Connect with us

دولي

الصحة العالمية تؤكد ثقتها في لقاح “سينوفارم” الصيني

نشرت

في

أكد خبراء من منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، ثقتهم في أن جرعتين من لقاح “سينوفارم” الصيني فعالتان للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وكان من المقرر أن تبت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع، فيما إذا كانت ستوافق على اللقاحين الصينيين “سينوفارم” و”سينوفاك” لاستخدامهما في حالات الطوارئ ضد “كوفيد-19”.

وستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها إدراج لقاح صيني على الإطلاق، على ما تسمى “قائمة استخدام الطوارئ” لمنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة.. وسيؤدي ذلك إلى نشر أوسع للقاحات الصينية التي يتم استخدامها بالفعل في بعض البلدان غير الصين.

ويعمل لقاح “سينوفارم” عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس.

ولإنتاج اللقاح، أحضر الباحثون في معهد بكين 3 أنواع من فيروس كورونا، من المصابين في المستشفيات الصينية، بالإضافة إلى فيروس متحور يستطيع التكاثر، وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

ولدى إنتاج الباحثين لمخزونات كبيرة من فيروسات كورونا، قاموا بصبّها بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبيولاكتون، وقام المركب بتعطيل فيروسات كورونا عن طريق الارتباط بجيناتها، ولم يعد بإمكان فيروسات كورونا المعطلة التكاثر.

ثم قام الباحثون بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب قائم على الألومنيوم كمادة مساعدة، لتحفز هذه المواد المساعدة جهاز المناعة لتعزيز استجابته للقاح، حسبما أشارت الصحيفة.

يذكر أنه تم استخدام الفيروسات المعطلة لأكثر من قرن من الزمان، واستخدمها مبتكر لقاح شلل الأطفال في الخمسينيات من القرن الماضي، جوناس سالك، وهي من القواعد الأساسية للقاحات ضد عدد من الأمراض، بما في ذلك داء الكلب والتهاب الكبد (أ).

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

الامام التونسي المرحل يلجأ للقضاء من أجل العودة إلى فرنسا

نشرت

في

ندد إمام تونسي رحلته فرنسا، حيث تتهمه السلطات بالإدلاء بتصريحات تحض على الكراهية، الجمعة بالقرار “التعسفي” مؤكدا أنه سيلجأ للقضاء من أجل العودة إلى فرنسا حيث تقيم عائلته.

أوقف محجوب محجوبي، الذي كان يقطن منطقة في جنوب فرنسا ثم رحل الخميس إلى تونس حيث وصل قبيل منتصف الليل في رحلة جوية من باريس.

ويعيش الإمام في فرنسا منذ منتصف الثمانينات، وهو متزوج وأب لخمسة أبناء، وطالب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بسحب تصريح إقامته الأحد.

واتهم محجوب محجوبي ببث مقطع فيديو وصف فيه “العلم ثلاثي الألوان” من دون أن يحدد ما إذا كان العلم الفرنسي، بأنه “علم شيطاني”.

وقال الامام لاحقا انها “زلة لسان”، موضحا أنه كان في الواقع ينتقد المنافسات الشديدة بين مشجعي البلدان المغاربية خلال فعاليات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة لكرة القدم.

وأوضح محجوبي الذي يعمل في مجال المقاولات في تصريح لوكالة فرانس برس من مقر سكنه في منطقة سليمان (شرق) التي تبعد حوالى 30 كيلومترا عن العاصمة تونس “القرار الإداري لوزير الداخلية تعسفي بالطبع، سأدافع عن نفسي وسأفعل كل شيء من أجل العودة إلى زوجتي وأولادي”.

وتابع “المحامي سيقدم قضية الى المحكمة بفرنسا من أجل حق الدفاع. وسنواصل العمل وإذا لم لم تنصفني المحكمة سنلجأ إلى المحكمة الأوروبية”.

أكمل القراءة

دولي

وفاة أحد حراس الرئيس الموريتاني بعد تعرض موكبه لحادث سير بالجزائر

نشرت

في

نقلت وسائل إعلام عربية، أن موكب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني تعرض مساء أمس الخميس، لحادث سير لدى عودته من المعبر الحدودي المؤدي إلى مدينة تندوف.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادرها الخاصة، قولها بأن الحادث أسفر عن مقتل أحد حراس الرئيس الموريتاني، وإصابة آخر، وتم نقلهما إلى مستشفى تيندوف.

وكان الرئيسان الموريتاني والجزائري، قد قاما صباح أمس الخميس بتدشين عدد من المشاريع المشتركة بين الجزائر وموريتانيا، والتي من ضمنها افتتاح معبر حدودي بين البلدين وإطلاق أشغال طريق تندوف – الزويرات.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 29514

نشرت

في

بواسطة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الجمعة إن عدد قتلى الهجمات الإسرائيلية على القطاع ارتفع إلى 29 ألفا و514 قتيلاً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وذكرت الوزارة في بيان أن عدد الفلسطينيين المصابين زاد إلى 69 ألفاً و616 مصابا منذ بدء الحرب الإسرائيلية.

كما أشارت الوزارة إلى مقتل 104 وإصابة 160 آخرين جراء الهجمات التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح البيان أن عدداً غير معروف من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، واتهم القوات الإسرائيلية بمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة