Connect with us

منوعات

هذه هي لائحة الأعمال السينمائية المستفيدة من الدعم

نشرت

في

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، التي عقدت دورتها الأولى برسم 2025، من 6 إلى 15 أبريل الجاري، عن مشاريع الأفلام الروائية المرشحة للاستفادة من الدعم قبل وبعد الإنتاج برسم سنة 2025.

وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي، أنه في ما يخص الأفلام الروائية المرشحة للاستفادة من الدعم قبل وبعد الإنتاج، تدارست اللجنة، خلال هذه الدورة، ثلاثة أفلام طويلة بعد الإنتاج، وثلاثة أفلام قصيرة بعد الإنتاج، وفيلما واحدا وثائقيا بعد الإنتاج، و40 مشروع فيلم طويل قبل الإنتاج، وأربعة مشاريع أفلام قصيرة قبل الإنتاج، وثمانية مشاريع أفلام وثائقية قبل الإنتاج، وثمانية مشاريع سيناريو مرشحة لدعم كتابة السيناريو.

كما تدارست اللجنة، برئاسة أمين ناسور، وبحضور بشرى مازيه، سلوى الكوني زينب وكريم شناز العكريشي وخديجة فضي، وفؤاد شالة عبد الكريم الدويشي، سيدي محمد السعودي، وسيدي محمد الادريسي، في ما يخص الفيلم الوثائقي حول التاريخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني، فيلما وثائقيا واحدا بعد الإنتاج، و31 مشروع فيلم وثائقي قبل الإنتاج.

وأوضح البلاغ أنه في ما يخص التسبيق على المداخيل بعد الإنتاج بالنسبة للأفلام الروائية، قررت اللجنة منح مبلغ 500 ألف درهم للفيلم الوثائقي ” JAUK LE DERNIER DU MELLAH “، من إخراج حسن بنجلون، والمقدم من شركة BENTAQERLA، و100 ألف درهم للفيلم القصير SUR LA TOMBE DE MON” PERE ” من إخراج جواهن زنتار والمقدم من شركة Mont Fleuri Production.وفي ما يخص التسبيق على المداخيل قبل الإنتاج بالنسبة للأفلام الروائية، قررت اللجنة منح مبلغ 3 ملايين و900 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل QUAND FEMME VEUT ، سيناريو وإخراج إدريس المريني والمقدم من شركة FANN PROD، ومنح مبلغ 3 ملايين و500 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل LES AMES SUSPENDUES، سيناريو وإخراج أيوب لهنود والمقدم من شركة SEVEN SHOTS، و3 ملايين و200 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل CHIRONOMUS الهايبوش ، سيناريو أحمد مدفعي وإخراج هشام الجباري والمقدم من شركة OUNSSA MEDIA FILM.كما تقرر منح مبلغ 3 ملايين درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل CHAHRAYAR ( MOI FILS UNIQUE DE 3 MAMANS )، سيناريو وإخراج عمر الشرايبي والمقدم من شركة 3DIS FILMS، ومنح مبلغ 3 ملايين درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل “خمس بنات وولدان”، سيناريو ابراهيم هاني وإخراج نوفل براوي والمقدم من شركة KAMA 4 PROD.وتم، كذلك، منح مبلغ 800 ألف درهم لمشروع الفيلم الوثائقي “هويات”، سيناريو وإخراج رشيد قاسمي والمقدم من شركة BALANCE PRODUCTION، و150 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي القصير ITTO ، سيناريو وإخراج عدنان الرامي والمقدم من شركة CAVISTUS PRODUCTIONS، بالإضافة إلى منح مبلغ 150 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي القصير MIRAGE ، سيناريو إخراج كريم البشري والمقدم من شركة MASTER PRODUCTION.وبخصوص دعم كتابة السيناريو، قررت اللجنة منح مبلغ 100 ألف درهم لمشروع سيناريو الفيلم الروائي الطويل “العشران” ، سيناريو حمزة عاطفي والمقدم من شركة TAMAWAYT PRODUCTIONS، ومبلغ 80 ألف درهم لمشروع سيناريو الفيلم الروائي الطويل LE TANGEROIS، سيناريو زهوة راجي وأيوب ليوسيفي والمقدم من شركة CINE-SCENE INTERNATIONAL، بالإضافة إلى منح مبلغ 50 ألف درهم لمشروع سيناريو الفيلم الروائي الطويل LA PAIX ÉTERNELLE، سيناريو فيصل بوليفة والمقدم من شركة KASBAH FILMS.وفي ما يتعلق بدعم إعادة كتابة السيناريو، قررت اللجنة منح مبلغ 100 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل LA MAMAN LE CERCEUIL ET LES DEUX EPOUSES، سيناريو عبد القادر المنصور وإخراج سعيد ربيع و المقدم من شركة CINEMARS FILMS، و100 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل “آخر قطار”، سيناريو عبد الإله بنهدار و إخراج عزيز مكروم والمقدم من شركة CHAMS PRO، إضافة إلى مبلغ 100 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل ” المذكرة الحمراء”، سيناريو الحسين شاني وإخراج إدريس صواب و المقدم من شركة DS PROD.علاوة على ذلك، تم منح مبلغ 100 ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل HOLY COW كي طيح البقرة ، سيناريو وإخراج أسماء المدير والمقدم من شركة INSIGHT FILMS.

وبخصوص التسبيق على المداخيل بعد الإنتاج بالنسبة للأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، فقد تقرر منح مبلغ 600 ألف درهم للفيلم الوثائقي “أحلام وادنون” من إخراج عبد الكبير اطويف والمقدم من طرف شركة 7EME ART PRODUCTION.أما بالنسبة للتسبيق على المداخيل قبل الإنتاج، فقد تقرر منح مبلغ 800 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي “طعم الملح” ، سيناريو وإخراج سالم بلال و المقدم من شركة TIRES PRODUCTION، ومبلغ 800 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي GUACHTOR ، سيناريو و إخراج حسن خر والمقدم من شركة DELTA PRODUCTION، وأيضا مبلغ 800 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي المحارة ، سيناريو محمد عياش وإخراج سيدي محمد فاضل الجماني والمقدم من شركة AY PROD.كما تقرر منح مبلغ 800 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي “أنا المهاجر عالي الرأس في المغرب”، سيناريو و إخراج عبد الرزاق الزيتوني والمقدم من شركة N-FILMS، ومنح مبلغ 800 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي “التيدرة” ، سيناريو حمدناه حمداني و إخراج المحجوب الدوة والمقدم من شركة INNOVSTEPS.وفي نفس هذا الصنف من الأفلام، قررت اللجنة، في إطار دعم إعادة كتابة السيناريو، منح 60 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي اجماعة، سيناريو و إخراج مينة هنيئا و المقدم من شركة DCHIRA VISION، و60 ألف درهم لمشروع الفيلم الوثائقي “ديلول”، سيناريو للا خديجتو دادا و إخراج سعيد السليماني و المقدم من شركة LMK PRODUCTION، إضافة إلى منح مبلغ 60 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي “ماء نوح”، سيناريو عثمان سيلوم وإخراج محمد أحمد بجيجة و المقدم من شركة ESPACE EVENEMENT.وفي نفس الإطار، تم منح مبلغ 60 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي باكو، سيناريو وإخراج سيدي السالك البودناني و المقدم من شركة ASSDAM VISION، و60 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي “ذاكرة كلميم”، سيناريو علي أزناك وإخراج ياسين المجاهد و المقدم من شركة CINESAHARA PRODUCTION.

إعلان
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

أنغام ترد على شائعة “المرض الخطير” بصورة من المستشفى

نشرت

في

شاركت الفنانة المصرية أنغام صورة لها داخل أحد المستشفيات في ألمانيا عبر حسابها على موقع “إنستجرام”، حيث خضعت لعملية جراحية لاستئصال ورم صغير من البنكرياس.

وظهرت أنغام في الصورة وهي مستلقية على سرير بجانب مصعد داخل أحد مستشفيات العاصمة الألمانية برلين، بعد أن خضعت للعملية الجراحية،مساء أمس الخميس.

ولا تزال الفنانة المصرية تحت إشراف طبي دقيق داخل المستشفى، في انتظار استكمال الفحوصات المخبرية.

وكان المكتب الإعلامي للفنانة المصرية قد نفى جميع الشائعات المتداولة حول حالتها الصحية، مؤكدا عدم إصابتها بسرطان الثدي.

أكمل القراءة

منوعات

الراي يجمع الأجيال في وجدة بعد غياب أربع سنوات

نشرت

في

انطلقت مساء الخميس بوجدة، فعاليات مهرجان الراي للشرق (نسخة 2025)، بمبادرة من جمعية تدبير الشؤون الثقافية بعمالة وجدة – أنجاد.

ويأتي تنظيم هذا المهرجان، بحسب المنظمين، في إطار رؤية تروم تثمين التراث اللامادي المحلي، وتكريس الراي كرافد فني وإنساني جامع يعبر عن قضايا الانتماء والهوية والتنوع.

وتعرف هذه التظاهرة الثقافية، التي تحتضن فعالياتها منصة ساحة الملعب الشرفي بالمدينة، تنظيم سهرات فنية بمشاركة ألمع نجوم الراي من مختلف الأجيال، يلتقي من خلالها، تراث الماضي بروح الحاضر في لحظات موسيقية تنبض بالشغف وتلهب حماس الجماهير العاشقة لهذا الفن.

وشهدت سهرة الافتتاح مشاركة فنية متنوعة، استهلت بعروض ولوحات فلكلورية تقليدية، لتتوالى بعد ذلك الفقرات الغنائية التي ألهبت حماس الجمهور، بمشاركة الشاب نوفل، والفنان مهدي فاضيلي، والمغني العالمي فضيل، إلى جانب النجم المغربي زهير بهاوي.

وأكد مدير مهرجان الراي للشرق، جمال حدادي، في تصريح صحفي، أن هذه الدورة تشكل محطة تاريخية تحمل رمزية مميزة، خاصة بعد غياب دام أربع سنوات، مبرزا أن المهرجان يمثل إشعاعا ثقافيا يمتد إلى باقي ربوع المملكة، وإلى الفضاءين العربي والإفريقي، في سياق يروم تكريس وجدة كعاصمة لفن الراي.

وأوضح أن المهرجان يشكل فرصة سانحة لاحتضان طاقات شابة من أبناء الجهة، وللتفاعل المباشر مع الجمهور، خاصة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مبرزا في الآن ذاته الأثر الاقتصادي والثقافي الذي يخلفه هذا الحدث في تعزيز جاذبية الجهة وتنشيط ديناميتها المجالية.

من جهته، أعرب الفنان فضيل، في تصريح للصحافة، عن سعادته الغامرة بالعودة إلى مدينة وجدة، التي وصفها بـ”المدينة العزيزة على قلبه”، مشيدا بحسن التنظيم وحفاوة الاستقبال، ودفء الجمهور، مؤكدا أن المهرجان يجسد ذاكرة فنية جماعية يجب الحفاظ عليها، وتطويرها باعتبارها جزءا لا يتجزأ من التراث الفني المغاربي.

من جانبه، عبر الفنان مهدي فاضيلي عن اعتزازه بالمشاركة في هذه الدورة، واصفا جمهور وجدة بالرائع والمتفاعل، مشيرا إلى أن هذا الحدث الفني شكل بالنسبة له تجربة فنية مميزة ستظل راسخة في الذاكرة.

ومن المنتظر أن تتواصل فعاليات المهرجان، مساء الجمعة، بمشاركة فنانين بارزين، من قبيل حميد بوشناق، وسعيدة شرف، ورامي لاباش، وبدر سلطان، فيما تختتم التظاهرة مساء السبت بحفل يجمع بين الأصالة والحداثة، يحييه كل من المختار البركاني، وآدم الجلولي، ورشيد برياح، والفنان الدوزي، في ليلة فنية تكرس الحضور البهي لفن الراي في مدينة وجدة وذاكرتها الجماعية.

ويعد مهرجان الراي للشرق، موعدا فنيا وثقافيا سنويا، يلتقي فيه عشاق الراي من داخل المغرب وخارجه، في تظاهرة موسيقية تستحضر الأبعاد الفنية والاجتماعية لهذا اللون الغنائي، وتحتفي بنجومه وبالأصوات الصاعدة التي تحرص على المزج بين الأصالة والتجديد.

أكمل القراءة

منوعات

هند بومديان: الفتنة المقيدة..في لوحة الفنان عبد الاله الشاهدي

نشرت

في

,* الوصف الفني
في خلفية داكنة تشبه العدم، تتقدّم يدان مطليتان باللون الأسود، كأنهما خارجتان من الظل أو اللامرئي، بأطراف ذهبية براقة، تلامسان بتوتر وانبهار كرة ذهبية ملفوفة بأسلاك شائكة، أبدعت تفاصيلها أنامل الفنان التشكيلي، عبد الاله الشاهدي، لتبرز التباين بين لمعان الذهب وقسوة الشوك، بين الجمال والوجع، بين الرغبة والمنع.

* التحليل الرمزي
1. اليدان السوداوان بأطراف ذهبية:
تمثل التناقض بين الظلمة والنور، أو الإنسان الذي يتطلع للسمو وسط محدودياته. الذهب على الأطراف يوحي بالإغراء، الطموح، وربما الجشع الذي يُلوّث الروح.

2. الكرة الذهبية:
ترمز إلى الهدف الأسمى، الحلم، الجمال، أو حتى “التفاحة المحرّمة” بأسلوب معاصر. قد تكون رمزًا للثروة، السلطة، الحقيقة، أو الحب المثالي.

3. الأسلاك الشائكة:
تحوّل الجمال إلى خطر. تمنع الوصول إلى ما يُراد، كأنها جدران مجتمعية، أخلاقية أو نفسية. قد تمثل العوائق التي تفرضها القوانين أو الذات أو الصدمات.

*رؤية الفلسفية
هذه اللوحة تختزل الصراع الأزلي بين الرغبة والقيد.
الإنسان بطبعه ينجذب نحو ما لا يستطيع لمسه. وهذا ما جسدته اليدان—في أقصى قرب من “الكنز” لكنه مغلّف بالألم، محفوف بالخطر. هل نحصل عليه رغم الجرح؟ أم نتراجع ونعيش الحنين الأبدي إليه؟

*قد تُقرأ اللوحة كصرخة وجودية:
“كل شيء ثمين في الحياة محاط بالألم… هل نملك الجرأة لننزف من أجله؟”.

* من الناحية التقنية
الألوان: اختيار الأسود والذهبي يمنح اللوحة طابعًا دراميًا مسرحيًا، مع بُعد نفسي وروحي. الأسود يحاكي الغموض واللاوعي، والذهبي يوحي بالإلهي والمقدّس.

التفاصيل: العناية في رسم الأسلاك الشائكة بدقة تعكس الصراع العنيف، والملمس اللامع للأصابع يجعلها تبدو كأنها “تحترق شغفًا” أو “تتغلف بالطمع”.

التكوين: تركيز المشهد على الأيادي والكرة يجعل العين تنجذب مباشرة إلى مركز المعنى دون تشتت. استخدام التظليل عميق ومدروس، يبرز البُعد والحركة.

ختاما هي لوحة تُخاطب العين، وتستفز الوعي، وتربك الضمير.
هي ليست فقط صورة، بل صراع…
بين الإنسان وظلّه،
بين “ما يشتهيه” و”ما يُمنَع عنه”،
بين نور الذهب ودم الشوك.

* هند بومديان

أكمل القراءة
مجتمع منذ 20 دقيقة

التهراوي يطلق خدمات 200 مركز صحي حضري وقروي على مستوى 8 جهات

رياضة منذ ساعة واحدة

بحضور لقجع.. هذه هي القرارات التي إتخدها اتحاد شمال إفريقيا

اقتصاد منذ ساعتين

المغرب في قائمة الدول المنتجة للجعة عالمياً

رياضة منذ 3 ساعات

ألونسو يراهن على براهيم دياز لتعويض غياب بيلينغهام

على مسؤوليتي منذ 4 ساعات

لسنا في حاجة لأن نُثبت أننا أحياء، نبضًا ومواقف

رياضة منذ 5 ساعات

أندية كبيرة تستثمر في الذكاء الاصطناعي لتحديد إصابات اللاعبين

منوعات منذ 6 ساعات

أنغام ترد على شائعة “المرض الخطير” بصورة من المستشفى

اقتصاد منذ 7 ساعات

هذه تفاصيل بناء أكبر جسر طرقي بالمغرب بميزانية تتجاوز 1.3مليار درهم

اقتصاد منذ 8 ساعات

المغرب إستورد 1.62 مليون طن من الغازوال والبنزين في 6 أشهر

منوعات منذ 9 ساعات

الراي يجمع الأجيال في وجدة بعد غياب أربع سنوات

اقتصاد منذ 9 ساعات

بنك المغرب: 2298شكاية ضد الأبناك خلال 2024

دولي منذ 11 ساعة

جورج عبدالله يصل إلى لبنان بعدما أمضى أربعين عاما في سجن فرنسي

رياضة منذ 12 ساعة

لبؤات الأطلس يخضن ثاني نهائي لهن وأعينهن على التتويج القاري

دولي منذ 13 ساعة

اعتراف فرنسا بدولة فلسطين: عباس يشيد بـ”انتصار للحق الفلسطيني”

واجهة منذ 14 ساعة

توقعات أحوال الطقس لليوم الجمعة

سياسة منذ 22 ساعة

القضاء الكندي يدين جيراندو بالسجن النافذ لمدة شهر بتهمة التشهير

رياضة منذ 23 ساعة

سفيان أمرابط يُثير اهتمام يوفنتوس الإيطالي

منوعات منذ 24 ساعة

هند بومديان: الفتنة المقيدة..في لوحة الفنان عبد الاله الشاهدي

مجتمع منذ يوم واحد

توقيف 3 أشخاص متورطين في تصوير ونشر مواد إباحية بالقنيطرة

منوعات منذ يوم واحد

تغازوت – سورف إكسبو- لركوب الأمواج من 23 إلى 26 أكتوبر 2025

إعلان

الاكثر مشاهدة