Connect with us

اقتصاد

تشغيل جميع قطارات ‘البراق’ بالطاقة النظيفة

نشرت

في

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، اليوم الأحد، عن اتخاذ خطوة جديدة في تحوله الطاقي من خلال تشغيل جميع قطارات ‘البراق’ بالطاقة النظيفة ابتداء من فاتح يناير الجاري.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه يعمل على تفعيل انتقاله الأخضر بصفة تدريجية، حيث يقوم بتعويض 25 في المائة من إجمالي استهلاكه الطاقي بالطاقات البديلة، لترتفع إلى 50 في المائة سنة 2023 قبل أن يشمل هذا التحول، على المدى المتوسط، مجموع حاجياته.

ومن خلال هذا التحول البيئي، يضيف البلاغ، ينخرط المكتب في الاستراتيجية الطاقية الوطنية التي ينهجها المغرب والتي تضع الطاقات المتجددة في قلب المزيج الطاقي لبلادنا.

وتتوقع هذه الاستراتيجية الرفع من حصة الموارد المتجددة لتهم أزيد من 52 في المائة في أفق 2030 من القدرة الكهربائية المنشأة من مصادر متجددة، ليصبح المغرب، بذلك من أكثر الدول الناشئة التزاما بتطوير الطاقات النظيفة.

المصدر: و.م.ع

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

أكديطال.. ارتفاع رقم المعاملات بنسبة 81 في المئة

نشرت

في

بلغ رقم معاملات مجموعة “أكديطال” 380 مليون درهم عند متم الفصل الأول من سنة 2023، مسجلا ارتفاعا هاما نسبته 81 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول مؤشراتها الفصلية، إلى أن هذا الأداء القوي يعزى إلى المساهمة الكبيرة للمؤسسات التي تم افتتاحها خلال سنتي 2022 و2023، ولاسيما مصحات كل من سلا وآسفي وأكادير وطنجة، إضافة إلى ارتفاع رقم معاملات المصحات التاريخية بكل من الدار البيضاء والجديدة.

وأضاف المصدر ذاته أنه خلال الفصل الأول، وسعت “أكديطال” شبكة مؤسساتها الصحية، بتدشين المصحة الدولية بالمحمدية ومصحة “الرفاهية” ببوسكورة، رافعة بذلك الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمجموعة إلى 2022 سريرا.

من جهتها، بلغت الاستثمارات المنجزة خلال الفصل الأول 2023 مبلغ 247 مليون درهم، كما تمت تعبئتها في إطار البرنامج التنموي للمجموعة. بينما بلغت المديونية الصافية 672 مليون درهم عند متم مارس، أخذا في الاعتبار هذه الدينامية التنموية.

وخلال هذه الفترة، وسعت المجموعة نطاق التوطيد الخاص بها ليشمل المؤسسات التي تم إنشاؤها حديثا، ويتعلق الأمر بالمصحة الدولية بالمحمدية، والمستشفى الدولي بفاس، والمركز الدولي للأورام بفاس، والتي تم توطيدها بإدراج شامل.

والتزمت المجموعة، بوصفها رائدا وطنيا في القطاع الصحي الخاص، بتلبية الاحتياجات المتزايدة للمرضى على مستوى الرعاية الصحية ذات الجودة، أخذا في الاعتبار تعميم وتوسيع خدمات التأمين الإجباري عن المرض.

وسجل البلاغ، في هذا الصدد، أن المجموعة ستواصل في سنة 2023 توطيد شراكاتها الضرورية واللازمة لتفعيل برنامجها الاستثماري واسع النطاق، والمرتقب خلال سنتي 2024 و2025، والهادف إلى تعزيز حضورها على امتداد التراب الوطني.

وبخصوص رسملة البورصة، كشف البلاغ أنها همت حوالي 565,89 مليار درهم.

أكمل القراءة

اقتصاد

الحكومة تخصص 10ملايير درهم إضافية لفائدة الميزانية العامة

نشرت

في

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية أن الحكومة قررت فتح اعتمادات إضافية قدرها 10 ملايير درهم لفائدة الميزانية العامة.

وأوضح لقجع صباح اليوم الخميس 18 ماي الجاري أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أن هذه الاعتمادات تقتضي طابعا ملحا واستعجاليا.

وصادق المجلس الحكومي في اجتماع عقده أمس الأربعاء على مشروع مرسوم يهدف إلى فتح اعتمادات إضافية. ويروم مشروع هذا المرسوم إلى فتح اعتمادات اضافية قدرها عشرة ملايير درهم لفائدة مجموعة من فصول الميزانيةالعامة وذلك تطبيقا لمقتضيات المادة 60 من القانون التنظيمي للمالية.

وبحسب هذا المرسوم، سيتم تخصيص 4 ملايير درهم لفائدة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب كالتزام للدولةبرسم سنة 2023 في اطار تفعيل بروتوكول اتفاق الممهد للاتفاقية الاطار 2023_2027 المزمع خلال هذه السنة،و1.5 مليار درهم لتغطية النفقات الاضافية التي يتطلبها تنزيل البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياهالسقي تنفيذا للتوجيهات الملكية، و1.2 مليار درهم لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة2023_2026.

من جهة أخرى، سيتم تخصيص 3.3 مليار درهم لتغطية بعض النفقات المرتبطة بمواجهة انعكاسات التضخم علىالقدرة الشرائية للمواطنين.

أكمل القراءة

اقتصاد

جولة ترويجية للخطوط الملكية المغربية بأبيدجان

نشرت

في

نظمت شركة الخطوط الملكية المغربية مساء أمس الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار (أبيدجان) ، ورشة شكلت مناسبة لتبادل الآراء مع الزبناء المهنيين ووكالات الأسفار الشركاء في هذا البلد الواقع بغرب إفريقيا .

وحسب مسؤولي شركة الخطوط الملكية المغربية الحاضرين في هذا اللقاء ، فإن الشركة تقوم بتأمين الربط الجوي إلى وجهة أبيدجان منذ 1967 .

وأكدوا أن هذه الوجهة تعرف حضور كبار الفاعلين في المجال في إفريقيا ، مشيرين إلى أن الخطوط الملكية المغربية تؤكد تموقعها في السوق وتواصل استراتيجيتها التجارية بجعل الزبون في صلب اهتماماتها من خلال تعزيز جودة خدماتها وتبني عروض جديدة وخدمات مبتكرة .

وتؤمن الشركة 10 إلى 14 رحلة جوية في الأسبوع حسب الفصول في اتجاه أبيدجان . كما أنها برمجت منذ نونبر 2022 ، ثلاث رحلات في الأسبوع (الاثنين ، الأربعاء ، والسبت ) لتلبية والاستجابة لطلب زبنائها .

وخلال هذه الورشة ، تم الكشف عن العديد من مستجدات العروض والخدمات التي تقدمها شركة الخطوط الملكية المغربية . كما كانت مناسبة للإنصات لتجارب مختلف الشركاء .

واغتنم وفد شركة الخطوط الملكية المغربية الذي تقوده السيدة كازيني إلهام ، مديرة القطب التجاري ، فرصة عقد هذه الورشة لشكر شبكة وكالات الأسفار بمنح جوائز تقديرية لأفضل وكالات الأسفار الشريكة.

وعلى هامش هذه الورشة وقعت شركة الخطوط الملكية المغربية ، وغرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار اتفاقية للشراكة ، تهدف الى تعزيز انسيابية التنقلات المهنية بين البلدين .

ووقع الاتفاقية أمس الأربعاء مديرة القطب التجاري لشركة الخطوط الملكية المغربية ، الهام كازيني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار، سعد الحمزاوي، بحضور سفير المغرب بأبيدجان ، عبد الملك الكتاني.

وبحسب الموقعين ، ستصبح الخطوط الملكية المغربية بموجب الاتفاقية ، الناقل الرسمي لغرفة التجارة والصناعة المغربية بكوت ديفوار، التي ستستفيد من تسهيلات وشروط خاصة على رحلات الشركة الوطنية.

وأكدوا أن هذه الاتفاقية تعتبر تتويجا لسنوات من التعاون ، من شأنها تعزيز انسيابية التنقلات المهنية بين المغرب وكوت ديفوار.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة