Connect with us

دولي

تركيا.. رفع قيود “كورونا” تدريجيا ابتداء من مطلع مارس

نشرت

في

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، مساء أمس السبت، أن بلاده ستبدأ برفع القيود المفروضة في إطار مكافحة فيروس “كورونا” تدريجيا، بحسب أوضاع كل ولاية وذلك اعتبارا من مطلع مارس المقبل.

وأوضح قوجة، في تغريدة نشرها على حسابه بـ”تويتر”، أنه يتم العمل بدقة على اتخاذ الخطوات بشأن عودة الحياة إلى طبيعتها، مسجلا أن القرارات ستكون محلية لكل ولاية.

وأضاف أنه سيتم اعتبارا من الأول من مارس المقبل، بمرحلة العودة إلى الحياة الطبيعية، وفقا لمعايير محددة في إطار أربعة مستويات للخطورة وبقرارات تتخذها لجان حفظ الصحة برئاسة الولاة.

وكانت السلطات التركية اتخذت في الأشهر الماضية، جملة من التدابير ضد فيروس “كورونا”، منها فرض حظر التجوال بعد الساعة التاسعة مساء كل يوم داخل الأسبوع، وحظر كامل للتجوال في عطلة نهاية الأسبوع، إلى جانب إغلاق المقاهي، والمطاعم، وحظر الاحتفالات، ومواصلة الدراسة عن بعد.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

فرنسا تدعو الجامعات للحفاظ على النظام في مواجهة التعبئة المؤيدة لغزة

نشرت

في

طلبت الحكومة الفرنسية الخميس من رؤساء الجامعات ضمان “الحفاظ على النظام” في مواجهة التعبئة الرافضة للحرب في غزة، باستخدام “أقصى حد من الصلاحيات” المتاحة لهم.

ونظمت عدة تجمعات واعتصامات في فرنسا منذ الأسبوع الماضي في حرم كلية “ساينس بو” المرموقة والعديد من الجامعات، ما أدى في بعض الحالات إلى تدخل الشرطة، بالتوازي مع تعبئة مستمرة في جامعات كثيرة بالولايات المتحدة.

والخميس، طلبت وزيرة التعليم العالي سيلفي ريتايو من رؤساء الجامعات “استخدام أقصى حد من الصلاحيات التي يمنحها لهم قانون التعليم”، لا سيما في ما يتعلق بالعقوبات التأديبية أو استدعاء قوات الأمن.

وذكرت الوزيرة رؤساء الجامعات العامة البالغ عددها 74 جامعة في فرنسا بأنهم “مسؤولون عن حفظ النظام داخل حرم الجامعة، ولا يمكن للشرطة الدخول إلا بناء على طلب من سلطة الجامعة”.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 34596 قتيلا

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس الخميس ارتفاع حصيلة الضحايا في قطاع غزة إلى 34596 قتيلا منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والحركة الإسلامية الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة إنه تم خلال 24 ساعة وحتى صباح الخميس تسجيل ما لا يقل عن 28 قتيلا إضافيا جراء الغارات والقصف الإسرائيلي. وارتفعت حصيلة الجرحى إلى 77816 في الحرب المستمرة منذ أكثر من 200 يوم.

أكمل القراءة

دولي

شرطة نيويورك تخرج المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين من جامعة كولومبيا

نشرت

في

تدخلت شرطة نيويورك بصورة مكثفة مساء الثلاثاء في جامعة كولومبيا، مركز التظاهرات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين التي تعم الجامعات الأميركية احتجاجا على الحرب التي تخوضها إسرائيل مع حركة حماس في قطاع غزة، لإخراج طلاب كانوا يتحصنون في أحد المباني منذ ليل الإثنين.

وأكدت وسائل الإعلام الأميركية أن الشرطة أخرجت جميع المتظاهرين من حرم الجامعة العريقة.

وتتصاعد موجة احتجاجات طلابية منذ أسبوعين في كبرى الجامعات الأميركية من كاليفورنيا غربا إلى الولايات الشمالية الشرقية، مرورا بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا.

ودخل عشرات بل مئات من عناصر الشرطة الحرم الجامعي، مجهزين بمعدات مكافحة الشغب، وبمؤازرة آلية عسكرية مزو دة بسلم.

وكتبت رئيسة الجامعة مينوش شفيق في رسالة نشرت ليل الثلاثاء تطلب فيها من شرطة نيويورك التدخل لفض اعتصام الطلاب وتفكيك خيامهم وإجلائهم من المبنى الذي احتلوه، أن “أحداث الليلة الماضية في الحرم الجامعي لم تترك لنا أي خيار”.

وتواجه الجامعة الخاصة الواقعة في منطقة مانهاتن على غرار العديد من الجامعات الأخرى تظاهرات يقتصر بعضها على عشرات الطلاب، تأييدا للفلسطينيين وضد الحرب في قطاع غزة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة