Connect with us

اقتصاد

صنـدوق الإيـداع والتدبيـر: رواتـب التقاعـد مضمونة حتى 2051

نشرت

في

كشف صنـدوق الإيـداع والتدبيـر للاحتياط ، أن النظام الجماعي لمنـح رواتـب التقاعـد أظهر في نهاية 2020 أفق ديمومة حتى حدود سنة 2051.

وأوضح بلاغ لصندوق الإيداع والتدبيـر للاحتياط حول النتائج السنوية لأداء النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، قدمت خلال اجتماعات اللجان الإدارية، يوم 12 أبريل الحالي، تحت رئاسة عبد اللطيف زغنون، المدير العام للصندوق، أن هذا الأفق تفسره القيمة الكبيرة لاحتياطيات هذا النظام وتدفقاته الداخلة وفق توقعات الدراسات .

وحسب البلاغ ، فإنه رغم الانخفاض الذي عرفته سوق البورصة ، فقد حققت باقي أصناف الأصول المكونة لمحفظة النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ، نتائج إيجابية خلال 2020 ، حيث وصل مبلغ قيمتها إلى 128 مليار درهم في 31 دجنبر 2020.

ومن جانب آخر، يضيف المصدر ذاته، فإن الحكامة الجديدة للإدارة المالية للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، ستحفز على تسريع تنفيذ الاستراتيجية الاستثمارية عبر مواصلة التدبير الديناميكي للمحفظة واستكمال إنجاز العمليات الاستراتيجية ذات الوقع القوي على المردودية المستقبلية.

وبهذا، فقد أنهى النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد السنة المالية 2020، يضيف البلاغ، بتحقيق فائض بلغ 1,5 مليار درهم برسم السنة الماضية، مشيرا إلى أنه إلى حدود نهاية دجنبر 2020، فإن هذه النظام يضم 659.424 مواطنة ومواطن، من بينهـم 523.125 منخرط و 136.299 مستفيد من المعاشات، ينحدرون من 3.490 مؤسسة منخرطة.

101 مليون درهم نتيجة إضافية سنة 2020

من جهة اخرى، أفاد الصنـدوق بوصفه الهيئة المسـيرة لمؤسستي: النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، أن هذا الأخير سجل نتيجة صافية بلغت 101,06 مليون درهم برسم سنة 2020.

وأوضح نفس البلاغ الصادر عن، حول النتائج السنوية لأداء المؤسستين المذكورتين، أن الأداء السنوي الصافي لمحفظة الصندوق الوطني للتقاعـد والتأمين، تأثر بشكل إيجابي بارتفاع قيمة السوق لمحفظة السندات بحوالي 23 مليار درهم إلى غاية 31 دجنبر 2020.

وأضاف المصدر ذاته أنه فيما يخص نشاطه المتعلق بالتدبير الخاص لمعاشات أنظمة وصناديق التقاعد، فتمكن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين خلال السنة الماضية من تحصيل مبلغ إجمالي من الرساميل والأقساط والانخراطات فاقت قيمته

2,338 مليار درهم، مضيفا أن الرساميل المحصلة من إيرادات حوادث الشغل والسير، مثلت 55 في المائة من رقم معاملات الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين خلال 2020.

وحسب البلاغ فإن نظام التقاعد التكميلي “روكور” (RECORE) مثل نسبة 44,4 في المائة من رقم المعاملات الإجمالي للصندوق الوطني للتقاعد والتأمين . وفيما يخص معاشات التدبير الخاص، فقد بلغت 1,52 مليار درهم. وفاق عدد المستفيدين 124.151 خلال سنة 2020.

وفيما يتعلق بنشاط التدبير المفوض، حسب المصدر ذاته، فإن الصندوق الوطني للتقاعد والتأميـن قام بتسديد مبلغ إجمالي يصل إلى 1,29 مليار درهم لفائدة 250 ألف مستفيد من الإيرادات والمعاشات والمساعدات والتسبيقات لعدد كبير من صناديق التضامن المخولة من طرف السلطات العمومية للتدبير (صناديق العمل، دعـــم الأرامل، وصندوق التكافـــل العائلي…).

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

الحكومة تخصص 10ملايير درهم إضافية لفائدة الميزانية العامة

نشرت

في

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية أن الحكومة قررت فتح اعتمادات إضافية قدرها 10 ملايير درهم لفائدة الميزانية العامة.

وأوضح لقجع صباح اليوم الخميس 18 ماي الجاري أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أن هذه الاعتمادات تقتضي طابعا ملحا واستعجاليا.

وصادق المجلس الحكومي في اجتماع عقده أمس الأربعاء على مشروع مرسوم يهدف إلى فتح اعتمادات إضافية. ويروم مشروع هذا المرسوم إلى فتح اعتمادات اضافية قدرها عشرة ملايير درهم لفائدة مجموعة من فصول الميزانيةالعامة وذلك تطبيقا لمقتضيات المادة 60 من القانون التنظيمي للمالية.

وبحسب هذا المرسوم، سيتم تخصيص 4 ملايير درهم لفائدة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب كالتزام للدولةبرسم سنة 2023 في اطار تفعيل بروتوكول اتفاق الممهد للاتفاقية الاطار 2023_2027 المزمع خلال هذه السنة،و1.5 مليار درهم لتغطية النفقات الاضافية التي يتطلبها تنزيل البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياهالسقي تنفيذا للتوجيهات الملكية، و1.2 مليار درهم لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة2023_2026.

من جهة أخرى، سيتم تخصيص 3.3 مليار درهم لتغطية بعض النفقات المرتبطة بمواجهة انعكاسات التضخم علىالقدرة الشرائية للمواطنين.

أكمل القراءة

اقتصاد

جولة ترويجية للخطوط الملكية المغربية بأبيدجان

نشرت

في

نظمت شركة الخطوط الملكية المغربية مساء أمس الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار (أبيدجان) ، ورشة شكلت مناسبة لتبادل الآراء مع الزبناء المهنيين ووكالات الأسفار الشركاء في هذا البلد الواقع بغرب إفريقيا .

وحسب مسؤولي شركة الخطوط الملكية المغربية الحاضرين في هذا اللقاء ، فإن الشركة تقوم بتأمين الربط الجوي إلى وجهة أبيدجان منذ 1967 .

وأكدوا أن هذه الوجهة تعرف حضور كبار الفاعلين في المجال في إفريقيا ، مشيرين إلى أن الخطوط الملكية المغربية تؤكد تموقعها في السوق وتواصل استراتيجيتها التجارية بجعل الزبون في صلب اهتماماتها من خلال تعزيز جودة خدماتها وتبني عروض جديدة وخدمات مبتكرة .

وتؤمن الشركة 10 إلى 14 رحلة جوية في الأسبوع حسب الفصول في اتجاه أبيدجان . كما أنها برمجت منذ نونبر 2022 ، ثلاث رحلات في الأسبوع (الاثنين ، الأربعاء ، والسبت ) لتلبية والاستجابة لطلب زبنائها .

وخلال هذه الورشة ، تم الكشف عن العديد من مستجدات العروض والخدمات التي تقدمها شركة الخطوط الملكية المغربية . كما كانت مناسبة للإنصات لتجارب مختلف الشركاء .

واغتنم وفد شركة الخطوط الملكية المغربية الذي تقوده السيدة كازيني إلهام ، مديرة القطب التجاري ، فرصة عقد هذه الورشة لشكر شبكة وكالات الأسفار بمنح جوائز تقديرية لأفضل وكالات الأسفار الشريكة.

وعلى هامش هذه الورشة وقعت شركة الخطوط الملكية المغربية ، وغرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار اتفاقية للشراكة ، تهدف الى تعزيز انسيابية التنقلات المهنية بين البلدين .

ووقع الاتفاقية أمس الأربعاء مديرة القطب التجاري لشركة الخطوط الملكية المغربية ، الهام كازيني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار، سعد الحمزاوي، بحضور سفير المغرب بأبيدجان ، عبد الملك الكتاني.

وبحسب الموقعين ، ستصبح الخطوط الملكية المغربية بموجب الاتفاقية ، الناقل الرسمي لغرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار، التي ستستفيد من تسهيلات وشروط خاصة على رحلات الشركة الوطنية.

وأكدوا أن هذه الاتفاقية تعتبر تتويجا لسنوات من التعاون ، من شأنها تعزيز انسيابية التنقلات المهنية بين المغرب وكوت ديفوار.

أكمل القراءة

اقتصاد

RAM..ناقل رسمي لغرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار

نشرت

في

وقعت شركة الخطوط الملكية المغربية، وغرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار أمس الأربعاء، بأبيدجان اتفاقية للشراكة ، تهدف الى تعزيز انسيابية التنقلات المهنية بين البلدين. ووقع الاتفاقية مديرة القطب التجاري لشركة الخطوط الملكية المغربية ، الهام كازيني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار، سعد الحمزاوي، بحضور سفير المغرب بأبيدجان ، عبد الملك الكتاني.

وستصبح الخطوط الملكية المغربية بموجب الاتفاقية ، الناقل الرسمي لغرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار، التي ستستفيد من تسهيلات وشروط خاصة على رحلات الشركة الوطنية.

واكد الموقعون على الاتفاقية ان هذه الأخيرة التي تعتبر تتويجا لسنوات من التعاون، من شانها تعزيز انسيابية التنقلات المهنية بين المغرب وكوت ديفوار.

وفي تدخل له بالمناسبة أبرز عبد المالك الكتاني متانة علاقات الصداقة والاخوة التي تجمع بين المغرب وكوت ديفوار منذ عشرات السنين، مؤكدا ان العلاقات بين البلدين عرفت تطورا ملموسا على كافة المستويات بدعم من صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الحسن وتارا.

من جهتها قالت كازيني ان شركة الخطوط الملكية المغربية ، التزمت تجاه زبنائها في السوق الايفوارية، “الهامة والتاريخية بالنسبة للشركة ، والتي نتواجد بها منذ اكثر من 48 عاما”، مشيرة الى ان الشركة تؤمن عشر رحلات في الأسبوع ، مبرزة دعم الشركة للشركات الايفوارية والمغربية المستقرة بكوت ديفوار من اجل تسهيل المبادلات بين البلدين.

من جانبه قال الحمزاوي ان غرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار أنشئت سنة 2013 من قبل مجموعة من المقاولين المغاربة بكوت ديفوار ، من اجل ان تكون صلة وصل بين المستثمرين والسلطات العمومية الايفوارية والمغربية ، وتطوير العلاقات التجارية والصناعية والمالية بين البلدين.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة