Connect with us

اقتصاد

فوزي لقجع يدعو لتوقيف الدعم عن الصحافة

نشرت

في

قال فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية في ندوة بالعاصمة الرباط حول موضوع “الصحافة الوطنية: أي خيارات لمواجهة التحديات الجديدة وكسب رهان التأهيل” أن برامج الدعم التي منحتها الدولة للمقاولات الصحافية طيلة عشرين سنة أفرزت “الهشاشة” لدى المقاولة الصحافية وأيضا لدى الصحافي المهني.

و أضاف فوزي لقجع، في السياق ذاته:”…أن الدعم الذي يقدم للصحافة في إطار “العقد مع الدولة” لم يؤدي إلى إنتاج مقاولة صحافية قوية. داعيا إلى توقيف ما وصفه ب ” الصيروم”، والبحث عن بديل يفرز مقاولات كبيرة ومهنية”.

و من جملة البدائل التي طرحها فوزي لقجع، لتجاوز “وضعية الهشاشة” التي تعاني منها معظم المقاولات الصحفية، قال : “….إذا أردنا مقاولة صحفية قوية محترفة، نحتاج إلى المزيد من الاستثمارات في هذا النوع من المقاولات والاستثمار في الجانب البشري”.

و ختم مداخلته، fتأكيده على أن الصحافة، ليست مجالا للتوظيف، بل مجالا للاحتراف يسعى فيه المستثمر في الإعلام والمقاولة الصحفية للربح والاشتغال بطريقة احترافية كأي مجال اقتصادي آخر.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

تراجع أسعار الذهب وسط ترقب المستثمرين لصدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة

نشرت

في

بواسطة

انخفضت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، وسط ترقب المستثمرين لصدور بيانات مهمة للتضخم في الولايات المتحدة قد تعطي مؤشرا للتوقيت المحتمل لأول خفض من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة.

وبحلول الساعة (05:00) بتوقيت غرينتش، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 2354.77 دولار للأوقية، وشهدت الجلسة السابقة تسجيل الذهب أعلى مستوى في أسبوعين، كما نزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 % إلى 2361 دولارا.

ومن المقرر أن تصدر بيانات مؤشر أسعار المنتجين في أمريكا، غدا الثلاثاء، تليها بيانات مؤشر أسعار المستهلكين يوم الأربعاء. وبعد بيانات جاءت أضعف من المتوقع للوظائف الأمريكية لشهر أبريل وكذلك تقرير وظائف الأسبوع الماضي، زادت التوقعات بتبني المركزي الأمريكي لتخفيضات للفائدة هذا العام.

وتوقع متعاملون أن يبدأ البنك المركزي الأمريكي في دورة تيسير نقدي في شتنبر. وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.4 % إلى 28.03 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.1 % إلى 992.89 دولار، فيما استقر البلاديوم عند 978.03 دولار.

 

أكمل القراءة

اقتصاد

سابقة: نادية فتاح تدق جرس افتتاح بورصة لندن

نشرت

في

دقت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الجمعة، جرس افتتاح الأسواق ببورصة لندن، وذلك على هامش مشاركتها في الدورة السابعة لأيام سوق الرساميل المغربي.

وشكل هذا الحفل التقليدي مناسبة للسيدة فتاح والمديرة العامة لبورصة لندن، جوليا هوغيت، لتسليط الضوء على الشراكة الممتدة منذ عشر سنوات بين بورصة الدار البيضاء ونظيرتها في لندن، فضلا عن البيئة الماكرو اقتصادية المواتية التي يتمتع بها المغرب بفضل الإصلاحات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي السياق ذاته، أشارت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حيات، إلى أن سوق الرساميل توفر اليوم مجموعة واسعة من الحلول لتلبية الاحتياجات التمويلية والاستثمارية لمختلف الفاعلين الاقتصاديين.

وأوضحت السيدة حيات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن سوق الرساميل “قادرة تماما على الاضطلاع بدور حاسم في تعبئة رأس المال اللازم لدعم مختلف استراتيجيات التنمية الوطنية”.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، كمال مقداد، أن نسخة 2024 من أيام سوق الرساميل المغربي حققت “نجاحا باهرا”، مسلطا الضوء على موضوع هذه النسخة الذي تمحور حول صناديق الاستثمار وإطلاق صندوق محمد السادس، فضلا عن اللقاءات الثنائية المثمرة التي نظمت في إطار هذه التظاهرة.

أكمل القراءة

اقتصاد

شركة “بالياريا” تعلن عن زيادة مهمة في خدمات النقل البحري مع المغرب خلال عملية “مرحبا 2024”

نشرت

في

بواسطة

أعلنت شركة النقل البحري الإسبانية بالياريا عن توسيع هائل في خدماتها مع المملكة المغربية خلال عملية “مرحبا 2024″، حيث ستقدم 15 رحلة يومية وأكثر من 100 رحلة أسبوعية مع ميناء طنجة المتوسط وميناء الناظور.

وتهدف هذه الخطوة إلى تلبية الطلب المتزايد للركاب خلال عملية “مرحبا”، مما يعكس التوسع الكبير في العلاقات البحرية بين البلدين. ومن بين الإجراء ات التي اتخذتها الشركة لتحسين خدماتها: رفع عرض المقاعد بنسبة 15٪ على سفنها المتجهة إلى الموانئ المغربية، بالإضافة إلى توفير خدمات هاتفية باللغة العربية وخدمات مخصصة للمسافرين المغاربة مثل الطعام الحلال وغرف للصلاة.

وفي سياق متصل، قامت الشركة بإعادة برمجة مجموعة واسعة من الخطوط البحرية مع المملكة المغربية، مما يسهل على المسافرين الوصول إلى وجهاتهم بسهولة وراحة. ومن الملاحظ أن معظم رحلات المغادرة تتم من ميناء الجزيرة الخضراء، مما يعزز دور هذا الميناء كنقطة رئيسية في العمليات البحرية بين البلدين.

وبالإضافة إلى الخدمات البحرية، توفر شركة بالياريا عدة نقاط بيع على الطرق البرية بالمغرب وإسبانيا، وتسعى لزيادة عدد الموظفين بحوالي 200 شخص في الموانئ والمكاتب لتحسين جودة الخدمة.

وتعكس هذه الخطوات التزام شركة بالياريا بتعزيز التواصل البحري وتقديم خدمات عالية الجودة للمسافرين، كما تعزز دور المملكة المغربية كوجهة بحرية مهمة على مستوى المنطقة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة