Connect with us

دولي

” الشعب يريد إسقاط حماس” ..شعار رفعه الفلسطينيون لأول مرة في غزة

نشرت

في

في سابقة هي الأولى من نوعها، على الأقل عل المستوى العلني، شهدت خان يونس الفلسطينية احتجاجات لفلسطسنيي غزة ، امتدت في وقت لاحق، نهاية الأسبوع الأخير، إلى رفح ،ردد خلالها المحتجون شعار “الشعب يريد إسقاط حماس” داعين إلى إطلاق سراح الرهائن.

كما طالب المحتجون، بضرورة وقف إطلاق النار وحمايتهم من الانتهاكات الجسيمة التي تعرضوا لها خلال أيام القتال.

وانطلقت شرارة المشاركة في احتجاجات ضد استمرار الحرب، من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وهي المنطقة التي كانت تضم أكبر عدد من النازحين، وأيضاً البقعة التي تصنفها إسرائيل بأنها معقل قيادات حركة “حماس” وتجري فيها معارك قاسية.

وهتف المتظاهرون بالشعارات المكتوبة على اللافتات التي رفعوها، إلا أن بعضهم هتف بـ”الشعب يريد إسقاط حماس” وردد خلفهم المئات من المحتجين بنفس العبارة، كما طالبوا أميركا والوسطاء بالعمل بشكل رسمي على إيقاف الحرب.

وآخر تظاهرة كانت في مدينة خان يونس أثناء نزوح آلاف العائلات منها هرباً من القصف، وتشكلت بطريقة عشوائية، وكانت أمام الآليات العسكرية الإسرائيلية التي اجتاحت المنطقة، وفيها هتف النازحون “يا نتنياهو ويا سنوار بكفي حرب ودمار.

لم يقتصر هذا الحدث الذي يعد الأول من نوعه على مدينة خان يونس، وامتد ليشمل محافظة رفح أقصى جنوب القطاع، والتي شهدت احتجاجات سلمية كبيرة في أنحاء متفرقة تطالب أيضاً بضرورة العمل على وقف الحرب.

واللافت في تحركات رفح أن المتظاهرين الفلسطينيين دعوا إلى تسليم الرهائن الإسرائيليين التي تحتجزهم حركة “حماس” في غزة، كما شددوا على أنهم بحاجة إلى العودة لمنازلهم، وكذلك طالبوا زعيم الحركة يحيى السنوار ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بوقف الحرب الدائرة التي دمرت القطاع بالكامل.

و حاول عناصر من أمن “حماس” في رفح كانوا يستقلون سيارة، تفريق التظاهرات بالقوة، إلا أن المحتجين تصدوا لتلك المحاولة واستمرت التظاهرات لفترة طويلة.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

السعودية تعدم 7 أشخاص دينوا بتهم مرتبطة بـ”الإرهاب”

نشرت

في

نفذت السلطات السعودية الثلاثاء، حكم الإعدام بحق 7 أشخاص أدينوا بـ”إنشاء وتمويل تنظيمات إرهابية”، ما يرفع عمليات الإعدام المرتبطة بهذه التهم إلى 11 من أصل 29 حكما بالإعدام منذ بداية العام الحالي، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” الثلاثاء، نقلا عن وزارة الداخلية أن المتهمين الذين لم تحدد جنسيتهم لكن تشير أسماؤهم وألقابهم إلى أنهم سعوديون دينوا ب”تبني منهج إرهابي يستبيح الدماء، وإنشاء وتمويل تنظيمات وكيانات إرهابية، والتخابر والتعامل معها بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره، وتعريض وحدته الوطنية للخطر”.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 29878

نشرت

في

بواسطة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي ارتكب “11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 96 شهيدا و172 إصابة” خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضافت الوزارة أن هذا يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 29878 قتيلا و70215 جريحا.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في بيانها اليوم، إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات وأن الجيش الإسرائيلي يمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” قالت صباح اليوم، إن 3 فلسطينيين قتلوا برصاص القوات الإسرائيلية بمواجهات في الضفة الغربية المحتلة، فجر الثلاثاء.

وذكرت الوكالة: “استشهد فجر الثلاثاء 3 شبان برصاص الاحتلال في مدينة طوباس، ومخيم الفارعة جنوبي المدينة”.

وكانت القوات الإسرائيلية اقتحمت في وقت سابق من الليل مخيم الفارعة برفقة عدة جرافات، ونشرت قناصتها في أكثر من مكان، وسط اشتباكات وانفجارات سمعت بالمخيم، حسب “وفا”.

أكمل القراءة

دولي

تصريح مثير لجوزيب بوريل.. إسرائيل “سهلت” تطور حماس

نشرت

في

أعاد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل الاثنين، تأكيد أن إسرائيل “سهلت تطور” حماس التي نفذت الهجوم غير المسبوق في 7 أكتوبر على إسرائيل الذي أشعل الحرب في قطاع غزة.

وعندما سئل في منتدى في مدريد عن تصريحاته المثيرة للجدل في يناير عندما قال إن إسرائيل “أنشأت” و”مولت” حماس، التزم بوريل موقفه.

وقال “إن لعب إسرائيل على انقسام الفلسطينيين من خلال إنشاء قوة معارضة لحركة فتح هو واقع لا جدال فيه”.

وأضاف “أنا لا أقول إنها مولتها عن طريق إرسال شيك لها، لكنها سهلت تطور حماس”.

وأكد بوريل أنه يشير إلى “عبارة معروفة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أدلى بها علنا أمام كتلته البرلمانية حيث قال إن كل من يعارض حل الدولتين يجب … أن يسهل … تمويل حماس”، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

وقال بوريل “من حقي” انتقاد حكومة نتانياهو “دون أن أتهم بمعاداة السامية”.

وتابع “هذا لا يمنعني من اعتبار أن الرد العسكري الإسرائيلي في غزة غير متناسب” لأنه يتسبب في “عدد مفرط من الضحايا المدنيين”.

ومضى بالقول “الجميع يبدون متفقين” على حل الدولتين وبالتالي على إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل “ما عدا حكومة نتانياهو التي تمنع تطبيق هذا الحل منذ 30 عاما”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة