يواصل فيلم “الجُرح”، أول عمل سينمائي طويل للمخرجة سلوى القوني، رحلته ويحقق خطوة مهمة جديدة ، حيث تم اختياره ضمن المسابقة الرسمية لـمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، مع عرض أول إقليمي مرتقب في 1 مايو 2025.
و الفيلم هو من إنتاج Pink Sheep بشراكة مع MAD Solutions، ويتم توزيعه عبر MAD World، مما يؤكد إشعاعه المتزايد بين المهرجانات التي تحتفي بالأصوات النسائية القوية في العالم العربي وخارجه.
و يتناول فيلم الجُرح قصة ليلى، شابة مغربية تواجه حملاً غير مرغوب فيه في مجتمع لا يزال يجرم الإجهاض.
أبعد من الموضوع المباشر، يقدم الفيلم صورة مؤثرة عن وضع المرأة في المغرب المعاصر، حيث تنسج سلوى القوني عبر شخصية ليلى صراعاً داخلياً بين الرغبات الشخصية وضغوط المجتمع، في استكشاف دقيق لتعقيدات الثقافة والهوية والحرية.
بدلاً من اللجوء إلى الميلودراما أو الإدانة المباشرة، اختارت سلوى القوني أن تروي القصة من خلال الصمت، والنظرات، والتوترات الخفية التي تمر بين الأجساد والأرواح.
السيناريو، كتبته طه بنغالم، وشارك في كتابته بريس بكستر القلاوي وبراين بكستر القلاوي، مما أضفى على العمل نسيجاً سردياً يجمع بين الألم الحميم والصدى الاجتماعي.
حملت الصورة جزءاً كبيراً من الشحنة العاطفية للفيلم، حيث تولى مدير التصوير الأمريكي ترافيس تيبس (A Girl Walks Home Alone at Night، The Unseen، Deadliest Catch، الحاصل على جائزتي إيمي) تصميم الإضاءة والتصوير.
بأسلوبه المعروف بالاعتماد على الضوء الطبيعي وتدرجاته الدقيقة، أضفى ترافيس تيبس على الفيلم جواً شاعرياً خافتاً، حيث تصبح كل ظل وكل شعاع شمس حاملاً لمعنى إضافي.
أسلوبه الحسي، الواقعي والتأملي، عزز شوارع الدار البيضاء ومنح الفيلم بعده العاطفي المكثف.
تم تصوير الفيلم في الدار البيضاء في أكتوبر 2023، ويضم نخبة من الممثلين: أميمة بريد، أمل عيوش، منصور بدري، بريس بكستر القلاوي، سامي فكّاك، وثريا أزعبي، الذين قدموا أداءً يتميز بالحساسية والصدق.
من خلال هذا العمل، تؤكد سلوى القوني مكانتها كصوت سينمائي جديد ، ينتمي إلى جيل من المخرجين المغاربة الذين يستكشفون الجراح الشخصية لفهم المجتمع على نطاق أوسع.