Connect with us

دولي

ترامب وبايدن نحو مواجهة جديدة للفوز بالرئاسة بعد انسحاب هايلي

نشرت

في

اقترب دونالد ترامب الأربعاء، من خوض مواجهة جديدة ضد الرئيس جو بايدن في نوفمبر، مع انسحاب منافسته الجمهورية الأخيرة نيكي هايلي عقب تعرضها لهزيمة مدوية في الانتخابات التمهيدية يوم “الثلاثاء الكبير”.

وبينما رفضت تأييد المرشح الذي صورته على أنه رمز للفوضى يفتقر للإمكانيات الذهنية اللازمة، قالت سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة هايلي إنه سيتعين على ترامب كسب تأييد المعتدلين الذين دعموا حملتها.

وبانسحابها، لم يعد أمام الولايات المتحدة إلا الاستعداد لمعركة من أجل البيت الأبيض، بين شخصيتين يشير العديد من الناخبين إلى أنهم لا يفضلون أيا منهما.

وقالت هايلي (52 عاما) في تشارسلتون في ولايتها كارولاينا الجنوبية “علينا الابتعاد عن الكراهية والانقسام”.

ولدى حديثها عن ترامب، اكتفت بالقول “أتمنى له الخير” في مسعاه للعودة إلى البيت الأبيض.

كما نددت “بتراجع” الولايات المتحدة حيال قضايا دولية بينها أوكرانيا، في وقت يمنع ترامب وحلفاؤه الجمهوريون من اليمين المتشدد إقرار مساعدات لدعم كييف في معركتها ضد الغزو الروسي.

وبينما اكتسح بايدن الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي يوم “الثلاثاء الكبير”، إلا أن عليه الاستعداد الآن لخطاب “حال الاتحاد” الخميس الذي يعد لحظة مهمة فيما يسعى الرئيس البالغ 81 عاما والذي يفتقر إلى الشعبية للتخفيف من حدة مخاوف الناخبين حيال سن ه والوضع الاقتصادي وحرب غزة.

وسعى المرشحان لكسب كتلة هايلي من الناخبين الجمهوريين المعتدلين وميسوري الحال إلى حد كبير.

وبعد إعلانه بأنه “انتصر” على هايلي، دعا ترامب هذه الشريحة “للانضمام إلى أعظم حراك في تاريخ أمتنا”. بدوره، أشاد بايدن بشجاعتها لأنها قالت “الحقيقة عن ترامب” وشدد على وجود مكان لأنصارها ضمن حملته.

كان “الثلاثاء الكبير” هذا العام خاليا تماما من أي تشويق إذ أن بايدن وترامب ضمنا نيل تشريح حزبيهما حتى قبل أن يدلي الناخبون بأصواتهم.

فاز الرئيس السابق ترامب (77 عاما) بـ14 من الولايات الـ15 حيث جرت الانتخابات في أهم يوم من عام 2024 الانتخابي حتى الآن، إذ لم تنتزع هايلي منه سوى ولاية فيرمونت (شمال شرق).

وقال ترامب لأنصاره في منتجعه مارالاغو في ولاية فلوريدا “يطلقون عليه “الثلاثاء الكبير” لسبب.. يقولون لي، الخبراء وغيرهم، إنه لم تكن هناك أي انتخابات كهذه، لم يكن هناك ما هو محسوم بهذه الدرجة إطلاقا”.

يعد سجل ترامب الذي تم عزله مرتين وتعرض لهزيمة بسبعة ملايين صوت في 2020 فيما يواجه 91 تهمة في أربع محاكمات غير مسبوق في تاريخ مرشحي الانتخابات الرئاسية.

لكنه يحظى بجاذبية في أوساط الطبقة العاملة والناخبين في الأرياف والبيض بفضل مواقفه من الهجرة وإدارته للاقتصاد في عهده، وهو أمر ساهم في دفعه إلى الأمام للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في موسم انتخابات تمهيدية كان الفارق فيه بينه وبين خصومه كبيرا بشكل غير مسبوق.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

“التاكسي الطائر” السعودية تطلق خدمة جديدة في موسم الحج

نشرت

في

بواسطة

تعتزم المملكة العربية السعودية، خلال موسم الحج للعام الجاري، إطلاق خدمة “التاكسي الطائر”، وفق ما كشف عنه المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية.

وقال الجاسر في تصريح له إن وزارة النقل ستوفر خلال موسم الحج الحالي “تقنيات ووسائل نقل أكثر مرونة وسرعة مثل التاكسي الطائر والدرونز”، تيسر على الحجاج أداء شعيرة الحج.

وتعمل الوزارة على اختبار جاهزية تلك الخدمات خلال العام الجاري من أجل توفير أحدث الخدمات للحجيج، حيث أكد الجاسر تسابق الشركات لتقديم منتج نقل عملي خلال السنوات المقبلة.

أكمل القراءة

دولي

ضربات على غزة ووفدا حماس وإسرائيل يغادران محادثات القاهرة

نشرت

في

تكثف إسرائيل ضرباتها في قطاع غزة الجمعة، بعدما غادر طرفا النزاع طاولة المفاوضات دون اتفاق لتأمين هدنة ومنع هجوم إسرائيلي على رفح.

في الساعات الأولى من يوم الجمعة، أفادت فرق وكالة فرانس برس بحصول قصف مدفعي إسرائيلي باتجاه رفح على الحدود المصرية، بينما تحدث شهود عن غارات جوية على منطقة جباليا في شمال القطاع، إضافة الى غارات مماثلة ومعارك في مدينة غزة (شمال).

في غضون ذلك، بعثت حماس برسالة إلى الفصائل الفلسطينية الأخرى لشرح وجهة نظرها حول حالة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل والتي كانت جارية منذ الأربعاء في القاهرة.

وقالت حماس “الوفد التفاوضي غادر القاهرة متجها للدوحة” مضيفة “عمليا الاحتلال رفض المقترح المقدم من الوسطاء ووضع عليه اعتراضات في عدة قضايا مركزية. موقفنا هو التمسك بالموقف الوطني الذي وافق على مقترح الوسطاء الأخير. بناء عليه فالكرة الآن لدى الاحتلال بشكل كامل”.

ودعت مصر حماس وإسرائيل إلى إبداء “مرونة” للتوصل الى اتفاق بشأن هدنة في القطاع وتبادل الرهائن الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين.

أكمل القراءة

دولي

إصابة شرطيين بالرصاص داخل مركز للشرطة في باريس

نشرت

في

أصيب شرطيان بجروح خطرة جراء إطلاق نار مساء الخميس في مركز للشرطة في باريس، على يد رجل انتزع سلاح احدهما، حسبما قال مصدر مطلع على القضية.

وأضاف المصدر أن الأحداث وقعت قبيل الساعة 22,30 (20,30 ت غ).

وقال مصدر في الشرطة، إن المهاجم كان قد قبض عليه للتو وكان الشرطيان يفتشانه عندما استولى على سلاح أحدهما.

وأشار المصدر المطلع على القضية، الى أن الشرطيين في العناية الفائقة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة