Connect with us

اقتصاد

نزار بركة.. 18 مليار درهم قيمة المعدل السنوي للاستثمارات الخاصة بالمشاريع الطرقية

نشرت

في

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الوزارة تعمل على بلورة برامج ومشاريع طرقية مهمة، مبرزا أن المعدل السنوي للاستثمارات في هذا المجال يبلغ حوالي 18 مليار درهم.

وأوضح بركة، خلال افتتاح ندوة وطنية تنظمها الوزارة بشراكة مع الجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق، حول موضوع “السلامة الطرقية والاستغلال الطرقي بالمناطق الجبلية”، أن برامج الاستغلال الطرقي والسلامة الطرقية تحظى بعناية خاصة من طرف الوزارة، وذلك من خلال تخصيص ميزانية سنوية خاصة لتحسين مستوى السلامة الطرقية، بلغ معدلها أزيد من مليار درهم خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالمناطق الجبلية حيث تعمل على تصميم وانجاز طرق جبلية تأخذ بعين الاعتبار طبيعة المجال الطبوغرافي الجبلي وأخطاره، وكذا حاجيات المواطنين في ضمان ديمومة السير وسلامة مستعملي الطرق.

ولضمان حركة السير على الطرق، أكد بركة أن الوزارة تتدخل في إطار اختصاصاتها عبر منظومة بشرية ولوجستيكية خاصة أبانت عن حنكتها وتجربتها، مشيرا في هذا الصدد إلى تكاثف تدخلات فرق الاستغلال الطرقي إبان فصل الشتاء بالمناطق الجبلية التي تعرف تساقطات الثلوج وكذا المناطق الصحراوية التي تواجه زحف الرمال.

وسجل الوزير أن وزارة التجهيز والماء تحرص على ضمان فعالية الفرق المختصة بإعادة فتح الطرق في وجه حركة السير، حيث تعمل على صيانة وتجديد أسطول معدات التدخل بمختلف فئاتها، مذكرا بأن حظيرة الوزارة تتوفر على أكثر من 900 آلية للأشغال العمومية والشاحنات، منها 111 آلية مخصصة لإزاحة الثلوج.

من جانبه، أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن المغرب تبنى استراتيجية وطنية للسلامة الطرقية 2017-2026، تتضمن شقا يتعلق بالبنيات التحتية الطرقية لجعلها أكثر أمانا.

غير أنه رغم المكاسب المهمة التي تم تحقيقها على مختلف المستويات، يؤكد الوزير، لا يزال التحكم في منحى حوادث السير وخطورتها صعب المنال، وهو ما يحتم التفكير في آليات مبتكرة بناء على تقييم موضوعي لكل ما تم اتخاذه من إجراءات منذ الشروع في تنفيذ هذه الاستراتيجية.

وأضاف عبد الجليل في كلمة خلال هذا اللقاء، أنه نظرا للوضعية الحالية التي تميز إشكالية انعدام السلامة الطرقية على الصعيد الوطني، والتي تعرف ارتفاعا مهولا لحوادث السير، التي تتورط فيها الفئات العديمة الحماية، وخاصة أصحاب الدراجات النارية ثنائية وثلاثية العجلات، أصبح من الضروري الاستثمار في بنية تحتية آمنة توفر الحماية اللازمة لهذه الفئات أثناء استعمالها للفضاء الطرقي.

وسجل الوزير أن مبدأ السلامة الطرقية يجب أن يحظى بالأولوية، مشددا على أن الفضاء الطرقي “فضاء مشترك يتعين أن يضمن حق التنقل بأمان بالنسبة لكل فئات مستعملي الطريق، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال بنية تحتية طرقية آمنة”.

واعتبر أن النقاش العمومي في ما يخص السلامة الطرقية “أغفل خلال السنوات الماضية الأهمية البالغة التي يكتسيها توفير بنية طرقية آمنة ودورها في تحسين مستوى السلامة الطرقية، وهو ما يجب تداركه وبإلحاح في المرحلة المقبلة من التدبير الاستراتيجي للسلامة الطرقية في المملكة”.

وشدد على أن ورش السلامة الطرقية، خاصة في ما يتعلق بتوفير بنية تحتية طرقية آمنة، يتطلب كذلك الاشتغال على مجموعة من المشاريع الهامة التي تضمن شروط النجاح، ومن بينها تأهيل العنصر البشري في مختلف المجالات المرتبطة بمشاريع البنية التحتية، وتوفير الدلائل التقنية والمرجعية المعيارية في تهيئة وصيانة البنية التحتية التي تدمج بعد السلامة الطرقية؛ بالإضافة إلى اعتماد نظام خاص بتنقيط وتصنيف الشبكة الطرقية حسب مستوى السلامة.

وتهم هذه الشروط أيضا البحث عن آليات مبتكرة لتوفير التمويلات اللازمة والضرورية لتنفيذ المشاريع،ومواكبة الشركاء وخاصة الجماعات الترابية من خلال تأهيل القدرات وإنجاز مشاريع في إطار الشراكة.

وخلص الوزير إلى أن هذه الندوة تكتسي أهمية بالغة على اعتبار انها تتدارس مختلف الجوانب التقنية والعلمية المرتبطة بسلامة التنقل بالطرق الجبلية، والوقوف على الإشكالات والاختلالات التي تعرفها منظومة السلامة الطرقية بهذه الطرق، والعمل على الخروج بحلول عملية كفيلة بتحسين مستوى سلامتها.

ويتضمن برنامج هذه الندوة ،التي تتواصل على مدى يومين، جلسات تناقش محاور تهم ” بلورة وتجهيز طرق متسامحة” و”إنجاز مشاريع كبرى بالمناطق الجبلية”، و”الاستغلال الطرقي”.

وشكل هذا اللقاء ،الذي يحضره خبراء في مجال الطرق والنقل وفاعلون في السلامة الطرقية، فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، وآلية لتقييم أحدث التقنيات المتبعة في إدماج السلامة الطرقية والتصميم والانجاز و الاستغلال الطرقي.

إعلان
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

ودائع البنوك تتجاوز 1.2 تريليون درهم في 2024 بدعم من التسوية الجبائية

نشرت

في

كشف التقرير السنوي لبنك المغرب حول الإشراف البنكي أن إجمالي الأصول التي راكمها القطاع البنكي المغربي خلال سنة 2024 بلغ 1.909 ترليون درهم ، مسجلاً نمواً بنسبة 8.7% مقارنة بسنة 2023.

ويعادل هذا الرقم نحو 120% من الناتج الداخلي الخام، بزيادة نقطة مئوية واحدة، ما يعكس تعاظم وزن البنوك في المنظومة الاقتصادية الوطنية.

ويُعزى هذا الارتفاع في الأصول، على مستوى التوظيفات، إلى نمو ملحوظ في القروض البنكية، لا سيما قروض التجهيز، التي واصلت دورها المحوري في دعم تمويل الاستثمار.

كما ساهمت الزيادة في المحافظ الاستثمارية للبنوك في تعزيز هذا النمو، ضمن توجه يُظهر ميلاً أكبر نحو أدوات مالية أقل تقلباً وأكثر أماناً.

ومن جهة الموارد، استند هذا الأداء إلى ارتفاع الودائع البنكية، مدعوماً بتأثير عملية التسوية الطوعية للوضعية الجبائية للأشخاص الذاتيين، والتي دفعت العديد إلى إعادة إدماج أموالهم في القنوات البنكية الرسمية. كما ساهمت، وإن بشكل أقل، الديون تجاه مؤسسات الائتمان في دعم الموارد البنكية.

وفي ما يتعلق ببنية الأصول، سجّل التقرير تراجعاً في حصة الديون على الزبناء بـ2.1 نقطة مئوية لتستقر عند 54.7%، مقابل ارتفاع في المحافظ الاستثمارية بـ1.7 نقطة إلى 26.6%، وارتفاع طفيف في الديون على مؤسسات الائتمان بـ0.2 نقطة إلى 13.3%.

ويشير هذا التغير إلى اعتماد استراتيجية أكثر تحفظاً في تدبير المخاطر، مع تعزيز الاعتماد على الاستثمارات كبديل جزئي عن الإقراض المباشر.

أما الأصول البنكية المقوّمة بالعملات الأجنبية، فقد شكلت 8% من إجمالي التوظيفات، متراجعةً بشكل طفيف بـ0.1 نقطة مئوية، منها حوالي 4.5% عبارة عن ديون موجهة لغير المقيمين. ويعكس هذا المعطى استقراراً في انفتاح البنوك المغربية على الخارج، دون تغيير جذري في توجهها الدولي.

التقرير يؤكد استمرار توسع القطاع البنكي الوطني كمحرك مالي رئيسي، مع تحولات تدريجية في نمط التوظيف تشير إلى بحث متوازن بين العائد والمخاطر.

أكمل القراءة

اقتصاد

المغرب في قائمة الدول المنتجة للجعة عالمياً

نشرت

في

في وقت يشهد فيه العالم تقلبات اقتصادية أثرت على العديد من القطاعات، كشفت شركة “بارث هاس” العالمية، المتخصصة في إنتاج وتوريد نبتة الجنجل المستخدمة في صناعة الجعة، عن تقرير حديث يُظهر استمرار المغرب في قائمة الدول المنتجة للجعة خلال عام 2024، رغم تسجيله لتراجع طفيف مقارنة بالسنة السابقة.

وفقاً للبيانات التي تضمنها التقرير، بلغ حجم إنتاج المغرب من الجعة حوالي 818 ألف هيكتولتر خلال سنة 2024، ليتراجع بنحو 17 ألف هيكتولتر مقارنة بعام 2023. وبذلك احتل المغرب المرتبة 108 عالميًا، محتفظًا بموقعه في التصنيف العالمي وسط منافسة متنامية في عدد من القارات.

شهدت القارة الإفريقية طفرة لافتة في إنتاج الجعة، حيث سجلت أعلى معدل نمو عالمي بنسبة 6.7%، بإجمالي إنتاج فاق 160 مليون هيكتولتر. وكان النمو مدفوعًا خصوصًا بدول مثل جنوب إفريقيا، أنغولا، وإثيوبيا، والتي تراوحت نسب زيادة إنتاجها بين 8% و35%، ما يؤشر على تحولات اقتصادية واستهلاكية مهمة في هذه الأسواق.

في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت تونس الترتيب بإنتاج يفوق 1.93 مليون هيكتولتر، تلتها الجزائر بـ1.5 مليون، ثم مصر بـ900 ألف هيكتولتر. أما المغرب فحل رابعًا بـ818 ألف هيكتولتر، متقدمًا على لبنان (384 ألف) والأردن (247 ألف). في حين سجلت فلسطين أدنى إنتاج في المنطقة بـ4 آلاف هيكتولتر فقط.

رغم التحديات الاقتصادية العالمية، تمكن قطاع صناعة الجعة من الحفاظ على استقراره النسبي، حيث لم يتجاوز التراجع العالمي في الإنتاج نسبة 0.3% فقط، ليستقر الإجمالي عند حوالي 1.9 مليار هيكتولتر. ويعكس هذا الأداء قدرة هذا القطاع على الصمود والتكيف مع الأزمات، مدعومًا بمرونة في الاستهلاك وتنوع في الأسواق.

أكمل القراءة

اقتصاد

هذه تفاصيل بناء أكبر جسر طرقي بالمغرب بميزانية تتجاوز 1.3مليار درهم

نشرت

في

أكد مدير المديرية المؤقتة المكلفة بإنجاز الطريق السريع تيزنيت الداخلة، امبارك فنشا، أن أشغال بناء أكبر وأطول جسر طرقي بالمغرب على وادي الساقية الحمراء، على مستوى الطريق المدارية لمدينة العيون، تتقدم بوتيرة متسارعة، حيث تجاوزت نسبة الإنجاز 23 في المائة.

وأوضح فنشا في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المنشأة الفنية الضخمة، التي رصدت لها ميزانية قدرها 1.38 مليار درهم، والتي تشكل جزءا من مشروع الطريق السريع تيزنيت-الداخلة، تندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، سيتم انجازها على طول 1648 مترا، وعرض 21.4 مترا.

وأوضح أن هذا الجسر الممتد فوق وادي الساقية الحمراء، الذي تشرف عليه وزارة التجهيز والماء، والمقرر الانتهاء من أشغاله شهر يوليوز 2027، يرتكز على 15 من القطع المدعومة بأساسات عميقة (أعمدة) تمتد على طول تراكمي يبلغ 7 كيلومترات.

وأشار إلى أن هذا الجسر العملاق، المكون من طريقين منفصلين بمسارين لكل طريق ورصيف للمشاة، يهدف إلى تعزيز البنية التحتية الطرقية، وتخفيف الازدحام المروري الحضري بمدينة العيون، وتسهيل نقل البضائع والأشخاص، وربط المملكة بعمقها الأفريقي.

وأضاف أن الطريق المدارية لمدينة العيون من خلال هذا المشروع، الذي يلبي جميع معايير السلامة والاستدامة البيئية، سيسهل أيضا، انسيابية حركة المرور حول العيون، وتجنب أي اضطرابات مرورية ناجمة عن الفيضانات، وتحسين السلامة الطرقية.

وذكر، على صعيد آخر، أن الطريق السريع تزنيت-الداخلة، الذي يتضمن تثنية وتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 على مسافة 1055 كيلومترا، يشكل حافزا حقيقيا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الجهات الجنوبية للمملكةوأشار إلى أن هذا المشروع الضخم، الذي يندرج ضمن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015 بمدينة العيون، سيشجع بلا شك الاقتصاد المحلي والجهوي، ويعزز جاذبية الأقاليم الجنوبية، ويوطد الروابط الاقتصادية والتجارية بين المغرب وعمقه الإفريقي.

وقال إن “أشغال هذا الطريق السريع، الذي كلف إنجازه غلافا ماليا يفوق 9 مليارات درهم، قد انتهت بالكامل، وتم الانتهاء كذلك، من وضع الإشارات العمودية والأفقية”، مشيرا إلى أن الطريق يمر حاليا بمرحلة تجريبية بالغة الأهمية تسمح باختبار المشروع في ظروف حقيقية، بما في ذلك حركة المرور والإشارات و تصريف المياه والسلامة.

وأكد أن أهمية هذا المشروع تكمن في خفض تكلفة وزمن النقل بشكل ملحوظ، حيث سيتم تقليصها بأكثر من 5 ساعات للمركبات الخفيفة و 3 ساعات للمركبات الثقيلة.

وأبرز أن هذا المشروع الطموح، الذي يهدف إلى تطوير محور طرقي يستجيب للمعايير التقنية الدولية بين الاقاليم الجنوبية، يتكون خصوصا من 16 جسرا وقنطرة، و7 فضاءات للاستراحة، ومواقف للشاحنات، و18 منطقة تفريغ، و6 طرق مدارية.

وأشار إلى أن إنجاز هذه البنية التحتية تم وفق الأهداف المحددة، وذلك بفضل التزام الفرق والاشراف الدقيق والتعبئة المستمرة للمتدخلين في المشروع، على الرغم من مختلف القيود (الجيواستراتيجية والطبيعية والتقنية والصحية المرتبطة بكوفيد-19).

ويعكس هذا المشروع الضخم، الذي يعد ثمرة شراكة بين وزارات التجهيز والماء والداخلية والاقتصاد والمالية، وجهات العيون – الساقية الحمراء، وكلميم- واد نون، والداخلة – وادي الذهب، وسوس- ماسة، رؤية ملكية استراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في ما يخص ربط الأقاليم الجنوبية ببعضها، فضلا عن تعزيز ربط المملكة بعمقها الإفريقي.

أكمل القراءة
رياضة منذ ساعة واحدة

خورخي فيلدا: اللقب ضاع منا بسبب تفاصيل صغيرة

رياضة منذ ساعتين

أمم إفريقيا للسيدات: نيجيريا تقلب الطاولة على المغرب وتحرز اللقب للمرة العاشرة

دولي منذ ساعتين

بدء دخول قوافل مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح

دولي منذ 3 ساعات

جنود إسرائيليون يحتجزون السفينة “حنظلة” المتجهة إلى غزة

واجهة منذ 5 ساعات

طقس حار مع قطرات مطرية متوقع اليوم الأحد

رياضة منذ 16 ساعة

إنفانتينو.. مقر “الفيفا” بالرباط هو مكتب عالمي سيستفيد منه الجميع

منوعات منذ 17 ساعة

لمجرد يشعل حماس جمهوره بإعلان غنائي جديد “الصورة”

رياضة منذ 18 ساعة

الرجاء في طريقه للتعاقد مع الشرايبي بعد اجتيازه فترة اختبار في معسكر أكادير

منوعات منذ 19 ساعة

مصر.. التحقيق مع أستاذة جامعية بعد فتوى “إباحة الحشيش”

رياضة منذ 20 ساعة

تصفيات المونديال.. غينيا تستضيف الجزائر في المغرب

مجتمع منذ 21 ساعة

أمن لفنيدق يوقف 156 مرشحًا للهجرة السرية بينهم جزائريون وقاصرون

واجهة منذ 23 ساعة

وفاة الفنان اللبناني زياد الرحباني

رياضة منذ يوم واحد

فيفا” يفتتح أول مكتب له في شمال إفريقيا بالرباط

الجديد TV منذ يوم واحد

الخبير جمال العلمي يكشف أسرار ” صومعة المكانة” La Tour de l’Horloge

اقتصاد منذ يوم واحد

ودائع البنوك تتجاوز 1.2 تريليون درهم في 2024 بدعم من التسوية الجبائية

واجهة منذ يوم واحد

تحذير من موجة حر بدءا من الأحد إلى الثلاثاء

واجهة منذ يومين

انتخاب رئيس جامعة ابن طفيل نائبا أول لرئيس اتحاد الجامعات الافريقية

دولي منذ يومين

برنامج الأغذية العالمي: نحو ثلث سكان غزة “لا يأكلون لأيام

مجتمع منذ يومين

التهراوي يطلق خدمات 200 مركز صحي حضري وقروي على مستوى 8 جهات

رياضة منذ يومين

بحضور لقجع.. هذه هي القرارات التي إتخدها اتحاد شمال إفريقيا

إعلان

الاكثر مشاهدة