Connect with us

سياسة

السيدة الأولى للكوت ديفوار تغادر المملكة في ختام زيارة عمل

نشرت

في

غادرت السيدة الأولى للكوت ديفوار، دومينيك واتارا، المغرب اليوم السبت، في ختام زيارة عمل للمملكة.

ولدى مغادرتها مطار الرباط – سلا، استعرضت السيدة الأولى للكوت ديفوار تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام عليها والي جهة الرباط-سلا- القنيطرة، السيد محمد اليعقوبي.

كما تقدم للسلام على دومينيك واتارا، رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، رشيد العبدي، وعامل عمالة سلا عمر التويمي، ورئيس مجلس عمالة سلا نور الدين الأزرق، ورئيس المجلس الجماعي لسلا عمر السنتيسي، ومنسق مؤسسة للا أسماء، كريم الصقلي، وسفير المغرب بالكوت ديفوار عبد المالك كتاني، وأعضاء سفارة الكوت ديفوار بالمغرب.

وكانت السيدة الأولى للكوت ديفوار قد حلت بعد ظهر يوم الثلاثاء الماضي بالمغرب، في زيارة عمل في إطار إطلاق المرحلة الثانية من الحملة الإيفوارية “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، التي تهدف إلى تمكين الأطفال الأفارقة المعوزين من استعادة حاسة السمع.

وتميزت هذه الزيارة بإطلاق برنامج الكشف عن الصمم لدى حديثي الولادة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وتدشين مركز التشخيص والتأهيل السمعي التابع لمؤسسة للا أسماء.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية تكشف تفاصيل مناورات “الأسد الإفريقي”

نشرت

في

بواسطة

تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، من 20 إلى 31 ماي الجاري، الدورة الـ20 من تمرين “الأسد الإفريقي”، على مستوى بنجرير وأكادير وطانطان وأقا وتفنيت.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذه المناورات واسعة النطاق ستعرف مشاركة نحو 7 آلاف عنصر من القوات المسلحة من حوالي عشرين دولة، بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى جانب القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية.

وأضاف المصدر ذاته أن برنامج تمرين “الأسد الإفريقي 2024″ يضم أنشطة عديدة، تشمل تدريبات تكتيكية برية وبحرية وجوية مشتركة، ليلا ونهارا، وتمرينا للقوات الخاصة، وعمليات للقوات المحمولة جوا، فضلا عن تمرين للتخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان بـ”فريق العمل” “Task Force”.

كما يتضمن برنامج الدورة الـ20 تكوينات أكاديمية استعدادا للتمرين، والتدريب على مكافحة أسلحة الدمار الشامل، إلى جانب مجموعة من الخدمات الطبية والجراحية والاجتماعية يقدمها مستشفى عسكري ميداني لفائدة سكان منطقة أقا.

وحسب بلاغ القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية فإن تمرين “الأسد الإفريقي 2024″، من خلال إسهامه في تعزيز قابلية التشغيل المشترك العملياتي، والتقني والإجرائي بين الجيوش المشاركة، يعد أكبر مناورة تُجرى في إفريقيا، وملتقى مهما تتبادل فيه الأطر العسكرية المعلومات والإجراءات والخبرات، لا سيما في مجالي التكوين والتدريب المشترك.

وشدد المصدر على أن “هذه الدورة العشرين تؤكد استدامة التعاون بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، انسجاما مع الروابط التاريخية المتينة القائمة بين البلدين”.

أكمل القراءة

سياسة

قيادة البام تكشف عن لائحة أعضاء المكتب السياسي (لائحة)

نشرت

في

بواسطة

صادق المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة بالإجماع، قبل قليل من يومه السبت المنعقد بسلا، على “اللائحة المكملة” لأعضاء المكتب السياسي، ووثيقة ميثاق الأخلاقيات والنظام الداخلي.

وضمت اللائحة المصادق عليها 32 عضوا، بينهم كل من فاطمة السعدي، وفتيحة العيادي، وهدى المغاري، وإيمان عزيزو، وعلي بلحاج، وهشام الصابيري، وسمير بلفقيه، وعبدو بوعزة، وخالد حاتيمي، وبادا الشيخ أحمدو، ويونس معمر. بالإضافة إلى 4 أسماء سيتم اختياهم من طرف القيادة الجماعية.

بالإضافة لهذه الأسماء، فهناك 18 عضوا بالصفة، ويتعلق الأمر بالوزراء ورؤساء الجهات ورئيسي فريقي الحزب بالنواب والمستشارين.

إلى دلك، يرتقب أن تعلن فاطمة الزهراء المنصوري، عن 4 أسماء أخرى في لائحة أعضاء المكتب السياسي، والتي يتم تعيينها من طرف القيادة الجماعية للحزب وفق للنظام الاساسي.

أكمل القراءة

سياسة

ناصر بوريطة يستقبل وفدا بيروفيا من حكومة بيورا الجهوية

نشرت

في

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالرباط، وفدا من حكومة بيورا الجهوية بالبيرو.

وأكد حاكم جهة بيورا، إرنستو نيرا ليون، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، على أهمية مواصلة تعزيز العلاقات بين المغرب والبيرو وتنويع مجالات التعاون الثنائية، داعيا إلى الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يزخر بها البلدان.

وفي هذا الإطار، أشار السيد نيرا ليون إلى أن التوقيع، يوم الثلاثاء الماضي بالداخلة، على اتفاقية التوأمة بين مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب وحكومة بيورا الجهوية، يشكل تجسيدا ملموسا للتعاون متبادل المنفعة بين المغرب والبيرو.

من جانبه، أبرز البرلماني وعضو الكونغرس البيروفي، إدواردو كاستيو ريفاس، بصفته ناطقا باسم حزب القوة الشعبية في بيورا وعضوا في مجموعة دعم وتأييد مبادرة الحكم الذاتي المغربية، أهمية هذه التوأمة التي من شأنها إعطاء زخم جديد للعلاقات بين البلدين اللذين يحتفلان بالذكرى الستين لعلاقاتهما الثنائية.

وتهدف اتفاقية التوأمة، التي تم توقيعها خلال الزيارة التي قام بها وفد من حكومة بيورا الجهوية لجهة الداخلة-وادي الذهب، إلى تعزيز علاقات التعاون الثنائي في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وشكلت زيارة الوفد البيروفي إلى جهة الداخلة-وادي الذهب فرصة للاطلاع على أهم المشاريع المهيكلة بالجهة، والدينامية التنموية والتقدم الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة على كافة الأصعدة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة