اقتصاد
بنك المغرب: احتياجات البنوك من السيولة تتجاوز 118 مليار درهم
أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة بلغت 118,2 مليار درهما في المتوسط الأسبوعي برسم شهر أبريل الماضي، مقابل 113,4 مليار درهم قبل شهر.
وأكد البنك المركزي، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه في ظل هذه الظروف، رفع بنك المغرب الحجم الإجمالي لتدخلاته إلى 130 مليار درهم، منها 48,2 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و50,9 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء لمدة شهر و3 أشهر، و31 مليار درهم في إطار قروض مضمونة طويلة الأمد.
وأوضح المصدر ذاته أنه على مستوى السوق البين-بنكية، بلغ متوسط الحجم اليومي للمبادلات 2,2 مليار درهم وسعر الفائدة المتوسط المرجح 3 في المئة في المتوسط.
وعلى مستوى سوق سندات الخزينة، انخفضت أسعار الفائدة على نحو طفيف خلال شهر أبريل الماضي بالنسبة للسوق الأولية واستقرت برسم السوق الثانوية.
وبالنسبة لأسعار الفائدة الدائنة، فقد سجلت خلال شهر مارس انخفاضات قدرها 27 نقطة أساس إلى 2,38 في المئة بالنسبة للودائع لمدة 6 أشهر و13 نقطة أساس إلى 2,82 في المئة بالنسبة للودائع لمدة سنة.
اقتصاد
إطلاق أول خط جوي مباشر بين ومراكش وإيسلندا
أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، اليوم الخميس، عن تدشين أول خط جوي مباشر يربط المغرب بإيسلندا.
وحسب بلاغ صادر عن المكتب، فإنه سيتم تشغيل هذا الخط من قبل شركة الطيران منخفضة التكلفة “بلاي إيرلاينز” (Play Airlines)، وهو أول خط جوي منتظم يربط بين العاصمة الأيسلندية ريكيافيك ومدينة مراكش، بمعدل رحلتين أسبوعيًا.
ومن المقرر أن يبدأ تشغيل هذا الخط اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024، في إطار شراكة استراتيجية بين المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة “بلاي إيرلاينز”.
وبالإضافة إلى الرحلات، فإن الاتفاقية تشمل تنظيم حملات ترويجية وإعلامية مشتركة تستهدف المسافرين من أيسلندا وبلدان أمريكا الشمالية.
كما أوضح البلاغ أن هذه الشراكة ستتيح للمغرب الاستفادة من موقع ريكيافيك كنقطة وصل تربط بين الدول الإسكندنافية وغرب أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث تخدم “بلاي إيرلاينز” خمسة مطارات في الولايات المتحدة وكندا، وهي: نيويورك، واشنطن، بالتيمور، بوسطن، وتورونتو.
وتم تصميم جدول الرحلات بين المغرب و”بلاي إيرلاينز” بطريقة تضمن الربط بين الولايات المتحدة والمغرب عبر ريكيافيك.
اقتصاد
السياحة في المغرب: تسجيل 18,7 مليون ليلة مبيت عند متم غشت
أفاد مرصد السياحة بأن عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالمغرب بلغ 18,7 مليون ليلة مبيت عند متم غشت الماضي، أي بارتفاع بنسبة 7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
وأكد المرصد، في إحصائيات حول السياحة بالمغرب برسم غشت الماضي، أن ليالي المبيت تهم السياحة الوطنية (ناقص 4 في المائة)، والسياحة الدولية (زائد 13 في المائة).
وأوضح المصدر ذاته أن وجهات أكادير (زائد 17 في المائة)، والحوز (زائد 15 في المائة)، ومراكش (8 في المائة)، والدار البيضاء (6 في المائة)، والصويرة (زائد 4 في المائة)، والرباط (زائد 3 في المائة)، سجلت خلال هذه الفترة نتائج إيجابية مقارنة بنهاية غشت 2023.
وعلى مستوى مداخيل السفر بالعملة الأجنبية التي حققها النشاط السياحي لغير المقيمين بالمغرب، فقد ارتفعت لتبلغ 76,4 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، مقابل 71,63 مليار درهم سنة 2023، أي بارتفاع بنسبة 6,7 في المائة.
من جهة أخرى، سجل حجم ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، خلال غشت الماضي فقط، ارتفاعا بنسبة 6 في المائة مقارنة بشهر غشت 2023.
وعرفت الوجهات الرئيسية، خلال هذا الشهر، أداء متباينا مقارنة بالسنة الماضية، لاسيما الحسيمة (75 في المائة في المائة)، والحوز (13 في المائة)، ومراكش (7 في المائة)، وأكادير وطنجة (6 في المائة)، والصويرة (ناقص 8 في المائة)، والدار البيضاء (ناقص 3 في المائة).
وسجلت مداخيل السفر 17 مليار درهم خلال شهر غشت 2024 مقابل 14,24 مليار درهم سنة 2023، بارتفاع بنسبة 19,39 في المائة.
اقتصاد
GoMobile و FNACAM يكشفان عن مفاتيح ولاء العملاء في العصر الرقمي
تحت عنوان “ثورة في علاقة المؤمنين والعملاء وتعزيز ولائهم في العصر الرقمي: من الاستراتيجية إلى التنفيذ”، جمع هذا الحدث، الذي تم تنظيمه بالشراكة بين GoMobile و Sunergia، نخبة من خبراء التأمين المغربي: محترفين، خبراء في المجال الرقمي، ورواد التكنولوجيا، الذين حضروا لتحليل تحديات التحول الرقمي في هذا القطاع.
و كانت تجربة العملاء المعززة محور النقاشات، حيث أصبحت هذه التجربة المعيار الجديد في قطاع التأمين. كيف يمكن للتقنيات المحمولة والمنصات الرقمية أن تحول العلاقة مع العملاء، وتبسط مسار المؤمنين، وتعزز الثقة؟.
و في هذا السياق، قام خبراء مشهورون بمشاركة رؤيتهم وحلولهم العملية من أجل:
● تسهيل وتخصيص مسار العميل بفضل التشغيل الآلي الذكي.
● خلق تفاعلات مخصصة واستباقية من خلال استغلال قوة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.
● تحويل نقاط الاتصال إلى فرص لتعزيز ولاء العملاء .
كما تم خلال هذا اللقاء، الكشف حصريًا عن خلاصات دراسة Sunergia خلال الحدث، وهي دراسة شملت 701 مغربيًا، ورسمت صورة دقيقة عن سوق التأمين وتوقعات المؤمنين:
● سوق في انتظار: فقط %20 من المغاربة يملكون تأمينًا غير CNSS أو AMO.
● التأمين على السيارات في الصدارة: %66 من المؤمنين يحملون تأمينًا على السيارات.
● مفارقة القرب/الرقمية: يفضل المؤمنون الاتصال المباشر في الوكالة أو عبر الهاتف، ولكنهم يتطلعون إلى تجربة رقمية أكثر سلاسة وتخصيصًا.
لم يكن هذا الحدث مجرد تقييم للوضع الحالي، بل كان محفزًا فعليًا للعمل. قدمت GoMobile أحدث ابتكاراتها في خدمة تجربة العملاء المعززة، بينما أكدت FNACAM على دورها كمرافق للوسطاء والوكلاء في تحولهم الرقمي.
كما أكد هذا الحدث على التزام GoMobile وFNACAM بدفع عجلة الابتكار ومرافقة العاملين في قطاع التأمين في عصر الرقمنة.
-
على مسؤوليتي منذ 4 أيام
خطاب افتتاح البرلمان.. هل غسل الملك يديه من الأحزاب والحكومة؟
-
رياضة منذ 7 أيام
فوز تاريخي للمنتخب الياباني على نظيره السعودي في تصفيات مونديال 2026
-
واجهة منذ 7 أيام
“اندرايف” تخطط لتوسيع نطاقها في مدن أخرى بالمغرب
-
مجتمع منذ 7 أيام
وزارة الصحة: إصابتان جديدتان بـ”كوفيد-19″
-
دولي منذ 14 ساعة
الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال يحيى السنوار
-
مجتمع منذ 7 أيام
طلبة الطب يرفضون العرض الحكومي ويقاطعون الدخول الجامعي
-
سياسة منذ 7 أيام
الأغلبية ترشح ولد الرشيد لرئاسة مجلس المستشارين
-
رياضة منذ يوم واحد
البيضاء: احتجاج ضد قرار إغلاق قاعة درب غلف للرياضات المتعددة