Connect with us

اقتصاد

بسبب الأجر المغرب يخسر أكثر من 600 مهندس

نشرت

في

يغادر أكثر من 600 مهندس مغربي في التكنولوجيا والمـعـلـومـيـات الـمـمـلـكـة كـل سـنـة، حـسـب تـقـريـر للصحيفة الاقتصادية “ليزكيو”، وهو ما يعادل رقم جميع خريجي أربع مدارس عليا للهندسة في المغرب خلال عام واحد.

أما الذين يمكثون في البلاد فينتظرون الفرصة المناسبة للرحيل بحثا عن آفاق أخرى لاستثمار خبرتهم. وترجح المصادر أن سبب هجرة المهندسين إلى أوروبا على وجه الخصوص، يرجع إلى حجم الإغراءات التي تقدمها المقاولات هناك للمهندسين المغاربة، التي تتمثل في ارتفاع الأجر الشهري مقارنة بالمغرب، إضافة إلى حجم التكوينات التي يستفيدون منها هناك، والتي تبقى مدفوعة الأجر من طرق المقاولات التي يشتغلون داخلها.

وتعتبر عملية هجرة الأدمغة مكلفة بالنسبة للمغرب، حسب “لیزیكو” فتکوین مهندس واحد في المغرب يكلف تقريبا 2.5 مليون درهم، وعوض أن تستفيد من خدماته مؤسسات وطنية تشتغل منذ فترة بالرقمنة الإدارية، تهاجر هاته الكفاءات المغربية لتستفيد منها دول أخرى، حيث إن العديد من الشركات الفرنسية خاصة والمكلفة بالهندسة والكمبيوتر تفتح أبوابها لكل الشباب في شمال إفريقيا، حيث أصبحت تقدم إغراءات للذين يرغبون في الهجرة والعمل هناك.

التفاصيل في يومية “الأحداث المغربية”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

مكتب الصرف ..تحويلات مغاربة العالم بلغت 27,44 مليار درهم

نشرت

في

بواسطة

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يعادل 27,44 مليار درهم عند متم شهر مارس 2024، مقابل 27,55 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت انخفاضا نسبته 0,4 في المائة (ناقص 106 مليون درهم) مقارنة بالشهور الثلاثة الأولى من سنة 2023.

كما أوردت النشرة أن فائض ميزان مبادلات الخدمات انخفض بنسبة 11,6 في المائة إلى 29 مليار درهم، وذلك نتيجة لارتفاع واردات الخدمات بنسبة 17,6 في المائة، والتي فاقت الصادرات (زائد 2,2 في المائة).

وفي ما يتعلق بإيرادات السفر، فقد بلغت 23,72 مليار درهم عند متم مارس 2024، مقابل 24,99 مليار درهم قبل ذلك بسنة.

وفي المقابل، بلغت نفقات السفر 7,73 مليار درهم (زائد 38,6 في المائة). وبذلك بلغ فائض رصيد السفر 15,99 مليار درهم عند متم مارس الماضي.

أكمل القراءة

اقتصاد

ارتفاع ملحوظ في حركة النقل الجوي بمطار الحسن الأول بالعيون

نشرت

في

بواسطة

سجل مطار الحسن الأول بالعيون، عند متم شهر مارس 2024، ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 07 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2023، بحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات.

وأفاد بلاغ للمكتب، في حصيلته الأخيرة حول حركة النقل الجوي للمسافرين لشهر مارس 2024، بأن مطار الحسن الأول استقبل ما مجموعه 61 ألفا و98 مسافرا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، مقابل 56 ألفا و953 مسافرا خلال الفترة نفسها من سنة 2023.

وخلال شهر مارس وحده، سجل مطار الحسن الأول بالعيون انخفاضا في حركة النقل الجوي بنسبة 04 في المئة، حيث استقبل 18 ألفا و541 مسافرا مقابل 19 ألفا و387 مسافرا خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وبخصوص حركة النقل الجوي التجاري على المستوى الوطني، استقبلت المطارات المغربية، خلال الربع الأول من سنة 2024، ما مجموعة 6 ملايين و873 ألفا و487 مسافرا، عبر 51 ألفا و282 رحلة جوية، وذلك بنسبة نمو تقدر بـ 14 في المئة و11 في المئة على التوالي مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2023.

أكمل القراءة

اقتصاد

الخطوط الأيرلندية “رايان إير” تطلق خطا جويا جديدا بين طنجة وورزازات

نشرت

في

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

وحطت طائرة من طراز بوينغ 737 بسعة 180 مقعدا، بمطار ورزازات قادمة من مطار طنجة-ابن بطوطة في أول رحلة على الخط الجديد . وتم بالمناسبة تنظيم حفل بمطار ورزازات الدولي بحضور مدير المطار، إسماعيل أغزاف، وعدد من المنتخبين والمسؤولين المحليين.

وأشار أغزاف ، خلال الحفل، إلى أن الرحلة الافتتاحية لهذا الخط الداخلي الجديد قد حطت في مطار ورزازات وعلى متنها 120 مسافرا، مؤكدا أن هذه الخدمة الجديدة ستعزز الربط الجوي انطلاقا من هذا المطار.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مطار ورزازات استقبل أكثر من 10 آلاف مسافر في شهر مارس، بزيادة قدرها 12 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، مشيرا الى أنه سيكون للخط الجديد وقع إيجابي على النشاط السياحي بالمنطقة.

وأعلنت شركة “ريان إير”، في دجنبر 2023، عن حصولها على الموافقة لتسيير رحلات داخلية بالمغرب. وفي إطار هذا التوسع، تطلق الشركة 11 خطا داخليا تربط 9 وجهات مغربية، هي أكادير والرشيدية والصويرة وفاس ومراكش ورزازات ووجدة وطنجة وتطوان.

وستساهم هذه الرحلات الجديدة في فك العزلة عن مناطق مثل ورزازات أو الصويرة أو الرشيدية، مع تمكين السياح الأجانب من تمديد إقاماتهم لزيارة مدن أخرى، وبالتالي تنشيط السياحة عبر جميع جهات المغرب. وتعتزم الشركة الإيرلندية، الأولى في أوروبا من حيث عدد الركاب، مضاعفة نشاطها السنوي بالمغرب ليصل إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق 2027، بحسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة