ بداية المقاطعة باب الحوار من أجل الرد بشفافية على انشغالات الطلبة الأطباء، وشددت على قناعتها بأن الأطباء ينبغي أن يتلقوا تكوينا ذي جودة ومن طراز عالمي.

وناشد الميراوي ما وصفهم بأطباء المستقبل بالتوجه إلى فصولهم، مبرزا أنه من بين 50 مطلبا التي تم التوصل بها من طرف الطلبة تم تحقيق 45 مطلبا، بينما هناك مطالب غير مقبولة نهائيا.

ولفت الميراوي النظر إلى أن الحوار الوطني حول هذا الملف لم يعد قائما، بل هناك حوارات على صعيد الكليات والرؤساء يستقبلون الطلبة لتجاوز المشاكل الممكن حلها محليا.

أكمل القراءة

سياسة

المغرب يحتفي بالذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

نشرت

في

يحتفي المغرب، غدا الثلاثاء (14 ماي)، بالذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، وهي مناسبة لاستحضار الإنجازات الكبرى والتضحيات الجسام التي تبذلها هذه المؤسسة العتيدة الساهرة على صون المصالح العليا للأمة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتشكل هذه الذكرى مناسبة لاستحضار الرؤية الحكيمة لجلالة المغفور له محمد الخامس الذي سارع، بمجرد بزوغ فجر الاستقلال، إلى تكليف ولي عهده آنذاك جلالة المغفور له الحسن الثاني بتشكيل النواة الأولى للقوات المسلحة الملكية، وكذا مدى حرص جلالة المغفور له الحسن الثاني، ثم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إيلاء عناية خاصة لهذه المؤسسة، من أجل تحديث وتجهيز وحداتها، وتوفير كل السبل والوسائل الضرورية، حتى صارت اليوم الحصن الحصين لحماية الوطن والدفاع عن مقدساته ومكتسباته.

كما تعد هذه الذكرى مناسبة للاحتفاء برجال ونساء القوات المسلحة الملكية الذين يسهرون على تنفيذ المهام النبيلة التي أحدثت لأجلها هذه المؤسسة بتاريخ 14 ماي 1956، سواء منها الدفاع عن الوطن أو المساهمة في بناء المغرب الحديث.

واليوم، تشكل القوات المسلحة الملكية فخرا لجميع المغاربة، وحلقة أساسية للوحدة الوطنية، وسفيرا مشرفا للقيم الأصيلة للمملكة في أي مكان يدعو الواجب فيه عناصرها، التي تحظى بتكوين عال على المستويين النظري والتطبيقي، يؤهلها للاضطلاع بمهامها المتعددة، على أكمل وجه وفي أحسن الظروف.

وتعد الخدمة العسكرية فرصة للشباب الراغبين في تطوير قدراتهم المعرفية والمهنية، والمتطلعين لولوج سوق الشغل مع توفرهم على مهارات وكفاءات مناسبة للتخصصات المطلوبة، حيث وفرت القوات المسلحة الملكية جميع البنيات التحتية الضرورية وأطر التدريس والموارد البيداغوجية من أجل ضمان نجاح هذه العملية التي تم إطلاقها بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتلقى هذه الخدمة إقبالا متزايدا ونوعيا من لدن الشباب، بالنظر إلى المسارات التكوينية التي تتيحها للمستفيدين، وأهدافها المتمثلة في تطوير القدرات المعرفية والمهنية والخضوع لتداريب بدنية وعسكرية، مع الاستفادة من أجرة والتغطية الصحية والتأمين.

وقد تميزت سنة 2023 بالحضور الوازن للقوات المسلحة الملكية في مجموعة من المحطات والمهام، لاسيما إغاثة ضحايا زلزال الحوز، بفضل توفرها على عنصر بشري ذي تكوين عصري وتجارب كبيرة في المجال، وعلى تجهيزات لوجستية من الطراز العالي. كما اضطلعت القوات المسلحة الملكية بدور هام في تقديم المساعدة للسكان الذين تأثروا بسوء الأحوال الجوية، فضلا عن المهام الإنسانية وعمليات حفظ السلام.

وبالفعل، سخرت القوات المسلحة الملكية، منذ الساعات الأولى لوقوع الزلزال، عناصر متخصصة في عمليات الإنقاذ وإيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة.

وبنفس الروح العالية من الانضباط والتفاني التي تميز مجهودات القوات المسلحة الملكية داخل الوطن، تواصل تجريدات هذه المؤسسة الوطنية أداء مهامها النبيلة في إطار عمليات حفظ السلام عبر العالم، مسجلة بذلك انخراطها لفائدة قيم السلام والأمن والتضامن في العالم.

وبرز هذا الانخراط الفعال للمملكة المغربية منذ سنة 1960 في خدمة مبادئ السلام والأمن عبر العالم، وأيضا لتقاسم الخبرة المكتسبة من طرف القبعات الزرق المغاربة من أجل الدفاع عن القيم الكونية للتضامن والكرامة والعمل الإنساني عبر نشر تجريدات تابعة للقوات المسلحة الملكية، تحت راية الأمم المتحدة، بمختلف مناطق العالم.

ويترأس المغرب، منذ عدة سنوات، مجموعة تنسيق حركة عدم الانحياز بشأن حفظ السلام للأمم المتحدة في نيويورك. كما كان مبادرا إلى إنشاء مجموعة للدول المتوافقة إزاء قضايا مكافحة خطاب الكراهية والتضليل ضد القبعات الزرق. علاوة على ذلك، يصنف المغرب ضمن البلدان العشرة الأوائل في العالم الأكثر إسهاما في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وفي هذا الإطار، أكد المغرب خلال مؤتمر الأمم المتحدة الوزاري لحفظ السلام، المنعقد يومي 5 و6 دجنبر المنصرم بأكرا، أنه يعتزم مواصلة عمله الدؤوب لتجديد وتكييف الأطر السياسية لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبخصوص الالتزامات في مجالات العمل الثمانية ذات الأولوية، أعلنت المملكة أنها ستوفر تكوينات في مركز التميز لعمليات حفظ السلام بابن سليمان، وذلك في مجالات حماية المدنيين، ومكافحة التضليل الإعلامي، والرقمنة، والتطبيب عن بعد، والصحة العقلية، وكذا حماية البيئة.

وفي الشق المتصل بمشاركة المرأة في عمليات حفظ السلام، سيرفع المغرب من تمثيلية المرأة في وحداته، وسينظم تدريبا للمستشارين العسكريين في مجال مقاربة النوع الاجتماعي.

أما في مجال الصحة، سيضع المغرب رهن إشارة الأمم المتحدة قدرة إيوائية في مستشفى من المستوى الرابع، وسيوفر تكوينا في مجالات التطبيب عن بعد، والصحة العقلية، والإسعافات الأولية.

وهكذا، يخلد الشعب المغربي باعتزاز كبير الذكرى السنوية لتأسيس هذه المؤسسة العتيدة، التي تعد رمزا للسيادة الوطنية ودرعا للأمة وفخرا لها، بالنظر للتضحيات التي تبذلها والأعمال المحمودة التي تقوم بها خدمة للوطن والمواطنين والإنسانية بشكل عام.

أكمل القراءة
رياضة منذ 21 دقيقة

الوداد يصرف 250 مليون سنتيم لعبد الإله أكرم

سياسة منذ ساعتين

تأجيل جلسة محاكمة البرلماني السابق البوصيري ومن معه

رياضة منذ ساعتين

كأس العرب: قطر تستضيف النسخ الثلاث المقبلة 2025 و2029 و2033

دولي منذ 3 ساعات

الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى “الوقف الفوري” لعمليتها العسكرية

اقتصاد منذ 5 ساعات

أخنوش وبنجلون ضمن أغنى مليارديرات الشرق الأوسط في 2024

دولي منذ 6 ساعات

استبعاد الرئيس الموريتاني السابق المسجون من الانتخابات الرئاسية

واجهة منذ 7 ساعات

توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء

رياضة منذ 17 ساعة

بطولة إسبانيا لكرة القدم .. ريال مدريد يفوز على ألافيس بخماسية نظيفة

دولي منذ 22 ساعة

450 ألف شخص نزحوا من رفح منذ السادس من ماي وفق الأونروا

اقتصاد منذ 24 ساعة

بنك المغرب: احتياجات البنوك من السيولة تتجاوز 118 مليار درهم

مجتمع منذ يوم واحد

الخط الأخضر.. للتبليغ عن الفساد يسقط 299 شخصا

رياضة منذ يوم واحد

وفاة ملاكم بريطاني خلال أول نزال احترافي له

دولي منذ يوم واحد

الاتحاد الأوروبي يعتمد قواعد جديدة للهجرة واللجوء وهذا موعد تطبيقها

دولي منذ يوم واحد

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة الى 35173 منذ اندلاع الحرب

رياضة منذ يوم واحد

برشلونة يهزم ريال سوسيداد ويصعد للمركز الثاني في البطولة الإسبانية

واجهة منذ يوم واحد

تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها بمدينتي تزنيت وسيدي سليمان

تكنولوجيا منذ يومين

واتساب تحاور نجوى كرم بفيديو مصوّر في إنستغرام وتتصدر “تريند”

سياسة منذ يومين

عبد اللطيف ميراوي لأطباء المسقبل.. سيناريو 2019 لم ولن يعيد نفسه بتاتا

منوعات منذ يومين

لطيفة رأفت أمام قاضي التحقيق باستئنافية البيضاء لهذا السبب

دولي منذ يومين

محامي ترامب السابق يعترف بأنه كذب لصالح رئيسه

دولي منذ أسبوعين

طلاب مؤيدون للفلسطينيين يتحدون إنذار جامعة كولومبيا لوقف تحركهم

منوعات منذ أسبوعين

بحضور ثلة من الفنانين والمشاهير.. الممثلة رباب كويد تحتفل بزفافها

مجتمع منذ أسبوعين

رحيل المحامي عبد العزيز النويضي إثر أزمة قلبية مفاجئة أثناء حوار صحفي

واجهة منذ أسبوعين

طبيب التجميل التازي يغادر أسوار سجن عكاشة بعد إسقاط جناية الاتجار بالبشر عنه

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

اعتبارا من منتصف الشهر المقبل.. غوغل تعلن وقف تطبيق بودكاستس

رياضة منذ أسبوع واحد

في أول تصنيف عالمي ..قفزة تاريخية للمنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة

منوعات منذ أسبوعين

المايسترو وعازف الكمان الشهير أحمد هبيشة في ذمة الله

اقتصاد منذ 7 أيام

الجزائر لن تقطع الغاز عن إسبانيا.. والمغرب يؤمن إمداداته

اقتصاد منذ أسبوعين

شركة أردنية تفتح مصنعا لسباكة الألمنيوم والنحاس ببرشيد بقيمة 95 مليون درهم

منوعات منذ أسبوعين

”سلام” تدخل ”ديستانكت” الطوندونس المغربي (فيديو)

اقتصاد منذ أسبوع واحد

ارتفاع ملحوظ في حركة النقل الجوي بمطار الحسن الأول بالعيون

اقتصاد منذ 5 أيام

شركة “بالياريا” تعلن عن زيادة مهمة في خدمات النقل البحري مع المغرب خلال عملية “مرحبا 2024”

رياضة منذ 6 أيام

الرجاء محروم من جمهوره في ربع نهائي كأس العرش أمام الحسنية

رياضة منذ أسبوع واحد

عصام الشوالي ينسحب من التعليق على مباراة باريس ودورتموند بشكل مفاجئ

منوعات منذ أسبوعين

العاصمة العالمية طنجة تحتضن أشهر مشاهير الجاز في حفل موسيقي متميز

اقتصاد منذ أسبوعين

المغرب يتجه نحو تصنيع مركبات عسكرية بمساعدة الهند

سياسة منذ أسبوعين

رياض مزور.. الصناعة توفر مليون منصب شغل ونسعى لزيادة 400 ألف فرصة عمل جديدة

سياسة منذ أسبوعين

بايتاس: الإضراب حق دستوري ولا جدال فيه وسنعمل على تنظيمه مع النقابات

مجتمع منذ 7 أيام

سلطات مراكش تكشف عن السبب الرئيسي في وفاة 6 أشخاص بسبب تسمم غدائي

واجهة منذ 6 أيام

قرص فموي سينهي معاناة مرضى السكري مع حقن الإنسولين

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهر واحد

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ شهر واحد

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهر واحد

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ شهرين

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ شهرين

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ شهرين

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ شهرين

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهرين

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 3 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 3 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 7 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 7 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 7 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 7 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 7 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 8 أشهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

اقتصاد منذ سنة واحدة

“أكديطالايف”.. مصحة خاصة توجه خدماتها للمسنين بالدارالبيضاء

الجديد TV منذ سنة واحدة

شاهد..الملياردير آيت منا “يفتي” بمنظور جديد للعمل النقابي

رياضة منذ سنة واحدة

شاهد.. جماهير الرجاء تتخطى الحواجز وتقتحم الملعب والامن يتدخل

الاكثر مشاهدة