Connect with us

منوعات

الصين أول دولة تضع علمها على سطح المريخ

نشرت

في

أرسل الروبوت الصيني ”تشورونغ“ صورا لنفسه من المريخ بوجود علم صيني، مخلّدا بذلك آثاره على الكوكب الأحمر، وهو ما أبرزته باعتزاز الجمعة وكالة الفضاء في البلد الأكثر تعدادا بالسكان في العالم.

وصوّر الروبوت الذي يشبه الطيور نفسه بجوار منصة هبوطه، باستخدام كاميرا قابلة للفصل، وبدت ألواحه الشمسية أشبه بجناحين.

ونظمت وكالة الفضاء الصينية احتفالاً بمناسبة نشر الصورة الذاتية التي يظهر فيها العلم الصيني  في موقع الهبوط على سطح المريخ في جو ضارب إلى الحمرة.

وكان الروبوت قد وصل إلى الموقع في منتصف مايو بعد رحلة استمرت قرابة عام من الأرض، والتقط أيضًا صورة لآثار عجلاته الست في تربة الكوكب الأحمر. ووصفت وكالة الفضاء الأمر بأنه ”بصمة الصين“ على المريخ.

ويزن تشورونغ 240 كيلوغراما، وسيتولى درس بيئة الكوكب وتحليل تكوين صخوره، ومن بين مهام الروبوت إجراء تحليلات للتربة والغلاف الجوي، والتقاط الصور، والمساهمة في رسم خرائط للكوكب الأحمر.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

فدوى طالب تكشف موعد عرض “مروكية حارة” بالقاعات السينمائية

نشرت

في

بواسطة

أعلنت فدوى طالب، عن موعد عرض فيلمها الجديد “مروكية حارة”، بالقاعات السينمائية المغربية.

ونشرت فدوى طالب، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”، “البوستر” الرسمي للفيلم، الذي ظهرت فيه رفقة الفنان، أيوب أبو النصر، أرفقته بتعليق جاء فيه: “”واخيييييرا فيلم مروكية حارة فقاعات السينمائية ابتداء من فاتح ماي”.

وتابعت: “شكرا يا احلى ناس و عائلة و جمهور على حبكم و رسائلكم ليا كلشي كيوصلني و كيعطيني طاقة باختصار نتوما هوما المحرك و الدينامو ديالي، احبكم”.

وأشرف على إخراج فيلم “مروكية حارة” هشام العسري، ويجمع عدد من الفنانين المغاربة إلى جانب فدوى طالب، أبرزهم مالك أخميس، وصالح بن صالح، وكرم لمراني.

أكمل القراءة

منوعات

تسريب جينيريك مسلسل “بين لقصور” بصوت حاتم عمور يثير الجدل

نشرت

في

تداولت عدد من الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي، مقطع من أغنية جينيريك مسلسل “بين لقصور” بصوت الفنان حاتم عمور.

وفي هذا الصدد، نشر المدير الفني عصام حميش، تدوينة على حسابه بموقع “انستغرام”، جاء فيها: “واحد المغني فاشل كنت جبتو يغنى أغنية لجنريك واحد المسلسل وبدلناه بفنان أحسن منو لأسباب أخلاقية نايض كيرسل الأغنية لي بصوتو لكروبات ديال (les fans ( ديالو كيقوليهم حطوها فالصفحات وكتبو تسريب أغنية الفنان الفاشل لي كانت بصوتو حيت اصلا معندو حتى أغنية يخرجها ينجح فيها وهو لا صوت ولا صورة ولا أخلاق”.

وأضاف حميش قائلا: “هادشي لي كيخليني نفضل نجيب أجنبي على دياولنا حيت واحد النسبة كبيرة دايريين بحالو المهم دابا أنا وصلتلك الرسالة حيت عارف عطا الله لي يوصلوهالك وأنا عندي ما يفيد بهاد الهضرة و اذا قلتي العكس نحطك بوجهك، فجمع راسك وسير عيش تحت جلباب سعد المجرد لي فاتك بسنوات ضوئية”.

أكمل القراءة

منوعات

هذه توقعات أحوال الطقس اليوم الخميس

نشرت

في

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليومه الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار نسبيا بالأقاليم الصحراوية للمملكة و بالجنوب-الشرقي للبلاد.

وستتشكل سحب منخفضة و مصحوبة بكتل ضبابية بكل من سواحل البحر الأبيض المتوسط، والسهول الشمالية و الوسطى للمحيط الأطلسي، و كذا بالشمال-الغربي للأقاليم الجنوبية، فضلا عن تمركز سحب أخرى ركامية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط وبالمنطقة الشرقية.

ويرتقب تناثر حبات من الغبار المحلي بالجنوب-الشرقي للبلاد و بجنوب الأقاليم الجنوبية، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من مناطق الأطلسين الكبير والصغير، وجنوب المنطقة الشرقية، وبجنوب البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و10 درجات بمرتفعات الأطلس و الريف، وما بين 19 و23 درجة بأقصى كل من الجنوب-الشرقي وجنوب البلاد، و ستكون ما بين 10 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الارتفاع الطفيف بالجنوب والجنوب -الشرقي للبلاد، بينما ستكون في انخفاض بباقي الأرجاء.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز وقليل الهيجان إلى هائج ما بين المحمدية وطرفاية وقليل الهيجان بباقي السواحل

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة