Connect with us

واجهة

ضباط الشرطة في دورة تكوينية حول السيدا

نشرت

في

نظم المعهد الملكي للشرطة، اليوم الجمعة بالقنيطرة، ورشة تحسيسية حول حقوق الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، لفائدة ضباط الشرطة القضائية.

وتهدف هذه الورشة، التي نظمتها جمعية محاربة السيدا، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية العامة للأمن الوطني، لفائدة 25 عنصرا من ضباط الشرطة القضائية، إلى تعزيز القدرات القانونية والتنظيمية للمشاركين.

وتم خلال هذا اللقاء بحث سلسلة من المواضيع المتعلقة بالحالة الوبائية والوقاية، والخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة داء السيدا، والتمييز، والوصم، والعنف القائم على نوع الجنس تجاه الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) والفئات المعنية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

خلال هذه الدورة التكوينية، أبرز مولاي أحمد الدريدي، عضو بجمعية محاربة السيدا،، دور المديرية العامة للأمن الوطني، التي “كانت دائما شريكا في تدليل العقبات وتسهيل الوصول إلى الوقاية والرعاية للأشخاص المصابين بفيروس فقدان المناعة المكتسبة والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس”.

وشدد على أنه تم بذل مجهودات كبيرة على المستوى الوطني للحد من الوصم والتمييز في مكافحة فيروس السيدا، وضمان استفادة الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة، والفئات المعنية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، من الحقوق المنصوص عليها في الدستور والاتفاقيات الدولية.

و يسجل الفيروس المسبب للإيدز انتشارا ضعيفا في أوساط عموم الناس بالمغرب، وذلك بمعدل يقدر ب 0.08 في المائة، فيما يناهز عدد الأشخاص المتعايشين مع الداء 21 ألف، منهم 23 في المائة لا يدركون إصابتهم بالفيروس. لكن معدلات الانتشار أعلى بين من يسمون “الفئات المعنية” وهي الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

اضطرابات في حركة سير القطارات ما بين 12 و26 ماي

نشرت

في

أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية، أمس الجمعة، بأن مواصلة إنجاز أشغال هامة من أجل إعادة تأهيل نظام التشوير على محور الدار البيضاء-القنيطرة ستنتج عنها بعض الاضطرابات في حركة سير القطارات ما بين 12 و26 ماي الجاري.

وذكر المكتب، في بلاغ، أنه يبذل، على الرغم من أهمية هذه الأشغال المندرجة في إطار برنامج تحديث منشآته الرامي إلى التحسين المستمر للخدمات، قصارى جهده للتقليل من تأثيرها على حركة سير القطارات أثناء النهار، وذلك بفضل إنجازها أثناء فترات ليلية، مع اتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرارية خدماته المقدمة للمسافرين.

وأضاف أنه من أجل ضمان حركية أفضل لزبائنه خلال فترة الأشغال وتمكينهم من اتخاذ كل الترتيبات الخاصة بالسفر مسبقا، خصص المكتب خلية بمركز القيادة المركزي، تسهر على مدار 24 ساعة على مراقبة وتتبع وضعية حركة سير القطارات، فضلا عن تعزيز فرقه داخل المحطات وعلى متن القطارات لمواكبة زبائنه وإرشادهم.

ووعيا منه بما قد تسببه هذه الأشغال من إزعاج، يتابع البلاغ، يعتذر المكتب الوطني للسكك الحديدية لزبائنه الكرام ويدعوهم إلى الاستفسار مسبقا لدى متعاونيه بالمحطات وعلى متن القطارات أو الاطلاع على المعلومات الخاصة بوضعية الرحلات من خلال الشاشات الإلكترونية داخل المحطات، وموقع البيع الرقمي (www.oncf-voyages.ma)، والموقع الإلكتروني (www.oncf.ma)، والتطبيق المحمول (ONCF Trafic)، والصفحة الرسمية على فايسبوك (oncfpageofficielle)، ومركز خدمة الزبناء (2255).

أكمل القراءة

واجهة

اعتراض 133 مرشحا للهجرة غير النظامية جنوب غرب طانطان

نشرت

في

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الجمعة على بعد 85 كيلومترا جنوب غرب طانطان، قاربا مطاطيا كان على متنه 52 مرشحا للهجرة غير النظامية، من بينهم 29 من مواطني بلدان جنوب الصحراء و 17 مغربيا و6 آسيويين.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن عناصرا من القوات المسلحة الملكية مكلفة بمراقبة الساحل،أحبطت في اليوم نفسه، محاولتين للهجرة غير النظامية جنوب غرب طانطان أيضا ، شارك فيهما 77 من مواطني بلدان جنوب الصحراء وآسيويان ومغربيان.

وأوضح المصدر ذاته أن المرشحين للهجرة الـ 133 الذين كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية قبل تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

أكمل القراءة

واجهة

قرص فموي سينهي معاناة مرضى السكري مع حقن الإنسولين

نشرت

في

طوّر فريق دولي من العلماء نظاما قائما على تكنولوجيا النانو، يمكنه توصيل الإنسولين عن طريق الفم عوضا عن الحقن، في اختراق قد ينهي معاناة مرضى السكري من حقن الإنسولين.

وابتكر العلماء بقيادة فريق من جامعة سيدني الأسترالية، قرص الإنسولين الفموي الذي يمكن استهلاكه كأي قرص آخر، واختبروا هذا الدواء على الفئران والجرذان وقردة البابون، وفقا لورقة بحثية نشرتها مجلة “Nature Nanotechnology”.

ويتم تصنيع الإنسولين الفموي الجديد باستخدام مادة نانوية صغيرة الحجم بشكل لا يصدق، نحو 1/10000 من عرض شعرة الإنسان.

وتحمي المادة النانوية جزيئات الإنسولين من حمض المعدة، وهي مادة فريدة تقوم بأكثر من مجرد إنشاء حاجز وقائي، حيث إنها تحيط بجزيئات الإنسولين الفردية، وتصبح بمثابة “حامل نانوي” لهذه الجزيئات؛ ما يسمح لها بالوصول إلى المواقع في الجسم التي تكون في أمس الحاجة إليها.

وقال المؤلف الرئيس وعضو معهد النانو بجامعة سيدني ومركز تشارلز بيركنز، نيكولاس هانت: إن التحدي الكبير الذي كان يواجه تطوير الإنسولين عن طريق الفم هو انخفاض نسبة الإنسولين التي تصل إلى مجرى الدم عند تناوله عن طريق الفم أو مع حقن الإنسولين.

وأَضاف هانت: لهذه المشكلة، طورنا حامل نانو يزيد بشكل كبير من امتصاص الإنسولين النانوي في الأمعاء عند اختباره في الأنسجة المعوية البشرية.

ووجدت الاختبارات قبل السريرية في النماذج الحيوانية أنه بعد تناوله، كان الإنسولين النانوي قادرا على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم دون نقص السكر في الدم أو زيادة الوزن، ولم يكن هناك سمية أيضا.

ومن المقرر أن تبدأ التجارب البشرية خلال العام 2025، ويعاني نحو 425 مليون شخص من مرض السكري، ونحو 75 مليونا منهم يحقنون أنفسهم بالإنسولين يوميا، في جميع أنحاء العالم.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة