Connect with us

واجهة

رسمي: فاتح شهر رمضان المعظم هو يـوم غـد الخميس

نشرت

في

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان المعظم بالمملكة لعام 1444 هـ سيكون يوم غد الخميس.

وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة حول مراقبة هلال شهر رمضان المعظم لعام 1444 هـ:

“تنهـي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1444 هـ، بعد مغـرب يــوم الأربعاء 29 شعبان 1444 هـ موافق 22 مارس 2023 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وعليه، فـإن فاتح شهر رمضان المعظم هو يـوم غـد الخميس 23 مارس 2023 م.

أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والديـن صاحب الجلالة الملـك محمـد السـادس نصره الله باليمـن والخير والبشر والبركـات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وسائـر أفراد الأسرة الملكية الشريفة باليمن والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنـه سميـع مجيـب”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

اليونيسكو تمنح جائزتها لحرية الصحافة للصحافيين الفلسطينيين في غزة

نشرت

في

منحت منظمة اليونيسكو الخميس، جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يغطون الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال ماوريسيو فايبل رئيس لجنة التحكيم الدولية للإعلاميين “في مثل هذه الأوقات المظلمة واليائسة، نود أن نشارك رسالة تضامن واعتراف قوية مع الصحافيين الفلسطينيين الذين يغطون هذه الأزمة في مثل هذه الظروف المأساوية”.

وأضاف “نحن كبشر ندين بشدة لشجاعتهم والتزامهم بحرية التعبير”.

وقالت أودري أزولاي المديرة العامة لليونيسكو إن الجائزة “تشيد بشجاعة الصحافيين الذين يواجهون ظروفا صعبة وخطيرة”.

ووفقا للجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك، قتل ما لا يقل عن 97 صحافيا منذ اندلاع الحرب في أكتوبر، منهم 92 فلسطينيا.

أكمل القراءة

واجهة

إصلاح القطب العمومي مطلب أساسي للنقابة الوطنية للصحافة

نشرت

في

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، اليوم الخميس، تقريرها السنوي حول الحريات والحقوق الصحافية للفترة 2023-2024، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من ماي من كل سنة.

واستعرض التقرير، الذي تم تقديمه في ندوة صحفية بالرباط، أوضاع الصحافة بالمغرب سواء على المستوى التشريعي أو على مستوى الأوضاع المهنية في مختلف المؤسسات الإعلامية بالمغرب سواء العمومية منها أو الخاصة.

وأكد التقرير على ضرورة تعميم الاتفاقيات الجماعية على كل القطاعات الإعلامية، بما يتناسب مع خصوصيات كل قطاع، ويحترم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لعموم العاملات والعاملين، والصحافيات والصحافيين، مع التنصيص فيها على السلم المتحرك للأجور والتعويضات، وجعل احترامها من شروط الحصول على الدعم العمومي.

كما دعا إلى مراجعة مختلف القوانين ذات العلاقة بالإعلام والصحافة والنشر، من أجل المزيد من الملاءمة مع ضمانات احترام الحقوق والحريات التي تضمنها المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، لافتا إلى ضرورة التنصيص الصريح على عدم استخدام أي مادة من مواد القانون الجنائي أثناء مباشرة قضايا متعلقة بالصحافة.

وأشار التقرير إلى وجوب اشتراط الحصول على البطاقة المهنية، وذلك لتنظيم القطاع ومحاربة منتحلي الصفة، ولتوفير الضمانات القانونية والحقوقية للصحافيات والصحافيين، داعيا اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر إلى تبسيط مساطر الحصول عليها ما أمكنها ذلك دون الإخلال بالمقتضيات المنصوص عليها.

كما تضمن التقرير الدعوة إلى تغيير مقتضيات الحصول على الدعم العمومي، مع رهنه بشروط مضبوطة، خاصة المتعلقة باحترام الاتفاقيات الجماعية، وضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لمختلف العاملين والعاملات، وخلق فرص شغل جديدة بنسب محددة، وتطوير المقاولة المهنية، وإجبارية تخصيص نسب من الأرباح للاستثمار في المقاولة نفسها، مما يمكن من خلق إعلام مهني وتنافسي.

وخلص التقرير إلى أن إصلاح القطب العمومي يعد مطلبا أساسيا، لجعله أكثر تنافسية لخدمة القضايا الوطنية العادلة، مسجلا المكاسب الوطنية الدبلوماسية المتحققة، والتي ينبغي أن يرافقها عمل إعلامي مهني، قادر على مخاطبة الرأي العام الدولي أو الإقليمي أو القاري.

أكمل القراءة

واجهة

OFPPT..حصر حاجيات سوق الشغل الكندي من الخريجين المغاربة

نشرت

في

أكد وزير التربية وتنمية الطفولة المبكرة بإقليم نيو برونزويك الكندي، بيل هوغان، أمس الإثنين بتامسنا، أن التعاون مع المغرب يفتح المجال أمام “فرص مفيدة للجانبين”، خاصة في مجالي التعليم والطفولة المبكرة.

وأشار هوغان، في تصريح للصحافة على هامش زيارة وفد كندي من نيو برونزويك لمدينة المهن والكفاءات بتامسنا، وهي مؤسسة للتكوين المهني أنشأها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إلى أن هذه الزيارة تعكس الرغبة في إقامة شراكات مثمرة واستكشاف فرص التعاون، بهدف تعزيز التنقل الدائري للمهارات في إطار شراكة مربحة للجانبين بين المغرب ونيو برونزويك.

وأوضح المسؤول الكندي أن المناقشات الحالية تهدف إلى إقامة تعاون مثمر، من خلال وضع تبادل المهارات والخبرات في صلب التعاون بين المغرب ونيو برونزويك.

وعلى صعيد آخر، لفت هوغان إلى أن مدينة المهن والكفاءات تمثل بنية تحتية “مدروسة، ومنظمة، وتثير الإعجاب”.

كما شدد الوزير الكندي على أن هذه الزيارة “تشهد على التزامنا بالاستفادة من أفضل الممارسات ومن نجاحات بعضنا البعض لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع تقوية العلاقات بين بلدينا”.

من جانبه، أعرب نائب وزير التعليم ما بعد الثانوي والتكوين والشغل، دان ميلز، عن تفاؤله بشأن الشراكة بين المغرب ونيوبرونزويك، مؤكدا على أهمية إيجاد شركاء مفيدين لمنطقته في مختلف مجالات النشاط.

كما سلط الضوء على احتياجات كندا من اليد العاملة في قطاعات مثل البناء والصحة والسيارات والنقل.

ومن جهتها، أكدت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، أن هذا اللقاء مكن من مواصلة المناقشات التي انطلقت منذ مطلع سنة 2021، لا سيما حول مواضيع حاسمة مثل معادلة الشهادات، موضحة أنه تم، منذئذ، عقد العديد من اللقاءات والتبادلات مع النظراء في كيبيك وكندا، وكذا مع وزارة التعليم الكندية. وتابعت أن “الهدف المشترك هو تسهيل وصول الخريجين الشباب إلى الفرص المهنية في كلا البلدين”.

وقالت طريشة “لقد أجرينا تحليلا مقارنا معمقا، لا سيما في مجال ميكانيك السيارات، وتوصلنا إلى استنتاج مفاده أن 27 من المهارات الـ 32 التي تم تقييمها كانت متكافئة مع برامجنا الخاصة”، مشيرة إلى أن هذا الاعتراف المتبادل يفتح المجال نحو اندماج أفضل للخريجين المغاربة في سوق الشغل الكندي.

وبخصوص المقاربة القائمة على الكفاءات، ذكرت بأنه تم تنفيذها في البداية بالتعاون مع شركاء كنديين في مطلع الألفينات، مسلطة الضوء على التحولات المهمة التي شهدتها، لا سيما مع ظهور التكنولوجيا الرقمية، وتطور الطرق البيداغوجية، وبروز الجيل Z”. وتابعت أنه “لذلك من الضروري العمل بشكل مشترك على تكييف المقاربة القائمة على الكفاءات مع الواقع الحالي”.

وخلصت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل إلى أن “هذه الزيارة تمثل خطوة مهمة في تعاوننا الثنائي، ونحن نتطلع إلى مواصلة شراكتنا مع زملائنا الكنديين من أجل المنفعة المتبادلة لأنظمتنا التعليمية والمتعلمين الشباب”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة