Connect with us

اقتصاد

و أخيرا مشروع قانون لتنظيم أسعار المحروقات

نشرت

في

بعد الجدل الكبير الذي خلفته أرباح شركات المحروقات، وفي محاولة لضبط السوق، تقدمت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين بمقترح قانون يتعلق بتنظيم أسعار المحروقات بالمغرب.

ويتكون مشروع القانون، الذي وفق ما نشرته يومية “المساء” من ثماني مواد، في مقدمتها استثناء المحروقات من لائحة المواد المحررة أسعارها، مع منح السلطات المعنية تنظيم أسعار المحروقات والمواد النفطية، وتحديد السعر الأقصى لبيع المحروقات للعموم، كل يوم اثنين في منتصف الليل.

ويروم مشروع القانون حماية القدرة الشرائية للمواطنين، والوقاية من الآثار السلبية لارتفاع أسعار المحروقات على مصاريف التنقل، وعلى أثمان المواد الفلاحية والسلع والمعيش اليومي.

التفاصيل بيومية “المساء”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

سهم “أفريقيا غاز” الأقوى ارتفاعا في مستهل تداولات الثلاثاء

نشرت

في

افتتحت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء، على وقع أداء إيجابي، حيث زاد مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,19 في المائة، إلى 11.829,65 نقطة.

وسجل مؤشر “MASI.20″، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، ارتفاعا ب 0,16 في المائة لتستقر عند 960,33 نقطة.

وتعزز “MASI.ESG”، مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف ESG، بنسبة 0.08 في المائة، إلى 876,63 نقطة.

من جانبه، سجل مؤشر “MASI Mid and Small Cap”، مؤشر أداء أسعار الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في بورصة الدار البيضاء نموا بنسبة 0,05 في المائة، إلى 997,1 نقطة.

على مستوى القيم الفردية، سجلت أقوى الارتفاعات من طرف “أفريقيا غاز” (+5,69% إلى 4.440 درهم)، و”سطوكفيس شمال أفريقيا” (+4,96 % إلى 12,28 درهم)، و”دجى الإنعاش الضحى” (+3,4% إلى 15,5 درهم)، و”ريسما” (+2,6% إلى 197 درهم)، و”كوزيمار” (+1,46 % إلى 209 درهم).

في المقابل، سجلت أقوى الانخفاضات لدى “ديستي تكنولوجي” (-2,08% إلى 188 درهم)، و”شركة الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” (-2,03% إلى 145 درهم)، و”لوسيور كريسطال” (-1,82% إلى 270 درهم)، و”HPS” (-1,49% إلى 6.500 درهم)، و”النقل” (-0,98 % إلى 400 درهم).

أكمل القراءة

اقتصاد

إيلون ماسك ينفي التفاوض مع السعودية لإقامة مصنع سيارات كهربائية

نشرت

في

نفى المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “تيسلا” الأميركية إيلون ماسك، وجود مفاوضات مع السعودية بشأن إنشاء مصنع للسيارات الكهربائية على أراضيها.

وكانت صحيفة أميركية قد أشارت إلى أن هناك محادثات -ما زالت في مراحلها المبكرة- مع شركة تيسلا الأميركية العملاقة، لإنشاء مصنع للسيارات الكهربائية في المملكة.

وشارك ماسك، في تغريدة على منصة “إكس”، صورة من الخبر، معلقًا: “خبر جديد كاذب من وول ستريت جورنال”.

وكانت وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) الأميركية، قد كتبت أأن المملكة تستهدف إنشاء أول مصنع لعملاقة صناعة المركبات الكهربائية على أراضيها، ضمن جهودها لتنويع مصادر اقتصادها، إلى جانب إيرادات النفط و الغاز.

أكمل القراءة

اقتصاد

لمواجهة التغيرات المناخية المغرب يحصل على قرض بقيمة 1.3 مليار دولار

نشرت

في

بواسطة

أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جيورجييفا، أمس الاثنين، أن الصندوق سيمنح المغرب قرضا بقيمة 1.3 مليار دولار لتعزيز قدرته على التكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضحت جيورجييفا، في حديث حصري خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “صندوق النقد الدولي وقع مع المغرب اتفاقا على مستوى الخبراء من أجل تمويل طويل المدى بقيمة 1.3 مليار دولار” موجها لتعزيز قدرة المملكة على التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

وأضافت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، على هامش مشاركتها في أشغال الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن التغيرات المناخية تعد من بين التحديات الكبرى التي تواجه المجتمع الدولي.

وقالت في هذا الصدد إن التغيرات المناخية تعد من بين التحديات التي يواجهها العالم اليوم، والتي ” تأثر علينا بشكل ملموس”، مشيرة إلى أن هذه الإشكالية ستشكل إحدى المحاور الثلاث التي سيركز عليها صندوق النقد الدولي خلال مشاركته في قمة أهداف التنمية المستدامة التي تنعقد على هامش النقاش رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جهة أخرى، أشارت جورجييفا إلى أن الديون ” سجلت ارتفاعا بشكل مهول وتشكل عبئا يثقل كاهل البلدان ذات الدخل المنخفض”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة