اقتصاد
“إل جي إلكترونيكس” المغرب ومؤسسة الأطلس الكبير يزرعان 5000 شجرة زيتون في الحوز
![](https://aljadide24.ma/wp-content/uploads/2024/06/alhaouz-arbre-d-olive-1-1.jpg)
بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، الذي يحتفل به سنويا في يوم 5 يونيو، تطلق إل جي إلكترونيكس المغرب، بشراكة مع مؤسسة الأطلس الكبير (HAF)، مبادرة طموحة تهدف إلى استعادة والمحافظة على المنظومة البيئية لإقليم الحوز مع توفير آفاق اقتصادية مستدامة للمجتمعات المحلية. وتشمل هذه المبادرة زراعة ما يقرب من 5000 شجرة زيتون.
في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع في 8 شتنبر 2023، انخرطت المجتمعات المحلية في منطقة الحوز في عملية إعادة إعمار طويلة وصعبة.
ومن هذا المنطلق، عززت مؤسسة الأطلس الكبير دعمها للمجتمعات المحلية من خلال مبادرات طويلة الأمد والمدرة لدخل مستدام، مثل مشتل أشجار الفاكهة الذي تم إنشاؤه عام 2012 في جماعة تمصلوحت. كما أنها تحتضن تعاونية نسائية تنتج الزربية وغيرها من منتجات الصناعة التقليدية، مما يعزز النسيج الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة.
وفي معرض حديثه عن هذه المبادرة، أكد سفيان بنبادجي، مدير التسويق في إل جي إلكترونيكس المغرب، على الأهمية الكبرى للحفاظ على البيئة بقوله: “في إل جي إلكترونيكس، نحن مقتنعون بأن كل بادرة هي مهمة في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، وحملة زراعة أشجار الفاكهة هذه لا تهدف فقط إلى حماية البيئة، ولكن أيضًا لدعم المجتمعات المحلية اقتصاديًا من خلال تزويدها بمصادر دخل مستدامة.”
ورحب يوسف بن مير، رئيس مؤسسة الأطلس الكبير، بالتزام إل جي إلكترونيكس المغرب بهذه المبادرة: “من خلال توحيد الجهود يمكننا حقًا خلق تأثير إيجابي على البيئة وعلى حياة الناس والمجتمعات المحلية. نحن ممتنون لشركة إل جي إلكترونيكس المغرب لدعمها والتزامها بالحفاظ على الطبيعة.”
وتوجهت فرق شركة إل جي إلكترونيكس المغرب يوم الأربعاء 5 يونيو إلى قريتي أشبارو وأكريش للمشاركة في يوم مع الساكنة وزراعة أشجار الزيتون معًا.
وقد عزز هذا اليوم الرمزي العلاقات مع المجتمعات المحلية ورفع مستوى الوعي والتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة.
وتجسد المبادرة المشتركة لشركة إل جي إلكترونيكس المغرب ومؤسسة الأطلس الكبير التزاما عميقا بالحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.
كما توضح هذه الإجراءات أهمية التعاون بين الشركات والمنظمات غير الربحية لإحداث تأثير إيجابي في المجتمعات المحلية وتعزيز مستقبل أكثر استدامة للجميع.
اقتصاد
الدرهم يرتفع بنسبة 0,9 في المائة مقابل الأورو
![](https://aljadide24.ma/wp-content/uploads/2024/06/change-mad.webp)
أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع مقابل الأورو بنسبة 0,9 في المائة وبنسبة 0,37 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 20 إلى 26 يونيو 2024.
وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.
وأشار إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 21 يونيو 2024، ما قدره 366,5 مليار درهم، مسجلة شبه ركود من أسبوع لآخر وارتفاعا نسبته 5,2 في المائة على أساس سنوي.
وخلال الأسبوع الممتد من 20 إلى 26 يونيو 2024، ضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 145,3 مليار درهم. تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 60,9 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل، وقروض مضمونة بما يعادل تواليا 51,2 مليار درهم و33,2 مليار درهم.
وعلى مستوى السوق بين الأبناك، ارتفع متوسط حجم التداول اليومي إلى 3,1 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 2,95 في المائة في المتوسط، بعد 3 في المائة المسجلة قبل أسبوع، على خلفية قرار البنك المركزي، المتخذ بتاريخ 25 يونيو 2024، بخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس.
وخلال طلب العروض ليوم 26 يونيو (تاريخ الاستحقاق 27 يونيو)، ضخ البنك مبلغ 52,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.
وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 1,3 في المائة خلال الأسبوع المذكور، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 10,4 في المائة. ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات شركات النقل بنسبة 5,5 في المائة والاتصال بنسبة 5,4 في المائة، والأبناك بنسبة 1,8 في المائة.
وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي الموزعين وشركات التوظيف العقاري تراجعات بنسب بلغت على التوالي 3,6 في المائة و2,3 في المائة.
وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد انتقل من 475,4 مليون درهم إلى 1,5 مليار درهم، تحققت بالأساس على مستوى سوق الأسهم المركزي.
اقتصاد
سحب عبوات من مشروب “كوكا كولا” في فرنسا بسبب مخاطر صحية
![](https://aljadide24.ma/wp-content/uploads/2024/06/cock.webp)
أعلنت السلطات الفرنسية، أمس السبت سحب عبوات من مشروب “كوكا كولا تشيري” (بنكهة الكرز) في فرنسا بسبب مخاطر صحية ناجمة عن احتوائها مادة الـ”بيسفينول أ”.
وأشار موقع “رابيل كونسو” Rappel Conso الحكومي إلى أن عبوات مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز هذه تخضع لإجراءات احترازية بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة، إذ “تستخدم مادة بيسفينول أ في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي”.
يعد البيسفينول أ، المحظور في فرنسا منذ عام 2015 على الرغم من استخدامه سابقا في صناعة المعلبات، من المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء، وفق الوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية (ANSES). ويشتبه في ارتباط هذه المادة باضطرابات وأمراض متعددة، بينها سرطان الثدي والعقم.
ولم يشر موقع “رابيل كونسو” إلى عدد العبوات التي تأثرت بهذا الإجراء الذي يستمر حتى 27 غشت. ويمكن للأشخاص الذين اشتروا من هذه العبوات طلب استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه.
وأكدت شركة “كوكا كولا” الأميركية في بيان أن “كوكا كولا – فرنسا تود توضيح أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات كوكا كولا تشيري الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا”، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة B&M.
وتشمل عمليات السحب عبوات أ نتجت “خارج فرنسا”، وفق شركة كوكا كولا، فيما المنتجات “التي يتم تصنيعها وتوزيعها في جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية، Coca-Cola Europacific Partners France، ليست معنية بعملية السحب هذه”.
اقتصاد
“سنترال دانون” تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب
![](https://aljadide24.ma/wp-content/uploads/2024/06/IMG-20240628-WA0028-780x470-1.webp)
أعلنت شركة “سنترال دانون” بفخر أن علامة “دانون” قد تم تكريمها كـ “العلامة التجارية الأكثر إعجابًا” في فئة الأغذية (باستثناء المشروبات) في المغرب، وفقًا لتصنيف “براند أفريكا 100 – أفضل العلامات التجارية في المغرب”.
وقد كشفت الدراسة التي أجريت محليًا على 1000 مغربي تزيد أعمارهم عن 15 عامًا أن “دانون” هي العلامة التجارية الأكثر شعبية بين المغاربة.
وتم إطلاق دراسة “براند أفريكا” في عام 2011 خلال منتدى “براند أفريكا” في جنوب أفريقيا.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة تجرى في أكثر من 30 دولة، مما يمثل أكثر من 85% من الناتج المحلي الإجمالي والسكان في أفريقيا.
وتهدف هذه الدراسة إلى تعزيز العلامات التجارية الأفريقية القوية وخلق منافسة صحية بين الشركات لصالح المستهلكين الأفارقة، ويشارك في تنفيذها شركاء مثل
“GeoPoll”، و”Integrate Consulting”، و”Kantar”، و”Brand Leadership”.
هذا و يتم نشر نتائج الدراسة وتصنيفات “براند أفريكا” سنويًا بمناسبة يوم أفريقيا في 25 مايو خلال شهر أفريقيا.
وجائزة “العلامة الأكثر إعجابًا” هي اعتراف بتميز علامة “دانون” في مجال الجودة والابتكار في المغرب، بما يتماشى مع مهمة شركة “سنترال دانون”: “توفير الصحة من خلال التغذية لأكبر عدد ممكن”. وصرح السيد أشرف فيدة، مدير التسويق لشركة “سنترال دانون”، قائلاً: “نحن فخورون للغاية بالحصول على هذه الجائزة . هذا التكريم هو ثمرة العمل المستمر وشغف فرقنا في البحث والتطوير والتسويق والعمليات، بالإضافة إلى ثقة وولاء مستهلكينا. سنواصل الابتكار والالتزام بإرضاء مستهلكينا.”
-
مجتمع منذ 5 أيام
نهاية أزمة إضراب طلبة الطب والامتحانات في هذا التاريخ
-
اقتصاد منذ 7 أيام
البيضاء تحتضن ندوة ترافعية بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب
-
على مسؤوليتي منذ 6 أيام
إلى أين يسير القصر بالمغرب؟..الأمير والمستشار ومؤرخ المملكة السابق 3/3
-
اقتصاد منذ 6 أيام
البنك العقاري السياحي يعزز التزامه بالمساواة بين الجنسين
-
منوعات منذ 7 أيام
مهرجان كناوة يستضيف أكثر من 400 فنان
-
منوعات منذ 7 أيام
مشرد يعيد ألفي يورو عثر عليها داخل أحد القطارات في أمستردام
-
سياسة منذ 6 أيام
أكاديمي فرنسي: المساعدات الطبية المغربية لسكان غزة “تكتسي حمولة إنسانية قوية للغاية”
-
اقتصاد منذ 6 أيام
“أطلنطاسند” للتأمين حاضرة بمعرض “أفيتو” للسيارات المستعملة