Connect with us

دولي

نيويورك على صفيح ساخن بعد توجيه اتهام جنائي لترامب

نشرت

في

يمثل دونالد ترامب، الثلاثاء المقبل، أمام المحكمة الجنائية في نيويورك بعدما وجهت إليه التهمة رسميا في قضية شراء صمت نجمة أفلام إباحية عام 2016، في حدث غير مسبوق لرئيس أميركي سابق.

ووجه مدعي عام مانهاتن ألفين براغ، الذي يتبع مكتبه لقضاء ولاية نيويورك، التهمة رسمياً إلى الرئيس السابق الطامح للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات 2024، في قضية دفع مبلغ 130 ألف دولار إلى ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، لشراء صمتها قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2016.

وقالت محامية ترامب لوكالة فرانس برس، اليوم الجمعة، إنّ الرئيس الأميركي السابق يُتوقع أن يمثل أمام المحكمة، الثلاثاء، بعدما وجهت هيئة محلفين كبرى اتهامات إليه بشراء صمت ممثلة إباحية عام 2016.

وأوضحت سوزان نيتشيليس، في بيان، أنه “نتوقع تلاوة لائحة الاتهام الثلاثاء”، من دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل.

وأكد المدعي العام، الخميس، توجيه الاتهام للرئيس السابق، وأفاد مكتبه بأنه جرى الاتصال مع محامي ترامب لـ”تنسيق تسليم نفسه (…) من أجل مثوله لتلاوة الاتهام”. وقال المتحدث باسم مدعي عام مانهاتن ألفين براغ، في بيان، إنه “سيجرى توفير الإرشادات عند اختيار موعد توجيه الاتهام”، مضيفاً أنّ قرار الاتهام لا يزال مختوماً.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أنّ هيئة محلفين كبرى قررت توجيه اتهام جنائي لدونالد ترامب، ما قد يجعله أول رئيس سابق للولايات المتحدة الأميركية يواجه اتهاماً مماثلاً.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أنّ القضية المرفوعة ضد ترامب وغير المسبوقة من نوعها قد تكون لها تداعيات كبيرة، مضيفة، نقلاً عن أربعة أشخاص مطلعين، أنّ هيئة المحلفين في مانهاتن بنيويورك صوتت لصالح توجيه الاتهام لترامب لدوره المزعوم في دفع أموال لـستورمي دانيالز.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الخطوة هي بمثابة تطور تاريخي قد يخلط أوراق السباق نحو الانتخابات الرئاسية الأميركية 2024، وستجعل من ترامب أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يواجه تهماً جنائية.

وكان ترامب قد أثار في وقت سابق بلبلة إعلامية كبرى بنشره على منصّته “تروث سوشال” أنه سيجرى توجيه الاتهام إليه و”توقيفه” رسمياً. وأطلق مناصرون له دعوات لتنظيم احتجاجات، ما استدعى شرطة نيويورك أن تقيم حواجز أمام مكتب المدعي العام بالقضية، ألفين براغ، وبرج ترامب في نيويورك ومقر المحكمة.

وسيتحتم على ترامب “تسليم نفسه” إلى محكمة مانهاتن حيث سيتلو عليه قاض بيان الاتهام قبل أن يوضع لفترة وجيزة رمزية “قيد الاعتقال” ويتم تصويره وأخذ بصماته. وسيعلن عما إذا كان يقر بذنبه أم يؤكد براءته.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

” رويترز ” قطر تدرس إمكانية إغلاق مكتب حماس

نشرت

في

بواسطة

قال مسؤول مطلع على سياسات الحكومة القطرية، إن الدوحة قد تغلق المكتب السياسي لحماس، في إطار مراجعة قطرية أوسع لدورها كوسيط في الحرب بين إسرائيل والحركة.

وقال المسؤول لوكالة أنباء “رويترز”، إن قطر تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي، وإن المراجعة الأوسع تشمل النظر فيما إذا كانت ستواصل التوسط في الصراع المستمر منذ 7 أشهر أم لا.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “إذا لم تقم قطر بالوساطة، فلن ترى فائدة من الاحتفاظ بالمكتب السياسي. لذا فإن هذا جزء من إعادة التقييم”.

ولم يعرف المسؤول ما إذا كان سيُطلب من قادة حماس مغادرة الدوحة إذا قررت الحكومة القطرية إغلاق مكتب الحركة، ومع ذلك، قال المسؤول إن مراجعة قطر لدورها ستتأثر بكيفية تصرف إسرائيل والحركة خلال المفاوضات الجارية.

أكمل القراءة

دولي

وفد من حماس إلى القاهرة لبحث مقترح الهدنة في قطاع غزة

نشرت

في

يصل وفد من حركة حماس السبت، إلى القاهرة لاستئناف مباحثات وقف إطلاق النار في غزة حيث تهدد إسرائيل بشن هجوم بري على مدينة رفح رغم تحذيرات واشنطن والأمم المتحدة.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مساء الجمعة “الواقع في هذه اللحظة أن العقبة الوحيدة بين شعب غزة ووقف إطلاق نار هي حماس”، بعدما كان دعا الحركة إلى القبول بالمقترح “السخي جدا ” بحسبه الذي قدمته الدولة العبرية.

وأعلنت الحركة في بيان ليل الجمعة أنها تدرس المقترح “بروح إجابية”.

وأضافت أنه “في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، سيتوجه اليوم السبت وفد حركة حماس إلى القاهرة لاستكمال المباحثات”.

وشددت حماس في البيان “إننا عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحق ق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة” تتضمن إطلاق سراح رهائن إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة ومعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأفاد مسؤول كبير في حماس بأن الوفد سيكون برئاسة القيادي البارز في الحركة خليل الحية.

أكمل القراءة

دولي

إجلاء قسري لمئات المهاجرين من مخيمات في العاصمة التونسية

نشرت

في

أجلي مئات المهاجرين المتحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، أمس الجمعة بالقوة من مخيمات أقاموها أمام مقر منظمات الأمم المتحدة في تونس العاصمة، ومن ثم “تم ترحيلهم إلى الحدود الجزائرية”، وفق متحدث باسم منظمة غير حكومية.

وقال المتحدث باسم “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” رمضان بن عمر في تصريح لوكالة فرانس برس إنه “تم إجلاء ما لا يقل عن 300 مهاجر، بينهم لاجئون وطالبو لجوء، بالإضافة إلى نساء وأطفال، بالقوة الليلة الفائتة”.

وأخلت الشرطة ثلاثة مخيمات موقتة أقيمت منذ الصيف الفائت أمام، مقر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة وكذلك في حديقة بمنطقة البحيرة في تونس العاصمة، وفق المنظمة.

ونقل المهاجرون “نحو الحدود الجزائرية”، وفق شهادات جمعتها المنظمة.

وأقام ما بين 500 و700 شخص في هذه المخيمات الموقتة، بعد طرد العديد منهم من منازلهم ووظائفهم في الأشهر التي أعقبت خطابا ألقاه الرئيس قيس سعيد في فبراير 2023، ودان فيه وصول “جحافل من المهاجرين غير الشرعيين” من دول إفريقيا جنوب الصحراء في إطار “مؤامرة لتغيير التركيبة الديموغرافية” للبلاد.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة