Connect with us

دولي

السنغال.. مصرع 40 شخصا في حادثة سير

نشرت

في

لقي 40 شخصا مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في حادث تصادم حافلتين قرب بلدة كافرين بوسط السنغال اليوم الأحد، حسبما أعلنته السلطات السنغالية.

وأوضح بيان لجهاز رجال الإطفاء أن الحادث وقع ليلة السبت إلى الأحد على الساعة الثالثة و15 دقيقة بالتوقيت المحلي (الواحدة و15 دقيقة بالتوقيت العالمي)، قرب بلدة كافرين على بعد 250 كلم جنوب شرق العاصمة دكار.

وتم نقل ضحايا الحادث إلى مستشفى كافرين، وأزيح هيكل الحافلتين وأعيد فتح الطريق أمام حركة المرور، بحسب رجال الإطفاء.

وعلى إثر هذا الحادث المأساوي، أعلن الرئيس السنغالي ماكي سال حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الاثنين 9 يناير.

وكتب الرئيس ماكي سال على حسابه على تويتر: “على إثر الحادث الخطير في غنيبي الذي تسبب في مقتل 40 شخصا، قررت إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من 9 يناير”.

وأضاف أن “مجلسا وزاريا سينعقد في اليوم نفسه لاتخاذ اجراءات حازمة بشأن سلامة الطرق والنقل العمومي للركاب”.

وأعرب ماكي سال عن “حزنه العميق جراء هذا الحادث المأساوي”، معبرا عن تعازيه الحارة لأسر الضحايا ومتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

450 ألف شخص نزحوا من رفح منذ السادس من ماي وفق الأونروا

نشرت

في

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الثلاثاء أن نحو 450 ألف شخص نزحوا من رفح في جنوب قطاع غزة مذ أصدرت إسرائيل أوامر إخلاء في السادس من ماي الحالي.

وفر 100 ألف شخص آخرين، من منازلهم وسط تجد د القتال في شمال غزة، حسبما ذكرت الأمم المتحدة، مما يعني أن حوالى ربع سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2,4 مليون شخص قد نزحوا مجددا خلال ما يزيد قليلا عن أسبوع.

وقالت الوكالة عبر حسابها على منصة إكس “تقدر الأونروا أن ما يقرب من 450 ألف شخص نزحوا قسرا من رفح منذ السادس من ماي من دون أن تحدد إلى أين توجهوا.

وفي ذلك اليوم، أصدرت إسرائيل أمر إخلاء من شرق رفح، بينما تستعد لهجوم بري على المدينة المكتظة بالنازحين.

وكانت الأمم المتحدة، قد حذرت من كارثة “كبيرة” في حال شنت إسرائيل هجوما مباشرا على المدينة التي يتكدس فيها حوالى 1,4 مليون شخص، غالبيتهم من النازحين.

أكمل القراءة

دولي

الاتحاد الأوروبي يعتمد قواعد جديدة للهجرة واللجوء وهذا موعد تطبيقها

نشرت

في

بواسطة

أعطى مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، موافقته النهائية على إصلاحات تشدد قواعد استقبال المهاجرين من دول ثالثة، ويضع قواعد تحمل الأعضاء مسؤولية إدارة طلبات اللجوء.

وقال المجلس الأوروبي في بيان، إنه “اعتمد اصلاحا تاريخيا لنظام اللجوء والهجرة الأوروبي، يضع مجموعة من القواعد التي من شأنها أن تساعد في إدارة الوافدين بطريقة منظمة، واتخاذ إجراءات فعالة وموحدة وضمان تقاسم الأعباء بشكل عادل بين الدول الأعضاء”.

واعتمد الاتحاد الأوروبي ما مجموعه 10 تشريعات تعمل على إصلاح إطار الهجرة الأوروبي برمته.

وأحدث هذا القانون جدلا واسعا وانتقادات من جانب الراغبين في تخفيض معدلات الهجرة، والذين يريدون تسهيل عملية الدخول للاتحاد الأوروبي على حد السواء.

وتعد الإصلاحات الجديدة نتاج أعوام من النقاشات، وصلت ذروتها خلال تصويت في البرلمان الأوروبي في 11 أبريل.

ويتطلب القانون الجديد من الدول الـ27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي تحمل بعض مسؤولية إدارة طلبات اللجوء، ولكن أيضا تشديد القواعد بالنسبة للمتقدمين بالطلبات.

ومن المتوقع أن تدخل الإجراءات حيز التنفيذ في عام 2026، بعد أن تحدد المفوضية الأوروبية كيفية تطبيقها.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة الى 35173 منذ اندلاع الحرب

نشرت

في

بواسطة

أفادت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء أن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة ارتفعت إلى 35173 قتيلا منذ السابع من اكتوبر.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم احصاء 82 قتيلا على الأقل خلال 24 ساعة، لافتة الى أن عدد الجرحى الاجمالي بلغ 79061 منذ بدء المعارك قبل أكثر من سبعة أشهر.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة