على مسؤوليتي
سعيد الكحل.. اللجوء السياسي غاية النضال الابتزازي

نشرت
منذ 4 أشهرفي
بواسطة
سعيد لكحل
خلال سنوات الرصاص اضطر كثير من المعارضين، بمن فيهم القيادات مثل بنسعيد أيت يدر، عبد الرحمن اليوسفي، الفقيه البصري، امبارك بودرقة وغيرهم، إلى “المنفى” فرارا من القمع والملاحقة بسبب أنشطتهم السياسية.
ورغم ما تتيحه لهم وضعية “لاجي سياسي” من امتيازات أقلها حمل جواز سفر يسمح بالدخول إلى مختلف البلدان باستثناء بلده الأصلي، ظل المناضلون المنفيون متشبثين بحق العودة إلى وطنهم والمساهمة إلى جانب مواطنيهم في بناء وطن قوي يتسع لجميع أبنائه. ففي مذكراته “بوح الذاكرة وإشهاد الوثيقة” باح المناضل امبارك بودرقة، وهو أحد قادة ثورة 1973 المسلحة، بحنينه الجارف وشوقه الكبير إلى العودة للوطن: “لم يكن تأجيل عودتي أكثر من مرة لما يناهز ست سنوات، أي منذ التزامي مع السرفاتي سنة 1995 ليعني أنني كنت مستغنيا عنها، مُعْرضا عن فكرة معانقة أرض الوطن. فالعكس تماما ما كنت أعيشه وجدانيا وإنسانيا، إذ كنت أتحرق شوقا لليوم الذي سيصبح فيه ذلك الحلم المؤجل حقيقة معاشة”. كذلك كان حال كل المنفيين.
بات ليلة في الدباغ أصبح ﯕربة.
بخلاف الأجيال السباقة من المناضلين الذين كانوا يصدرون عن قناعات فكرية رصينة وخلفيات إيديولوجية واضحة ورؤى سياسية شاملة وبرامج نضالية، يغلب فيها الاستعداد للتضحية وتنتفي منها الميول الانتهازية، طفت على مواقع التواصل الاجتماعي، عينة من مدّعي النضال تآلفت قلوبهم على معاداة الوطن والحقد على النظام. لغتهم السباب والقدف، وأسلوبهم التشهير والافتراء والنهش في الأعراض بعيدا عن كل تحليل رصين.
وغاياتهم شتى، فمن مرتزقة عملاء يخدمون أجندة أعداء الوطن، لا يقولون إلا ما يملى عليهم إرضاء لأولياء نعمتهم، ومنهم شحاتون يتسولون المشاهدات لرفع مداخيلهم على حساب الوطنية والأخلاق والمروءة، وآخرون يئسوا من ابتزاز الدولة وفشلوا في لي أذرعها فلم يبق لهم سوى التنطع والنقيق، غايتهم من ذلك استفزاز الدولة بما استطاعوا من نقيق ونهيق عساهم يستفيدوا من “المنفى” ومن وضعية “لاجي سياسي”، فيصدق فيهم المثل الشعبي “بات ليلة في الـﯕلتة أصبح ابن عم جْران”.
اليوتيوب كالمسدس يساوي بين الشجاع والجبان.
من الأعراض الجانبية لليوتيوب ظهور طفيليات لا لون لها ولا طعم، لم تألف وجودَها الساحات النضالية، ولا شهدت على انخراطها المعاركُ النقابية أو السياسية. كل رصيدها قاموس السباب وقيم الانحطاط ووقاحة الخطاب، فركبت موجة التفاهة والسفالة متوهمة أنها بامتلاكها “حاسوب ويوتيوب” ستقلب النظام وستحكُم الأنام. وصدق صمويل كولت، لما اخترع المسدس قال: “الآن يتساوى الشجاع والجبان”. فكذلك هو الحال اليوم مع اليوتيوب الذي يساوي بين العلماء والعملاء، بين المناضلين والمرتزقة، بين الوطنيين والخائنين.
إن المناضل الحقيقي كالمقاوم الصادق يظل وفيا للوطن وللشعب مهما كلفه نضاله من تضحيات، ذلك أن حبهما يجري في عروقه مجرى الدم. أما المرتزق فلا يحتاج عداؤه للوطن وحقده عليه دليل إثبات. إذ يكفي فرحه لهزة أرضية ضربت بلاده، أو استبشاره بكارثة طبيعية أو أزمة دبلوماسية، أو ابتهاجه لهزيمه منتخب بلاده للتمييز بينه وبين المواطن سليم الطوية الذي يفرح لفرح شعبه ويحزن لحزنه ويتألم لآلام مواطنيه.
فرق كبير بين مناضلين أخلصوا في حبهم لوطنهم وتفانوا في التضحية من أجله، فلم تغرهم الحياة في “المنفى” ولا طاب عيشهم في الغربة، فناضلوا من أجل الرجوع إلى وطنهم الذي لم يساوموا عليه، وبين أدعياء النضال الذين يتفاخرون بامتلاكهم جوازات سفر أجنبية، بل منهم من أحرق أوراق هويته المغربية. فعن أي نضال ينعق الناعقون ولم يراعوا في الوطن ومؤسساته إلاًّ ولا ذمة؟ .
من اتخذ الغراب دليله قاده إلى الجِيَف.
أثبتت الأحداث التي شهدتها دول “الخريف العربي” أن نفق المشاريع السياسية التخريبية الذي أُجبِرت على دخوله مسدود ودون مخارج تحفظ للشعوب كرامتها وتضمن للمواطنين الحقوق والحريات. فأي مشروع سياسي يحمله المرتزقة والعملاء؟ وأي نموذج ديمقراطي ستؤسسه جماعة العدل والإحسان بفرض نظام الخلافة الموغل في الوحشية والاستبداد بقطع الأطراف وسمل العيون ورمي المعارضين في الصحراء ليموتوا عطشا؟ ومتى كانت الدكتاتورية البروليتارية لليسار المتطرف تؤسس للحريات وتضمن الحقوق وتؤمن بقيم الاختلاف؟ إنهما وجهان للاستبداد الدموي.
إن الأنظمة التي فرضتها “الثورات” على الشعوب العربية والإسلامية (العراق، سوريا، اليمن، إيران، تونس، ليبيا، السودان..) لم تشهد الشعوب مثيلا لها في البطش والقهر والاستبداد. لهذا لن يقبل المغاربة تغيير نظام تصدّر دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط في تصنيف الديمقراطية لعام 2024، وفق تقرير صادر عن وحدة الأبحاث الاقتصادية التابعة “لمجموعة إيكونيميست” البريطانية، بأنظمة تحكمها عصابات دينية متطرفة أو دكتاتوريات حولت الأوطان إلى سجون وألقت بكل المعارضين خلف القضبان.
يا أدعياء النضال خذوا الدروس من أبناء المغرب في المهجر الذين اختاروا اللعب بقميص الفريق الوطني رغم كل الإغراءات التي قُدمت لهم من دول الإقامة والمولد. فمعاول الهدم لا تبني الأوطان ولكن تبنيها السواعد القوية والخبرات الغنية والإرادات الخيرة. فالوطن، مهما كانت المآخذ يظل الحضن الجامع.
بلادي وإن جارت على عزيزة .. وأهلي وإن ضنوا علي كرام.
على مسؤوليتي
لسنا في حاجة لأن نُثبت أننا أحياء، نبضًا ومواقف

نشرت
منذ يوم واحدفي
يوليو 25, 2025بواسطة
مصطفى المنوزي
الحياة ليست فقط ضربات قلب تُقاس، بل هي قدرة على الصمود وسط الزيف، وإرادة لمقاومة التآكل الداخلي أمام آلة الهدم الرمزية. نحن لا نُعرِّف ذواتنا بما يُمنَح لنا من اعتراف، ولا نقيس حضورنا بما يُسلّط علينا من أضواء زائفة. نحن نوجَد حين نرفض أن نُختزَل، ونحيا حين نُقاوم الانهيار، لا حين نُعلن عن أنفسنا بخطاب استجداء أو سجال إثبات. ففي زمن تُصادَر فيه المعاني، وتُختطف فيه السرديات، يصبح التمسك بالموقف شكلاً من أشكال الوجود.
ليس كل من يتكلم حيًّا، وليس كل من يصمت ميتًا. ففي أزمنة الهيمنة الناعمة، تُفرَض الرموز وتُصادَر الدلالات، ويُعاد تشكيل الوعي ليصير قابلاً للاستهلاك، لا للاعتراض. وهنا، تصبح المعركة في عمقها رمزية: بين من يُجبر على إعادة تدوير المعاني المفروضة، ومن يختار أن يبتكر لغته، وأن يروي ذاكرته، وأن يخطّ تاريخه بمداد التجربة لا بمداد السلطة.
نحن لسنا مجرّد ردود أفعال على منظومة تريدنا طيعين.
نحن حفَدةُ الانفلات من التصنيفات، وورثة الرفض الهادئ والمُعنّى. وفي كل مرة نحافظ فيها على موقف، أو نحمي فيها معنى من السقوط، نُعيد ترميم هويتنا، ونصدّ شبح الانهيار.
سؤالك مركّب وعميق:
“أمامنا جبهات العداء الجبرية وجُبَات الخصومات القدرية؛ فما هو الحل وما العمل؟”.
إنه استدعاءٌ فلسفي ـ سياسي لسؤال الإرادة في زمن يبدو فيه كل شيء مفروضًا: الخصومات مفروضة كأنها قدر، والعداوات قائمة كأنها قَدَرٌ لا يُردّ.
أمامنا جبهات العداء الجبرية، التي فُرضت علينا باسم التاريخ أو الجغرافيا، وجُبَات الخصومات القدرية التي صارت تُراثًا في اللاشعور الجمعي، لا بد من وقفة تتجاوز سؤال الاصطفاف نحو مساءلة أصل الاصطفاف نفسه.
ما العمل؟
ليس الحل في تأجيل الجبهات أو تزويق القدر، بل في تفكيك سرديات الجبر والقدر ذاتها: من الذي يحدد أن هذا خصم، أو أن ذاك عدو؟ من يربح من بقاء التوتر قائمًا؟ وهل نملك شجاعة صناعة “الاختلاف المفيد” بدل “العداوة المعلّبة”؟.
ما العمل؟
البدء من الذات.
تفكيك العقل الجَبري فينا، الذي يحوّلنا إلى أدوات في صراعات غيرنا، ويغرس فينا أوهام الحتمية والمظلومية بدون أفق.
العمل هو في إبداع أشكال جديدة من الفاعلية الأخلاقية والسياسية، التي لا تُختزل في الانفعال أو الانسحاب، بل تبني موقفًا نقديًا، يتجاوز منطق الثأر والتكرار، نحو منطق التحرير والتحويل.
ما العمل؟.
أن نروي الحكاية من جديد، ونكسر سطوة السردية التي تجعلنا دائمًا في موقع الضحية أو العدو أو التابع، ونعيد ترتيب الوقائع لا من باب النفي، بل من باب تحرير الذاكرة من الاستعمال السلطوي، وتحرير السياسة من شهوة الهيمنة.
* مصطفى المنوزي
على مسؤوليتي
مصطفى المانوزي: أقاوم حتى لا يتحول الشَطَط إلى استبداد

نشرت
منذ 7 أيامفي
يوليو 20, 2025بواسطة
مصطفى المنوزي
أعتذر عن النفس الشخصي الذي بمقتضاه أعيد صياغة نقدي الذاتي ؛ ففي ظلال حلول عيد ميلادي السادس والستين، لن أحتفي بالزمن بوصفه مجرد تقويم بيولوجي، بل كرصيد من التأمل النقدي في جدوى السيرورة، وعدالة المعنى، ومآلات الانتظار.
لقد بلغت سنًّا لا أبحث فيه عن جواب، بل أتحرى عمق السؤال. وأدركت أن “التعفن”، حين يستفحل في البنية الرمزية للنظام السياسي والاجتماعي، لا يقتل فقط الحياة، بل يعمّي البصيرة، ويُعدم التدرج الأخلاقي والمعرفي.
*الجملة المفتاحية: مرآة لسردية الانهيار الرمزي
“بسبب التعفن، يتساوى العَمَش مع العَمَى، كما يتحول الشطط إلى استبداد.”
ليست هذه مجرد استعارة. إنها بلاغة تحليلية تؤسس لسردية نقدية، تكشف كيف تُطمر الفروق الدقيقة في لحظة فساد المنظومات، وكيف يُعاد ترتيب الخطأ ليُغلف كضرورة، والانحراف ليُسوَّق كحكمة واقعية.
التأويل السيميائي: من الخلل النسبي إلى الانهيار الكلي.
1. العمش والعمى:
في زمن ما قبل التعفن، يمكن للتمييز بين النقص والبُعد أن يؤطر الفعل والنقد. أما بعده، فلا فرق بين من يرى غبشًا ومن فقد الرؤية كليًا، لأن النسق يُعيد تعريف الخلل بوصفه قاعدة.
2. الشطط والاستبداد:
حين يُترك الشطط بدون مقاومة أخلاقية أو مؤسساتية، يتجذر كعرف، ثم كشرعية، ثم كأداة للحكم. هكذا يولد الاستبداد من رحم التساهل مع الانحراف.
*السياق المغربي الراهن: من الرمزية إلى الواقعة
حين تُهدم معالم المدينة القديمة باسم التنمية،
وتُمحى الفوارق بين “المصلحة العامة” و”السطو على المجال”،
ويتحول النقد إلى جرم، والمشاركة إلى تهديد،
نكون أمام لحظة بلاغية/واقعية يتساوى فيها العَمَش بالعمى، ويتحول الشَطَط إلى استبداد.
إنه زمن سيولة المفاهيم، وتدجين الإرادة، وتعويم الانحراف.
بل زمن “إنتاج الشرعية من ركام الاستثناء”، حيث لا يبقى للشعب سوى أن “يرى ولا يرى”، أن “يُشارك دون أن يُحسب”، وأن “يُقرر ضمن شروط لا تسمح بالقرار”.
في الحاجة إلى سردية بديلة: من التشخيص إلى التأسيس
ما العمل إذن؟
إعادة تفكيك اللغة السائدة، وتحرير المعنى من تواطؤاته الرمزية.
الدفاع عن التمييز الضروري بين النقص والكارثة، بين التجاوز والخيانة، بين السلطة والمشروعية.
الانطلاق من ذاكرة النقد نحو أفق العدالة التوقعية، ليس بوصفها جبرًا للماضي، بل كــتحصين مستقبلي من تكرار الخراب.
* خاتمة في عيد الميلاد
عند ستة وستين عامًا، لا أملك ترف التفاؤل الساذج، ولا ترف التشاؤم العبثي.
لكني ما زلت أومن أن التفكير النقدي التوقعي ليس ترفًا فكريًا، بل فعل مقاومة ضد التعفن، وضد ذلك الانزلاق الذي يُسوّي العمش بالعمى، ويُجمّل الاستبداد بطلاء الشرعية.
ولذلك سأواصل المقاومة حتى لا يستفحل التعسف تحكمه وإستبدادا !
* مصطفى المنوزي
منسق ضمير الذاكرة وحوكمة السرديات الأمنية
على مسؤوليتي
محمد الطالبي : وسعوا النوافذ ..ففي البدء كانت الكلمة

نشرت
منذ أسبوع واحدفي
يوليو 16, 2025بواسطة
محمد الطالبي
في البدء كانت الكلمة.
ومنذ تلك اللحظة، لم يكن الكون صامتاً أبداً. كانت الكلمة فعلاً خلاقاً، وكانت الحرية شرط وجودها. فليس ثمة معنى لكلمة تُولَد في القيد، ولا فائدة من صوتٍ لا يُسمع إلا بإذن.
*الكلمة التي لا تملك حق التحرك، لا تملك القدرة على التغيير.
الحرية ليست ترفاً ثقافياً، ولا موهبة سياسية تُمنح وقت الرخاء وتُسحب ساعة الغضب ولا مرتبطة بتغير عقارب الساعة اثناء تيهانها ، إنها الأصل الأول في الوجود الإنساني، وقلبُ الفعل الإعلامي.
الحرية هي ما يجعل من الصحافة سلطة رقابية حقيقية، لا تابعة. وهي ما يمنح الكاتبة والكاتب شرعية السؤال، والمواطن حق المعرفة، والمجتمع مناعة ضد الكذب والتضليل.
لكن يبدو أن هناك من لم يهضم بعد هذه الحقيقة. وان العهد الجديد وتوجهاته وتاطيره ربما ما زال البعض لم يهضمه ويتمثله في مسلكياته، فهناك من يتربص بالكلمة، وينظر إلى حرية الصحافة كخطر يجب تحييده، لا كأداة لبناء مجتمع واعٍ ومتين.
وهناك من يحاول – في صمت ماكر – أن يُعيد تشكيل المشهد المغربي ليصبح أكثر انضباطاً، لا بمعايير المهنية، بل بمعايير الولاء، والصمت، والاصطفاف.
في الأفق حديث “سري” لكنه يتسلل إلى العلن، عن تقنين التعبير، وضبط الكلام، وتقييد النشر، ومراقبة ما يُقال، ومن قاله، ولمن قاله.
هناك حديث لا عن من يمثل اصحاب وصاحبات الكلمة بقدر ما يُمثل عليهم.
حديث لا يُكتب بالحبر بل بالمقص، وعن “قوانين جديدة” تُفصّل لتمنح الشرعية للمراقبة، وتُشرعن التهديد، وتُدخلنا في عهد جديد عنوانه: الإعلام بلا روح.
لكننا نعلم – من تجارب الشعوب – أن القوانين حين تفقد صلتها بالعدالة، تتحول إلى أدوات للقمع.
وأن القانون بلا حرية، يشبه الجسد بلا روح، والدستور بلا احترام، لا قيمة له.
لا أحد فوق الدستور، ولا أحد تحته. الدستور ليس جداراً يُعلّق عليه الخطاب الرسمي، بل عقد اجتماعي يحفظ كرامة الأفراد ويصون حرياتهم.
وإن فقد الدستور وظيفته، فإن باقي القوانين تصبح بلا معنى وتفقد بعدها الأخلاقي.
المتسلطون ليسوا دائماً من يرفعون الهراوة، بل غالباً من يبتسمون وهم يكتبون تقارير …، ويرتبون جلسات التأديب، ويضعون الكلمة تحت المجهر.
أعداء الحرية يلبسون ثياب المسؤولية، يتحدثون باسمنا الجمعي ، ويقدمون أنفسهم كحماة لنا حتى من انفسنا .
لكن الحقيقة أن أكثر ما يهددنا هو الخوف.
الخوف من السؤال، الخوف من النقد، الخوف من الإعلام الحر، الخوف من مواطن لا يُصفق، بل يُفكر.
الحرية لا تخيف الدولة بل بعض من الجهات التي لا تؤمن بقوتها. بل تخيف فقط من يعرف في قرارة نفسه انه لا ينتمي الى عهدنا الجديد .
ولهذا، فإن معاداة حرية التعبير ليست مؤشراً على القوة، بل على الرعب من الانكشاف.
ألم نرَ كيف يُصنع “مجلس” لتمثيل الإعلاميين، ثم يُفرغ من روحه ليتحول إلى جهاز وصاية؟
هذه حكاية سنمار تتكرر كل مرة .
لكن من يقرأ التاريخ جيداً يعرف أن الزمن لا يعود إلى الوراء، وأن الصحافة، كلما خُنقت، خرجت من ثقب آخر أكثر جرأةً ووضوحاً.
قد يقال: هذا كلام مثالي. لا يراعي “الواقع”، ولا يفهم “التوازنات”.
لكننا لسنا دعاة فوضى. نحن فقط نعرف أن السكوت لا يصنع حقيقة ، وأن الرأي الواحد لا يبني مجتمعاً، وأن المواطن الذي لا يعرف، لا يستطيع أن يختار، ولا أن يشارك، ولا أن يدافع عن نفسه.
الحرية ليست اختياراً، بل شرط حياة.
هي التي تبني العقول، وتحمي الدولة من الغرق في مستنقع التزلف والتضليل.
الإعلام ليس عدواً للدولة، بل صمام أمانها.
وحين يُخنق الإعلام، وتُربط الكلمة، تُفتح أبواب أخرى للخوف، وللإشاعة، وللشعبوية، وللانفجار الصامت.
*في البدء كانت الكلمة، وفي النهاية لا يصمد إلا الأحرار.
من تَحكَّم في الكلمة لحظةً، لن يستطيع أن يكبح جموح الزمن، ولا أن يُوقف صوت شعبٍ وُلد ليقول، لا ليُصفّق.
الكلمة الحرة لا تموت. حتى إن خُنِقت، تولد من جديد في أول صرخة، وأول منشور، وأول مقال يكتبه صحفيٌّ لا يخاف، ولا يبيع صوته .

إنفانتينو.. مقر “الفيفا” بالرباط هو مكتب عالمي سيستفيد منه الجميع

لمجرد يشعل حماس جمهوره بإعلان غنائي جديد “الصورة”

الرجاء في طريقه للتعاقد مع الشرايبي بعد اجتيازه فترة اختبار في معسكر أكادير

مصر.. التحقيق مع أستاذة جامعية بعد فتوى “إباحة الحشيش”

تصفيات المونديال.. غينيا تستضيف الجزائر في المغرب

أمن لفنيدق يوقف 156 مرشحًا للهجرة السرية بينهم جزائريون وقاصرون

وفاة الفنان اللبناني زياد الرحباني

فيفا” يفتتح أول مكتب له في شمال إفريقيا بالرباط

الخبير جمال العلمي يكشف أسرار ” صومعة المكانة” La Tour de l’Horloge

ودائع البنوك تتجاوز 1.2 تريليون درهم في 2024 بدعم من التسوية الجبائية

تحذير من موجة حر بدءا من الأحد إلى الثلاثاء

انتخاب رئيس جامعة ابن طفيل نائبا أول لرئيس اتحاد الجامعات الافريقية

برنامج الأغذية العالمي: نحو ثلث سكان غزة “لا يأكلون لأيام

التهراوي يطلق خدمات 200 مركز صحي حضري وقروي على مستوى 8 جهات

بحضور لقجع.. هذه هي القرارات التي إتخدها اتحاد شمال إفريقيا

المغرب في قائمة الدول المنتجة للجعة عالمياً

ألونسو يراهن على براهيم دياز لتعويض غياب بيلينغهام

لسنا في حاجة لأن نُثبت أننا أحياء، نبضًا ومواقف

أندية كبيرة تستثمر في الذكاء الاصطناعي لتحديد إصابات اللاعبين

أنغام ترد على شائعة “المرض الخطير” بصورة من المستشفى

الخبير جمال العلمي يكشف أسرار ” صومعة المكانة” La Tour de l’Horloge

لهذا السبب انسحبت ملقة الاسبانية من استضافة مباريات مونديال 2030

مصطفى المانوزي: أقاوم حتى لا يتحول الشَطَط إلى استبداد

وفاة رئيس نيجيريا السابق محمد بخاري عن 82 عاما

أمم إفريقيا للسيدات .. المنتخب المغربي يتأهل إلى الربع نهائي بفوزه على السنغال (1-0)

الرجاء ينهي علاقته مع “1XBET” ويتجه نحو شريك تجاري جديد

“كان” السيدات.. موعد مباراة المغرب-السينغال والقنوات الناقلة لها

حزب جاكوب زوما الجنوب إفريقي يعلن دعمه لمغربية الصحراء

ريال مدريد يستعد لافتتاح مطعمين في طنجة والدار البيضاء

الحكومة الموريتانية تنفي “مزاعم” لقاء غزواني برئيس الوزراء الإسرائيلي

برادة: مشروع تنظيم المجلس الوطني للصحافة غير دستوري

فينيسيوس يتوصل إلى اتفاق مبدئي مع ريال مدريد لتمديد عقده حتى 2030

سعيد الكحل..بنكيران الخارج من كهوف التخلف والدّال عليها

أنغام ترد على شائعة “المرض الخطير” بصورة من المستشفى

شواطئ المملكة على موعد مع نسخة جديدة من مهرجان الشواطئ

موجة حر من الثلاثاء إلى الجمعة بعدد من مناطق المغرب

برنامج الأغذية العالمي: نحو ثلث سكان غزة “لا يأكلون لأيام

انتخاب رئيس جامعة ابن طفيل نائبا أول لرئيس اتحاد الجامعات الافريقية

البرتغال تدعم المقترح المغربي للحكم الذاتي

التونسية أنس جابر تعلن الابتعاد عن ملاعب التنس

الخبير جمال العلمي يكشف أسرار ” صومعة المكانة” La Tour de l’Horloge

“الدوري الأول للراحلة حليمة مرجان”..الرياضة في خدمة العمل الخيري

الرباط تكرّم الراحل يونس رودياس أحد رموز كرة السلة بنادي الفتح الرياضي

الوداد الرياضي يحتفل بذكراه الـ88.. ليلة وفاء وتكريم لأساطير الأحمر

المغرب يدخل عصر العلاج الثوري لسرطان البروستاتا بتقنية HIFU

في حفل تأبيني مؤثر.. سبور بلازا يكرم روح الراحل كمال لشتاف

نادي “النور اولاد صالح” ينظم الدوري السنوي للكرة الحديدية

تفاصيل مؤامرة الجنرال أوفقير على رفاقه في الجيش وعلى الحسن الثاني

محمد لومة يحكي عن أخطر جرائم أوفقير في حق الوطن والشعب

للمرة الثانية الرباط تحتضن التجمع التدريبي الافريقي BAL في كرة السلة

هكذا اقتطعت الجزائر أجزاء من التراب المغربي و التونسي بدعم من فرنسا ( فيديو)

بالفيديو..تفاصيل محاولة اغتيال الحسن الثاني سنة 1972

1981: مقترح “الاستفتاء” حول الصحراء..عندما قال عبد الرحيم بوعبيد “لا” للحسن الثاني

محمد لومة يكشف مراحل الصراع بين الحسن الثاني و عبد الرحيم بوعبيد (الجزء الأول)

تفاصيل تحكى لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن حلون (الحلقة الثانية)

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الاكثر مشاهدة
-
الجديد TV منذ 16 ساعة
الخبير جمال العلمي يكشف أسرار ” صومعة المكانة” La Tour de l’Horloge
-
على مسؤوليتي منذ 7 أيام
مصطفى المانوزي: أقاوم حتى لا يتحول الشَطَط إلى استبداد
-
منوعات منذ يومين
أنغام ترد على شائعة “المرض الخطير” بصورة من المستشفى
-
دولي منذ يوم واحد
برنامج الأغذية العالمي: نحو ثلث سكان غزة “لا يأكلون لأيام
-
واجهة منذ يوم واحد
انتخاب رئيس جامعة ابن طفيل نائبا أول لرئيس اتحاد الجامعات الافريقية
-
سياسة منذ 4 أيام
البرتغال تدعم المقترح المغربي للحكم الذاتي
-
دولي منذ 4 أيام
الولايات المتحدة تنسحب من منظمة اليونسكو
-
منوعات منذ 5 أيام
اليوم الثلاثاء هو أقصر الأيام في تاريخ البشرية!