Connect with us

واجهة

وفاة عبد الواحد الراضي الكاتب الأول السابق لحزب الوردة

نشرت

في

توفي اليوم الأحد ، عن عمر ناهز 88 سنة، النائب البرلماني و الوزير الأسبق عبد الواحد الراضي.

وكتبت عضو المكتب السياسي لحزب الإتحاد الإشتراكي حنان رحاب على صفحتها الفايسبوكية : “انتقل إلى رحمة الله الأخ المؤسس عبد الواحد الراضي .. الكانب الأول الأسبق لحزبنا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”.

الخبر نفسه، أكدته قيادات من حزب الوردة، من خلال قيامهم بنعي الفقيد الراضي، الذي وافته المنية، بإحدى المصحات في باريس، بعد صراع طويل مع المرض.

و كان الراحل يوصف، بشيخ البرلمانيين المغاربة وقيدومهم، لأنه لم يخسر مقعده البرلماني منذ انتخابه في أول برلمان مغربي عام 1963، وتم انتخابه للولاية الحادية عشرة على التوالي، عن الدائرة الانتخابية سيدي سليمان.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

وفاة المقدم التلفزيوني الفرنسي الشهير برنار بيفو عن 89 عاما

نشرت

في

توفي الاثنين عن 89 عاما في ضواحي باريس المقدم التلفزيوني الفرنسي الشهير والكاتب برنار بيفو، بحسب ما افادت في تصريح لوكالة فرانس برس سيسيل بيفو، ابنة الإعلامي الذي دفع ملايين الفرنسيين إلى القراءة من خلال برنامجه “أبوستروف” Apostrophes.

كذلك، تولى الراحل الذي رسخت في أذهان المشاهدين صورته حاملا كتابا في يد ونظارته في اليد الأخرى، تقديم برنامج “بويون دو كولتور” Bouillon de culture.

واعتبارا من سنة 1985، بدأ تنظيم بطولة “ديكو دور” Dicos d’or للإملاء بالفرنسية التي سرعان ما اصبحت مسابقة دولية.

وانضم بيفو إلى أكاديمية غونكور عام 2004، وأصبح رئيسا لها عام 2014 وانسحب منها في نهاية 2019.

وتعود فكرة “ابوستروف” لدى بيفو الذي بلغ 89 عاما الأحد، إلى عام 1974، وعرضت أولى حلقاته على شاشة التلفزيون العام في 10 يناير 1975.

واستمر برنامج “ابوستروف” 15 عاما، من عام 1975 إلى عام 1990، وحضره ملايين المشاهدين. ولا تزال بعض المقتطفات منه تستقطب مشاهدين كثرا على الإنترنت.

وساهم البرنامج الذي استضاف عمالقة الأدب وحتى الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتران في زيادة مبيعات الكتب في فرنسا.

أكمل القراءة

واجهة

طبيب التجميل التازي يغادر أسوار سجن عكاشة بعد إسقاط جناية الاتجار بالبشر عنه

نشرت

في

غادر صبيحة اليوم السبت، طبيب التجميل الشهير الدكتور الحسن التازي، صاحب مصحة “الشفاء”، أسوار السجن المحلي عين السبع «عكاشة» بمدينة الدار البيضاء، بعدما استوفى عقوبته السجنية.

جاء دلك، بعد إدانة الدكتور التازي، من طرف غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بـ3 سنوات حبسا، سنتان نافذة وواحدة موقوفة التنفيذ، وإسقاط جناية الاتجار بالبشر عنه، مع متابعته بجنحة حمل الغير على الإدلاء بتصريحات كاذبة.

كما قضت المحكمة ذاتها، بإدانة زوجة الطبيب حسن التازي، مونية بنشقرون، بالسجن 4 سنوات حبسا نافذة، فيما أدانت شقيقه عبد الرزاق التازي بالسجن 5 سنوات حبسا نافذة و “زينب.ب” المساعدة الاجتماعية التي كانت تتوسط بين المحسنين والمرضى بمصحة الشفاء، بـ 5 سنوات حبسا نافذة، فيما حكم على “سعيدة. ع”، المكلفة بقسم الحسابات، بالحبس 4 سنوات حبسا نافذة، وعلى “أمينة. ف” بـ4 سنوات حبسا نافذة، وعلى “فاطمة. ح” بـ3 سنوات حبسا نافذة.

و كانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، قد اعتقلت في الثاني من أبريل 2022 مالك مصحة ” الشفاء” رفقة زوجته، وعدد من موظفي مصحته الخاصة، بأمر من النيابة بعد تحقيقات في التلاعب بالفواتير، وبأموال تبرع بها محسنون، لفائدة فقراء ومعوزين، قصد إجراء عمليات جراحية.

وتضمنت الاتهامات الموجهة للموقوفين، جناية الاتجار بالبشر، عن طريق استدراج أشخاص، واستغلال حالة ضعفهم، وحاجتهم، وهشاشتهم، لغرض الاستغلال في القيام بأعمال إجرامية بواسطة عصابة إجرامية؛ إضافة إلى تهم المشاركة في النصب والتزوير بمحررات تجارية، واستعمالها في صنع شهادات تتضمن وقائع غير صحيحة، والغش والتصريح الكاذب، والزيادة غير المشروعة في الأسعار، واستغلال ضعف المستهلك وجهله.

أكمل القراءة

واجهة

اليونيسكو تمنح جائزتها لحرية الصحافة للصحافيين الفلسطينيين في غزة

نشرت

في

منحت منظمة اليونيسكو الخميس، جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يغطون الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال ماوريسيو فايبل رئيس لجنة التحكيم الدولية للإعلاميين “في مثل هذه الأوقات المظلمة واليائسة، نود أن نشارك رسالة تضامن واعتراف قوية مع الصحافيين الفلسطينيين الذين يغطون هذه الأزمة في مثل هذه الظروف المأساوية”.

وأضاف “نحن كبشر ندين بشدة لشجاعتهم والتزامهم بحرية التعبير”.

وقالت أودري أزولاي المديرة العامة لليونيسكو إن الجائزة “تشيد بشجاعة الصحافيين الذين يواجهون ظروفا صعبة وخطيرة”.

ووفقا للجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك، قتل ما لا يقل عن 97 صحافيا منذ اندلاع الحرب في أكتوبر، منهم 92 فلسطينيا.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة