Connect with us

تكنولوجيا

ناسا تستعد لـ”الاصطدام” بكويكب و تغيير مساره

نشرت

في

قد يصبح الخيال العلمي الذي شاهدناه في أفلام مثل “أرماغيدن” و”دونت لوك أب”، حقيقة، إذا نجحت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) اليوم في تجربة غير مسبوقة في تاريخ الفضاء والبشر.

تسعى الوكالة إلى إحداث تصادم عمدي بين مركبة فضائية وكويكب لتحويل مساره، في اختبار رئيسي لقدرة البشر على منع الأجسام الكونية من تدمير الحياة على الأرض.

ورغم أن الكويكب ديمورفوس والكويكب الأكبر الذي يدور حوله ديديموس لا يشكلان أي تهديد للأرض، لأنهما يدوران حول الشمس على مسافة نحو 7 ملايين ميل من الأرض في أقرب نقطة، فقد رأت “ناسا” أن من المهم تنفيذ هذه المهمة قبل أن تكون الحاجة إليها فعلية.

وأطلقت المركبة الفضائية “دابل أسترويد ريدايركشن تست” (دارت) من كاليفورنيا في نوفمبر الماضي وهي تقترب بسرعة من هدفها الذي ستضربه بسرعة 23 ألف كيلومتر. أما حجمها فأصغر من حجم سيارة فيما يبلغ قطرها نحو 160 مترا.

وإذا سار كل شيء وفق المخطط، فإن من المتوقع أن يحدث التصادم بين المركبة والكويكب عند الساعة (23,14 ت غ) ويمكن متابعته عبر البث المباشر لـ”ناسا”.

ومن أجل ضرب هذا الهدف الصغير، ستتوجه المركبة بشكل مستقل خلال الساعات الأربع الأخيرة من الرحلة، مثل صاروخ موجه ذاتيا.

وستلتقط كاميرتها المسماة “دراكو” الصور الأولى للكويكب الذي لا يعرف شكله بعد (دائري أو مستطيل…) في اللحظة الأخيرة. بمعدل صورة في الثانية، ستكون من الممكن رؤيته مباشرة على الأرض مع تأخير حوالى 45 ثانية فقط.

ويُعتبر عدد قليل جدا من مليارات الكويكبات والمذنبات الموجودة في النظام الشمسي الذي تنتمي إليه الأرض خطراً على كوكب البشر ولن يكون أي منها كذلك في السنوات المئة المقبلة.

المصدر: وكالة سبوتنيك

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

“تيك توكّ ستضع علامة على المحتويات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي

نشرت

في

أعلنت شبكة تيك توك الاجتماعية أنها ستضع علامة تلقائية للإشارة إلى أي محتوى ينشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي على منصتها، لمنعه من “إثارة الارتباك أو تضليل” المستخدمين.

وقد أصبحت صحة المحتوى موضوعا رئيسيا على الإنترنت، منذ إطلاق ما يسمى واجهات الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تتيح إنشاء نصوص وصور ومقاطع فيديو بناء على طلب بسيط باللغة اليومية.

ويهدد ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي، بتفاقم مشكلة “التزييف العميق”، وهي تقنية تتيح توليد صور أو مقاطع بالصوت أو بالفيديو تظهر موقفا لم يحدث أبدا في الواقع.

وقالت تيك توك في بيان “يفتح الذكاء الاصطناعي فرصا إبداعية مذهلة، لكنه يمكن أن يثير إرتباكا لدى المستخدمين أو يضللهم إذا لم يتم إبلاغهم بأن المحتوى تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي”.

ولمعالجة ذلك، ستضع الشبكة الاجتماعية المملوكة لشركة “بايت دانس” الصينية علامة محددة على هذه المحتويات “عند تنزيلها من منصات معينة”، وفق ما أعلنت تيك توك، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

اعتبارا من منتصف الشهر المقبل.. غوغل تعلن وقف تطبيق بودكاستس

نشرت

في

أبلغت شركة التكنولوجيا وخدمات الإنترنت الأميركية غوغل مستخدمي تطبيق المدونات الصوتية “غوغل بودكاستس” باعتزامها وقف تشغيل هذا التطبيق بحلول منتصف يونيو المقبل.

وقالت إن أمام المستخدمين فرصة حتى هذا الوقت لتصدير قوائم المدونات الصوتية التي يتابعونها إلى أي تطبيق بديل قبل وقف تشغيل تطبيق غوغل، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

يذكر أن تطبيق غوغل بودكاستس هو أحد أشهر تطبيقات المدونات الصوتية في العالم وتم تنزيل أكثر من 500 مليون نسخة منه على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد. وفي أواخر العام الماضي أعلنت غوغل اعتزامها حذف التطبيق خلال 2024.

وقالت شركة غوغل في رسالة جديدة إلى المستخدمين في الشهر الماضي “بعد 23 شهر يونيو, لن يكون في مقدوركم مواصلة الاستماع إلى المدونات على تطبيق غوغل بودكاستس”.

كما تسمح غوغل لمستخدمي التطبيق حاليا بخيار نقل مدوناتهم الصوتية إلى منصة يوتيوب ميوزيك أو تنزيلها كملف بصيغة “أو.بي.إم.إل” من حساباتهم، ثم يستطيعون بعد ذلك تحميلها إلى أي تطبيق مدونات آخر.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

“Visa” تطرح حلولاً جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

نشرت

في

بواسطة

أعلنت Visa، الشركة الرائدة عالمياً بمجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية، عن إطلاق ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمنع المخاطر والاحتيال، وذلك في إطار سعيها المستمر لتوسيع أعمالها العالمية بمجال خدمات القيمة المضافة.

وتشكل المنتجات الجديدة جزءاً من مجموعة الحلول الشاملة والمتكاملة Visa Protect، حيث تهدف للحد من الاحتيال الذي قد يحدث عبر عمليات الدفع الفوري بين الحسابات، وتلك التي تتم بدون وجود البطاقة، بالإضافة إلى المعاملات التي تتم داخل وخارج شبكة Visa.

وأفاد بلاغ صحافي أن Visa Protect تعتبر جزءاً من مجموعة واسعة من خدمات القيمة المضافة التي توفرها Visa والتي توسعت لتضم نحو 200 منتج، تشمل خمس فئات عالية الطلب: قبول المدفوعات، والاستشارات، والإصدار، والخدمات المصرفية المفتوحة، والحماية, ولمساعدة العملاء على تجاوز عدد متزايد من التعقيدات، جمعت Visa عقوداً من الخبرة والاستثمارات الكبيرة في الذكاء الاصطناعي ومنع الاحتيال، والتي شهدت تكريسها لنحو 10 مليارات دولار على مدار السنوات الخمس الماضية لوحدها في مجالي التكنولوجيا والابتكار، للمساعدة في الحد من الاحتيال وتعزيز أمن الشبكات.

وصرح أنتوني كاهيل، الرئيس العالمي لخدمات القيمة المضافة في شركة Visa: “لا تقتصر المدفوعات الرقمية على مجرد إتمام عمليات البيع – إذ ندخل اليوم عصر التجارة الحديثة حيث يمضي رواد هذا المجال بسرعة كبيرة، مما يزيد من أهمية اعتماد الذكاء الاصطناعي، والتجارب المرنة، وضمان الأمن والسلامة. وتبحث الشركات حالياً عن شركاء قادرين على تمكين طموحاتها من دخول حلبة المنافسة والفوز، ونحن فخورون بكوننا الشريك الموثوق الذي يساعد عدداً متزايداً من العملاء على القيام بذلك في بيئة اليوم شديدة التنافسية”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة