Connect with us

اقتصاد

لهذه الأسباب ارتفعت أثمنة زيوت المائدة بالسوق الوطنية

نشرت

في

بعد طول انتظار، أصدر مجلس المنافسة رأيه حول “مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة في المغرب لقواعد المنافسة الحرة والنزيهة”، بعد الارتفاع الملاحظ في أسعار بيعها في السوق الوطنية، يشرح فيه العوامل التي تقف خلف الارتفاع.

و وفق ما جاء في نتائج الدراسة التي أجراها مجلس المنافسة بناء على طلب رأي من لدن رئيس مجلس النواب، على إثر الارتفاع الذي شهدته أسعار بيع هذه المادة في السوق الوطنية، فإن الزيادات الأخيرة التي عرفتها أسعار زيوت المائدة بالسوق الوطنية ترجع لاجتماع عاملين أساسيين إحداهما موضوعي متعلق ببنية هذه السوق والآخر مرتبط بتطور أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

وأشار المجلس، إلى أن المغرب يعرف خصاصا بنيويا على مستوى إنتاج الحبوب الزيتية، إذ أن حاجيات البلد من المواد الأولية الزيتية، يتم استيرادها تقريبا بالكامل بنسبة 98,7 في المائة من السوق الدولية على شكل زيوت نباتية خام بالأساس، فيما تساهم الحبوب الزيتية المنتجة محليا بنسبة 1,3 في المائة فقط.

وأضاف أنه على مستوى قطاع استخلاص الزيوت النباتية الخام انطلاقا من الحبوب الزيتية، تنشط شركتان فقط هما لوسيور كريسطال بفضل وحدتها الصناعية المتمركزة في الدار البيضاء، وشركة معامل الزيوت بسوس بلحسن بفضل وحدتها الصناعية المتمركزة بعين تاوجطات بجهة فاس – مكناس.

وخلصت الدراسة، إلى أن هوامش ربح الشركات التي تنشط في سوق إنتاج زيوت المائدة تظل معقولة وتتراوح بين 4 في المائة و5 في المائة، مضيفا أن نشاط تصفية الزيوت النباتية الخام الوطنية يتميز بتنافسية كبيرة بالنظر لضعف واردات المغرب من الزيوت المصفاة.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

شركة بريطانية ضخمة تعلن انطلاق استخراج الغاز غرب المغرب

نشرت

في

بواسطة

مؤشرات ايجابية ظهرت في الآونة الأخيرة للعديد من الشركات العالمية التي تم الترخيص لها بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في عدد من مواقع المغرب، و هو ما شجعها على اسثتمار ميزانيات أكبر و الشروع في عمليات الحفر التجريبي.

و في هذا الصدد، أعلنت شركة “SDX Energy” البريطانية، المتخصصة و الشهيرة في عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي و المعادن، عن انطلاق إنتاج الغاز في بئر KSR-21 في منطقة الغرب.

وكانت الشركة قد أجرت أكتوبر الماضي، عمليات الاختبار على بئر KSR-21 بعمق عمودي إجمالي بلغ 1955 متراً، حيث تم التأكيد على وجود كميات من الغاز بمعدل تدفق بلغ حوالي 4 مليون قدم مكعب/اليوم.

موازاة مع ذلك، كانت شركة SDX Energy، قد شرعت سلفا في عمليات حفر بئر “بني مالك 2 (BMK-2)” في حوض الغرب، بهدف الوصول إلى احتياطيات الغاز، حيث تخطط الشركة لبلوغ عمق يصل إلى 1470 مترا.

و أعلنت الشركة البريطانية التي تحصلت على ترخيص التنقيب و إنتاج الغاز الطبيعي بشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات ، عن اكتشاف مخزون كبير من الغاز بحوض الغرب، وهو ما سيكون له تأثير كبير على إنتاج الطاقة و وقع هائل على التنمية الاقتصادية في المنطقة.

وخلال اختبارات الحفر التي أجرتها الشركة البريطانية، تبين أن بئر KSR 21 الواقع بحوض الغرب مصدر واعد للغاز، حيث أن هذا الاكتشاف يعد مشجعا بشكل خاص للشركة، التي استثمرت في استكشاف هذه المنطقة نظرا لإمكاناتها الهيدروكربورية القوية، ويمكن أن يساعد هذا الاكتشاف في تعزيز استقلال المغرب في مجال الطاقة من خلال تقليل اعتماده على واردات الغاز.

و تجدر الإشارة إلى أنه قد تم حفر بئر KSR-21 بنجاح في الربع الأخير من العام الماضي، ويبلغ عمقه حوالي 1950 متراً، و يعتبر هذا البئر موقعا منخفض المخاطر، حيث يمكن إدخاله إلى مرحلة الإنتاج بسرعة لتزويد العملاء بالغاز الطبيعي.

هذا و تتكون أعمال الشركة البريطانية في المغرب من 4 تصاريح استكشاف، موجودة جميعها في حوض الغرب، وهي سبو الوسطى، والغرب الغربي، وجنوب لالة ميمونة، وغرب مولاي بوشتة، و كلها حقَل برزت بها مؤشرات إيجابية و واعدة تؤكد أن المغرب سيكون من الدول المنتجة و المصدرة للغاز الطبيعي و الطاقة بصفة عامة في غضون السنوات القليلة المقبلة.

أكمل القراءة

اقتصاد

اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية بشأن زيادة عامة في الأجور

نشرت

في

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، أن الحكومة والمركزيات النقابية توصلت إلى اتفاق بشأن زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام، الذين لم يستفيدوا من مراجعة أجورهم، بمبلغ 1000 درهم صافية شهريا، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.

وأوضح السيد أخنوش، في تصريح للصحافة، أن هذا الاتفاق ينص أيضا على تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للموظفين والأجراء بأثر شهري يصل إلى 400 درهم بالنسبة للفئات متوسطة الدخل، والرفع من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) والفلاحة (SMAG) بنسبة 10 في المائة جديدة في هذه الجولة.

وبهذا الاتفاق، يضيف رئيس الحكومة، يكون عدد المستفيدين من تحسين الدخل قد بلغ منذ انطلاق الحوار الاجتماعي 4 ملايين و250 ألفا، من ضمنهم مليون و250 ألف موظف في القطاع العام، و3 ملايين أجير في القطاع الخاص، وهو ما يؤكد التوجه الديمقراطي والاجتماعي للمملكة.

وأشار إلى أن هذه الجولة من الحوار الاجتماعي مكنت، بالموازاة مع إجراءات الرفع من الدخل، من التوافق بشأن المبادئ الأساسية لتنزيل إصلاح أنظمة التقاعد والقانون التنظيمي للإضراب الذي ست ستأنف مناقشته في البرلمان.

وأبرز السيد أخنوش أن الحكومة ستنكب، بالتشاور مع الفرقاء الاحتماعيين والاقتصاديين، على دراسة بعض القوانين المتعلقة بالتشريعات العامة، مشددا على أن الحكومة تجدد التزامها بمأسسة الحوار الاجتماعي تفعيلا للرؤية الملكية السامية التي رفعته إلى مرتبة الخيار الإستراتيجي.

أكمل القراءة

اقتصاد

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولات الجمعة على وقع الانخفاض

نشرت

في

بواسطة

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,36% ليستقر عند 13.298,7 نقطة.

كما سجل مؤشر MASI.20″”، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، انخفاضا بنسبة0,42% إلى 1.077,95 نقطة، بينما خسر MASI.ESG، مؤشر المقاولات الحاصلة على أفضل تصنيف ESG، بنسبة 0,37% إلى 962,61 نقطة.

من جانبه، تراجع “MASI Mid and Small Cap”، مؤشر أداء أسعار المقاولات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في البورصة، بنسبة 0,59% إلى 1.207,69 نقطة.

على صعيد القيم، سجلت أقوى الانخفاضات من قبل سانلام المغرب (-5,24% / 1.611 درهما)، وديلتا هولدينغ (-3,82% / 47,03 درهما)، وأفما (-2,34% / 1.208 درهما)، والبنك الشعبي (-1,17% / 291,55 درهما)، وبنك CFG ..

(- 0,99 % / 150,5 درهما).

في المقابل، سجلت أقوى الارتفاعات من طرف ميد بيبار (+4,5% / 20,9 درهما)، وستروك للصناعة (+3,26% / 37,69 درهما)، وميكروداتا (+2,91% / 679,4 درهما)، وإقامات دار السعادة (+2,29% / 72 درهما)، وكوسيمار (+0,97% / 198 درهما).

وكان مؤشر مازي قد أغلق تداولات أمس الخميس على ربح بنسبة 0,49%.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة