Connect with us

دولي

روسيا.. وفاة “ميخائيل غورفاتشوف”

نشرت

في

أعلن المستشفى المركزي التابع للرئاسة الروسية، في بيان له، عن وفاة ” ميخائيل سيرغي غورفاتشوف”، آخر رئيس للاتحاد السوفياتي السابق، مساء الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

ويعتبر “غورفاتشوف” آخر قادة الاتحاد السوفياتي السابق، الذي انهار وتفكك سنة 1991، رغم جهوده للحيلولة دون ذلك.

ويعود الفضل في انهاء الحرب الباردة بين معسكري الشرق والغرب إلى “غورفاتشوف”، حيث عقد اتفاقات وشراكات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، فتحت المجال للتعاون المشترك بين روسيا والدول الغربية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

ارتفاع عدد ضحايا فيضانات أفغانستان إلى 300 قتيل

نشرت

في

بواسطة

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات، التي ضربت شمال أفغانستان بشكل مفاجىء، أمس الجمعة، إلى 300 قتيل.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن أغلب ضحايا الفيضانات، التي حددثت بسبب الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على المنطقة، من النساء والأطفال.

وتعد ولاية بغلان من أكثر المناطق تضررا، حيث لقي عشرات الأشخاص مصرعهم، ودُمرت أو تضررت آلاف المنازل.

وأشارت رنا دراز، مسؤولة الاتصالات في وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة في أفغانستان، إلى أنه “بناء على المعلومات الحالية، لقي 300 شخص مصرعهم، وتضرر 2800 منزل في ولاية بغلان”.

وقال هداية الله همدرد، المسؤول في إدارة الكوارث بإقليم بغلان، إن الأمطار الموسمية الغزيرة تسببت في الفيضانات، ولم يكن السكان على استعداد للتعامل مع الكارثة.

وأكد أن فرق الإنقاذ لا تزال تبحث لمعرفة ما إذا كان هناك أي ضحايا عالقون في الوحل أو تحت الأنقاض.

وغمرت المياه مساحات زراعية كبيرة في بلد يعتمد 80 في المائة من سكانه، البالغ عددهم أكثر من 40 مليون نسمة، على الزراعة.

أكمل القراءة

دولي

على طريقة القدافي..سفير إسرائيل يمزق ميثاق الأمم المتحدة (فيديو)

نشرت

في

بواسطة

ندد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أمس الجمعة، بتصويت الجمعية العامة في الأمم المتحدة الذي منح حقوقا جديدة للفلسطينيين في المنظمة الدولية.

وقال إردان من على منبر المنظمة الدولية: “هذا الأمر يثير الاشمئزاز”، متهما الجمعية العامة “بإعطاء حقوق دولة لكيان يسيطر عليه أساسا جزئيا إرهابيون”.

جاء ذلك بعدما اعتبرت غالبية ساحقة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، أن الفلسطينيين لهم الحق في عضوية كاملة في المنظمة الدولية، في تصويت أثار غضب إسرائيل.

وتابع “أنتم تمزقون ميثاق الأمم المتحدة، عار عليكم!”، وأرفق كلماته بتمرير نص ميثاق الأمم المتحدة عبر آلة تقطيع الورق.

أكمل القراءة

دولي

ضربات على غزة وواشنطن تنتقد إسرائيل على خلفية سير الحرب

نشرت

في

بواسطة

تتواصل الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت رغم انتقادات وجهتها واشنطن بشأن سير الحرب وتحذير الأمم المتحدة من وقوع “كارثة إنسانية هائلة” في مدينة رفح المكتظة بالسكان.

وفي ساعة باكرة السبت أفادت فرق وكالة فرانس برس بحصول غارات في قطاعات مختلفة من غزة بعد نشر تقرير لوزارة الخارجية الأميركية حول الوضع في هذا القطاع الذي يشهد حربا مستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر.

وقالت الولايات المتحدة إنه “من المنطقي الاعتقاد” بأن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي في غزة لكن واشنطن لا يمكنها أن تخلص إلى ذلك بشكل قاطع وستواصل تسليم أسلحة إلى هذا البلد وفقا للتقرير الذي نشرته وزارة الخارجية الأميركية الجمعة.

توازيا اعتبرت غالبية ساحقة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة أن للفلسطينيين الحق في عضوية كاملة في المنظمة الدولية وقررت منحهم بعض الحقوق الإضافية في ظل غياب انضمام فعلي عرقلته الولايات المتحدة باستخدامها حقها في النقض (فيتو) في مجلس الأمن.

وأثار هذا التصويت الرمزي غضب إسرائيل وأكد وزير خارجيتها يسرائيل كاتس أن هذا التصويت يبعث رسالة إلى حماس مفادها أن “العنف يؤتي ثماره”، معتبرا أنه “يكافئ” حماس على الهجوم الذي شنته على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة