Connect with us

دولي

إضراب عمال النظافة بغرق باريس وسط 10 آلاف طن من القمامة

نشرت

في

أعلنت السلطات الفرنسية، اليوم السبت، أن كمية النفايات في شوارع باريس بلغت 10 آلاف طن بسبب إضراب عمال جمع القمامة، حيث ارتفعت كمية النفايات في الشوارع بعدما سجلت 7600 طن في وقت سابق من الأسبوع، على الرغم من إعلان وزير الداخلية جيرالد دارمانان أن المضربين أُجبروا على العودة إلى العمل بموجب سلطات الطوارئ المصمَّمة لحماية الخدمات الأساسية.

وقال جيرالد دارمانان لراديو “ار تي ال”، “هذا الصباح، يتم تفريغ الحاويات”، في ما نفى مساعد لرئيسة بلدية باريس الاشتراكية آن هيدالغو المعارضة لدارمانان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حصول أي تغيير قائلا “لم تكن هناك شاحنات في الأماكن العامة”. ومن جهتها اقترحت عمدة الدائرة التاسعة المتضررة بشدة، دلفين بوركلي، اليوم الجمعة، “دعوة الجيش لتنظيف الشوارع”.

يضرب عمال جمع القمامة في باريس منذ 12 يومًا مع إغلاق المحارق احتجاجًا على إصلاح نظام التقاعد الذي يرفع سن التقاعد القانونية في هذا القطاع من 57 إلى 59 عاما، ويتولى هؤلاء العمال عمليات جمع القمامة في حوالي نصف دوائر العاصمة العشرين، بينما تتولى شركات خاصة المناطق الأخرى.

ودعت النقابات الأربع الممثلة لقطاع سكك الحديد في فرنسا، الجمعة، إلى مواصلة الإضراب الذي بدأ في 7 مارس، والتحرك بكثافة في 23 مارس /آذار الجاري لمعارضة إصلاح نظام التقاعد.كما دعت النقابات موظفي سكك الحديد إلى “مضاعفة الإجراءات والمبادرات الموحدة، اعتباراً من نهاية هذا الأسبوع في جميع المناطق”، بعد قرار الحكومة تبنّي الإصلاح من دون تصويت في الجمعية الوطنية.وجرى التخطيط لتحركات مختلفة، خلال عطلة نهاية الأسبوع، أمام مراكز المحافظات ومكاتب النواب في جميع أنحاء فرنسا.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

محامي ترامب السابق يعترف بأنه كذب لصالح رئيسه

نشرت

في

أكد المحامي السابق لدونالد ترامب، مايكل كوهين الاثنين، أنه كذب ومارس عمليات ترهيب نيابة عن الرئيس الأميركي السابق، وذلك خلال المحاكمة التي يخضع لها الأخير، بتهمة التدليس في قضية دفع مبلغ مالي لنجمة الأفلام الإباحية السابقة، ستورمي دانييلز لشراء صمتها بشأن علاقة جنسية معه.

وتأتي شهادة كوهين، بعد أسبوع صعب لترامب أدلت خلاله دانييلز بشهادتها التي تضمنت تفاصيل بشأن العلاقة التي تقول إنها أقامتها معه في العام 2006، عندما التقته على هامش منافسة للغولف في جناح في فندقه، وهو ما ينفيه المرشح الجمهوري إلى الانتخابات الرئاسية لهذا العام.

وتعطلت هذه المحاكمة، التي دخلت مرحلة حاسمة، حملة ترامب الانتخابية خصوصا أنه يجبر خلالها على متابعة جلسات الاستماع بصمت كل يوم تقريبا ، منذ منتصف أبريل.

وكان كوهين يعد من الأكثر إخلاصا للرئيس السابق، حتى أنه لقب “بيتبول” ترامب. وفي نهاية الحملة الرئاسية في العام 2016، دفع مبلغ 130 ألف دولار لدانييلز لشراء صمتها بشأن علاقتها مع ترامب.

وبحسب الادعاء، فقد تم تعويضه المبلغ في العام 2017 على أنه “رسوم قانونية” في حسابات شركة منظمة ترامب القابضة، وذلك لإخفاء استخدام الأموال للتغطية على العلاقة مع دانييلز.

ويلاحق ترامب بتهمة تزوير مستندات محاسبية لإخفاء أثر هذا المبلغ.

وبعدما استدعي إلى منصة الشهود، بدا مايكل كوهين (57 عاما ) متوترا . وردا على سؤال المدعي العام بشأن ما إذا كان قد “كذب” و”قام بتخويف” الناس من قبل، قال الشاهد مرتين “نعم”.

وأضاف المحامي تحت القسم “هذا ما كان يجب القيام به لإنجاز المهام”.

وسرعان ما وصل كوهين إلى صلب الموضوع، حيث أكد أن رئيسه السابق كان على علم بالمدفوعات التي تلقتها العارضة السابقة في مجلة بلاي بوي الإباحية كارين ماكدوغال، مقابل شراء صمتها.

وأضاف كوهين أن دونالد ترامب طلب منه “التأكد” من أن القصة “لن تنتشر”. وتمكنت هيئة المحلفين مرة أخرى من الاستماع إلى تسجيل صوتي لمحادثة خاصة ناقش فيها الرجلان عملية الدفع.

وفي وقت لاحق، اضطر كوهين إلى العودة إلى رئيسه لإبلاغه بأن قصة علاقة جنسية أخرى، هذه المرة مع ستورمي دانييلز، من المرجح أن يتم الكشف عنها، وذلك خلال نهاية الحملة الرئاسية للعام 2016.

وأشار إلى أن ترامب “كان غاضبا جدا مني”، مضيفا أنه قال له “اعتقدت أن الأمر تحت السيطرة… تدبر الأمر”. وتابع كوهين موضحا أن ترامب أضاف “اشتر حقوق (هذه القصة) لمدى الحياة” ثم قال “علينا أن نوقف هذا”.

وبعدما لوحق بموجب القانون، انقلب الرجل الذي كان يفاخر بأنه مستعد “لتلقي رصاصة من أجل دونالد ترامب” ضد الأخير، مشيرا إلى أنه تصرف بناء على أوامره.

في العام 2018، اعترف كوهين بالذنب بتهمة التهر ب الضريبي والإدلاء ببيانات كاذبة أمام الكونغرس الأميركي وانتهاك قوانين تمويل الحملات الانتخابية. وترتبط الجريمة الأخيرة ارتباطا مباشرا بدفع المبلغ لستورمي دانييلز.

وفي هذا الإطار، أمضى كوهين قرابة 13 شهرا في السجن وعاما ونصف عام قيد الإقامة الجبرية بعدما حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الكذب على الكونغرس وارتكاب جرائم مالية.

ومن المرجح أن تثير شهادته توترا جديدا ، لا سيما أن العلاقة تتسم بكراهية شديدة بين ترامب وكوهين.

أكمل القراءة

دولي

إضراب للمحامين في تونس بعد توقيف زميلة لهم بالقوة

نشرت

في

نظم المحامون التونيسيون الإثنين ، إضرابا في جميع محاكم البلاد، احتجاجا على التوقيف العنيف الذي تعرضت له زميلة لهم، حسبما أفادت نقابة المحامين في العاصمة.

وقال العروسي زقير نقيب المحامين في تونس العاصمة للصحافة، إنه “تم الالتزام بالإضراب بنسبة مئة في المئة”.

وجاءت هذه التعبئة بعد التوقيف بالقوة مساء السبت، للمحامية والكاتبة سونيا الدهماني في مقر نقابة المحامين في تونس العاصمة، حيث لجأت بعد استدعائها أمام المحكمة بسبب تصريحات أدلت بها على التلفزيون.

وقالت محاميتها دليلة مصدق لوكالة فرانس برس، إن قاضية تحقيق في المحكمة الابتدائية أصدرت مذكرة توقيف بحق الدهماني الإثنين من دون استجوابها. وأضافت المحامية أن “القاضية اعتبرت أن الظروف داخل المحكمة غير مناسبة لعقد جلسة” تحقيق.

وتنديدا بـ”الأمر القضائي”، تظاهر عشرات المحامين صباح الإثنين، أمام المحكمة للمطالبة بالإفراج “الفوري” عن الدهماني، حسبما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

كانت الدهماني تساءلت بسخرية خلال برنامج، بث في السابع من مايو، “ما هو البلد الاستثنائي الذي نتحدث عنه؟”، وذلك ردا على كاتب صحافي آخر قال إن المهاجرين الذين يأتون من بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء، يسعون للاستقرار في تونس.

والسبت، دخل عناصر شرطة ملثمون بملابس مدنية، مقر نقابة المحامين في تونس وهاجموا محامين وصحافيين قبل أن يقوموا بتوقيف المحامية سونيا الدهماني، وفقا لمقاطع فيديو وشهود.

وقال محامو الدهماني، إنها تخضع لتحقيق، خصوصا بتهمة نشر “معلومات كاذبة بهدف الإضرار بالسلامة العامة… والتحريض على خطاب الكراهية”، بناء على المرسوم 54.

أكمل القراءة

دولي

السجن 24 عاما لوزير سابق في كازاخستان أدين بتعذيب زوجته وقتلها

نشرت

في

أصدرت محكمة كازاخستانية الاثنين، حكما بالسجن 24 عاما على وزير اقتصاد سابق بتهمة تعذيب زوجته وقتلها، في قضية سلطت الضوء على العنف الأسري الذي لا يزال موضوعا شائكا في البلد الواقع في آسيا الوسطى.

ودانت القاضية في محكمة العاصمة، أستانا أيجان كولبايفا، المتهم كوانديك بيشيمبايف بارتكاب “جريمة قتل وحشية للغاية” أودت بحياة سلطانة نوكينوفا بعد ممارسة “التعذيب” بحقها، على ما ورد في نص الحكم الذي نقلت جلسة النطق به عبر الإنترنت.

واعتبرت القاضية، في الحجج الداعمة لقرارها، أن الوزير السابق يظهر “خطرا جسيما لتكرار” جريمته.

وفي القفص الزجاجي المخصص للمتهم، ظهر بيشيمباي بوجه حليق، مخفضا رأسه لدى صدور الحكم، ولم يدل بأي تصريح عندما سألته القاضية عما إذا كانت لديه أي أسئلة.

وحكم على متهم آخر يدعى بخيتجان بايجانوف، بالسجن أربع سنوات لمساعدته الوزير السابق على محاولة إخفاء جريمته، بحسب المصدر نفسه.

وأحدثت جريمة قتل سلطانة نوكينوفا (31 عاما ) في منتصف نوفمبر، في أحد مطاعم أستانا، صدمة في كازاخستان، الدولة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة ولا يزال مجتمعها ذكوريا إلى حد كبير.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة